الرئيسية » العاب » شاشات الالعاب بين الحقيقة والتسويق

شاشات الالعاب بين الحقيقة والتسويق

بواسطة مصطفى الفقي في 31 December,2017
featured image
العاب

هناك دائما ذلك الهاجس الذى ينتاب كل واحد منتمى لمجتمع اللاعبين عن رؤية منتجا ما يحمل مسمى Gaming وهنا يبدئ التساؤل هل هي مناسبة لي كشخص منتمى لمجتمع اللاعبين ؟ أم أنها مجرد مسميات تسويقية تتبعها الشركات للزيادة من مبيعاتها ؟ الفكرة أن هناك منتجات ذات مواصفات تقنية معينة قد تكون مناسبة لاحتياجنا عل سبيل المثال شاشات العرض وعلى سبيل الحصر ZOWIE XL2546 من BenQ..

 شركة BenQ واحدة من الشركات المصنعة لوسائل العرض التي دائما ما تتقن تقديم العديد من الحلول الخاصة بوسائل العرض والتي تقدم يد العون لفئة اللاعبين، يأتي هذا بعد استحواذ الشركة على العلامة التجارية ZOWIE لتصبح BenQ ZOWIE والتي تضفى على تلك المنتجات روح اللاعبين.

المواصفات التقنية لـ ZOWIE XL2546

الشاشة قادمة بمقاس 24.5 بوصة ذات دقة العرض الأكثر استخداما فى مجتمع اللاعبين Full HD والتي يعبر عنها بالأرقام 1920×1080 أو 1080P معتمدة على واحدة من واجهات العرض Twisted Nematic واختصاراها TN. يجرع استخدام تلك الواجهة إلى توفيرها جودة اقل فى الألوان المعروضة معوضا ذلك بتوفير بعض المواصفات التقنية التى قد تفيد عددا من اللاعبين مثل زمن الاستجابة الأقل Response Time ومعدل الانتعاش Refresh rate الأعلى. فما بعد سندلف بالتفصيل عن ماهية تلك المسميات وكيف ستستفيد منها.

BenQ ZOWIE XL2546

إلى جانب هذا سنجد دعم الشاشة لمنفذي نقل USB 3.0 وحامل لسماعات الراس، مع الدعم لمنافذ التوصيل المتعددة مثل DVI-DL ومنفذي HDMI احدهما تحت إصدار HDMI 2.0 وأخيرا DisplayPort 1.2 وأخيرا للصوتيات منفذ للسماعات ومنفذ للميكروفون.

BenQ ZOWIE XL2546

تلك هي المواصفات التقنية لواحدة من شاشات العرض الموجهة بصفة خاصة لمجتمع اللاعبين ما الحاجة اذا لتلك المواصفات فى عالم تجربة الالعاب.

أولا يجب عليك العلم أن هناك مشاكل حتى مع تواجد اعلى مواصفات تقنية ستراها بسبب شاشات العرض مثل التأخير Stuttering والتقطيع Tearing…

زمن الاستجابة ومعدل التحديث

يظن البعض أن معدل التحديث مشابه لمعيار الإطار في الثانية، على العكس تماما إنما يشير معدل التحديث أو كما يطلق عليه البعض معدل الانتعاش إلى عدد المرات التي تظهر فيها صورة جديدة على وسيلة العرض في الثانية الواحدة.

عادة ما تكون شاشات العرض العادية عند معدل تحديث 60Hz القادرة على عرض 60 إطار في الثانية مناسبة للألعاب الجماعية مثل نوعية ألعاب الـ MOBA لكن عندما يكون الأمر مرتبط بالألعاب سريعة الحركة ذات الرسوميات عالية الدقة والواقعية مثل العاب منظور الشخص الأول  FPS ( First Person Shooter ) والسباقات Racing فهي تسبب ما يعرف بتمزق الشاشة Tearing مما يؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم للألعاب، لذلك ينصح دائما بامتلاك شاشة عرض ذات معدل تحديث مرتفع.

زمن الاستجابة 1 ميللي في الثانية

أما عن زمن استجابة الشاشة Response Time فهو واحد من العوامل الهامة للغاية في شاشة العرض، حيث يمكن أن تتعرف عليه من خلال ظهوره في مواصفات الشاشة التقنية برقم متبوع بوحدة القياس ms وهنا تعنى ميلي في الثانية الواحدة، فسرعة الاستجابة هنا تعنى باختصار شديد الزمن التي تستغرقه البيكسل الواحدة في وسيلة العرض للانتقال من اللون الأسود إلى اللون الأبيض.

فالشاشة ذات زمن استجابة بطيء، لنقل إن احد وسائل العرض قادمة بسرعة استجابة تصل إلى 14 ميلي في الثانية الواحدة ، قد تنتج أثرا ضبابيا وهو ما يعرب باسم Ghosting حينما يتم عرض مقطع سريع الحركة على الشاشة.

هذا ما يفضله مصممي المؤثرات البصرية، لكن ما نفضله نحن مجتمع اللاعبون هو شاشة عرض ذات زمن استجابة منخفض.

معدل تحديث 240 هرتز

فعند تجربة احد الألعاب وتتجاوز الإطارات لدى المستخدم 60 إطار في الثانية Frame Per Second فإن معدل التحديث الثابت في شاشات العرض ذات تردد 60 هرتز لن تستطيع أن تواكب سرعة الإطارات مما يسبب لك ما يعرف بتمزق Tearing الشاشة. لذا يحتاج اللاعبون إلى شاشات عرض داعمة لمعدل تحديث اعلى من 60 هرتز.

تلك كانت هي المواصفات التقنية التى قد نراها فى عددا من الشاشات المقدمة من شركات أخرى حيث أن المنافذ وواجهة العرض والدقة وما إلى ذلك من المواصفات التقنية لبست حكرا على BenQ ZOWIE.. لكن كان لابد من تواجد ما يميز تلك الشاشة مثل:

DyAc

هي تقنية حصرية من BenQ ZOWIE تعني Dynamic Accuracy والتي تقدم بدورها وضوح اعلى داخل أجواء اللعبة والتحركات داخلها مما يسمح تجرية افضل. حيث تكمن الإفادة من مثل تلك الميزة فى الالعاب ذات معدلات الحركة السريعة مثل Counter Strike: Global Offensive ( CS: GO ) و Overwatch لتكن صاحب قدرة اكبر على التمييز بين الأجسام الحقيقة والنيل منها داخل اللعبة.

Black eQualizer

لنقل انك مدمن على الالعاب الجماعية مثل لعبة Battlefield 1 والتي تتميز بتواجد 64 شخصا على خادم واحد وهنا دائما هذا الشخص القائم فقط بعملية القنص  من مكان مظلم داخل اللعبة أن تراه ولكن لا تستطيع التصويب اليه يدعى هذا المصطلح داخل اللعبة باسم Camping.

 

الفكرة فى تقنية Black eQualizer هو الزيادة من الرؤية فى الإمكان المظلمة على نقطة التصويب ليصبح لديك القدرة على رؤية ذلك الشخص المختبئ فى الظلام. التقنية بتلك الإعدادات لن تؤثر على إعدادات الإضاءة أو الوضوح أو الألوان على الأماكن المضيئة.

SHIELD

اضف إلى تلك التقنية التصميم الخاص بالشاشة حيث تريد الشركة إضفاء روح الخصوية فى الالعاب الجماعية إلى جانب الزيادة من تركيز الشخص على ما يعرض أمامه من محتوى منعزلا على ما يحدث حوله أو عزل الإضاءة التى قد تقوم بدورها من التشويش على الرؤية الخاصة بك.

S-Switch

شاشة العرض بها العديد من الإعدادات التى يمكنك التغيير بينها لتوفير اعلى جودة ممكن فى عملية العرض ما الجديد اذا فكل الشاشات بها تل الإعدادات ؟ المختلف هنا انه يمكن التحكم فى الإعدادات عن طريق وحدة تحكم خارجية باسم S-Switch. يمكنك عن طريقها التحكم فى الإعدادات بكل سهولة ويسر على غير الطرق الاعتيادية..

اذا كانت تلك رؤيتنا لواحدة من الشاشات الموجهة لفئة اللاعبين XL2546 وبالأخص من هم ينتمون إلى فئة محترفين الـ eSports أي الرياضة الإلكترونية حيث ستجد فيها من المميزات التى يمكنها أن تصبح الاختيار الأمثل لك…

ما هو انطباعك؟
Happy
17%
Thumbs Up
17%
Laugh
67%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%