الرئيسية » أجهزة ذكية » بعد الأعلان الرسمي عن Android Pie, تعرف على كل مميزات التحديث الجديد للاندرويد| الجزء الأول – التصميم

بعد الأعلان الرسمي عن Android Pie, تعرف على كل مميزات التحديث الجديد للاندرويد| الجزء الأول – التصميم

بواسطة محمد يحيى في 14 August,2018
featured image

بعد خمس نسخ تجريبية من النظام وبعد 5 شهور من التطوير المتسمر أعلنت جوجل عن طرحها التحديث الجديد لنظام تشغيل الهواتف الذكية اندرويد. الإعلان الرسمي تم يوم 6 أغسطس الماضي حيث أعنت جوجل توقف النسخ التجريبية للنظام والانتقال إلى النسخة النهائية ليكون نظام اندرويد 9.0 باسم Android Pie. فكما أعتدنا دائما ما يكون كل إصدار اندرويد مسمي باسم حلوي مختلفة ومع دور حرف P قررت جوجل أن تختار الشطيرة لتكون هي اسم تحديثها الجديد. وبدأ التحديث الجديد في الوصول فور الإعلان عنه لأجهزة جوجل Pixel 2 و Pixel 2 XL بالإضافة إلى هاتف Essential Phone مع طرحه لباقي أجهزة بيكسل خلال الأيام المقبلة.

يركز تحديث جوجل الجديد Android Pie على ثلاث محاور رئيسية وهم البساطة والذكاء وما اسمته جوجل “Digital Wellbeing” والذي سنتحدث عنه لاحقاً حيث سيكون متاح بصورته النهائية في نهاية العام الحالي. وتظهر تلك المحاور بصورة كبيرة في التحسينات والمميزات الجديدة التي أضافتها الشركة في التحديث الجديد, وفى المقالة التالية سنناقش معكم الجزء الأول من مميزات Android Pie وهو الجزء الخاص بالتصميم الجديد.

التنقل داخل النظام

تشهد الهواتف الذكية بشكل عام طفرة هائلة خاصة فيما يخص تصميم الهواتف فمنذ العام الماضي وخاصة بعد انتشار الشاشات التي تملأ سطح الهاتف واستغناء أبل عن زر “Home” واستبداله بإماءات “Gestures” بدأت الكثير في الشركات لاتباع خطوات كتلك فمعظم الشركات الآن أصبحت تخفي شريط التنقل الذي يتواجد أسفل الشاشة منذ سنوات وتحاول تقديم إماءات تشبه تلك التي وفرتها أبل في iPhone X. ومن جانبها فجوجل سعت هي الأخرى للانتقال من شريط التنقل إلى إماءات جديدة تسهل عملية التنقل داخل النظام لتوفر للمستخدمين إمكانية شغل التطبيقات لكافة حجم الشاشة دون عائق.

وقامت جوجل باستبدال شريط التنقل القديم بزر واحد صغير في أسفل الشاشة (الزر هو علامة على الشاشة وليس زر ميكانيكي أو زر مدمج مثل هواتف سامسونج الأخيرة) ومع تحريك الزر في الاتجاهات المختلفة تتغير الأوامر وهو ما سنشرحه لكم في الخطوات التالية:

  • الضغط على الزر يعيدك إلى الشاشة الرئيسية لهاتفك.
  • الضغط المستمر يفتح مساعد جوجل الشخصي.
  • السحب إلى اليمين فقط يوجهك نحو التطبيقات المستخدمة (Recent Apps)
  • السحب إلى اليمين والضغط يجعلك تتصفح التطبيقات المستخدمة.
  • السحب إلى الأعلى والاستمرار يوجهك نحو قائمة التطبيقات.

الإماءات متاحة على أي شاشة في الهاتف وهو ما يعني أنك لن تحتاج إلى العودة إلى الصفحة الرئيسية لفتح قائمة التطبيقات ففقط قم بسحب الزر الجديد إلى الأعلى واستمر حتي تظهر لك القائمة.

بالطبع قد تساءلت أين اختفي زر الرجوع للخلف فلم نذكره حتي الأن, جوجل قررت أن تظهر الزر يسار الزر الجديد عند الحاجة له فقط دون ذلك سيبقي الزر مخفياً خاصة وأن العديد من التطبيقات مثل فيس بوك و WhatsApp أصبحت تحتوي على أسهم للرجوع للصفحات السابقة بعيداً عن الزر الذي يوفره النظام. وفى رأي كان من الأجدر أن تعتمد جوجل على إيماء أخر وهو السحب لليسار للعودة حيث كان سيكون أسهل كثيراً من استمرار البحث إذا ما كان سيظهر زر العودة أو أن التطبيق به زر موجود مسبقاً.

استخدام الإيماءات سيكون صعباً في البداية لذا قررت جوجل الاحتفاظ بشريط التنقل التقليدي حيث يمكنك استبدال الزر الجديد بالشريط القديم من خلال إعدادات الهاتف ولكن لا تقلق ففي خلال الأيام أولى من استخدامك النسخة الجديدة من النظام سيرشدك Android Pie إلى كيفية استخدام تلك الإيماءات الجديدة.

زر العودة للخلف لن يكون أيضاً الزر الوحيد الذي قد يظهر لك فاختيار لوحة المفاتيح والدوران الذكي سيظهرون لك أيضاً بجانب الزر الجديد فقط عندما تحتاج لهم. ولمن لا يعرف فالدوران الذكي (Smart Rotation) هي خاصية جديدة طورتها جوجل لتجبر التطبيق على تغير وضعه من الأفقي إلى الرأسي إذ ما أراد المستخدم حتي وإن كان الدوران التلقائي مغلق لتوفر على المستخدم رحلة الوصول إلى شريط الإشعارات وفتح الدوران التلقائي من قائمة الإعدادات السريعة  وإعادة غلقه عن الانتهاء.

الإماءات الجديدة لن تكون حصرية فقط على هواتف بيكسل الحالية بل ستكون متاحة في هواتف Pixel 3 المنتظر كما ستتيحها جوجل للشركات المصنعة للهواتف ليستخدموها إذا أرادوا.

الوصول للتطبيقات المستخدمة

كما ذكرنا في الأعلى فإنه أصبح من الممكن الوصول إلى التطبيقات المستخدمة باستخدام الإماءات ولكنها ليست التحديث الوحيد الذي حصلت عليه. الآن إذا كنت تستخدم زر التنقل الجديد أصبح بإمكانك الحصول على تصميمين مختلفين من صفحة التطبيقات المستخدمة في وقت واحد الاختلاف الوحيد يكمن في طريقة الوصول إليها.

التصميم الأول يظهر لك التطبيقات المستخدمة التي تعمل في الخلفية على شكل كروت مرتبة ترتيب أفقي يمكنك تصفحها بسهولة وأسفل الكروت ستجد شريط بحث جوجل وأسفله عدة خيارات للوصول إما لتطبيقات اخترتها أو أدوات تدعم الذكاء الاصطناعي.

التصميم الثاني هو في وجهة نظري أفضل بكثر فكل ما عليك فعله هو سحب زر التنقل إلى اليمين ثم الاستمرار بالسحب حيث ستتمكن من التمرير بين التطبيقات المفتوحة وتختلف سرعة التمرير حسب سرعة السحب بإصبعك وبالتأكيد بعد ذلك يمكنك الحب إلى اليسار لتصل إلى التطبيقات التي تخطيتها.

التصميمان الجديدان يدعمان كلاهما إماء جديد وهو السحب السريع في جهة اليمين دون الاستمرار في السحب حيث ستنتقل فور إلى أخر تطبيق كنت تستخدمه دون الحاجة إلى فتح قائمة التطبيقات المستخدمة ثم اختيرا التطبيق فكل ما عليك فعله هو سحب الزر إلى اليمين.

ويظهر الفيديو التالي التصميمان الجديدان للتطبيقات المستخدمة وكيفية التنقل بينها. الفيديو نقلاً عن موقع Android Authority.

التصميمان الجديدان يعطياك أيضاً القدرة على نسخ ولسق المحتوي المختلف فبمجرد نسخك لرابط سيعرض عليك النظام فتح متصفح جوجل Chrome والانتقال إليه أو إذا نسخت عنوان سيقترح عليك تطبيق خرائط جوجل أن يشردك إلى مكانه, ولكن لا تقلق هذه الخاصية يمكنك أن تغلقها من إعدادات الصفحة الرئيسية فالكثير من الأحيان ننسخ الأشياء فقط لنرسلها مرة أخرى ليس للبحث عنها أو لإعادة لسقها في تطبيق آخر.

قائمة الإعدادات السريعة

Android Pie

شهدت قائمة الإعدادات السريعة الكثير من التغيرات خلال إصدارات اندرويد المختلفة فبداية من 4 اختيارات في القائمة لا يوجد سواهم إلى قائمة من 8 أو أكثر يمكنك تصفحهم بالسحب يميناً مروراً بالقائمة الصغير التي تحتوي على 9 اختيارات (العدد يمكن أن يصبح أكثر من 9 باختلاف الشركة المصنعة للهاتف) وفى تحديث Android Pie حصلت قائمة الإعدادات السريعة على تحديثات جديدة ولكن ليست كلها جيدة.

التغيرات الجديدة ليست كبيرة ولكنه من السهل التعرف عليها فالقائمة أصبحت تغير لونها على حسب لون نمط النظام المتغير تلقائياً (سنشرحه فيما بعد) للتغير بين الأبيض والأسود والرماضي ولكن يبقي لون تفعيل الخاصية ثابت وهو الأزرق. التغيير الذي أجده مزعجاً للغاية هو إزالة القوائم الصغيرة التي كانت تظهر عند الضغط على أيقونات الاختصارات فمثلاً لن تتمكن من الانتقال من شبكة WiFi إلى أخري من خلال قائمة الاعدادات السريعة بل يجب الوصول إلى إعدادات الهاتف. وتبقي الميزة الوحيدة المتبقية هي أن الضغط المستمر على الاختصار ينقلك إلى صفحته في إعدادات الهاتف.

وتسعى جوجل من تلك التغيرات في تقليل الازدحام في القائمة وتحويلها إلى قائمة أكثر بساطة ولكن في رأي أنها خطوة للوراء.

الإعدادات

لأول مرة لم تقم جوجل بتغير شامل في قائمة الإعدادات حيث اكتفت فقط فى تحيدث Android Pie بتلوين أيقونات القوائم الفرعية والواجهة الرئيسية بلون نمط النظام ولكن ما إن تفتح أي قائمة فرعية وستجد اللون الأسود للكلمات والأبيض للخلفية يعود كما هو الحال في اندرويد Oreo حتي وإن كان نمط النظام النمط الأسود.

النمط الأسود

استمر مطوري جوجل في محاولة تقديم نمط أسود للنظام منذ سنوات ولكن كان دائماً ما يفشل الأمر بسبب إدارة طاقة الهاتف واستهلاك البطارية والتي لم تكن جوجل قادرة على قيام باختبارات كافية حولهم قبل طرح النمط في التحديثات السابقة. ولحسن الحظ الأمر اتخلف في هذا التحديث وتمكنت جوجل من القيام بالاختبارات اللازمة لتضيف أخيراً النمط الأسود. في الحقيقة النمط الأسود ليس أسود بصورة كاملة فعلى سبيل المثال القوائم الفرعية في الإعدادات باللون الأبيض ولكن إضافة نمط أسود تعتبر خطوة جيدة كبداية. اهتمت جوجل أيضاً بإضافة نمط جديد متغير بتغير لون الصفحة الرئيسية.

خاصية Ambient Display

الخاصية الجديدة تعتبر مستنسخة من خاصية Always On Display المتواجدة في هواتف سامسونج منذ قرابة عامين حيث أن الهاتف سيعرض لك نسبة شحن البطارية حتى والشاشة مغلقة فلا تضطر إلى إيقاظ الهاتف في كل مرة تريد معرفة نسبة الشحن بالإضافة لإمكانية الحصول على حالة التقص وأيقونات مصغرة عن التطبيقات التي حصلت على إشعارات في حالة غيابك عن الهاتف دون الحاجة إلى ذكر أن الساعة والتاريخ سيتواجدان.

تغيرات أخري في التصميم

يبدوا أن مطوري جوجل سيوجهوا تصميمات الشركة ككل نحو الشكل الدائري, فبعد تحديثات متصفح جوجل Chrome (للحواسب الشخصية والهواتف الذكية ونظام Chrome OS) ومتجر Play اللذان أصبحا مليئان بالدوائر الأمر سيتنقل أيضاً إلى باقي نظام اندرويد. فمن الأن وصاعداً ستري حواف دائرية في كل مكان حتى الإشعارات لن تشغل عرض الشاشة بل ستكون أصغر بتصميم دائري حتى على شاشة قفل الشاشة.

تابعونا فى الجزء القادم من المقالة لتتعرفوا على مميزات والتغيرات التقنية الجديدة فى النظام
ما رأيك فى التغيرات الجديدة التي طرقت على النظام؟ وما رأيك فى تحديث Android Pie ككل؟
شاركنا برأيك!
/* ]]> */