الرئيسية » أجهزة ذكية » أيهما أفضل Galaxy Note 9 أم Galaxy S9+؟ | مقارنة بين الهاتفين

أيهما أفضل Galaxy Note 9 أم Galaxy S9+؟ | مقارنة بين الهاتفين

بواسطة محمد يحيى في 17 August,2018
featured image

شاهدنا جميعاً مؤتمر إعلان سامسونج لهاتفها الجديد من سلسلة النوت Galaxy Note 9 والذي يعتبره الكثيرون أفضل هواتف الشركة ولكن ماذا عن Galaxy S9 Plus؟ الهاتف لم يمر سوي عدة أشهر على إطلاقه كما أنه يشبه كثيراً Galaxy Note 9 فهل حقاً الأخير هو أفضل هواتف سامسونج؟ في الحقيقة الكثير من المستخدمين حائرون بين أي الهاتفين هو الأفضل لذا قررنا أن نناقش معكم نقاط التشابه والاختلاف بين الهاتفين.

الشاشة

Galaxy Note 9 vs Galaxy S9 Plus

يأتي Galaxy Note 9 بشاشة بحجم 6.4 بوصة من نوع Super Amoled بدقة 1440×2960 بيكسل بالأبعاد الجديدة 18.5:9 كنسبة طول إلى عرض وبكثافة 516 بيكسل في البوصة (PPI) بطبقة حماية Corning Gorilla Glass 5 وتدعم الشاشة أيضاً تقنية HDR. أما Galaxy S9 Plus فالشاشة لا تختلف كثيراً فالاختلاف الوحيد هو حجم الشاشة الأصغر بمقدار 0.2 بوصة لتكون الشاشة 6.2 بوصة وبكثافة متقاربة للغاية 529 بيكسل في البوصة. حتي نسبة الشاشة إلى سطح الهاتف متشابهة في كلا الهاتفين فالأول تمثل شاشته 83.4% من سطح الهاتف بينما الأخير تمثل 83.2% أي أقل من 1% فرق.

وفي رأيي الشاشة لا يمكنها أن ترجح هاتف على الأخر فعند استخدامك للهاتفين لن تلاحظ حتي الفرق بينهما.

التصميم

Galaxy Note 9 vs Galaxy S9 Plus

الهاتفان يأتيان بتصميم مشابه للغاية فأبعاد الهاتفين لا تختلف كثيراً حيث يأتي Galaxy Note 9 بأبعاد 161.9 مم للطول 76.4 للعرض وبسُمك 8.8 مم بينما أبعاد Galaxy S9 Plus هي 158.1 مم للطول و 73.8 مم للعرض وسُمك 8.5 مم فكما نرى الفارق لا يتخطى 3 ميلليمترات في أكبر الفوارق بين الأبعاد. وزن الهاتفان مختلف نوعاً ما فهاتف نوت 9 يأتي بوزن 201 جرام بينما الأخر بوزن 189 جرام ولكن هذا الفراق الطفيف مبرر حيث أن الأول يحتوي على شاشة أكبر وأبعاد أكبر وبطارية أكبر بالإضافة إلى قلم S Pen والذى من المؤكد أنه سيزيد من وزن الهاتف بالتأكيد.

 ظهر الهاتفان من الزجاج وكلاهما محاط بإطار معدني, ويبقي الفارق الوحيد في التصميم هو في شكل الكاميرا الخلفية حيث أن Galaxy Note 9 يأتي بكاميرا خلفية مزدوجة ولكن العدستين في الوضع الأفقي على عكس Galaxy S9 Plus ذات الكاميرات الرأسية. دون ذلك لا يوجد أي اختلافات في تصميم الهاتفين فحتي مستشعر البصمة أصبح أسفل الكاميرتان في كلا الهاتفين.

ومرة أخري التصميم لن يكون الفيصل بين الهاتفين.

Galaxy Note 9 vs Galaxy S9 Plus

المواصفات التقنية

تعتبر نقاط الاختلاف هنا أكبر من النقطتين السابقتين فالهاتفين فبرغم أن كلاهما يعملان بنفس المعالج Snapdragon 845/Exynos 9810 ولكنا نجد الكثير من الاختلافات في باقي مواصفات الهاتف. في البداية تبدأ نسخ Galaxy S9 Plus بمساحة تخزين من 64 جيجابايت بينما يبدأ Note 9 بمساحة 128 جيجابايت هو ضعف المساحة التخزينية كما أن أكبر إصدارات الأول من المساحة التخزينية هو 256 جيجابايت بينما الإصدار الثاني من نوت 9 يعمل بمساحة 512 جيجابايت وهو أيضاً الضعف. فيما يخص الذاكرة العشوائية فهاتف S9 يأتي بذاكرة عشوائية واحدة في كل إصداراته بحجم 6 جيجابايت بينما الإصدار الثاني من نوت 9 يأتي بذاكرة وصول عشوائي مهولة بحجم 8 جيجابايت وهو أكبر حجم لذاكرة وصول عشوائي نشاهده منذ بدأت سامسونج فى طرح الهواتف الذكية.

ولنسهل الأمر عليك فإن إصدارات Galaxy S9 Plus هي:

  • 64 جيجابايت/ 6 جيجابايت, 128 جيجابايت/ 6 جيجابايت, 256 جيجابايت/ 6 جيجابايت.

بينما إصدارات Galaxy Note 9 هي:

  • 128 جيجابايت/ 6 جيجابايت, 512 جيجابايت/ 8 جيجابايت.

كلا الهاتفان يدعم شريحتي اتصال خلوي بصورة افتراضية كما يمكنك استبدال الشريحة الثانية ببطاقة تخزين الخارجية حتي 512 جيجابايت وهو ما سيعطيك مساحة تخزينية هائلة في كلا الهاتفان. ولكن في النهاية في رأي Galaxy Note 9 يتفوق في تلك الجزئية.

الكاميرا

Galaxy Note 9 vs Galaxy S9 Plus

حصل Galaxy Note 9 على تحديث كبير فيما يخص الكاميرا مقارنة بهاتف السلسلة السابق Note 8 حيث حصل على عدسة بفتحة متغيرة الحجم بين f/1.5 و f/2.4 مع دعم خاصية التصوير البطئ الجديدة Super Slow Motion حتي 960 إطار في الثانية مع إضافة AR emojis وشخصيات Disney الجديدة. ولكن وبعد كل ما حصل عليه النوت 9 من مميزات رائعة للكاميرا إلا أن الكاميرا لا تختلف نهائياً عن كاميرا S9 Plus حيث أن كل تلك المميزات متوفرة بالفعل في الهاتف فالكاميرا الأمامية والخلفية المزدوجة، في الهاتفين يأتون بنفس الدقة وبنفس فتحة العدسة ولهم نفس الدقة في التقاط الصور والفيديوهات حتي شخصيات Disney وصلت لكاميرا S9 في أحد التحديثات السابقة. الفارق الوحيد بين الهاتفين أن الذكاء الاصطناعي ينذر المستخدمين إذا ما كانت الصورة التي يلتقطونها مهزوزة أو أن الشخص المُراد تصويره عيناه مغلقتين كما تخبر المصور أيضاً إذا ما أخفي الكاميرا بإصبعه.

البطارية

كانت البطارية هي أهم الركائز التي اعتمدت عليها سامسونج في حملتها الدعائية للهاتف الجديد فشاهدنا جميعاً فيديو الشركة الذي يدعوا مستخدميه للانتقال إلى هاتفها الجديد ليستمتع بهاتفه طوال اليوم ليس عابئاً بمستوي البطارية أو بحمل الشاحن أو بطارية إضافية. وتقدم سامسونج بطارية هي الأكبر في تاريخ هواتفها الذكية حيث يعمل Galaxy Note 9 ببطارية بسعة 4000 ميللي أمبير كافية للصمود ليوم كامل على حد وصف مسؤولي الشركة دون الحاجة إلى شحنها. في الجهة الأخرى يأتي Galaxy S9 ببطارية جيدة بسعة 3500 ميللي أمبير تكفي ليوم كامل أو 6 ساعات استخدام للهاتف. بالطبع لم تتاح الفرصة بعد للتجارب حول صمود بطارية النوت 9 ولكن على كل حال الفراق كبير بما يكفي ليتفوق على S9 بفارق كبير.

تقنية Dex

لمن لا يعلم فسامسونج Dex هي تقنية جديدة شاهدناها أول مرة مع طرح هاتف سامسونج Galaxy S8 حيث تتيح تلك التقنية توصيل الهاتف بأي شاشة لتحويله إلى حاسب شخصي يمكنك العمل عليه, إنشاء وتعديل ملفاتك أو حتي القيام بعرض كامل. التقنية كانت تعمل من خلال توصيل هاتفك بقاعدة Dex ثم توصيل الجهاز بالشاشة عن طريق وصلة USB-C إلى HDMI مع أمكانية توصيل لوحة مفاتيح واستخدام شاشة الهاتف بديلاً للفأرة (يمكنك على كل حال توصيل فأرة إذا أردت). تلك التقنية تعمل على كل من الأجهزة التالية Galaxy S8, Galaxy S8 Plus, Galaxy Note 8, Galaxy S9, Galaxy S9 Plus.

Galaxy Note 9 vs Galaxy S9 Plus

بالطبع قد تتساءل أين Galaxy Note 9 فليس من المنتقي أن تستغني سامسونج عن تقنية كتلك في هاتفها الجديد, ولكنى يسعدني أن أخبرك أن سامسونج طورت من تقنية Dex حيث لا حاجة لشراء قاعدة منفصلة ثم توصيلها بالشاشة وبهاتفك, فقط قم باستخدام وصلة صغيرة تحول USB-C إلى HDMI لتتمكن من الاستمتاع بتقنية Dex دون أن تحمل أي شيء أو أن تدفع أي مبلغاً إضافياً وهو من أفضل التحسينات التي حصل عليها الهاتف.

قلم SPen

Galaxy Note 9 vs Galaxy S9 Plus

يعتبر الكثيرون أن إقحام القلم في المنافسة بين سلسلة هواتف S وبين سلسلة هواتف Note هو أمر غير عادل, ولكن في رأي الشخصي أرى أنه من المنطقي أخذ القلم في الاعتبار فهو جزء لا يتجزأ من هواتف سلسلة النوت كما أنه يأتي مع الهاتف دون أي تكاليف إضافية.

ويعتبر S Pen هو دائماً نقطة تفوق هواتف سلسلة نوت ما إذا قارنها مع سلسلة S إلا أن الأمر اختلف نوعاً ما هذا العام. فبجانب ما يقدمه القلم من القدرة على الكتابة, الرسم, التلوين, أخذ الملاحظات السريعة, التعديل على الصور والدقة اللامتناهية في التحكم بهاتفك قررت سامسونج أن تنقل القلم إلى مستوي آخر, فقلم Galaxy Note 9 الجديد أصبح بمثابة أداة تحكم عن بعد في الهاتف (remote) حيث زودت سامسونج القلم بالبلوتوث ليكون قادراً على التقاط الصور وتحديد بداية ونهاية مقاطع الفيديو, تشغيل وإيقاف الفيديوهات والأغاني وأي محتوي آخر للميديا, القلم سيكون رائعاً خاصة وإن كنت تقوم بأي عروض أو مؤتمرات فمؤتمر الإعلان عن الهاتف كان يتم التحكم في كافة المحتوي المعروض على الشاشة فقط بالضغط على زر القلم.

وبالتأكيد فالقلم الجديد سيحتاج إلى طاقة وبطارية للقيام بتلك المهام ولكن لا تقلق فعملية شحن القلم تتم في مكانه داخل الهاتف دون الحاج إلى أي شاحن خارجي وتدوم فقط لمدة 40 ثانية لتمدك بثلاثون دقيقة من العمل المتواصل أو 200 ضغطة على زر القلم, وحتي إذا نفذت بطارية القلم فلا تقلق فيمكنك الاستمتاع بالمهام التقليدية للقلم.

السعر

انخفض سعر هاتف Galaxy S9 في الآونة الأخيرة لعدم تحقيقه النجاح المرجو منه فحتي الأن لم يتمكن من تحقيق نفس مبيعات هاتف Galaxy S8 Plus كما أن طرح Note 9 خفض سعره أيضاً. كان الهاتف قد طرح بسعر 840 دولار أمريكي للإصدار الأول 64 جيجابايت / 6 جيجابايت ولكن يمكنك الحصول عليه بأرخص بحوالي 100-150 دولار في مختلف المواقع والموزعين (تختلف الأسعار والعروض من دولة إلى أخرى ومن موزع إلى آخر كما تختلف الأسعار لاختلاف الضرائب التي تفرضها كل دولة). أما هاتف Galaxy Note 9 فيبدأ سعره من 999 دولار أمريكي للنسخة 128 جيجابايت/ 6 جيجابايت و 1250 دولار للنسخة الأخرى 512 جيجابايت/ 8 جيجابايت.

Galaxy Note 9 vs Galaxy S9 Plus

أيهما أفضل؟

مفهوم الأفضل قد يختلف من شخص إلا آخر فالبعض يفكر في السعر في المقام الأول, البعض الأخر يفكر في الرفاهية وآخرين يفكرون في العمل والإنتاجية. لذا في رأيي وبعيداً عن سعر الهاتفين فأرشح لك Galaxy Note 9 ليكون أفضل الهاتفان خاصة إذا ما كنت من محبي قلم S Pen وتبحث عن هاتف يعتبر أداة للعمل والإنتاجية حيث سيساعدك كثيراً في العمل خاصة بمساحة التخزين المهولة وبتحديثات القلم الجديدة والتطور الذي لحق بخاصية Dex. في الجانب الأخر إذا كنت تبحث فقط عن هاتف للرفاهية ففي رأيي Galaxy S9 Plus هو الخيار أفضل بالنسبة لك فأداء الهاتفين ليس بالبعيد كما أنك غالباً لا تستخدم قلم S Pen فلا داعي لدفع المزيد من الأموال في مميزات لن تستخدمها بالإضافة أن الكاميرتان متطابقتان وهو أكثر ما يبحث عنه المستخدمون فيما يخص الرفاهية.

ويمكنك مشاهدة مقارنتانا بين Note 9 و Note 8 من خلال مقالتنا التالية:

أهم الفروق بين جالاكسي نوت 9 الجديد ونوت 8.. أيهما تختار؟

كما يمكنك معرفة المزيد عن مميزات Galaxy Note 9 من خلال مقالاتنا التالية:

أهم الإعلانات في مؤتمر إطلاق Samsung Galaxy Note 9 !

كل ما تريد معرفته عن الكاميرا و البطارية في الهاتف Galaxy Note 9

قلم S ساحر و سهولة في التحويل إلى حاسوب مصغر في الهاتف Galaxy Note 9

بعد أن أخبرناك بالفارق بين الهاتفين ورأينا أيهما أفضل, في رأيك أنت أي الهواتف هو الأفضل؟ وهل تفكر في الترقية لأحد الهاتفين؟

شاركنا برأيك!

/* ]]> */