الرئيسية » أجهزة ذكية » اندرويد » هل تشن الهواتف حربًا على أجهزة الحاسب في تشغيل الألعاب؟ | مراجعة Honor Play

هل تشن الهواتف حربًا على أجهزة الحاسب في تشغيل الألعاب؟ | مراجعة Honor Play

بواسطة AhmidAziz في 18 August,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Honor Play

الكاتب
18 August,2018
الشركة المصنعة

Honor

واجهة التوصيل

USB Type-C

الأبعاد والوزن

157.9 x 74.3 x 7.5 mm 176 g

مساحة التخزين

64GB

شريحة التحكم

Kirin 970

البطارية

3750mAh

الذاكرة العشوائية

4GB

نظام التشغيل

Android 8.1 / EMUI 8.2

الكاميرا

Main Camera Dual 16, f/2.2 & 2 MP, f/2.4
Selfie Camera 16 MP, f/2.0

الشاشة

IPS LCD 6.3 inches 1080 x 2340 pixels, 19.5:9 ratio

الأوسمة
الجوائزGolden Award

قبل أن نتحدث عن هاتف Honor Play يجب أن نركز إلى إنتشار ألعاب الهواتف إنتشارًا غير مسبوقًا تلك الفترة تحديدًا عن إعلان صدور Fortnite و PUBG على الهواتف الذكية وهي بالأصل ألعاب موجهة لمنصات أقوى بعتاد أقوى كالحاسب أو أجهزة الترفيه المنزلية Consoles.

وهو ما يفتح الباب على مصراعيه أمامنا لنصل إلى مفهوم أجهزة الألعاب المحمولة المخصصة للعب ولكن ماذا إن كانت تلك الأجهزة هي نفسها هواتفنا؟ ماذا إن كان الرد على إجابة تلك السؤال موجودة بالفعل بين أيدينا؟! فلم لا نستغل العتاد القوي الذي نملكه في هواتفنا لتشغيل تلك الألعاب؟ وهذا ما يطرح لدينا أيضًا سؤالًا آخر, هل بإمكان الهواتف في المستقبل منافسة الأجهزة المنزلية وأجهزة الترفيه المنزلي في صلب أو نواة مهمتهم وهي تشغيل الألعاب؟ هل تبدأ هل تشن الهواتف الحرب يومًا لتقضي على مصير تلك الأجهزة؟

Honor Play (3)

وللإجابة على ها السؤال ينبغي علينا أن ننظر لكثير من المعطيات وأن نأخذ معدل التطور في الاعتبار فنحن الآن في منتصف عام 2018 نملك الكثير من الشرائح SOCs التي تحوي معالجات مركزية ورسومية قوية فغني عن الذكر أن نذكر Snapdragon 845 الرائد من Qualcomm و أيضًا Exynos 9810 من Samsung بالإضافة إلى Kirin 970 من Huawei وهو عنصر حديثنا اليوم.

فهاتف Honor Play المقدم من Honor وكما تستطيع أن تستنبط من اسمه هو هاتف موجه للألعاب بصفة رئيسية ويحمل في طياته شريحة Kirin 970 الرائدة ويعتمد عليها ليطلق على نفسه هاتف موجه للألعاب أو كما يحلو للشركة أن تسميه “تنين الجيمز” فدعونا نرى ماهية هذا الجهاز تحت المجهر وهذا ينقلنا بالحديث إلى نقطة التسعير التي لايمكن أن أغفلها أو أتجنبها أكثر من ذلك; فالهاتف يأتي بتسعير يلاءم أكثر الفئة المتوسطة وليست العليا كما عهدنا من تلك الهواتف التي تحمل شرائح رائدة. وهو ما يطرح سؤالًا آخر, هل يمكننا في المستقبل رؤية شرائح رائدة في هواتف بسعر الفئة المتوسطة؟

ما أكثر الأسئلة التي يطرحها هاتفنا اليوم و هو ما أظن أنه قد أشعل الحماس داخلك لتعرف أجابة لتلك الأسئلة فلقد حان الوقت بالإنتقال إلى الإجابات.

الأداء و الشريحة Kirin 970 – السؤال الأول!

منطقيًا أن أبدأ المراجعة بالحديث عن الأداء حيث هو صلب الموضوع اليوم هل يمكن لتلك الهواتف أن تشغل ألعاب Pubg و Asphalt 9 باعتبارها ألعاب طراز رفيع Tier One من حيث الرسوميات Graphics ولكن قبل البدء بالحديث عن شريحة Kirin 970 والمعالج المركزي والرسومي التي تحمله يجب أن نتحدث عن تقنية Gpu Turbo التي تسوق لها الشركة ب 60% أداء زيادة و 30% إستهلاك طاقة أقل وهي عبارات رنانة نوعًا ما تستطيع أن تقلب الطاولة على المنافسين جميعهم إن كان هذا واقعيًا وعمليًا صحيحًا.

Kirin 970

ولكن عند التمحيص والتركيز على ما تفعله تلك التقنية وتقدمه فجُل ما تقدمه هو ثبات الأداء أو ما يسمى Frame rate stability ومنع حدوث frame drop بشكل متكرر وتركيز قوة المعالجة برمجيًا لا عتاديًا على اللعبة نفسها لتحصل على إهتمام كبير وأولوية في المعالجة وألا يؤثر عليها أي تطبيق أو حتى النظام نفسه هو السبب الواضح والصريح في ال Frame drop وهبوط الأداء المفاجئ.

بالنسبة للمعالج الرسومي فهو Mali-G72 MP12 والمعالج المركزي فهو ثماني النواة يعتمد في أربعة منهم على نواة Cortex-A73 بتردد يصل إلى 2.4GHz و أربع أنوية إضافية Cortex-A53 بتردد 1.8GHz وهو ما يعتبر كفيلًا بضخ الكثير من الإطارات Frames لكثير من الألعاب ولكن هل سيكون الوضع نفسه مع ألعاب Pubg و Asphalt 9؟

بالفعل استطاع الهاتف بقيادة الشريحة Kirin 970 تحقيق تجربة بصرية جيدة جدًا تصل إلى الممتازة.

البطارية – سؤالنا الثاني!

لن تستطيع الهواتف أن تقدم تجربة قوية في الألعاب بدون التغلب على حاجز الطاقة المنتهية وبما أن الهواتف تعتمد على بطاريات في إمدادها بالطاقة فأداء البطارية هنا يشكل عاملًا أساسيًا في تجربة اللعب على الهواتف.

بطارية هاتف Honor Play تأتي بسعة 3750mAh وتستطيع أن تصمد ليومين تقريبًا من الاستخدام العادي أي استخدام تطبيقات التواصل الإجتماعي Facebook و Twitter و Instagram و Snapchat و Messenger و Whatsapp والتقاط بعض الصور والقليل من اللعب.

ولكن هذا ليس بالاستخدام الموجه له هذا الهاتف فماذا عن أداء الهاتف مع الألعاب؟ الهاتف صمد لمدة 6 ساعات من تشغيل Asphalt 9.

ولعل أول ما يخطر ببالك عند الحديث عن تفريغ البطارية هو سرعة الشحن مرة أخرى! فلا يعقل مثلًا أن أقضي مدة طويلة أنتظر فيها الهاتف حتى أستطيع استخدامه مرة أخرى!

الشاحن الذي يأتي مع الهاتف هو شاحن Quick Charge من Huawei والذي يحمل طاقة حتى 18w عن طريق توصيل 2 أمبير من الكهرباء بجهد 9 فولت كسعة قصوى أو 2 أمبير بجهد 5 فولت.

الهاتف باستخدام الشاحن الافتراضي يصل إلى 25% في خلال نصف ساعة و 50% في خلال ساعة ويصل إلى 100% في خلال ساعتين إلا ربع تقريبًا وهو ما يعد بطيئًا بالنسبة لل SuperCHarge الخاص ب Huawei و Honor والمتواجد في هاتف Honor 10 وهو ما كنت أتمناه في هاتف مخصص للألعاب صراحة.

الشاشة والتصميم للهاتف Honor Play

الهاتف يأتي بتصميم ليس بالمميز أو الذي نستطيع القول عنه فريد فهو يأتي بتصميم رأيناه قبل ذلك في العديد من الهواتف ويملك ميزة وعيب ونبدأ بالميزة وهي نقل مستشعر البصمة في ظهر الهاتف وهو ما يجعل واجهة الهاتف متناسقة خصوصًا عند إضافة نتوء notch في الشاشة.

العيب الأساسي هو السماعات في الجانب السفلي من الجهاز وهو ما يجعلك تكتمها عن حمل الهاتف بالعرض عند اللعب ولكن يمكنك تجنب هذا نوعًا ما.

الهاتف يأتي من المعدن القوي  وبوزن 175 جرام وتعجبني كثيرًا جودة التصنيع صراحة.

Honor Play

الشاشة بقياس 6.3 إنش بدقة عرض FHD+ من نوع IPS وهي شاشة ساطعة وألوانها مشبعة بطريقة جيدة.

كاميرا Honor Play هل ستعطيك أداء جيد؟!

هل تساءلنا عن هاتف للعب يملك كاميرا قوية؟ هل يحتاج اللاعبين كاميرا قوية؟

الكاميرا هنا ثنائية 16 و 2 ميجابكسل تعمل لإضافة العمق في الصورة لتدعم ال Portrait وبفتحة عدسة f/2.2 وتصوير فيديو حتى 4k.

الكاميرا ليست بالسيئة ولكن ليست أيضًا ليست بالخارقة ففي نفس الفئة السعرية تتواجد هواتف بكاميرات أقوى وأفضل في التفاصيل وتعوض هذا النقص بدعم لتقنية AI التي تزيد من تشبع الصورة.

[twenty20 img1=”216960″ img2=”216961″ offset=”0.5″ hover=”true”]

الصور قبل وبعد تفعيل خيار ال AI.

الكاميرا الأمامية أحادية 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وهي كاميرا جيدة جدًا صراحة بالمقارنة بالكاميرات السيلفي في الهواتف الأخرى وتظل التأثيرات المضحكة موجودة.

نقاط القوة

+ شريحة Kirin 970 القوية في تلك الفئة السعرية
+ سعر مميز جدًا
+ أداء قوي في الألعاب

نقاط الضعف

- عدم وجود شاحن SuperCharge الخاص ب Huawei

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.5
السعر
9.5
جودة التصنيع
8.5
الملحقات
8.5
تقنيات ومزايا إضافية
8.5
التصميم
8.5
الخلاصة

الهاتف يأتي بسعر 1200 ريال سعودي أو درهم إماراتي ويتوفر في السوق المصرية بحوالي 5800 جنيهًا مصريًا وهو سعر مناسب لهواتف الفئة المتوسطة ويعتبر سعرًا منافسًا جدًا بالنسبة لكونه يأتي بشريحة Kirin 970 التي تتوفر في هواتف بأضعاف هذا السعر فنقطة شراؤه أم لا تعود لك في النهاية ولكني وكرأي شخصي خالص أرجح وأحبذ هذا الهاتف كثيرًا لا سيما عند النظر إلى البدائل التي لن تجد حتى نصف المميزات التي رأيتها فى هذا الهاتف.

8.8
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */