logoتستعد شركة AMD المتخصصة في تصنيع البطاقات الرسومية و المعالجات المركزية لإصدار معمارية البطاقات الرسومية الجديدة الخاصة بها هذا الشتاء, السلسلة الجديدة ستأتي بإسم رمزي "Sea Islands", أم البطاقات فستأتي بإسم "سلسلة بطاقات Radeon 8000".

المعلوم ليس بكثير عن السلسلة الجديدة, و لكن الإشاعات تقول أن البطاقات الجديدة تتكون من 5.1 بليون ترانزستور و سيتم تصنيعها من خلال دقة تصنيع 28nm الخاصة بشركة TSMC.

إذا أخذنا بعين الإعتبار أن الجيل الحالي من البطاقات الرسومية يأتي بعدد 4.3 بليون ترانزستور, فإن زيادة 18% في عدد الترانزستورات يمكن أن يزيد الأداء العام للبطاقة بنسبة تصل إلى 40%, و لكن عدد الترانزستورات لا يمكن أن يزيد بشكل كبير و هذا لأن البطاقة تم تصنيعها بدقة تصنيع 28nm مثلما تم تصنيع البطاقات الحالية و ب Die Size يصل إلى 410 ملليمتر.

التكوين الداخلي للمعمارية من المتوقع أن يكون 2560 Stream Processors 160, وحدة إكساء, 32 أو 48 وحدة ROP و ناقل ذاكرة 384-Bit.

عدم تصنيع البطاقات الرسومية بدقة تصنيع أقل لا يعني أن البطاقات الجديدة ستأتي بدرجة حرارة عالية, ففي الحقيقة بعد مرور ستة أشهر من الآن, دقة تصنيع 28nm الخاصة بشركة TSMC سيصل عمرها إلى حوالي عام كامل و ستكون نضجت بشكل كبير, كما أن AMD ستفعل كل ما في وسعها لتصنيع معمارية لديها كفائة أكبر من الحالية.

AMD-s-Radeon-8000-Sea-Islands-40-Faster-than-Tahiti-2-2

المصدر