أتاحت شركة OpenAI منذ قليل إمكانية استخدام نظامها الأشهر للذكاء الاصطناعي؛ ChatGPT، دون الحاجة إلى تسجيل حساب على الموقع، إذ يمكنك الآن في التحدث إلى ChatGPT من خلال رابط الموقع أو من التطبيق مباشرةً. ولكن بالطبع ستتحدث إلى نموذج GPT 3.5، وهو النموذج المجاني الذي تُقدمه شركة OpenAI للجميع؛ ذلك بخلاف النموذج الأقوى على الإطلاق GPT-4 المُتاح حصرًا عبر الخطط المدفوعة.

استخدام ChatGPT دون الحاجة إلى التسجيل

ChatGPT

أُطلق نظام ChatGPT للمرة الأولى في نهاية 2022؛ ليصبح أهم السمات التقنية التي ميزت عام 2023 كونه عام الذكاء الاصطناعي؛ فقد بدأ هذا النظام منافسةً جديدةً وفريدةً من نوعها في عالم التقنية؛ ذلك بعد أن انطلقت الشركات التقنية الكبرى في الدخول إلى ساحة المنافسة على النظام الأقوى للذكاء الاصطناعي. وقررت بعض الشركات التقنية الكبرى دعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ مثل شركة إنفيديا التي تُعد حاليًا أكبر الشركات إنفاقًا على الذكاء الاصطناعي. وبالطبع لا يمكن أن ننسى ميكروسوفت؛ فهي الداعم الأكبر حاليًا لشركة OpenAI؛ خاصةً بعد إنشاء شركة Microsoft AI التي تُدار بواسطة رائد الأعمال العربي مصطفى سليمان، والتي تعتمد بشكل أساسي على نظام Copilot القائم على نموذج GPT-4 من OpenAI.

قد يُهمك أيضًا:

ومع ذلك، اعتادت OpenAI أن تُقدم خدماتها عن طريق إنشاء حساب على الموقع، أو التطبيق، للبدء في استخدام ChatGPT بشكل مجاني؛ ذلك  للنسخة القائمة على النموذج الأقدم GPT-3.5. أما بالنسبة للنسخة القائمة على النموذج الأحدث والأقوى GPT-4؛ فقد جعلته OpenAI متاحًا فقط عبر الخطط المدفوعة؛ فالطريقة المجانية الوحيدة للوصول إلى هذا النموذج ستكون عبر نظام Copilot الخاص بيمكروسوفت.

والآن؛ فاجأتنا شركة OpenAI بتعديل كبير وفارق في سياستها لاستخدام ChatGPT؛ إذ أعلنت الشركة اليوم أنها ستُتيح استخدام نظام ChatGPT-3.5 المجاني دون الحاجة إلى تسجيل الدخول أو إنشاء أي حسابات على الموقع. وبالتالي؛ سيصبح ChatGPT مثل محركات البحث، إذ يمكنك استخدامه مباشرةً عبر الدخول إلى الموقع أو التطبيق. وكشفت OpenAI أنها تسعى بهذه الخطوة أن تُمكن الجميع من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ تسعى الشركة إلى تسهيل استخدام نظام ChatGPT دون أي معوقات أو صعوبات قد تمنع البعض من استخدام النظام الأشهر للذكاء الاصطناعي.

لماذا تُغير OpenAI من سياسة استخدام ChatGPT؟

أضافت OpenAI أنها كانت تشترط التسجيل لاستخدام خدمات ChatGPT لمنع إساءة استخدام النظام بأي شكل من الأشكال؛ خاصةً مع تطور البرمجيات التي يُمكن استخدامها لأتمتة الأوامر المُوجهة إلى ChatGPT بكميات ضخمة. ولهذا؛ كشفت OpenAI أنها ستضيف بعض القيود والضمانات، بعد فتح ChatGPT للجميع دون تسجيل؛ وذلك لتضمن السيطرة على إساءة استخدام النظام من خلال فرض المزيد من القيود على مجموعات متنوعة من المحتوى الذي يُولده ChatGPT. وذكرت OpenAI أيضًا أن التسجيل كان بغرض الحصول على إذن المستخدمين في استخدام محادثاتهم لتطوير نماذج GPT.

إيلون ماسك يُقاضي OpenAI المُطورة لـ ChatGPT

تأتي هذه الخطوة بعد شهر واحد تقريبًا من مقاضاة إيلون ماسك لشركة OpenAI؛ ذلك بعد أن اتهم ماسك الشركة ورئيسها التنفيذي؛ سام ألتمان، بالتخلي عن رسالة الشركة الأساسية في تطوير نظام ذكاء اصطناعي متاح للجميع بهدف خدمة البشرية، لا الربح! خاصةً وأن شركة OpenAI أُنشئت في الأساس كمؤسسة غير هادفة للربح. ولهذا؛ يرى ماسك أن تحول شركة OpenAI للربحية يمثل خرقًا لاتفاق التأسيس؛ فهو شريك مؤسس لشركة OpenAI قبل كل شيء.

طالع أيضًا: عودة Sam Altman إلى OpenAI | القصة الكاملة للأزمة

في النهاية، قد تساعد هذه الخطوة في وصول ChatGPT إلى المزيد من المستخدمين؛ ولكنها لن تضمن توقف إيلون ماسك عن ملاحقة الشركة قضائيًا؛ فهو يسعى أن تتحول الشركة بالكامل لمؤسسة غير ربحية مع طرح أنظمتها للذكاء الاصطناعي بشكل مفتوح المصدر؛ وهو أمر مرفوض تمامًا من سام ألتمان؛ حتى الآن على الأقل!