هناك نسبة كبيرة من مستخدمى الهواتف الذكية يسمعون و يعرفون إسم أندرويد كنظام تعمل به هواتفهم ، و نسبة اخرى  لديها معلومات لكنها ليست عميقة ، و حسب الاحصائيات و الدراسات التى اجرتها مراكز متخصصة فإن القليلون هم من يوجد لديهم المعلومات التفصيلية سواء التاريخية او التقنية عن هذا النظام ..

و اليوم نقدم لمتابعي عرب هاردوير الاعزاء رحلة نبحر فيها فى عالم نظام الاندرويد .. آملين ان تعود هذه الرحلة بالنفع و الاستفاده مما تحمله فى طياتها من معلومات

android-in-space

ما هو الاندرويد وما مميزاته؟

كلمة " أندرويد " هي كلمة إنجليزية تعني الإنسالة ( إنسان وآلة) أو الروبوت الذي يكون على هيئة إنسان.

ما هي ميزات نظام أندرويد؟

  • دعم النظام من كيان عملاق وهو شركة جوجل، والتي تتعاون في ذلك مع أكبر الشركات المتخصصة بالهواتف النقالة.
  • كون اندرويد مبنى على نواة لينوكس، ويعني ذلك أن هذا النّظام موثوقٌ به ويمتاز بأداءٍ عالٍ يخدم مستخدميه.
  • نظام أندرويد مفتوح المصدر، وذلك يعني أنه يمكن لأي شخص أو مبرمج أن يعدل و يضيف على النظام بنفسه، ويستطيع إضافة تطبيقات تعمل على هذا النّظام.
  • يستطيع برنامج الأندرويد التعامل مع كافّة الخدمات المقدمة من شركة جوجل؛ فأغلب مستخدمي التكنولوجيا يعتمدون بشكل كبير على شركة جوجل من حيث (gmail) أو مفكرة جوجل وغيرها من التطبيقات، ولذلك أنشأت شركة جوجل نظاماً يقوم بدمج جميع احتياجات الهاتف النقال الذي يعمل على نظام أندرويد ليحمل عدة خصائص وخدمات.

new-prof

 بيئة العمل و اساسيات التطوير

اندرويد هو اول نظامٍ تم إنشاؤه للهواتف النقالة يعمل على نواة لينكس مع مكتبات وواجهة برمجة التطبيقات مكتوبة بلغة السي، وتشغيل تطبيقات برمجية في إطار عمل من مترجمات الجافا ومكتبات متوافقة مع الأباتشي.

android tool

لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.

رخصة النظام

أندرويد متاح تحت رخصة حرة ومفتوحة المصدر، جوجل نشرت المصدر تحت رخصة HP.