بعد الانتهاء من الجناح الرابع لشركة G.Skill ننتقل الأن نحو جناح شركة MSI المميز بعدد اللوحات الأم التي تم الكشف عنها, فهناك حقاً ترسانة من اللوحات الأم الحالية بسلسلة شرائح 200 مثل Z270 و B250, بجانب شريحة X299 الجديدة كلياً, ولا ننسى كذلك عائلة البطاقات الرسومية التي تم عرضها بالكامل من الفئة العليا أهمها بطاقة GTX 1080 Ti Lightning Z. في هذا المقال سنعرفكم على كل شيء رأيناه في جناح MSI مع التذكير أننا كنا معكم ببث مباشر على صفحة الفيسبوك حيث يمكنك من العودة لمشاهدته من خلال هذا الرابط.

ترسانة من اللوحات الام بسلسلة شرائح إنتل 200

هذه العائلة الشاملة من اللوحات الأم التي تضم شرائح Z270 و B250 بجانب X370 تعتبر ضخمة ومناسبة لكل ما يحتاجه المستخدم سواء كان لاعب أو مستخدم عادي أو من يبحث عن لوحات تقدم له ما يحتاجه, فكما نعلم تطلبات المستخدمين كثيرة مما يجعل الكثير من الشركات بما فيها MSI تكشف عن تشكيلة هائلة من اللوحات الأم. ما رأيناه على هذا الحائط الضخم تشكيلة من اللوحات الأم المثيرة والرائعة والمميزة. طبعاً الكثير منها إن لم يكن أغلبها أطلق في الأسواق, وتم عرضها كاستعراض لجديد MSI في منصة لوحات إنتل 200 و X370 من AMD,

هذه المنصة تشغل معالجات الجيل السابع إنتل kaby lake بشكل مناسب وبكامل قوتها, المميز كذلك بهذه اللوحات أنها تدعم الذاكرة المسرعة Optane والتي أطلقت منفذ فترة بسطية, والمفيد فيها أنها تقدم ذاكرة مخبئة سريعة بين قرص HDD ومعالج مركزي مما يمنح القرص ونظام تشغيل سرعة استجابة عالية ستلحظها فوراً. طبعاً هي تأتي على هيئة أقراص M.2 SSD بحجم 16GB و 32GB ولا يمكن تنصيب عليها شيء سوى انها تعمل من تلقاء نفسها مع تطبيق إنتل المرفق.

إن عندنا للحديث عن تشكلية اللوحات فلن نتطرق لكل اللوحات فهي أطلقت في وقت سابق ولم يعد من الفائدة أن نذكر كل شيء فيها الأن, لكن سنتطرق لعدد من اللوحات الجديدة. أولها لوحة X370 GAMING M7 التي تعمل بشريحة X370 لتشغيل معالجات AMD RYZEN. هذه اللوحة تأتي بتصميم جديد ورائع وفوراً أول ما ستلاحظه هو قدومها بمشتت تبريد جديد في منطقة شريحة اللوحة التي أصبحت تغطي منفذي M.2 لتبريد ذلك النوع من الأقراص بشكل أفضل, حتى لا تتعرض لحرارة عالية مما يسبب لها اختناق حراري المسبب لانهيار أداء القرص.

طبعاً كل شيء مطلي باللون الأسود والرصاصي, لكن الأكيد أنها ستتمتع بإضاءة ربما حمراء فقط أو RGB لا نعلم بعد. اللوحة تضم منفذ USB 3.1 من الجيل الثاني القادر على توفير سرعة عالية لكل المنافذ التي تعمل بنفس الوقت بفضل المتحكم الجديد المستخدم. كذلك تدعم اللوحة النظام الصوتي Audio Boost 4 مع تطبيق Nahimic 2+ الجديد لتوفير تجربة صوتية عالية مع مكبرات الصوت أو سماعات الرأس. كما تتضمن اللوحة رأس USB 3.1 من الجيل الثاني المناسب لاستخدامه مع الهواتف الذكية لشحنها.

تضم اللوحة 4 منافذ DDR4 بدعم تردد 3200MHz , مع تمتعها بمنفذين PCI-E 3.0x16, ومنفذ Turbo M.2 32Gb/s, ومنفذ M.2 20Gb/s, بجانب منافذ Turbo U.2 و 6 منافذ SATA 6Gb/s.

اللوحة الثانية تأتي بنفس الشريحة X370 لكن بتصميم رائع لطالما تعودنا عليه من فئة لوحات KRAIT. تحمل اللوحة إسم X370 KRAIT GAMING وهي تتمتع بمواصفات عالية الجودة لكن بدوائر طاقة أقل. مع ذلك تضم اللوحة أحدث التقنيات كما اللوحة السابقة لكن الفرق بالمواصفات: 4 منافذ DDR4 بدعم تردد 3200MHz , مع تمتعها بمنفذين PCI-E 3.0x16, و 6 منافذ SATA 6Gb/s.

اللوحة الثالثة هي Z270I GAMING PRO CARBON AC القادمة بشريحة Z270 وبتصميم MINI ITX, وبسبب هذا الحجم وكم المواصفات والمميزات التي تحظى بها حصلت على جائزة European Hardware Awards لهذا العام كأفضل لوحة بحجم MINI ITX. السبب وراء ذلك هو تمتعها بنظام إضاءة Mystic Ligt بجانب قدرتها على مزامنة الإضاءة مع مختلف القطع التي تتضمن هذا النوع من الإضاءة لتكون قادر على الاختيار من 16.8 مليون لون, واختيار 17 وضعية إضاءة مختلفة للوحة, لتتحكم بها من خلال تطبيق GAMING من على حاسوبك أو من على هاتفك الذكي.

مع تضمنها لمنفذ Turbo m.2 ودعم لذاكرة Optane لتدفع قرص HDD لمزيد من الأداء. مع دعم ميزة DDR4 Boost, ومنفذ اتصال انترنت GAMING LAN من إنتل لخمول منخفض و سرعة اتصال ممتازة مع ألعاب الأونلاين.

اللوحة تتمتع بمنفذين DDR4 بدعم تردد 4133MHz, مع تمتعها بمنفذ PCI-E 3.0x16, ومنفذ Turbo m.2 بجانب 4 منافذ SATA 6Gb/s.

اللوحة المميزة كذلك والتي أطلقت ضمن المعرض هي Z270 GODLIKE GAMING التي ترفع من سقف جودة وإمكانيات اللوحات الأم, فمن خلال ملاحظة ما تروج له MSI فهي تحاول أن تقول انها من أفضل اللوحات التي صنعتها بشريحة Z270. مع تضمنها للعديد من التقنيات الحصرية والأولى في العالم مثل Killer xTend ووحدة تحكم ASMedia 3142 USB 3.1 Gen2 الجديدة، فإن لوحة Z270 GODLIKE GAMING تحقق تقدم واضح على الإصدار السابق من لوحات GODLIKE المشهورة.

بعد عملها على نحو وثيق مع Rivet استطاعت MSI الأن أن تكون العلامة التجارية للوحة الأم الأولى في العالم التي تستخدم Killer xTend على لوحتها Z270 GODLIKE GAMING الجديدة. لوحة GODLIKE ستكون قادرة على التصرف كراوتر مجهز بـKiller ليمرر ويعزز من الإشارات الداخلية، مع خمول أقل، بحيث يعرض التجربة الأفضل على الانترنت أثناء اللعب بتصال سلكي او لاسلكي LAN أو WIFI.

تضم اللوحة 4 منافذ DDR4 بدعم تردد 4266MHz , مع تمتعها بأربع منافذ PCI-E 3.0x16, و 3 منافذ Turbo M.2 32Gb/s, بجانب منافذ Turbo U.2 و 6 منافذ SATA 6Gb/s.

شريحة X299 تدفع بلوحات MSI نحو المزيد من الإبداع في التصميم والتميز

اللوحة الأولى التي التقطتها عدستنا هي X299 SLI PLUS فهذه اللوحة الجديدة تمت هندستها لكي تلبي أكثر المحترفين تطلبا، بالتالي تعتبر لوحة X299 SLI PLUS  مصممة لتقديم كفاءة عظيمة عبر كل فترات الاستخدام. وبما انها مبنية على الإرث المشهور للوحة X99A SLI PLUS ، فإن الجيل التالي لـSLI PLUS يتميز بدوائر طاقة ممتازة لتستخدم مكونات Military Class VI مما يجعل لوحة X299 SLI PLUS أقوى لوحة تم صنعها.

تضم اللوحة 8 منافذ DDR4, مع تمتعها بأربع منافذ PCI-E 3.0x16, و منفذين Turbo M.2 32Gb/s, بجانب منفذ Turbo U.2 و 8 منافذ SATA 6Gb/s.

مع خيارات تعديل غير محدود ومجهزة بميزات لعب حصرية، فإن لوحة GAMING PRO CARBON المحدثة قد أذهلت جميع الحضور في معرض Computex 2017. كأول لوحة في العالم مع أغطية مشتت تبريد قابلة للتغير كلياً وملحقات X-Mounting لدعم التعديل وطباعة ثلاثية الأبعاد, مقترنة مع الجيل الأحدث لنظام الإضاءة MYSTIC LIGHT RGB LEDs، فإن لوحة X299 GAMING PRO CARBON AC تعتبر حلم أي معدل.

تضم اللوحة 8 منافذ DDR4, مع تمتعها بأربع منافذ PCI-E 3.0x16, و منفذين Turbo M.2 32Gb/s, بجانب منفذ Turbo U.2 و 8 منافذ SATA 6Gb/s.

أخيراً كان لدينا لوحة X299 XPOWER GAMING AC المميزة والتي يتم عرضها للمرة الأولى, فحتى على موقع MSI لم يتم طرح اللوحة بعد ولم يتم إصدار أي خبر بخصوصها, لربما تفكر MSI بطرحها لوحدها كلوحة مميزة. أهم أمر يميزها هو تضمنها لدوائر طاقة DrMOS 12+1+1Phase الذي يوفر طاقة نظيفة مستقرة لتدفع باداء المعالج الرسومي إلى أقصى حد. لا ننسى كذلك تصميم اللوحة ودرعها الضخم المضيء والقابل للتحكم به.

تضم اللوحة 8 منافذ DDR4, مع تمتعها بأربع منافذ PCI-E 3.0x16, و3 منافذ Turbo M.2 32Gb/s, بجانب منفذ Turbo U.2 و 10 منافذ SATA 6Gb/s.

كامل عائلة بطاقات GTX 1080 مع الوافد الجديد Lightning Z

بعيداً عن عالم اللوحات الام دخلنا نحو عالم البطاقات الرسومية ورأينا لوحة فنية تضم كل بطاقات GTX 1080 TI الجديدة من بطاقة GTX 1080 Ti GAMING X 11G, بطاقة GTX 1080 Ti SEA HAWK EK X, بطاقة GTX 1080 Ti ARMOR 11G, بطاقة GTX 1080 Ti AERO 11G, بطاقة GTX 1080 Ti DUKE 11G....وأخيراً الوافد الجديد GTX 1080 Ti Lightning Z.

وافقاً للمعلومات التي كشفت عنها MSI فهذه البطاقة تتمتع بتصميم جديد مغاير عن إصدارات Lightning السابقة, فأول اختلاف بالبطاقة هو اللون المستخدم ليصبح أسود مع اختيار أي لون تريد من خلال خطوط الإضاءة القابلة للتغير لأي لون تريد بدلاً من اللون الأسود والأصفر. كما تتمتع بثلاث مراوح تبريد مميزة بشفرات TORX 2.0, مع تقنية Advanced Airflow Control, ومكونات MC4.

البطاقة تعمل بتردد 1721MHz في وضعية Lightning كأقصى تردد مصنعي للبطاقة, مع تمتعها بذاكرة GDDR5X بتردد 11120MHz. وتتضمن منفذين DP 1.4, مع منفذين HDMI 2.0, ومنفذ DL-DVI-D.

هذه هي زيارتنا لجناح MSI الذي استمتعنا فيه برؤية العديد من اللوحات الام الجديدة بشريحة Z270 و X299 بجانب رؤية تشكيلة البطاقات الرسومية المميزة خاصة GTX 1080 Ti Lightning Z..إلى لقاء أخر مع جناح أخر.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2017 ففريق عرب هاردوير انطلق نحو تايوان ليغطي لكم كل شيء في عالم التقنية  ?