لا يخفى عليكم أن البطاقة الرسومية القادمة بمشتت تبريد مائي تعتبر أفضل من ناحية التبريد من البطاقة القادمة بمشتت هوائي, حتى أنها تمنح قدرة أفضل في كسر السرعة بسبب درجات الحرارة المنخفضة التي تستطيع توفيرها على مختلف مكونات PCB المهمة, فالمكثفات, دوائر الطاقة, الخناقات, وغيرها من القطع ترتفع حرارتها بشكل كبير عند الضغط وخاصة عند كسر السرعة ورفع الترددات.

بسبب ذلك ولتوفر للاعبين خيارات أفضل قدمت جيجابايت بطاقتين بتبريد مائي الأولى وهي البطاقة الأقوى GTX 1080 Ti Waterforce WB Xtreme Edition التي تأتي ببلوك مائي جديد يغطي كامل PCB البطاقة, كما قدمت كذلك بطاقة GTX 1080 Ti Waterforce Xtreme Edition وهي بطاقة تستخدم مشتت تبريد مائي من خلال التبريد المتكامل AIO الذي يغطي أيضاً الأمكان المهمة للبطاقة...سؤالك أيهما أفضل؟ ماهو الفرق بينهما؟ هذا ما سوف أجيبكم عليه في هذا المقال.

بطاقة GTX 1080 Ti Waterforce WB Xtreme Edition

هذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUS

في البداية لنتعرف على بطاقة جيجابايت GTX 1080 Ti Waterforce WB Xtreme Edition الأقوى. تأتي هذه البطاقة بتصميم جديد مع بلوك مائي كامل التغطية بتفاصيل دقيقة ورائعة تعطي المعنى الحقيقي للعلامة التجارية AORUS, فلو لاحظت أن الغطاء الخارجي للبلوك يتمتع برسمات دقيقة ورائعة مع شعار AORUS المضيء بالوسط بإضاءة RGB FUSION مع حواف جانبية بإضاءة RGB القابلة للتحكم بها بمختلف الألوان والوضعيات من خلال تطبيق AORUS GRAPHICS ENGINE.

هذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUSهذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUSهذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUS

البلوك نفسه ليس معروفاً من من صنع ولكن يبدو لنا من شركة EK وهو يتمتع بتحسين عملية تدفق سائل التبريد ليعمل بشكل مثالي حتى مع المضخات المائية المنخفضة بقوة دفعها لسائل التبريد دون أي مشكلة, وذلك يعود إلى تصميم محرك التبريد الداخلي للبلوك حيث أصبح أكثر انسيابية في حركة سائل التبريد. البلوك المائي سيغطي كل القطع المهمة على PCB البطاقة من المعالج الرسومي, رقاقات الذاكرة, دوائر الطاقة والمكثفات, لتسمح لك بالوصول إلى درجات حرارة منخفضة حتى أثناء كسر السرعة العنيف. وكتصميم دوائر طاقة فهي تعتمد على 12phase للمعالج الرسومي و 2phase للذاكرة الكافي لتوفير طاقة مستقرة ونقية لعملية كسر السرعة.

هذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUS

كما تتمتع البطاقة بمنفذ VR LINK على الجهة الأمامية من البطاقة لتوفر توصيل سهل وسريعة لنظارة الواقع الافتراضي, ولا ننسى تمتعها كذلك بمكونات عالية الجودة وهي نفس المكونات والمستخدمة مع بطاقة TITAN X, مع تضمنها لغطاء معدني خلفي لحماية مكونات البطاقة ومنحها متانة أفضل مع قطعة نحاسية مربعة الشكل تقبع خلف المعالج الرسومي لتوفير تشتيت إضافي لحرارة المعالج. كترددات البطاقة تعمل بتردد 1746MHz مع Boost في وضعية OC وبتردد 1721MHz مع Boost في وضعية GAMING, بينما تردد الذاكرة فهو يصل إلى 11448MHz في وضعية OC..أخيراً البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 600 واط وتحتاج إلى منفذي طاقة 8pin.

بطاقة GTX 1080 Ti Waterforce Xtreme Edition

هذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUS

أما البطاقة الثانية التي تلي البطاقة الأولى فهي جيجابايت GTX 1080 Ti Waterforce Xtreme Edition القادمة لنا مع مشتت مائي متكامل AIO عالي الجودة. فهذا المشتت يقوم بشكل مباشر بامتصاص وتشتيت حرارة المعالج الرسومي ورقاقات الذاكرة, بجانب دوائر الطاقة التي تتصل معها من خلال أنبوب نحاسي ممتد من البلوك المائي المخصص نحو المعالج الرسومي. بهذه الطريقة البطاقة ستوفر تبريد ممتاز لكل القطع المهمة الموجودة على PCB البطاقة.

هذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUSهذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUSهذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUS

وبما انها تعتمد على هذا النوع من التبريد فهي جاهزة للاستخدامها بشكل مباشر من خلال تركيب البطاقة ووصل قطعة الردياتير المصنوع من الألمنيوم بحجم 120مم مع مروحة تعمل بحوامل كروية مزوجة لتوفر عمر دوران أطول بمرتين أي حتى 5 سنوات من العمل المتواصل مقارنة بالمرواح التقليدية. كما أن أنابيب التبريد FEP التي تنقل سائل التبريد البارد والساخن تعتبر مثالية بفضل قدرة تحملها, عدم امتصاصها للرطوبة الخرجية, ونفس الأمر للحرارة الخارجية التي يمكن أن تتعرض لها مما يؤثر على حرارة سائل التبريد الداخلي.

هذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUS

نفس الأمر مع البطاقة السابقة, تأتي هذه البطاقة بإضاءة RGB FUSION مميزة على شعار AORUS لتمنحك تغير وتحكم شامل بهذه الإضاءة مع القدرة طبعاً على مزامنتها مع المنتجات الأخرى الداعمة لتقنية إضاءة RGB FUSION. وكتصميم دوائر طاقة فهي تعتمد على 12phase للمعالج الرسومي و 2phase للذاكرة الكافي لتوفير طاقة مستقرة ونقية لعملية كسر السرعة.

كما تتمتع البطاقة بمنفذ VR LINK على الجهة الأمامية من البطاقة لتوفر توصيل سهل وسريعة لنظارة الواقع الافتراضي, ولا ننسى تمتعها كذلك بمكونات عالية الجودة وهي نفس المكونات والمستخدمة مع بطاقة TITAN X, مع تضمنها لغطاء معدني خلفي لحماية مكونات البطاقة ومنحها متانة أفضل مع قطعة نحاسية مربعة الشكل تقبع خلف المعالج الرسومي لتوفير تشتيت إضافي لحرارة المعالج. كترددات البطاقة تعمل بتردد 1746MHz مع Boost في وضعية OC وبتردد 1721MHz مع Boost في وضعية GAMING, بينما تردد الذاكرة فهو يصل إلى 11448MHz في وضعية OC. كما نلاحظ هي نفس ترددات البطاقة السابقة...أخيراً البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 600 واط وتحتاج إلى منفذي طاقة 8pin.

أيهما أفضل من ناحية التبريد والأداء؟

هذا ما تحتاج لمعرفته عن أقوى بطاقتين بتبريد مائي من جيجابايت AORUS

إن كنا نتحدث عن جودة التبريد فكلتا البطاقتين تقدمان جودة تبريد ممتازة, لكن كما تعلمون دائماً ما يعتبر تبريد AIO أو التبريد المتكامل ذو حلقة مغلقة أقل قوة من التبريد الكامل المعدل أو Custom Water Cooling, والسبب في ذلك أن التبريد الكامل المعدل سيسمح لك بتوصيل واستخدام مضخات مائية أفضل, قطع ردياتير أكبر ونوعية أنابيب تبريد أكثر جودة, بجانب نوعية البلوك نفسه, فالبلوك المستخدم مع حلول AIO لا يقارن مع البلوك الضخم كامل التغطية.

كل ذلك عندما يجتعمون سويتاً سيصب لصالح بطاقة جيجابايت GTX 1080 Ti Waterforce WB Xtreme Edition من ناحية جودة التبريد, كذلك سيكون الأمر أفضل لك من ناحية كسر السرعة لأنك ستحصل على درجة حرارة أقل لتلك المكونات. لكن تذكر التوجه نحو هذه البطاقة سيجعل التكلفة عليك أكثر فأنت تحتاج إلى مضخة, ردياتير, أنابيب تبريد, سائل تبريد, مراوح, وغيرها من القطع المهمة.

أما على الجهة الاخرى فانت تشتري بطاقة بتبريد AIO مثل جيجابايت GTX 1080 Ti Waterforce Xtreme Edition وتقوم بشكل مباشر بتركيبها والاستمتاع بتجربة الألعاب وكسر السرعة دون دفع أي مبلغ مالي إضافي على سعر البطاقة. مرة أخرى إن كنت تريد الأفضل فحتماً سيكون خيارك نحو GTX 1080 Ti Waterforce WB Xtreme Edition. الفروقات ستكون متعلقة فقط بدرجة تبريد البطاقة بما أن كلتا البطاقتين تستخدمان نفس PCB, لكن مع تبريد أفضل هذا سيعني إمكانية الوصول إلى ترددات أفضل من البطاقة السابقة, فهكذا هي المعادلة في عالم كسر السرعة ?

أنتم ماذا تفضلون من بطاقة رسومية؟ ذات تبريد AIO أم التبريد Custom Water Cooling؟ شاركونا الان