مقابلتنا مع John Garvin المخرج الإبداعي للعبة Days Gone حصرية PS4 - عرب هاردوير
خلال تغطيتنا لحدث Days Gone في Madrid تمكننا من عمل مقابلة مع السيد John Garvin المخرج الابداعي للعبة Days Gone وكاتب سلسلة Syphon Filter.

انعقد حدث Days Gone Madrid خلال يوم الخميس 28 الماضي، وخلاله تم الكشف هي تفاصيل أكثر عن اللعبة لصحافة الألعاب تمهيداً لإطلاق اللعبة في شهر أبريل القادم.

وخلال الحدث عقدنا مقابلة مع السيد John Garvin كاتب قصة لعبة Days Gone والمخرج الابداعي/ وهو أيضاً مخرج سلسلة ألعاب Syphon Filter الشهيرة من جيل الـ PS1.

Days Gone Bend Studio John Garvin PS4

طرحنا على السيد عدة أسئلة حول اللعبة وكان من ضمنها أسئلة طرحها متابعونا وكانت المقابلة كالتالي:
هل واجهتكم أي صعوبات تقنية عند العمل على اللعبة من حيث الـ Optimization خاصة وأن اللعبة تحوي أعداد مهولة من الزومبي على الخريطة؟

بالطبع كان هذا هو أول وربما أكبر تحدي وهو إقحام قطيع كامل مكون من 500 مخلوق في مشهد واحد، ولكن الأمر لم يتعلق بجانب الـ Rendering لكل هذه المخلوقات بل كان يتعلق أكثر بجعل الأمر ممتعاً أثناء قتالهم، فقد أدركنا منذ البداية أنه لا ينبغي أن تقضي أغلب وقتك في الهرب فقط.

فكان لازماً أن نصمم العديد من المناطق التي تسمح لك باستغلالها مثل المناطق الضيقة أو العقبات التي تبطئ من حركتهم وهو ما أدى إلى فكرة إضافة الأفخاخ.

تحدث السيد John Garvin عن أهمية وتأثير مخلوقات الزومبي في اللعبة قائلاً:

“في البداية، نحن نطلق عليهم اسم Freakers (فريكرز) وليسوا زومبي، وهذا ليس فقط لأننا نريد أن نتميز عن باقي الألعاب ولكن لأن الـ Freakers في اللعبة لهم نظام ونمط خاص بهم ومختلف عن الزومبي في الألعاب الأخرى. ستلاحظ عندما تلعب اللعبة أنهم جزء من النظام البيئي في اللعبة ويعيشون في قطعان مختلفة في أرجاء الخريطة.

هناك 40 قطيع من الـ Freakers في عالم اللعبة المفتوحـ ولكل منهم منطقة نفوذ وألغاز مصغرة تتعلق بطريقة التغلب عليهم. وقد كشفنا بافعل عن قطيعين أحدهما عام 2016 وهو أحد الفطعان البمرتبطة بقصة اللعبة والتي ينبغي عليك القضاء عليها. والآخر عرضناه خلال الصيف الماضي وكان يستحوذ على منطقة مقبرة جماعية، وهو أيضاً جزء من القصة وينبغي عليك القضاء عليه.

عدا ذلك ستجد أن 36 قطيع داخل اللعبة لا يشترط عليك القضاء عليها ولكن بالطبع يمكنك ذلك إن أردت.

Days Gone Bend Studio John Garvin PS4

تحدث أيضاً John Garvin ان اللعبة تتمحور بشكل كبير حول القصة، وتحديداً قصة تحول Deacon بطل اللعبة من كونه رجلاً مكسوراً في البداية إلى ما سينتهي به المطاف من حيث تطور ونضج الشخصية.

سيتمكن اللاعبون من استكشاف ذلك في Days Gone من خلال طور قصة يمتد إلى ما يزيد عن 30 ساعة من اللعب، وخلالها سيكتشف اللاعبون خيط من خطوط القصة ويسمى (قاتل القطعان) Horde Killer.

عندما تواجه أول قطيع في اللعبة سيكون الأمر مخيفاً، ومحاولاتك للقضاء عليهم جميعاً ستنتهي حتماً بموتك لأنهم يفوقونك من حيث العدد والسرعة وكمية الضرر الذي يمكن أن يتسببوا به. ولكن مع اقترابك من نهاية اللعبة ستكون قد تعلمت الكثير من الميكانيكيات واكتسبت القوة والأسلحة والأدوات التي تمكنك من القضاء على هذه القطعان بشكل أكثر سهولة (نسبياً).

ليس هذا فحسب، أنت كلاعب ستكون قد اكتسبت ما يكفي من الخبرة والمعرفة التي تساعدك في التصرف السليم عند مواجهة قطعان الـ Freakers في Days Gone فالأمر لا يتوقف على تطوير الأدوات والميكانيكيات فقط.

Days Gone Bend Studio John Garvin PS4

هل ستدعم اللعبة دقة عرض Native 4k أم ستكون upscaled على جهاز الـ PS4 Pro؟

اللعبة ستدعم Dynamic 4k على الـ PS4 Pro، أنا مؤمن جداً بقدرات جهاز PS4 Pro على إظهار اللعبة بشكل مبهر، وهي تبدو رائعة أيضاً على الـ PS4 بدقة 1080p. كما أن تقنية الـ HDR ستكون مدعومة على كل من الجهازين وللبعض هذه التقنية أهم من الـ 4K.

تم سؤال السيد John Garvin عن سبب اختفاء الاجزاء التي تحوي اختيارات متعددة خلال اللعب والتي ظهرت في عرض لعبة Days Gone في مرحلة الـ Alpha

كما تعلمون عملية تطوير الألعاب هي عملية دائمة ومستمرة، وهذا يعني أن اللعبة في عرضة للتغير كثيراً قبل أن تصدر بشكلها الأخير.

في البداية وضعنا بعض الاختيارات التي ينبغي على اللاعب أن يختار أحدها ليحدد شكل شخصية Deacon، ولكن وجدنا في نهاية المطاف أن الأمر ليس ممتعاً كما توقعنا. والسبب هو أننا كنا نضع اللاعبين في وضع يجعلخم يقررون قرارات لا يعلمون عواقبها وهو أمر قد يكون محبطاً ومحيراً بالنسبة للبعض. لذا رأينا أن الاستغناء عنها هو القرار الأنسب لجعل اللعبة أفضل.

Days Gone Bend Studio John Garvin PS4

تم الحديث أيضاً عن ما تم أخذه من تجربة العمل على سلسلة Uncharted وتم تطبيقه في اللعبة من حيث تصميم الشخصيات.

لعبة Days Gone لها طابع أكثر جدية من Uncharted من حيث جو اللعبة العام وحتى الدعابة داخل القصة. ولكن ما تعلمته هو القيام بعملية التقاط الأداء Performance Capture بشكل جيد. لطالما كان Bend Studio يعمل على العاب منظور اللاعب الثالث التي تركز بشكل كبير على الشخصيات والقصة، ولكنني لم أعمل من قبل بطريقة Performance Capture.

Days Gone Bend Studio John Garvin PS4

سئل أيضاً عن ما هو مصدر الإلهام الذي جاء بفكرة اللعبة…

لقد تابعت وشاهدت تقريباً كل عمل يتعلق بأحداث الـ Post apocalyptic عدا بعض الأسماء القليلة وأنا أحب جميع الألعاب التي ذكرتها مثل Full throttle و Road Rash و The Last of Us.

ولكن في الحقيقة أنا مهتم أكثر بالأعمال ذات الجانب الروائي التي تظهر أبعاد شخصياتها لذلك وأنا استخدم كتاب The Road للكاتب Cormac McCarthy الذي يروي قصة محبطة جداً عن رجل تستسلم زوجته للانتحار عند بداية أحداث نهاية العالم لتتركه وحيداً مع طفلهما، وتتبع القصة المصاعب التي يواجهانها على الطريق في محاولاتهم للنجاة. ولكن القصة هنا هي عن الأمل الذي تقاتل من أجله، فأنت تقاتل لما هو أكبر من الطعام وأكبر من المياه. هذا هو نوع القصص التي أحبها فعلاً.

سئل أيضاً السيد John Garvin عن مدة اللعب هل تستغرق اللعبة 30 ساعة لإتمام القصة أم لإتمام كل المحتوى. وقد ذكر أن مدة الـ 30 ساعة هي مدة اللعب للانتهاء من خط أحداث القصة الرئيسية فقط ولكن إتمام اللعبة بالكامل سيتطلب على الأقل ضعف هذه المدة.

لعبة Days Gone

ما مدى عمق جانب الرعب أو الـ Horror في اللعبة؟

تحوي اللعبة الكثير من جوانب الرعب كما شاهدتم خلال التجربة، ولكن مع ذلك فالرعب ليس هو العالمل أو المكون الأساسي في توليفة اللعبة ولا يمكن أن نصنفها كلعبة رعب. ولكن بالنسبة لي أفضل الألعاب هي التي يمكن أن تفاجئ لاعبيها، وهو ما ننوي أن نفعله من خلال اللعبة لذا يمكنكم أن تتوقعوا بعض الجوانب المخيفة والمرعبة.

هل تحوي اللعبة أي Boss Fights؟

نعم اللعبة تحتوي على Boss Fights وهي مخيفة، لا أريد التعرض لتفاصيل وإفساد متعة اللعبة ولكن بالتأكيد يمكنكم توقع مواجهة بعض الـ Boss fights.

ما الذي يميز لعبة Days Gone عن غيرها من الألعاب من نفس النوع أو ربما تحديداً The Last of Us بما ان كلاهما من حصريات Playstation؟

لقد تعرضت لهذا الأمر من قبل ولكن يمكنني ان أقول أنه بالنسبة لي الأمر يتعلق بديناميكية النظام المتواجد في عالم اللعبة المفتوح، لم ألعب لعبة أخرى تمتلك هذا النظام حيث تتواجد مخلوقات أخرى حية ويمكنك التفاعل معها واستخدامها حتى كأسلحة. فيمكنك اقتيادهم لأحد مخيمات اللصوص وتركهم يهاجمون بعضهم البعض.

هل ستحوي اللعبة أي DLCs قادمة؟

حالما تصدر اللعبة ينتمكن عندها من التقاط أنفاسنا وعندها يمكننا أن نفكر في ما يمكن عمله وإضافته مستقبلاً.

هل سنسمع قريباً عن إحياء Bend Studio لسلسلة Syphon Filter؟

أقدر جداً الأسئلة والتعليقات التي تتعلق بـ Syphon Filter هذا يعني أننا نمتلك الكثير من محبي Syphon Filter وأنا أيضاً أعشق تلك السلسلة فقد كتبت وأخرجت جميع إصداراتها.

إجابتي ما زالت نفسها هذه اللعبة (Days Gone) تصدر في 26 أبريل وقد عملت وركزت عليها خلال الـ 6 سنوات الماضية أي ما يقارب نصف عقد من الزمن. ولكن لا شيء مستحيل.

هل ستحوي اللعبة طور Multiplayer؟

لا، لن تحوي اللعبة على جانب Multiplayer وهو قرار اتخذناه منذ بداية العمل على اللعبة، لطالما كنت مؤمناً بألعاب Single Player التي تهتم بالقصة وهو أمر يصعب تحقيقه إن كان هناك الكثير من اللاعبين. لذلك سنركز على تجربة الـ Single Player.

هل هناك ما تريد توجيهه لمجتمع اللاعبين في الشرق الأوسط ؟

في الحقيقة أنا متحمس للغاية لتجربة جميع اللاعبين حول العالم للعبة Days Gone ونحن متطلعون للغاية لتجربتكم للعبة ومتشوقون لمعرفة آرائكم عنها.

كانت هذه أهم تفاصيل مقابلتنا مع السيد John Garvin الكاتب والمخرج الإبداعي للعبة Days Gone. ترقبوا تفاصيل أكثر عن اللعبة من خلال قناتنا على اليوتيوب ومقالات أخرى نستعرض فيها أهم ما يمكن ترقبه عن لعبة Days Gone حصرية PS4 الجديدة الصادرة في 26 أبريل.