الرئيسية المقالاتليست مجرد أجهزة راوتر .. تعرف على ما قدمته شركة TP-Link في مجال الأجهزة الذكية

للوهلة الأولى عند سماع اسم شركة TP-Link ، يخطُر على ذهنك أجهزة الراوتر أو توجيه الإشارة المُستخدمة في استقبال وارسال إشارات شبكة الإنترنت في منزلك أو في شركتك.

قد يكون هذا الشيء من سوء حظ هذه الشركة الصينية الشهيرة والتي استمرت في تقديم العيد والعديد من الأجهزة المنزلية والخدمات طوال ثلاثة وعشرين عاماً منذ أن تم إنشاءها.

في هذه المقالة، سنُحاول أن نُعيد جزءاً ولو بسيطاً من حق شركة TP-Link، والتي جاء اسمها من Twisted Pair Link، وهو أحد أنواع الوصلات الإلكترو مغناطيسية التي اعتمدت عليها الشركة في تصنيع أجهزتها في بداية انشاءها.

طالع أيضاً: كيف تقوم بتركيب راوتر في منزلك؟

لمحة تاريخية عن شركة TP-Link

كما ذكرت سلفاً، فإن شركة TP-Link قد حصلت على اسمها من أحد أنواع الوصلات الإلكترو مغناطيسية وهي Twisted Pair Link حيث أخذت الأحرُف الأولى من كلٍ من الكلمتين الأوليتين، وقد تم تأسيسها في عام 1996 في شِنزن بدولة الصين على أيدي الأخوين Zhào Jiànjūn و Zhào Jiāxīng وذلك بغرض توفير المنتجات المُتعلقة بشبكات الإنترنت أو الشبكات عموماً.

كانت الشركة حبيسة مقرها الأول في الصين حتى عام 2007 عندما انتقلت إلى مقرٍ أكبر على مساحة مائة ألف متر مربع، وذلك حتى انتقلت في النهاية إلى الولايات المُتحددة، وذلك لتأسيس TP-LINK USA في عام 2008.

ظلت الشركة تستخدم الشعار القديم حتى عام 2016 عندما أعادت تقديم نفسها بشعارٍ رسومي وكلامي جديد حيث أصبح شعارها هو Reliability Smart بدلاً من The Reliable Choice، وقد جاء هذا الشعار تزامناً مع اختراق شركة TP-Link لمجال الأجهزة المنزلية الذكية من خلال تقديمها للعديد من المُنتجات المنزلية التي أصبحت مُتميزة للغاية وتحتل العديد من الأسواق.

تعرف على ما شركة TP-Link في مجال الأجهزة الذكية

منتجات شركة TP-Link الذكية

بعدما استمرت طويلاً في تقديم أجهزة الراوتر والتي تميزت فيها وأصبحت اسماً مثل شركة Nokia عندما كان لا يوجد منزل يخلو من هواتفها، انتقلت شركة TP-Link في عام 2016 إلى مجال صناعة الأجهزة الذكية وتحديداً أجهزة المنزل الذكي، وذلك من خلال منصة ذكية مُتكاملة تُعرف باسم Kasa، كما قامت باقتحام سوق الهواتف الذكية أيضاً من خلال مجموعة هواتف تحمل اسم Neffos وغيرها من الأجهزة التي سنتحدث عنها في الأسطُر التالية.

شركة Neffos وهواتف TP-Link الذكية

في عام 2015، قامت شركة TP-Link بإنشاء شركة تحمل اسم Neffos وهي شركة مُتخصصة في صناعة الهواتف الذكية العاملة بنظام Android والهواتف التقليدية أو المُميزة مثل تلك التي نراها من شركة Nokia كُل عام.

تستعرض شركة Neffos هواتفها خلال مُؤتمرات MWC و IFA، وقد رأينا منها هواتف X20 و X20 Pro في حدث MWC 2019 الذي أُقيم في فبراير الماضي، وبالطبع كانت نُقطة تفوق هواتف Neffos على غيرها هو قدتها على توفير اتصال Wi-Fi واتصال بيانات عاليي الجودة، حتى أن الشركة كانت قد أطلقتهم في ذلك الوقت تحت شعار “Faster Wi-Fi, Better Signal Phone, Smarter Home”،

تعرف على ما شركة TP-Link في مجال الأجهزة الذكية

قدمت الشركة العديد من الهواتف في الفئات الاقتصادية والمُتوسطة حيث وفرت سلاسل هواتف Neffos X و Neffos Y و Neffos N و Neffos C وأخيراً Neffos P الذي قدمته الشركة ليُستخدم كجهاز عرض بدقة HD باستخدام تقنية MEMS التي تُعد أحد تقنيات العسكرية الأمريكية.

تعمل كافة هواتف Neffos الذكية بنظام أندرويد كما تستخدم واجهة خاصة تُعرف باسم NFUI وهي واجهة تُركز على الذكاء الاصطناعي ووظائف اتصالات Wi-Fi المُقدمة من الشركة الأم TP-Link والتي من ضمنها إمكانية مُشاركة اتصال شبكة Wi-Fi باستخدام مسح رمز QR مع تقنيات مُتقدمة في التعرف على الأوجه.

أما بالنسبة للشرائح المُستخدمة في هذه الهواتف فهي شرائح MTK والتي تحتوي على المعالج الرسومي Mali وهي شرائع تُصنعها شركة MediaTek ونراها في العديد من الهواتف الصينية مثل Xiaomi و VIVO و OPPO وغيرهم وذلك بالرغم من أنها شركة تايوانية الأصل بعكس شركة HiSilicon الصينية والتي تمتلكها شركة هواوي.

كذلك: قدمت الشركة نوعين من الهواتف المُميزة هُما هاتف Neffos N150 و Neffos N105، وهُما هاتفان مُميزان يحتويان على العديد من الخواص مثل الكاميرا الخلفية وإمكانية إضافة بطاقة ذاكرة وبطاقة SIM المُزدوجة وذلك باستخدام شاشات QQVGA.

منتجات شركة Kasa للمنازل الذكية

أما المجال الثاني من الذي دخلت فيه شركة TP-Link مُؤخراً فهو مجال أجهزة المنزل الذكية والتي بدأتها من خلال انشاءها لشركة Kasa في عام 2015 أيضاً جنباً إلى جنب مع شركة Neffos.

تضم شركة Kasa مجموعة من مُنتجات المنزل الذكي بالإضافة إلى تطبيق للتحكم بها كافة مُتوفِّر على أنظمة Android و iOS، وهذه المُنتجات هي:

جرس الباب الذكي – Kasa Smart Video Doorbell

تعرف على ما شركة TP-Link في مجال الأجهزة الذكية

أول هذه المُنتجات هو جرس ذكي يُوضع خارج المنزل للحماية وذلك من خلال توفيره لعِدة مُميزات، أهمها التصوير بدقة 2K HD لكل ما يحدث خارج المنزل، كما يُوفِّر إمكانية التواصل بين من خارج المنزل ومن داخله باستخدام التطبيق، كما يتضمن أيضاً خاصية التعرف على الأوجه وذلك لتوفير أكبر قدر من الحماية.

نقطة المتابعة – Kasa Spot

تعرف على ما شركة TP-Link في مجال الأجهزة الذكية

يُوفِّر جهاز Kasa Spot مُتابعة حية طوال أربعٍ وعشرين ساعة عن طريق الفيديو بجودة Full HD وبزاية تُقدّر ب 130 درجة لتغطية أكبر مساحة مُمكنة، وذلك مع التنبيهات الفورية عند وجود أية حركة لحماية كافة قطعك الثمينة داخل وخارج منزلك.

يحتوي كذلك Kasa Spot على خاصية التواصل ثُنائي الاتجاه مع خاصية التصوير في الوضع الليلي بوضوح كبير، كما تُوفِّر لك خدمة تخزين لمقاطع الفيديو التي يتم تسجيلها لمُدة ثلاثين يوماً.

يُمكن استخدام Kasa Spot في متابعة الأطفال والحيوانات من خارج المنزل، وذلك بالإضافة لمُتابعة منزلك بشكلٍ دائم طوال فترة تواجدك خارجه واكتشاف من يقومون بضرب الجرس ويهربون كي تتخلص منهم ومن كافة المُزعجين حولك.

زر الإضاءة اللاسلكي – Kasa Smart Wi-Fi Light Switch

تعرف على ما شركة TP-Link في مجال الأجهزة الذكية

لا داعي للتحرك من مكانك بعد الآن للتحكم في إضاءة المنزل، فمن خلال جهاز Kasa Smart Wi-Fi Light Switch، سيُصبح بإمكانك الحصول على الأجواء المِثالية دون الانتقال من موضعك، وذلك من خلال الأوامر الصوتية أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

يُوجد من Kasa Smart Wi-Fi Light Switch عِدة أنواع، منها ما يُمكنك التحكم من خلاله في المصابيح من حيث إطفائها أو تشغيلها، ومنها ما يُمكنك من التحكم في مُستوى الإضاءة في غرفتك وكافة أرجاء منزلك.

المصابيح الذكية اللاسلكية – Kasa Smart Wi-Fi Light Bulb

من خلال مصابيح Kasa اللاسلكية الذكية، سيكون بإمكانك التحكم في إضاءة الغرف باستخدام تطبيق Kasa وباستخدام المُساعدات الشخصية مثل Alexa و Google Assistant و Cortana، حيث ستتحكم في لون المصابيح ومُستوى شدة الإضاءة، تتوفر مجموعة مُختلفة من المصابيح المُناسبة لكافة الغرف والأشخاص سواءً كانوا البالغين أو الأطفال، كما تتوفر المصابيح مُتعددة الألوان وأحادية اللون بأشكالٍ مُتعددة.

منافذ الطاقة الذكية – Kasa Smart Wi-Fi Power Outlet

تعرف على ما قدمته TP-LINK في مجال المنازل الذكية

تستطيع أن تتحكم في كافة الاجهزة الموجودة في منزلك من خلال الحصول على منافذ الطاقة الذكية اللاسلكية من Kasa والتي يُمكن التحكم فيها بواسطة المُساعدات الشخصية وكذلك تطبيق الهاتف لتقوم بالتحكم في فصل الطاقة وتشغيلها، بالإضافة إلى جدولة توصيل وفصل الطاقة، وذلك من خلال مجموعة مُتنوعة من المنافذ الثلاثية اللاسلكية التي يُمكن استخدامها داخل وخارج المنزل.

الخِتام

قد تكون قد تفاجأت عزيزي القارئ عندما تعرفت على هذا العالم الكبير الموجود خلف اسم TP-Link، والذي لم يعُد يختص فقط بأجهزة الراوتر التي تُركِّز على توصيل اتصال الانترنت السلكي واللاسلكي بجودةٍ عالية وبشكلٍ مُستقر، ولكنها أصبحت تتوسع بشكلٍ كبير في مجال المنزل الذكي لحمايته وتأمينه وجعل التحكم في كُل ما به أمراً أسهل بكثير من خلال الأوامر الصوتية التي تعتمد فيها الشركة على المُساعدات الشخصية الشهيرة مثل Google Assistant و Alexa و Microsoft Cortana، أو من خلال تطبيق الهاتف الذي يتوفر على كافة الأنظمة.

وليس هذا فقط، ولكن أيضاً قد اقتحمت شركة TP-Link مجال الهواتف الذكية والمُميزة من خلال مجموعة هواتف Neffos التي تُوفِّر لك مجموعة مُتكاملة من الهواتف الذكية الاقتصادية ومُتوسطة السعر والتي تُمكنك من الحصول على أداء جيد مُقابل سعر مُناسب وذلك من شركة ذات اسم وباع طويل في عالم الإلكترونيات.

شخصياً أرى أن شركة TP-Link أحد أمثلة النجاح في مجال الالكترونيات من خارج وادي السيليكون، فهذه الشركة التي بدأت من مقر صغير في مدينة شنزن بالصين، أصبح بإمكانها التواجد في كافة منازلنا بشكلٍ آخر بخلاف أجهزة الراوتر التي أثبتت طوال سنواتٍ تفوقها على الكثير من مُنافسيها، ولعلنا في القريب قد نرى المزيد من الأجهزة الذكية من شركة TP-Link التي تجعل الحياة أكثر سهولة.

تعرف على كيفية إعادة الراوتر الى إعدادات المصنع؟