أفضل حلول QNAP للتخزين الشبكي ، المرحلة التالية من تطور حلول التخزين

أفضل حلول QNAP للتخزين الشبكي ، المرحلة التالية من تطور حلول التخزين

في حال كنت تفكر في شراء هارديسك جديد لتوسيع القدرة التخزينية لديك في منزلك أو شركتك أو مكتبك الخاص، فلعلها أيضاً فرصة مناسبة لأن تلقي نظرة على هذه الحلول الغير تقليدية ، لتلقى وراء ظهرك أخيراً تلك التقنية وأساليب التخزين التي عفى عليها الزمان !! .

في يوم من الأيام منذ فترة كبيرة وعند تحديثي لمنصّتي الخاصة التي أستخدمها للعمل وللتسلية في نفس الوقت، قلت لنفسي “سوف أقوم هذه المرة بالخروج عن المألوف، سأفعل ما لم يفعله أحد من قبل” أو هكذا كنت أظن ، فوقتها كنت قد أقررت في نفسي أن علىّ أن أستبق الأحداث والزمان ، لن أترك لحاسوبي اليد العليا علي بعد الآن، وهو ما جعلني وقتها أقوم بشراء وحدتي تخزين بحجم 2 تيرا بايت (والتي كانت في وقت شرائي لها أكبر المساحات المتاحة للمستخدم التقليدي ) ، ظنّاً مني أنني بذلك قد استبقت الجميع. ولكن سرعان ما تلاشت هذه الفرحة ، واستُبدلت زهوة النصر بقلق عارم يعتري كل أطرافي عندما علمت بقدوم دقّات عرض 4K وقتها والتي كانت شيئاً جديداً كلياً حينذاك . وقد كان السبب في ذلك هو علمي أن تلك الأقراص الجديدة التي لم تبلغ من العمر الا أياماً معدودات ، لن تلبث أن تستمر في كونها “أكثر من اللازم” لفترة كبيرة ، فدقّات العرض الكبيرة تعني بالضرورة مساحات أكبر لملفات الفيديو والألعاب ، وهو ما سيجعلني أعود الى نقطة البداية مرة أخرى . وقتها احترت كثيراً وبدأت أبحث في دفاتري القديمة والحديثة على حد سواء ، ولكن لم أتوصل الى شيء ، حتى أتى ذلك اليوم الموعود ، اليوم الذي تعرفت فيه على ما يسمي بوحدات التخزين الشبكي NAS وتحديداً التي تقدمها QNAP .

QNAP الهارد SSD

قد يتبادر الأن الى ذهن القارئ سؤال والذي في الواقع يبدو منطقياً وهو ” ما علاقة التخزين الشبكي بنقص المساحة عندك ؟ ” . ولأني بطبيعة الحال لا أحب المقاطعات ، فسأتجاوز عن هذه المقاطعة وأستكمل قصتي القصيرة . في الواقع الأمر لم يَسيِر بهذه السرعة فعملية الانتقال جاءت على هيئة خطوات ، في البداية أردت حلاً بديلاً أكثر فعالية ، فمشكلتي ليست فقط في المساحة التي بدأت في التضاؤل شيئاً فشيئاً فحسب . فهذه المشكلة قد يتم حلها عن طريق شراء أقراص جديدة بمساحات أكبر، ولكن المشكلة كانت أكبر من ذلك. فعندما تمتلك أقراصاً بهذه الأحجام الكبيرة يصبح من الصعب الانتقال بها عند تحركك للعمل ، خاصّة ان كنت تمتلك لاب توب على سبيل المثال وتريد مشاركة هذه الملفات عليه، ففي هذه الحالة ستحتاج أيضاً الى هارديسك خارجي يقوم بمساعدتك في نقل الملفات الى اللاب توب ، أو حتى ذاكرة فلاش كبيرة الحجم للقيام بذلك، هذا بالإضافة الى مشكلة المساحة بالطبع .

كل هذه الأقراص والمحركات الكثيرة والمتشعبة قد تسبب لك بعض الضياع والتلعثم في الواقع ، وهو ما حدث معي بكل أسف، اذهب الى العمل فأجد نفسي قد نسيت ذاكرة الفلاش الخاصة بي في مرة ، ثم أذهب الى المصيف مع أصدقائي ونتجمع حتى نشاهد أحدث الأفلام والمسلسلات التي قمت بتجميعها وقضيت الكثير من الوقت في انتقائها على القرص الصلب الخارجي الخاص بي، لأجد أننني في الواقع لم أجلب معي قرص التخزين الخارجي الخاص بي تارة ، أو أنني لم أقم بنقل كافة الملفات تارة أخرى.

التخزين السحابي Cloud Storage

ولأنني شخص لا أحب الوقوف مكتوف الأيدي فيما يخص الأمور التقنية ، قمت بالبحث مرة أخرى لأجد نفسي أمام ما يُسمى بالتخزين السحابي ، ولمن لا يعلم منكم مصطلح التخزين السحابي ، فهو نوع من أنواع التخزين الحديثة والذي يستخدم شبكة الانترنت للوصول الى الملفات وتخزينها عليه ، من خلال شراء مساحة تخزينية معينة أو اشتراك معين لفترة ما والذي يتيح لك الوصول الى هذه ” الخزينة في أي وقت تشاء ” . كان انطباعي الأول عندما رأيت هذه التقنية هو “واو يا الهي ما هذه الروعة ” ، ولكن وبكل أسف مرة أخرى تبخّرت فرحتي وتلاشت مرة أخرى عندما علمت بالأسعار والمبالغ المالية التي سأحتاج لدفعها على المدى الطويل ، هذه الخدمات مثل خدمة Drive من Google و OneDrive من مايكروسوفت وبالتأكيد Dropbox و Mega، توفر القدرة على تخزين الملفات سواء لاستخدامها أو لحفظها من الضياع . ولأن عالم التقنية لا يستكن ولا يمل ، ولأن التقنية صديقتي المخلصة فلم تنفك هذه الصديقة أن تراني حزيناً هائم الوجه هكذا، لذا أعلنت التقنية وقتها أنها سوف توفر لي حلاً أخر أكثر إرضاءً من كل الحلول السابقة، هذا الحل هو ذلك الذي ذكرته في مقدّمتي سلفاً ، نعم انه ” التخزين الشبكي ” يا سادة .

التخزين الشبكي NAS

كما أشرت في هذه المقدمة الطويلة الى حد ما ، فلفترة طويلة كان التخزين الملحق المباشر هو الوسيلة المعروفة بين المستخدمين من أجل تخزين الملفات الرقمية وتعد محركات الأقراص الصلبة التقليدية HDD والأقراص المضغوطة CD وحتى بطاقة الذاكرة SD أنواع مختلفة من التخزين الملحق المباشر أو DAS ولكن مع تطور التكنولوجيا ولت أيام الـ DAS فلم يعد هذا النوع من التخزين الرقمي مريح أو فعّال أو حتى آمن ولهذا بدأ الاتجاه لنوع جديد من التخزين الرقمي وهو “التخزين الشبكي ” أو التخزين المتصل بالشبكة NAS والذي يبدو بكل بساطة سمة هذا العصر الرقمي مع قدرات هائلة ومميزات كثيرة وبالطبع حلول مشاركة آمنة للملفات.

وقد ظهرت هذه الحلول للحد من العديد من المشاكل التي واجهها المستخدمين “والتي ذكرتها في قصتي الصغيرة” مثل مشاكل المساحة أو الأمان أو مشاركة الملفات، فلكي تشارك ملفًا مع أي مستخدم آخر سيتوجب عليك رفعه على أحد مواقع مشاركة الملفات أو أي من خدمات التخزين السحابي ومن ثم إرساله له، وبهذا أنت تعرض نفسك لحذف الملف بعد مدة قصيرة وأيضًا لن يكون الملف في حالة آمنة بشكل كامل، فيُمكن لمزوّد الخدمة التعديل عليه أو تغييره، وبهذا أصبحت مشاكل التخزين ومشاركة الملفات تحتاج لحل حديث ومباشر، وهذا الحلّ هو التخزين الشبكي، وعندما نتحدث عن التخزين الشبكي فلا بد من ذكر تقنيات الـQNAP وأجهزتها، والتي تحدثنا عنها بشكل كبير ومفصّل في مواضيع سابقة يمكنكم الرجوع اليها من هنا و هنا .

اقرأ أيضاً : 5 أسباب للتخلي عن الأقراص التقليدية واستخدام أجهزة التخزين الشبكي

وحتى لا أغوص في الكثير من التفاصيل التي ستجدونها بالتفصيل في هذه المواضيع المذكورة في الروابط السابقة ، سأنتقل مباشرة الى النقطة الأهم بالنسبة للقارئ وهي ” ولكن أليست هذه الخدمات موجّهة للشركات بشكل أكبر ؟ ” . الإجابة ببساطة هي “لا ” ، فشركة QNAP توفر العديد من الخيارات المختلفة لمختلف أنواع المستخدمين ، فسواء كنت صاحب شركة أو عمل أو كنت تريد حل تخزين متطور لكي تتجنب المعاناة التي ذكرتها سلفاً أو تريد حلاً مميزاً كهذا ولكن بدون أن تدفع الكثير من المال، أو أدا أفضل أو غيرها من الأسباب الأخرى . كل هذه الاستخدامات وغيرها توفرها QNAP من خلال مجموعة واسعة من المنتجات المتنوعة التي سنذكرها بشكل سريع ومفصّل أيضاً .

أجهزة QNAP 4-Bay رباعية الأدراج المخصصة للأداء :

توفر أجهزة NAS العديد من الأجهزة المختلفة والمتنوعة والتي تناسب العديد من المستخدمين كما ذكرنا، وسنتحدث في هذا المقال عن أربعة أجهزة تحديداً من فئة الأجهزة رباعية الخزانات . تقدم لنا هذه الأجهزة الأربعة العديد من الخيارات المتنوعة والتي تناسب في الحقيقة مجموعة واسعة من المستخدمين ، سواء كانوا هؤلاء الذين يفضلون الأداء ، السعر ، أو المميزات المتنوعة.

جهاز TS-453B

nas qnap ssd intel hdd

يأتي جهاز TS-453B مع مجموعة من المميزات المتنوعة ، فبجانب شكله الأنيق المميز والمعالج رباعي الأنوية بتردد 1.5 GHz وذاكرة وصول عشوائي بحجم 8GB DDR3L ، يأتي الجهاز مع شاشة عرض من نوع LED لعرض بيانات الجهاز مثل درجة الحرارة والمساحة المشغولة والمتبقية وغيرها من البيانات الأخرى ، كما يتوفر اثنان من الأزرار القابلة للمس . كما يوفر الجهاز دعم مقبس PCIe الذي يوفر القدرة على تركيب أجهزة التوسعة المختلفة ، فعلى سبيل المثال يمكن تركيب بطاقة توسعة QNAP QM2 التي تسمح بإضافة هارديسك  M.2 SSD، واتصال انترنت بسرعة 10GbE ، كما يمّكن من تثبيت بطاقات الاتصال اللاسلكية المتوافقة للاستخدام مع جهاز TS-453B  ، لتوفر للجهاز القدرة على التوصيل اللاسلكي ، كما يمكن تركيب بطاقة USB 3.2 Gen 2 لتسهيل عملية النسخ الاحتياطي من و إلى العديد من أجهزة التخزين و الأقراص الخارجية .

يوفر الجهاز من خلال منفذ USB-C وفتحة بطاقة SD يوفر الجهاز القدرة على توصيل الأجهزة المختلفة بدون الحاجة الى التوصيل اللاسلكي (في حالات انقطاع الاتصال على سبيل المثال أو وجودك بجوار وحدة QNAP) . ليس هذا فحسب بل يوفر جهاز TS-453B أيضًا مجموعة من الوظائف المتنوعة الخاصّة بالوسائط المتعددة ، مثل القدرة على تشغيل ملفات الفيديو بدقة عرض 4K وتردد (عدد إطارات)  30Hz، كما يوفر القدرة على  الترميز في الوقت الفعلي . وفك التشفير ثنائي القناة لملفات 4K H264 .

تقنية IFTTT (If This Then That)

يدعم الجهاز تقنية IFTTT (If This Then That)  التي توفر القدرة على التحكم التلقائي في الأحداث أثناء التحكم، حيث أن المستخدم يقوم بإختيار حالتين لتنفيذ أمر ما ، الحالة الأولى وهي If This حيث يقوم باختيار الحالة (على سبيل المثال في حالة ظهور صورة بامتداد كذا ) التي يريد فيها تطبيق الأمر الثاني وهو Then That حيث يتم تطبيق الأمر (مثل ثم بتنزيل هذه الصورة)، وهكذا….

يدعم الجهاز مجموعة من المميزات الأخرى التي توفر قدرات على توفير بيئة افتراضية مميزة خجينة مثلVirtualization Station  و  Container Station  والتي يمكنك الحصول على التفاصيل الخاصة بها بالكامل من هنا . كما يدعم الجهاز مجموعة مميزة من المميزات الأخرى أيضاً مثل المحاكاة الافتراضية والتخزين المركزي والنسخ الاحتياطي والمشاركة والتعافي من الكوارث (disaster recovery) .

جهاز TS-431P للمنازل والمكاتب الصغيرة

يعتبر  جهاز TS-431P  هو الحل الأمثل للمكاتب الصغيرة والمنازل ، والتي في الأغلب لا تحتاج الى كل هذه الضجة والمواصفات الكثيرة المتنوعة . يأتي الجهاز مع معالج من نوع Amazon Alpine AL-212 dual-core 1.7 GHz Cortex-A15 ، كما يأتي بذاكرة 1GB DDR3 RAM .  يوفر هذا الجهاز العديد من المميزات التي تناسب المنازل والمكاتب الصغيرة بجانب سعره بالطبع ، حيث يصلح للاستخدام لعمل النسخ الاحتياطية والتزامن والوصول عن بُعد أو الترفيه المنزلي مع العديد من التطبيقات الغنية بالميزات ، بما في ذلك Notes Station وهو تطبيق يسمح بإنشاء ملاحظات رقمية على شبكة خاصة آمنة ومن ثم مشاركتها مع الزملاء والأصدقاء ، تطبيقQmailAgent  (الذي يعمل كمركز إدارة لحساب البريد الإلكتروني وعمل نسخ احتياطية لرسائل البريد الإلكتروني) ، و Qcontactz (مركز لتخزين وإدارة بيانات ومعلومات الاتصال). جميع هذه التطبيقات (وأكثر) متوفرة بدون أية تكاليف إضافية.

يتميز جهاز TS-431P ثنائي النواة بثلاثة منافذ USB 3.2 Gen 1 ومنافذ LAN مزدوجة ، ليوفر بذلك أداءً رائعًا (في ظل استخداماته) في حالات تعدد المهام ، كما يوفر القدرة على تعزيز الإنتاجية وتقديم مركز تخزين احتياطي خاص وآمن للبيانات . يوفر الجهاز أيضاً تشفير NAS كامل للبيانات باستخدام تقنية volume-based مع دعم التسريع العتاديّ . سيستطيع الجهاز توفير مزامنة الملفات مع جميع أجهزتك المحمولة والمكتبية لتتوصل لملفاتك في أي وقت ومن أي مكان. كما يدعم الجهاز DLNA®, Chromecast™ لتستطيع بث ملفات الوسائط المتعددة الخاصة بك ومشاهدتها مع أصدقائك في السينما المنزلية الخاصة بك. هذا بالطبع بجانب القدرة على توفير وربط أنظمة المراقبة والكاميرات لمنزلك أو مكتبك .

يمكنك معرفة المزيد من خلال هذا الرابط .

جهاز TS-431X ، تجربة السعر مقابل الأداء

يأتي جهاز TS-431X مع دعم أربعة أقراص صلبة ويأتي مع مقبس 10GbE SFP+ من المصنع ، كما يتمتع بمعالج مركزي ثنائي الأنويةAmazon Alpine AL-212 1.7 GHz processor  و ذاكرة رام2GB/8GB DDR3  ليوفر أداءً قوياً مع أحمال العمل المختلفة مع الحفاظ على عامل السعر أيضاً، ليقدم تجربة السعر مقابل الأداء.  يأتي جهاز TS-431X مدعوماً بنظام التشغيل QTS ، كما يوفر وظائف الخوادم متعددة الإمكانيات والميزات بما في ذلك Container Station ،التي تسهّل تطوير أجهزة انترنت الأشياء Internet of Things (IoT) ، بجانب دعم خاصية VJBOD (Virtual JBOD) ، التي تسمح بزيادة سعة جهاز NAS عن طريق توصيله مع جهاز NAS آخر.

يعد TS-431X NAS مثاليًا بالنسبة للشركات التي تبحث عن عمليات النسخ الاحتياطي و استعادة البيانات أو تريد انشاء خدمة تخزين سحابي محليّة أو خاصة ، أو حتى تريد وحدات تخزين للمحاكاة الافتراضية (مساحة تخزينية للأجهزة الافتراضية الخاصة بها) أو لدعم البنية التحتية لأقسام تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها مع شبكات 10GbE networks فائقة السرعة . بجانب دعم القدرة على التصفح الأمن مع خدمات VPN Server & VPN Client .

يوفر جهاز TS-431X مميزات أخرى أيضاً مثل القدرة على تركيب أقراص SSD و التشفير الذي يعتمد على تقنيات التسريع العتادي ، كما تدعم الكثير من البرامج والتطبيقات المساعدة مثل Notes Station وهو تطبيق يسمح بإنشاء ملاحظات رقمية على شبكة خاصة آمنة ومن ثم مشاركتها مع الزملاء والأصدقاء ، تطبيقQmailAgent  (الذي يعمل كمركز إدارة لحساب البريد الإلكتروني وعمل نسخ احتياطية لرسائل البريد الإلكتروني) ، و تطبيق Qsirch للبحث عن النصوص الكاملة وغيرها من التطبيقات الأخرى .

جهاز TVS-472XT NAS

يعد جهاز TVS-472XT NAS هو الجهاز عالي الأداء في مجموعة الأجهزة التي نستعرضها اليوم ، بل يمكننا القول أنه أحد أفضل الأجهزة من ناحية الأداء بشكل عام. يأتي الجهاز مزوداً بمعالج Intel® Pentium® Gold G5400T من الجيل الثامن بتردد 3.1GHz وذاكرة وصول عشوائي بحجم 4GB. يأتي الجهاز مدعوما بتقنيتي اتصال10GBASE-T  وواجهة Thunderbolt ™ 3 فائقة السرعة، ليستطيع التعامل مع أعباء العمل الثقيلة ويوفر قدرة سلسلة على نقل الملفات، بجانب القابلية على عرض مقاطع الفيديو بدقة عرض 4K في الوقت الفعلي.

يأتي الجهاز أيضاً داعماً للأقراص الصلبة من نوع M.2 SSD كما يوفر القدرة على تثبيت بطاقة رسومية ، وهو ما يجعلك تشعر أنك تستخدم جهاز حاسوب أخر ، ليوفر لك TVS-472XT القدرة على تحسين الأداء بشكل كبير وخلق بيئة عمل قابلة للتطوير من أجل التعاون ومشاركة الملفات عالية السرعة بين أفراد العمل.  يتم تشغيل جهاز TVS-472XT بمواصفات تقنية وعتادية مرتفعة هذه المرة ليقدم أفضل أداء ممكن مع دعم ميزات متنوعة سواء من ناحية الوسائط المتعددة أو سعة التخزين القابلة للتوسيع أو حتى من ناحية الوظائف الأصلية لوحدات NAS .

يدعم الجهاز نظامي تشغيل Windows و Mac أيضاً على حد سواء بحيث لا تواجه أية مشكلة في حالة اختلاف أنظمة التشغيل أو الأجهزة الملحقة، كما يوفر القدرة على  الترميز في الوقت الفعلي . وفك التشفير ثلاثي القناة لملفات 4K H264 ، وغيرها من المواصفات التقنية المتعددة التي يمكن الوصول اليها من هذا الرابط .

الخاتمة

في حال كنت تفكر الأن في شراء قرص جديد لتوسيع القدرة التخزينية لديك في منزلك أو شركتك أو مكتبك الخاص، فلعلها أيضاً فرصة مناسبة لأن تلقي نظرة على هذه الحلول الغير تقليدية ، والتي يستخدمها المحترفون والشركات الرائدة في كل مكان لتوفير قدرات أعلى على الوصول للملفات بعيداً عن المشاكل والمعضلات التي تواجههنا يومياً كمستخدمين تقليديين أو حتى كشركات ماتزال تعتمد وتعول بشكل كبير على تقنية وأساليب تخزين عفى عليها الزمان !! .