تعد الفترة الحالية في عالم الحواسيب والتقنية بشكل عام هي فترة التسارع العظيم الذي بكل تأكيد لا تستطيع عزيزي القارئ المسكين أن تواكبها ، وذلك ببساطة لأن الكثير منا لا يعمل في شركة انتل أو AMD ويتسم راتب يتكون من خمسة أرقام عشرية . ولكن بغض النظر عن هذا فالكثير منا يلجأ لحل أكثر منطقية وفي الواقع يمكننا القول أكثر عملية . فحيث أننا في الواقع لا نحتاج لأن نقوم بتحديث حواسيبنا كل عام ، أو لنقل كل جيل الا أنه هناك بعض التغيرات الجوهرية التي تستوجب النظر اليها. فعلى سبيل المثال يمكنك كمستخدم شراء بطاقة رسومية ومعالج وذاكرة عشوائية بقوة مرتفعة لكي تستمر معك لفترة من الزمن . ولكن هناك أمر أخر يستوجب اهتمامك عزيزي القارئ ويؤثر أيضاً على السرعة بشكل كبير ، نعم انه القرص الصلب ، وخاصة بعد أن ظهرت لنا أقراص الحالة الصلبة وتحديداً التي تعمل على واجهة PCI Express من أقراص M.2 SSD NVME .

توشيبا تقدم أول أقراصها TR200 SATA SSD بذاكرة 3D TLC بـ 64 طبقة

أقراص الحالة الصلبة SSD ، لماذا !!

وقد يهاجمني أحد المتابعين الأن ويقاطعني قائلاً (أنت تهذي يا هذا ، ليس الجميع يمتلك هذه الرفاهية الفارغة) . ولكن عزيزي القارئ من قال لك أن هذه رفاهية فارغة ؟ ، في الواقع سرعة القرص الصلب تعد من العوامل الهامة للغاية (وهنا أقصد للغاية فعلاً) في التأثير على سرعة الألعاب وتجربة اللعب بشكل عام .

ولكي أساعدك في فهم هذه النقطة عزيزي المتابع - الذي قام بفتح فمه في تعجب الأن - يجب علي أن أوضح لك أن سرعة الشاشات البينية وشاشات الانتظار في الألعاب بشكل عام تعتمد على سرعة القرص الصلب الخاص بك ، وكيف يقوم هذا القرص بتحضير البيانات الخاصة باللعبة من والى الرام .

وأعتقد أن الجميع الأن يعلم ان أقراص الحالة الصلبة هي الأفضل والأسرع وو....وغيرها من المميزات التي تحدثنا عنها مراراً وتكراراً في الحقيقة ، ولكن هناك نقطة أخرى في الواقع أريد التحدث عنها اليوم وهي أن حتى أقراص الحالة الصلبة التقليدية والمبنية على معيار SATA أصبحت من الماضي الى حد ما !!.

السبب هنا (وأطمئنك عزيزي لن أدخل في التفاصيل هذه المرة) هو أن أقراص الحالة الصلبة SSD التي تعمل من خلال منافذ SATA III ، لا تعمل في الحقيقة بكامل سرعتها ، حيث أن منفذ SATA يحّجمها بشكل كبير ، وهو ما استدعى العمل على أو لنقل البحث عن معيار أخر أكثر سرعة من المعيار القديم لكي نحصل على القوة الكاملة التي تستطيع ذواكر NAND الموجودة في أقراص الحالة الصلبة أن توفرها .

أقراص الحالة الصلبة بواجهة PCI Express أو معيار NVME

وهنا ظهرت أقراص الحالة الصلبة التي تعمل بمعيار PCI Express ،  والتي تأتي في معامل شكل مختلف عن الأقراص من الجيل الأول بالضرورة لكي نستطيع تركيبها على منافذ PCI وهو معامل شكل M.2  . كما أن معيار NVME هو الذي يسمح لها بالعمل على منافذ PCI Express بدلاً من منافذ SATA التقليدية ، لتستفيد بذلك بأربعة خيوط PCI ، بدلا من اثنان فقط .

وفي الوقت الحالي يمكننا القول أن الأقراص الصلبة التي تأتي بمعامل شكل M.2 وتقنية NVME الجديدة (وهي اختصار Non Volatile Memory Express) هي الأقراص الصلبة الأفضل على الاطلاق ، والتي ستتيح لك الأداء الأفضل مع الألعاب ببساطة لأن سرعة نقل البيانات فيها كبيرة للغاية ، حيث أنها يمكنها أن تصل الى 7000 ميجابايت لسرعات القراءة والكتابة مع بعض الأقراص باهظة الثمن .

لذلك وحتى أزيل عنك الارتباك الذي قد يحصل بسبب هذه المسميات الكثيرة يمكنك أن تنظر الى الفروق كالتالي : هناك نوعان من الأقراص هي SSD الأسرع و HDD الأكثر بطئاً . أقراص HDD يتم توصيلها بمنافذ SATA أو SAS وتستطيع هذه المنافذ استخدام السرعة الكاملة لهذه الأقراص . أم أقراص SSD فهي تعمل على منافذ SATA بسرعة أقٌل ولذلك كان لابد من توصيلها على منافذ أكثر سرعة ، وهي المنافذ التي تستخدم خطوط PCI Express . ولذلك تم اطلاق معيار توصيلي جديد وهو معيار توصيل NVME الأحدث ، الذي تأتي به الأقراص الصلبة الجديدة والتي تأتي بمعامل الشكل M.2 على سبيل المثال .

ولكن ماهو M.2 وكل هذا الهراء ؟!

ومعامل الشكل هو ماهو الا تصميم البطاقة ، فأقراص الHDD  مثلاً تأتي بمعامل الشكل 3.5 بوصة ، في حين أن أقراص الحالة الصلبة SSD القديمة التي كانت تعتمد على معيار SATA تأتي بمعامل الشكل 2.5 بوصة بل وحتى M.2 (فقط لتوفير بعض المساحة في جهازك) ، وأخيراً أقراص الحالة الصلبة من معيار NVME تأتي بمعامل الشكل M.2 .

وكمحاولة لتوضيح الأمر أكثر ، فإن كلاً من أقراص  M.2 SATA SSD و أقراص M.2 NVME PCIE يتم تركيبها على اللوحة الأم مباشرة من خلال مقابس خاصة بها ، أو يمكن تركيبها عن طريق بطاقات توسعة مخصصة لذلك يتم توصيلها في فتحات PCIE ومن ثم تركيب الأقراص عليها .

Nvme SSD ADATA M.2 HDD

المميز أيضاً في الأقراص التي تأتي بمعيار NVME هو أنها ليس فقط توفر سرعة أكبر فحسب ، ولكنها تأتي أيضاً في الوقت الحالي مع مساحات كبيرة وبأسعار ممتازة حسب السرعة بالطبع . لذلك فالوضع لم يعد مثل السابق حيث كانت أقراص الحالة الصلبة رفاهية لا يستطيع الجميع التمتع بها .

قد يقاطعني أحدهم ويقول لي أن هذه الأقراص غالية أو باهظة الثمن ، ولكن لما لا ننظر للموضوع من جانب أخر . أنت تقوم بشراء البطاقة الرسومية بأسعار تتراوح بين ال200 دولار وأكثر ، ذواكر الوصول العشوائي بأسعار تصل الى ما فوق ال100 دولار في حالة قمت بشراء ذاكرة وصول عشوائي بحجم 16GB DDR4 مثلاً . أقراص NVME الأن تتوفر بأسعار أقل حتى من 100 دولار حسب مساحتها ، لذلك فلا يمكننا أن نقول أن سعرها مرتفع بعد الان .

الأن وبعد كل هذه التفاصيل والمعلومات يمكننا الوصول الى نتيجة واحدة من كل ذلك وهي كالاتي :

الأقراص الصلبة التقليدية HDD تقدم سرعات تصل الى 150 MB/s كحد أقصى حسب المساحة المستخدمة وحالة القرص في حالة كانت سرعة دوران الأجزاء الميكانيكية 10000 rpm/s .

أقراص الحالة الصلبة من معيار SATA وبتصميم 2.5 بوصة توفر سرعات تصل الى 600MB/s لسرعات القراءة والكتابة كحد أقصى .

أقراص الحالة الصلبة من معيار NVME وبتصميم M.2 توفر سرعات تصل الى 3000MB/s لسرعات القراءة والكتابة وفي بعض الأحيان أكثر من ذلك بكثير  .

وعلى الرغم من أن الأقراص الصلبة التقليدية وأقراص الحالة الصلبة من معيار SATA يتوفران بسعر أقل قليلاً في الوقت الحالي ، الا أننا في حالة كنا نتحدث عن الأداء فلا جدال أن الأقراص الصلبة من معيار NVME M.2 ستوفر لك سرعات أعلى بشكل كبير للغاية مع مساحات كبيرة (حيث أن هناك أقراص تصل أحجامها الى 2 تيرابايت) ، وأيضاً حجم أقل بفضل معامل الشكل M.2 وأخيراً استهلاك طاقة أفضل مما يجعلها أفضل في كل شيء تقريباً ، خاصة وأن أسعارها أصبحت في الوقت الحالي متاحة وفي متناول الجميع تقريباً .

قرص الحالة الصلبة XPG GAMMIX S11 Pro

يعتبر قرص الحالة الصلبة XPG GAMMIX S11 Pro من شركة ADATA أحد الأقراص المميزة في الحقيقة ، والذي ينطبق عليه هذه المعايير التي تحدثت عنها سلفاً في بداية الموضوع  ، حيث أنه يوفر السعر المناسب والسرعة العالية ، بالتأكيد مع توافره بدعم معيار NVME و معامل الشكل M.2 المميز ، كما أنه يأتي بمشتت حراري لتوفير تبريد مميز .

كما ذكرنا فالقرص يأتي بمنفذ M.2 و بواجهة توصيل PCIe Gen3x4 مع دعم NVMe 1.3 ، كما أنه يدعم تقنية Intelligent SLC Caching وهي تقنية تخزينية تقوم بجعل الهارد يتمتع بسرعات قراءة وكتابة عالية ، حيث أن القرص يتمتع بسرعات قراءة وكتابة مميزه تصل إلي 3500/3000 على الترتيب ، كما أن القرص يدعم تقنية LDPC – Low Density Parity Check وهي تقنية متخصصة في تصليح الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء عمل القرص  .

المكونات الداخلية

أما بالنسبة للمكونات الداخلية للذاكرة القائم عليها القرص نفسه ، فالقرص يأتي بذواكر 3D NAND TLC . وكنوع من التنبيه هنا فذواكر 3D NAND ان كنت قد لاحظت تأتي على هيئة طبقات متكدسة فوق بعضها البعض من الخلايا ، وتوجد بعدد من التصنيفات مثل TLC و MLC و SLC . الفارق بين هذه التصنيفات هو عدد البتات التي يمكن للخلية الواحدة تخزينها في كل تصنيف ، فتصنيف TLC يعني أن الخلية الواحدة تستطيع تخزين 3 بت ، في حين أن MLC تستطيع تخزين 2 بت فقط و SLC تستطيع تخزين 1 بت في كل خلية ، وهو ما يؤثر على المساحة التخزينية للقرص في النهاية .

يوفر قرص Gammix S11 PRO بعض المميزات الأخرى مثل تقنية End-to-End Data protection التي توفر حماية أعلى للبيانات ، بجانب دعم تقنية RAID  التي تسمح بتركيب أكثر من قرص مع بعضهم البعض . الشركة أيضاً توفر ضمان لمدة خمس سنوات كاملة ضد عيوب الصناعة وهو ما يوفر معيار أمان أعلى لك كمستخدم .

قمنا باختبار هذا القرص في مختبرات عرب هاردوير ليخرج لنا بنتائج مدهشة للغاية ، حيث استطاع الوصول الى سرعات3479  و 2356 ميجابايت في الثانية للقراءة والكتابة وهي أرقام مميزة للغاية بل وتنافس أقراصاً أخرى أكثر سعراً وأقل مساحة مثل قرص XPG SX2800 PRO على سبيل المثال . كل ذلك مع درجات حرارة لا تتعدى ال52 درجة مئوية التي بالمناسبة تعد من أفضل درجات الحرارة التي يمكنك أن تراها في قرص بحجم 100 دولار تقريباً ، بفضل المشتت المميز الذي توفره الشركة مع القرص . يمكنكم مطالعة مراجعة القرص الصلب ومتابعة النتائج من هذا الرابط .

الخاتمة :

بعد كل هذا الحديث المطول والمفصل (الذي حاولت فيه جاهداً قدر المستطاع أن أوفر المعلومات التقنية بشكل مبسط) عن أقراص الحالة الصلبة من معيار NVME التي تعمل على واجهة PCI Express لا يمكننا الا أن نقول أن معيار NVME من الأقراص الصلبة أصبح جزءاً لا يتجزأ من حاسوبك الشخص مع حلول عام 2020 .

فإن كنت تبحث عن قرص صلب يقوم بدفع الأداء الخاص بمنصتك لأقصى درجات الأداء الذي تستطيع الوصول اليه ، فأنت بحاجة لقرص صلب من معيار NVME ليواكب كل هذه السرعة التي توفرها القطع المميزة والحديثة المتوفرة في وقتنا الحالي . فنحن الأن نتمتع بعصر أصبحت فيه دقة عرض 4K من الأمور الطبيعية ، والتي بدأ الكثيرين بالفعل باستخدامها في أجهزتهم ، بطاقات رسومية فائقة السرعة و ذواكر وصول عشوائي بأحجام وسرعات وترددات لم نكن نحلم بها قبلاً ، وبالتأكيد معالجات مركزية تصل أعداد الأنوية فيها على أٌقل تقدير الى 4 أنوية و 8 خيوط معالجة .

لذلك فمع كل هذه القوة المفرطة للعتاد في الوقت الحالي ، من المعيب للغاية أن تقوم بإهانة هذه المنصة بقرص من نوع SSD القائم على واجهة SATA ناهيك بالطبع أن تعتمد على الأقراص من نوع HDD بدون أي قرص من نوع SSD ليقوم بحمل نظام التشغيل على الأقل . خاصّة عندما تعلم يقيناً أنه يمكنك الأن الحصول على قرص حالة صلبة SSD يدعم معيار NVME ويعمل بواجهة PCI Express فائقة السرعة بسرعات تصل الى3479  و 2356 ميجابايت في الثانية للقراءة والكتابة ، وبحجم 512 ميجابايت (وهو حجم كبير بالمناسبة) وبسعر لا يتعدى ال100 دولار وهو سعر مشابه كثيراً لسعر الرام في الوقت الحالي ...فما الذي تنتظره أكثر من ذلك !!! .