مراجعة قرص التخزين ADATA XPG GAMMIX S11 Pro - عرب هاردوير

معلومات سريعة

المشاهدات 411 مشاهدة
اسم المنتج XPG GAMMIX S11 Pro
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل PCIe Gen3x4
المعمارية NAND Flash 3D TLC
مساحة التخزين 512GB
المعالج I7 8700K
الذاكرة العشوائية ADATA Spectrix D80 16 GB
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit

لا تزال شركة ADATA تُقدم المزيد والمزيد من الأقراص التي تقدم سرعات عالية وفي نفس الوقت بسعر مناسب للغاية فبعد ان شاهدنا القرص SX 8200 ثم SX 8200 PRO  في مراجعات سابقة علي موقعنا في وقت سابق من هذا العام ، يأتي اليوم الدور علي قرص Gammix S11 PRO من نفس الشركة الرائدة في تصنيع الذواكر العشوائية والـ NAND Flash والذي خضع للاختبار في معمل عرب هاردوير .

القرص بشكل عام يهدف الي المنافسة علي اسرع قرص تخزين عن طريق تقديم أفضل أداء بسرعة القرص التى تصل إلى 3500 ميجابايت فى الثانية للقراءة و 3000 ميجابايت فى الثانية للكتابة بحسب موقع الشركة فهل استطاع بالفعل القرص الوصول الي هذه الأرقام ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المراجعة .

نظرة علي القرص XPG GAMMIX S11 Pro

يأتي القرص بتغليف ADATA المميز المُعتاد ، ولكن اذا نظرنا الي تصميم القرص نفسة فهو واحد من أفضل أقراص M.2 التي يمكن  ان تجدها في الأسواق حالياً فهو مزود بمشتت حراري باللون الأحمر والاسود ليضفي علي لوحتك مظهر جمالي رائع .

ياتي القرص بأحجام مُختلفة للتخزين هي 256 و 512 و 1 TB والنُسخة التي نملكها اليوم وقمنا باختبارها هي نُسخة 512GB ، وزن القرص هو 11 جرام مع المشتت الحراري المرفق .

مواصفات القرص

القرص يأتي بمنفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe Gen3x4 مع دعم NVMe 1.3 بالاضافة إلي تقنية Intelligent SLC Caching وهو ما يجعل الهارد يتمتع بسرعات قراءة وكتابة  مميزه تصل إلي 3500/3000 على الترتيب ( سنتعرف علي الارقام بالتفصيل لاحقاً في المراجعة ) ، كذلك فالقرص يدعم تقنية LDPC – Low Density Parity Check وهي تقنية متخصصة في تصليح الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء عمل القرص .

القرص يعمل بذواكر تخزين من نوع 3D NAND TLC وهذا يعني ان الشرائح مكدسة أفقياً وشريحة TLC تستطيع تخزين 3 بت في خلية واحدة في حين ان MLC تستطيع تخزين 2 خلية و SLC خلية واحدة فقط وهذا يعنى أنه باستخدام ذلك ستتمكن من الحصول على أكبر مساحة تخزينية  ممُكنة فى مساحة أصغر .

Gammix S11 PRO

Gammix S11 PRO

يدعم القرص ايضاً تقنية End-to-End Data protection ليوفر اعلي حماية لبيانتك إلى جانب دعم تقنية RAID ، الشركة أيضاً تضمن لك القرص بضمان لمدة خمس سنين كاملة وهو يظهر مدى ثقة ADATA فى جودة هذا القرص ومدى تحمله لمدة طويلة .

أداء واختبارات القرص

ستكون تجربة القرص ADATA XPG Gammix S11 PRO على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثامن من Intel والمعالج i7 8700K و اللوحة الأم MPG Z390 GAMING EDGE AC مع الذواكر ADATA XPG Spectrix D80 تعمل بتردد 3600 مع ظروف التشغيل التالية :

  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة Z270 مُباشرة .
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache .
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States .
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل .
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج المُعزز 4.7 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3600 MHz مع التوقيتات CL14 .

آليه الاختبار لدنيا في معمل عرب هاردوير تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التى يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

حسناً يبدو اننا أمام واحد من أقوي الأقراص التي قمنا باختبارها هنا ، استطاع القرص بالفعل الوصول الي سرعة قراءة تُقدر بـ 3479 ميجابايت فى الثانية وهو نفس الرقم الذي استطاع القرص XPG SX2800 PRO الوصول له والذي يأتي بسعر اعلي ومساحة تخزينية أقل ، كما استطاع الوصول الي سرعة كتابة هي 2356 ميجابايت في الثانية وهو يقترب بشكل كبير للغاية ايضاً من SX8200 PRO من نفس الشركة المًصعة  .

Gammix S11 PRO

Gammix S11 PRO

اما عن سرعات القراءة والكتابة العشوائية فلم يكن القرص الأفضل بكل تأكيد حيث استطاع SX8200 PRO التفوق عليه بشكل ملحوظ وبفارق كبير للغاية .

درجة الحرارة

مع إستخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرار تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع فى درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص ويبدو ان ADATA تعلم ذلك وقامت بتوفير مشتت حراري بجانب شكلة الجذاب والمميز علي لوحتك كانت نتائج الحرارة للقرص هي الأفضل مما قمنا باختبارهم .

فى هذا الاختبار قمنا بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامج Crystal Disk Mark وإعادة الاختبار تسعة مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته ونرى من خلال الاختبار ان أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص هي 52 فقط وهي تُعد أقل درجة حرارة قمنا باختبارها هنا في معمل عرب هاردوير ، ربما قد يتسبب المشتت المُرفق مع القرص ببعض المشاكل مع بعض اللوحات الأم التي تمتلك في الاصل مُشتت مرفق مع اللوحة حيث ان القرص هنا لا يتيح إمكانية تركيب وازالة المشتت .

السعر والحكم النهائي للقرص

Gammix S11 PRO

Gammix S11 PRO

بالحديث عن السعر مقابل الأداء فهذا القرص يُعد خيارك الأول بكل تاكيد اذا اردت شراء قرص بمنفذ M.2 وواجهة توصيل PCIe فبسعر 105 دولار فقط ستحصل علي هذا القرص مع سعة تخزينية 512 جيجابايت وأداء هو الأفضل من حيث سرعة القراءة  واذا كنت متابع لمراجعتنا علي الموقع فمراجعتي السابقة كانت عن قرص 110s من شركة Transcend والقرص كان يأتي بسعر 95 دولار ومع ذلك فانت هنا مع Gammix S11 PRO ستحصل علي ضعف الأداء وايضاً درجة حرارة أقل كثيراً وشكل جمالي افضل علي لوحتك الأم مقابل 10 دولارات إضافية فقط ، اختصاراً صفقتك المثالية هي الحصول علي هذا القرص بالطبع .

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم
التبريد

8.9/10

الأيجابيات

  • أداء القرص ممتاز.
  • درجة حرارة القرص هي الأفضل.
  • السعر يحقق معادلة السعر مُقابل الأداء.
  • ضمان ممتد لخمس سنوات.

السلبيات

  • سرعة الكتابة والقراءة العشوائية ليست الأفضل.