انتهى مؤتمر الربيع لآبل منذ قليل وكما توقعنا، كشفت الشركة الأمريكية عن بعض المنتجات الرائعة والتحسينات المميزة التي سوف يحبها المستخدمين، ولنلقي نظرة سريعة حول كل ما كشفت عنه أبل في مؤتمرها peek performance وأبرز المنتجات التي أعلنت عنها آبل في مؤتمر الربيع مارس 2022.

خدمة أبل تي في بلس

بدأ مؤتمر peek performance بظهور الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك والذي افتتح حدث الشركة الإفتراضي عبر استعراض أعمال أبل الأصلية الجديدة والحصرية عبر خدمة أبل تي في بلس Apple TV+.

آيفون 13 بلون آخضر جديد

وبعد ذلك كشف تيم كوك النقاب عن درجتين جديدين للون الأخضر قادمة لأيفون 13 وآيفون 13 برو وسوف يكون الجهاز باللون الجديد متح للطلب المسبق بدءاً من يوم الجمعة وسيتوفر يوم 18 مارس.

آيفون SE 2022

ثم اعلن رئيس أبل التنفيذي عن الجيل الثالث من آيفون SE والذي جاء بنفس تصميم الإصدارين السابقين ولكن الجديد أنه سوف يعمل من خلال معالج أبل القوي A15 وقال تيم كوك أن الآيفون الجديد سوف يضم أحدث التقنيات بسعر معقول

ووفقا لفرانشيسكا سويت مديرة هندسة تصميم المنتجات في ابل، الرقاقة الجديدة A15 Bionic المتواجدة في آيفون  SE 2022سوف تمنح الجهاز أداء 1.8 أسرع من آيفون 8 و 2.2 مرة أسرع في معالجة الرسوميات والجرافيك مقارنة بنفس الجهاز.

تم تدعيم الآيفون الجديد بأقوى زجاج في الهاتف الذكي في الأمام والخلف وهو نفس الزجاج الموجود في آيفون 13 وآيفون 13 برو مع دعم IP67 لمقاومة الماء والغبار كما سيدعم آيفون إس إي 2022 شبكات الجيل الخامس 5G.

سيتوفر آيفون  SE 2022بعدة ألوان مثل الأحمر والأبيض والأسود وسوف يكون جاهز للطلب المسبق يوم الجمعة ومتاح بدءا من يوم 18 مارس بسعر يصل إلى 429 دولار وهذا يعني زيادة بمقدار 30 دولار عن الإصدارات السابقة والسبب الميزات والتحسينات التي نالها الجهاز الجديد.

الجيل الجديد من آيباد Air

بعد ذلك، انتقل تيم كوك للكشف عن منتج جديد في مؤتمر ابل مارس 2022 حيث كشف النقاب عن الجيل الجديد من iPad Air 2022 بعد عام ونصف من إعادة تصميم الجهاز اللوحي على طراز iPad Pro.

لا يزال جزء كبير من إعادة التصميم سليماً ولكن تم تحديث طراز iPad Air الجديد ليعمل من خلال معالج M1 أسرع والذي ظهر لأول مرة في أجهزة الماك كما أن الآيباد الجديد سيدعم شبكات الجيل الخامس 5G ولديه منفذ USB-C يصل إلى الضعف مع سرعات نقل بيانات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.

ووفقا لشركة آبل إن معالج M1 الخاص بجهاز آيباد Air الجديد والذي تم تضمينه أيضًا في أحدث جهاز آيباد برو، يحتوي على وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة أسرع بنسبة تصل إلى 60% من معالج A14 Bionic الموجود في طراز الجيل الأخيرة كم يحتوي على معالج رسومات ثماني النوى مع ضعف قوة الرسومات لسابقه.

بالإضافة لذلك، تم تحديث الكاميرا الأمامية أيضًا لتعمل بدقة 12 ميجابكسل (الإصدار السابق 7 ميجابيكسل) وهي تدعم الآن ميزة Center Stage المصممة لإبقائك في الإطار تلقائيًا أثناء إجراء المكالمات.

كما تبلغ دقة الكاميرا الخلفية 12 ميجابكسل وتتمتع شاشة آيباد اير الجديدة مقاس 10.9 بوصة بسطوع يبلغ 500 شمعة في المتر المربع ودعم HDR لكن لم يرد ذكر لـ ProMotion ويحتوي iPad Air 2022 على مكبرات صوت استريو أفقية.

سيتوفر آيباد Air بسعر يبدأ من 599 دولارًا لطراز Wi-Fi فقط ويرتفع السعر إلى 749 دولارًا لإصدار Wi-Fi و Cellular كما سيأتي بسعة تخزين تبلغ 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت.

وتشمل الألوان المتاحة الرمادي والوردي والأرجواني والأزرق والفضي مع الذهبي وسيتم فتح الطلبات المسبقة يوم الجمعة وسيكون الجهاز اللوحي متاحا للجميع اعتبارًا من 18 مارس.

معالج M1 Ultra

الأن ننتقل للمعالجات حيث وصل الجيل التالي من رقائق ابل سيليكون عندما أعلنت الشركة رسميا عن رقاقة M1 Ultra  وهي أحدث معالجات أبل والتي سوف تنضم لعائلة رقائق أبل الأخرى وتشمل M1 و M1 Pro و M1 Max ووفقا لأبل تعتبر الأقوى بينهم حتى الآن.

وكشفت الشركة الأمريكية أن معالج M1 Ultra يتكون من شريحتين M1 Max تم دمجهمها عبر تقنية جديدة تم تصميمها من قبل ابل وعملية الدمج ساعدت على زيادة قدرة الشريحة الجديدة لتمتلك 20 نواة وحدة المعالجة المركزية (تتكون من 16 للأداء و4 كفاءة).

وهناك 64 نواة لمعالج الرسوميات ومحرك عصبي يعمل عبر 32 نواة لمعالجة الذكاء الاصطناعي بجانب ذاكرة عشوائية تصل إلى 128 جيجابايت وهكذا ووفقا لأبل، تقدم شريحتها الجديدة M1 Ultra ثمانية أضعاف الأداء التي توفره شريحتها العادية M1.

كما مجدت أبل من قدرة وقوة شريحتها الجديدة M1 Ultra عندما قالت أن المعالج الجديد الخاص بها يقدم أداء وحدة معالجة مركزية أفضل من كمبيوتر مكتبي يعمل بـ 16 نواة مع استهلاك طاقة أقل بمقدار 100 واط، إلى جانب أداء أعلى من أحدث معالج رسوميات موجود حاليا في السوق مع استهلاك طاقة أقل بنحو 200 واط.

جهاز ماك وشاشة 5K

قبل نهاية المؤتمر بقليل، أطلقت شركة ابل العنان لأقوى منتجاتها حيث كشفت رسميا عن جهاز الماك المكتبي ماك ستوديو وشاشة خارجية بمواصفات قوية وأداء لا مثيل له.

وجهاز الماك الجديد Mac Studio يعمل بشريحتين إما شريحة M1 Max أو شريحة M1 Ultra الجديدة ليوفر للمستخدم أداء قوي مقارنة بأي جهاز آخر في السوق ويمكن لجهاز Mac Studio تشغيل بيئات ثلاثية الأبعاد والعديد من الفيديوهات دون مشكلة.

أما شاشة Studio Display فتقول أبل أنها الرفيق المثالي لجهاز ماك ستوديو حيث تتميز بأنها شاشة مقاس 27 بوصة من نوع Retina 5K وتضم كاميرا عريضة للغاية بدقة 12 ميجابيكسل ونظام صوت خرافي مع 6 مكبرات صوت ودعم الصوت المكاني.

كما تضم الشاشة أكثر من 14.7 مليون بيكسل وسطوع يصل إلى 600 شمعة/المتر المربع ومجموعة ألوان كبيرة P3 ودعم أكثر من مليار لون لتحصل على صور أكثر حيوية وتستمتع بالتفاصيل المذهلة ومع تقنية ضبط حرارة الألوان True Tone سوف تستجيب الشاشة للتغيرات المحيطة بها بكل سلاسة.

وشاشة ابل الجديدة Studio Display تعمل من خلال شريحة A13 Bionic لتقديم أداء رائع ومع نظام الصوت القوي و3 ميكروفونات والكاميرا ذات الـ 12 ميجابيكسل، يمكنك اجراء مكالمات فيديو بجودة عالية وصوت واضح ومثالي.

ووفقا لأبل، جهاز الماك المكتبي الجديد والشاشة يمكنهما تحويل مساحة العمل لمكان إبداعي بفضل ما يوفرانه من مواصفات رائعة وأداء مذهل ويأتي مع الشاشة حامل مدمج يمكن ضبطه وتعديله لإمالة الشاشة وحتى 30 درجة ليتناسب مع أوضاع العمل المختلفة.

يوفر جهاز ماك ستوديو الجديد الذي يعمل بمعالج ابل M1 Max عدد من الميزات ومنها:

  • أداء وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 2.5x من أسرع جهاز iMac مقاس 27 إنش بمعالج مع 10 نوى.
  • وحدة معالجة مركزية بأداء أسرع لغاية 50 بالمئة من Mac Pro بمعالج Xeon مع 16 نواة.
  • أداء رسومات غرافيك أسرع لغاية 3.4x من جهاز iMac مقاس 27 إنش وأسرع أكثر من 3x من Mac Pro ببطاقة رسومات غرافيك الأكثر رواجاً.
  • أسرع لغاية 7.5x من جهاز iMac مقاس 27 إنش ولغاية 3.7x أسرع من Mac Pro مع 16 نواة عند تحويل ترميز الفيديوهات.

أما جهاز ماك ستودير بشريحة أبل الجديدة M1 Ultra سوف تقدم ميزات مذهلة وتشمل:

  • أداء وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 3.8x من أسرع جهاز iMac مقاس 27 إنش بمعالج مع 10 نوى.
  • أداء وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 90 بالمئة من Mac Pro بمعالج Xeon مع 16 نواة.
  • أداء وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 60 بالمئة من Mac Pro مع 28 نواة.
  • أداء رسومات أسرع لغاية 4.5x من جهاز iMac مقاس 27 إنش وأسرع لغاية 80 بالمئة من أسرع بطاقة رسومات غرافيك في جهاز Mac متوفرة اليوم.
  • أسرع لغاية 12x من جهاز iMac مقاس 27 إنش ولغاية 5.6x أسرع من Mac Pro مقاس 28 إنش عند تحويل ترميز الفيديوهات.

ومن المقرر أن يتوفر كلا من جهاز Mac Studio و شاشة Studio Display للطلب المسبق اليوم الثلاثاء 8 مارسي وسوف يكونان متاحين للجميع بدءا من يوم 18 مارس.

اخيرا، سوف يبدأ سعر جهاز Mac Studio بشريحة M1 Max من 1،999 دولارًا وسوف تبدأ طرازات التي تعمل بشريحة أبل الجديدة M1 Ultra من 3،999 دولارًا أما الشاشة الجديدة سوف تكون متاحة بسرع 1،599 دولارًا.