القائمة
ترند
ترند
المخدرات الرقمية وأنواع الصوت، وكيف تستخدم سماعاتك بعد فقدان أحدها؟

المخدرات الرقمية وأنواع الصوت، وكيف تستخدم سماعاتك بعد فقدان أحدها؟

منذ شهر - بتاريخ 2022-07-05

اخر تحديث - بتاريخ 2022-07-07

إذا كنت معتادًا على أمرٍ ما والقيام بهذا الأمر يعطيك شعور بالمكافأة والسعادة والأهم أنك لا تستطيع الاستغناء عنه، للأسف بهذا الشكل أنت مدمن هذا الأمر.

الإدمان هو الاعتياد المَرضي على أحد الأمور الذي يجعلك تشعر بالمكافأة مع محاولة الاستمرار في تأدية الأمر من جديد وتكراره، وهنا نكتشف أن الإدمان لا يقتصر على المواد المخدرة بل هو يشمل أي أمر يغير من طبيعة مركز المكافأة داخل المخ.

لهذا السبب يمكن أن يُدمن الشخص الطعام، المواد المُخدرة، المواد الإباحية، بل وحتى يمكن أن يدمن الشخص بواسطة الموسيقى أو ما تعرف بإسم المخدرات الإلكترونية!

المخدرات الرقمية!

في عام 1839 اكتشف الباحث الفيزيائي Heinrich Wilhelm Dove حقيقة مثيرة جدًا أثناء دراسته لموجات الستيريو، عندما تستقبل الأذن موجات صوتية ستيريو عبر قناتين وتستقبل كل أذن موجات قناة واحدة، فإن الأذن في هذه الحالة تقوم بتسجيل الإشارات القادمة في محاولة لتوحيدها وتقليل فارق زمن الوصول بينهم، وهنا تنتج إشارة ثالثة مصدرها المخ تكون عبارة عن الفارق بين الإشارتين الأصليتين والإشارة الثالثة التي نتحدث عنها تعرف علميًا بإسم "النغمة الثنائية".

عند وصول النغمة الثنائية إلى تردد 10Hz يتم ترديدها داخل المخ وكأنها صدى صوت، وهذا التردد المنخفض جدًا قادر على إحداث حالة من عدم الاتزان بل وحتى غياب العقل على غرار المواد المُخدرة الشهيرة!

في عام 2021 وبالتحديد داخل مدرسة موستانج الثانوية بولاية أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية، تم التحفظ على 3 طلاب في حالة سُكر قوية وعند سؤال الطلاب أكدوا أنهم يتعاطون مخدرات رقمية أو ما يُطلق عليه iDoser.

ستيريو أم مونو؟

الفرق بين الصوت ال Mono و ال Stereo

الآن قد تتسائل عزيزي القارئ عن أهمية كل هذه المعلومات وعلاقتها ببعضها البعض، ولذلك سنبدأ في توضيح الأمر بشكل أكثر عملية.

عند شراء سماعة رأس تجد أنها مكونة من قسمين وهو أمر منطقي لأننا نمتلك أذنين، وسنجد أيضًا علامة حرف R على جانب وحرف L على جانب آخر، وهذه العلامات موضوعة لتجعلنا نحدد الجانب الأيسر من الجانب الأيمن للسماعة، وكذلك تمكنا من سماع الصوت بإشارة ستيريو وليست مونو.

إشارة الستيريو يتم تقديمها بواسطة قناتين، أي أن الصوت يتم إرساله مرتين مرة من الجانب الأيمن ومرة من الجانب الأيسر وبعد ذلك يتم دمج الإشارات في ملف واحد تسمعه عبر سماعة الرأس الخاصة بك، وهذه التقنية تساعد المستمع على الشعور باتجاه الصوت، تقنية الستيريو تجعلك تشعر بأن الصوت في السماعة اليمنى قادم بالفعل من الجانب الأيمن، والصوت الموجود في السماعة اليسرى بالفعل يتم بثه من الجانب الأيسر، وهذه التقنية يتم استخدامها بشكل كبير جدًا في الأفلام والألعاب ولذلك عندما تلعب أحد ألعاب التصويب تشعر باتجاه الطلقة بناء على الصوت.

أما إشارة المونو "Monophonic" فهي الإشارة الأحادية التي لا يوجد بها اتجاه للصوت، فإذا كنت تضع السماعة في الجانب الأيسر أو الأيمن ففي النهاية ستسمع نفس الصوت، وهذه الإشارة شهيرة جدًا في الهواتف المنزلية والمحمولة.

في الهواتف وأثناء إجراء المكالمات لا تحتاج إلى تحديد اتجاه الصوت لذلك فإن ميكروفون المتصل يستخدم إشارات مونو، ولكن عند استخدام سماعة رأس للقيام بمكالمة هاتفية فإن هذه الإشارة المونو يتم تكرارها وبثها مرتين مرة في كل اتجاه من اتجاهات السماعة في نظام قريب من الستيريو ولكنه ليس ستيريو بشكل كامل لأن الإشارة هنا واحدة ولا يوجد اختلاف بينها.

بالعودة إلى المخدرات الرقمية

نعود إلى المخدرات الرقمية لنجد أنها تستعمل نفس الأسلوب ونفس الطريقة، فهي عبارة عن إشارة بتردد مختلف ووقت وصول مختلف يتم تسجيلها على قناتين، وعند وصول هذه الموسيقى إلى الأذن تبدأ بالتقريب بين الإشارتين وتوقيت الوصول حتى لا يحدث نوع من التشتت، وهنا تحدث حالة السُكر التي نتحدث عنها ويبدأ الإنسان الشعور بنفس تأثير المواد المخدرة والكحولية.

لماذا نقول هذا الكلام؟

بالطبع نحن لا نحاول القيام بدعاية للمخدرات الرقمية ولا نروج لها، بل نحن نحاول إيضاح الفرق بين الموجة الستيريو والمونو، لأن معرفة الفارق بينهم قد يسهل علينا استخدامنا لأجهزة الصوت في حياتنا اليومية، بل وقد يحل لنا بعض المشاكل.

جميعنا لديه سماعة رأس أو هاند فري تربط سماعتين بسلك واحد، وفي الكثير من الأوقات تتلف أحد السماعات و بالتالي تكون السماعة المتبقية غير عملية على الإطلاق عند سماع أي صوت ستيريو لان السماعة المتبقية تستقبل الصوت المخصص للاتجاه الخاص بها فقط.

وهنا لدينا الحل وهو أن ندمج القنوات معا وتحويلها إلى موجة مونو واحدة تخرج الصوت من السماعة المتبقية، ولحسن الحظ فإن هذا الخيار يمكن القيام به في أنظمة Android، iOS وWindows.

تحويل الصوت إلى مونو في Android وiOS:

  • الذهاب إلى قائمة Settings
  • من قائمة Settings اختار Accessibility.
  • اختار من قائمة Accessibility تبويب Hearing Enhancements.
  • تفعيل خيار الـ Mono Audio من قائمة Hearing Enhancements.

تفعيل خيار Mono Audio في نظام آندرويد

أيضًا يمكنك من نفس القائمة توجيه الصوت إلى اتجاه واحد، بحيث يخرج كل الصوت من السماعة اليمنى فقط، أو من السماعة اليسرى فقط.

هذه الطريقة تتشابه بين أنظمة Android وiOS تقريبًا مع وجود اختلافات طفيفة جدًا بين النظامين.

تحويل الصوت إلى مونو في نظام Windows:

  • من قائمة Windows Settings نختار Ease of Access.
  • نقوم باختيار تبويب Audio من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر.
  • قم بتفعيل خيار Turn On Mono Audio.

تفعيل أو تعطيل خيار Mono Audio في نظام Windows

هذه الخطوات تجدها في نظام تشغيل Windows 10 وكذلك Windows 8، وموجودة حتى في الإصدارات السابقة ولكن بشكل أخر أو في مواضع مختلفة.

لا تنسى!

الغرض من هذا المقال التعرف على أنواع الصوت والفرق بين الموجات المونو والستيريو، بل والاستفادة عبر معرفة الفارق بينهم، إلى جانب كل هذا التوعية من خطر المخدرات الرقمية وليس الترويج لها.

المخدرات الرقمية لها تأثير إدماني مثل المواد المُخدرة الاعتيادية، لذلك لا تفكر أبدًا في تجربتها، فهي تعمل على تشتيت مركز المكافأة داخل العقل وتحفز الرغبة في تكرارها والاعتياد عليها.

بعد الاعتياد عليها لن يتمكن عقلك من الاستغناء عنها كما هو الحال في المواد المُخدرة العادية وبالتالي ستحتاج إلى خطة علاجية للإقلاع عنها، ولا ننسى أن المخدرات الرقمية لها أعراض انسحابية مثل أي حالة إدمانية موجودة.

فتجنب كل هذه المشكلات ولا تحاول تجربتها أو التطرق لها، بل تعرف على أخطارها وانصح الجميع بعدم الاقتراب منها.

  • محمد
    محمد منذ شهر
    بلاش الاسلوب ده لشد المتابعين انهم يقروا الموضوعين ملهمش علاقة ببعض وفي الغالب التاني مجرد اشاعات
    • <3
      <3 منذ شهر
      السلام عليكم
      اول اشي شكرا على المقال
      ثاني اشي انا شخصيا جربت "المخدرات الرقمية" على سماعات خصوصية وحتى اكثر من نوع من السماعة ( تاكدت انه السماعات خصوصي لهذا النوع من الاصوات ) وعلى تردد مخصوص ( اكثر من موسيقى جربنا وبترددات مختلفة للتاكد ) وغمضت عيني وقعدت في غرفة مظلمة واستلقيت وارتخيت وفضيت عقلي وعملت جميع شروطها
      الموضوع كله براي كذب ب كذب لانه ما صار اشي لا الي ولا لاصحابي اللي جربو معي ( جربنا من باب الفضول )
      باعتقادي اللي بدمن على هذه الاشياء هو بالاصل متعاطي للمخدرات الحقيقية وادمانه على هذه الاصوات وحالة الاسترخاء الل بتصير عنده هي وهمية مش حقيقية فقط بس حالة نفسية
      أضف تعليق (2)
      ذات صلة
      Store Business