الرئيسية المقالات

تجربة سينمائية احترافية على هاتف Huawei P40 Pro

هل هو جاهز لتصوير الأفلام؟

لفترة طويلة لم يكن يُعتد بالهواتف الذكية باعتبارها كاميرات قوية قادرة على منافسة الكاميرات الـ DSLR والكاميرات السينمائية وذلك لأن منحنى التطور بالنسبة لكاميرات الهواتف الذكية ظل بطيئاً لفترة طويلة من الزمن … ولكن شاهدنا في الفترة الأخيرة الكثير من الهواتف الذكية التي رفعت التحدي مع الكاميرات الاحترافية لمستوى غير مسبوق سواء في جهة الصور الثابتة أو الفيديوهات.

لنرى مقدار التطور الذي وصلت إليه الهواتف الذكية مقابل الكاميرات الاحترافية قمنا باستضافة أحد العاملين في مجال التصوير السينمائي وهو محمد الملاح الذي تخرج من جامعة مدينة الإنتاج كلية الإعلام قسم تصوير وإخراج … شارك محمد الملاح في تصوير برامج تلفزيونية وشارك في تصوير عدة إعلانات تلفزيونية … يعمل محمد الملاح حالياً كمدير للتصوير في عرب هاردوير ويعطينا رأيه في التطور والمزايا التي جلبتها الهواتف الذكية الحديثة مثل Huawei P40 Pro إلى الطاولة في مقابل الكاميرات الاحترافية.

P40 Pro (2)

في هذا الاختبار قمنا باختيار هاتف Huawei P40 Pro الذي يأتي بمزايا تصوير ممتازة ركزت عليها شركة هواوي بشكل كبير كما هي العادة في هواتف سلسلة P

دعونا في البداية نتعرف على مواصفات كاميرات هاتف Huawei P40 Pro

  • كاميرا أساسية بدقة 50 ميجابيكسل بحجم 1/1.28 بوصة وفتحة عدسة f/1.8
  • كاميرا تيليفوتو بدقة 8 ميجابيكسل مع قدرة زوم بصري حتى 5 أضعاف وزوم هجين حتى 10 أضعاف
  • كاميرا واسعة بدقة 40 ميجابيكسل
  • كاميرا ToF

وضع التصوير اليدوي

واحدة من أهم الخصائص التي تميز الكاميرات الاحترافية هي خاصية التصوير اليدوي (Manual Mode) الذي يُمكن المصور من الاستفادة من كامل قدرات الكاميرا والتحكم في كل شيء فيها … كاميرا هاتف Huawei P40 Pro تمتلك هذا الوضع المُخصص للتصوير اليدي لتحصل على تحكم أكبر في الصور التي تستطيع التقاطها عن طريق هذا الهاتف.

الهاتف يمكنك من التحكم في كل شيء بداية من التحكم في مستوى التعريض (Exposure) والأيزو وصولاً إلى التحكم في التركيز اليدوي.

المدي الديناميكي

يحتوي الهاتف HUAWEI P40 Pro على مدى ديناميكي واسع جداً ومعنى ذلك ببساطة هو أن الهاتف قادر على حفظ كامل بيانات الصور والفيديوهات عندما يكون هناك مناطق مضيئة بشكل كبير ومناطق ضعيفة الإضاءة في نفس الوقت في صورة واحدة … القدرة على الموازنة بين تلك المناطق بشكل جيد يجعل الصور والفيديوهات الملتقطة أفضل بكثير وتعمل على حفظ كافة التفاصيل في الصور والفيديوهات وهو الأمر الذي تمتلكه كاميرا هاتف HUAWEI P40 Pro.

معالجة الألوان والتشبع اللوني

عندما يتعلق الأمر بالألوان يختلف الأمر هنا بشكل كامل … الهواتف الذكية مُعدة لكي تكون قادراً على الحصول على صور جاهزة للاستخدام مباشرة ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل سريع، أما في الكاميرات الاحترافية ففي الغالب ستقوم بالتقاط الصور والفيديوهات بصيغة RAW الذي يحتوي على ألوان باهتة من ثم تقوم بتعديل الألوان على برامج التعديل المختلفة لتحصل على درجة اللون التي تريدها … هذه العملية تعطيك تحكم أكبر في الألوان وكيف ستبدو الصورة أو الفيديو ولكنها عملية معقدة وتتطلب الكثير من الجهد والمعرفة بالبرامج المساعدة.

في الجهة الأخرى فإن هواوي قامت بالاعتماد على الذكاء الصناعي ليساعد في عملية تحسين الألوان وجعلها أكثر تشبعاً وبذلك تكون الصور والفيديوهات جاهزة للاستخدام بشكل سريع وبمجرد التقاطها.

خصائص أخرى

دعني أخبرك أن هنالك بعض الجهات الأخرى التي تتفوق فيها الهواتف الذكية على الكاميرات الاحترافية … نعم فلكل شيء عيوب ومميزات ومن أكبر مميزات هاتف HUAWEI P40 Pro عندما يتعلق الأمر بتصوير الفيديو هي قدرة الهاتف على تصوير فيديوهات بدقة 4K وبسرعة 60 إطار وهي خاصية نادراً ما تجدها في الكاميرات الاحترافية حتى في عام 2020.

P40 Pro (1)

إذا أردت الانتقال إلى زوايا تصوير واسعة أو أردت عمل Zoom في الكاميرات الاحترافية ستجد نفسك مضطراً إلى نزع وتركيب عدة عدسات لكل زاوية مختلفة، هذا الأمر بالطبع سيعطيك جودة أعلى ولكن سيكون على حساب وقت وعناء التركيب وسيتطلب الكثير من الوقت الذي سيمنعك من التقاط فيديوهات ربما تتطلب السرعة عند تصويرها.

P40 Pro (3)

في الجهة الأخرى فإن العدسات المتعددة المُدمجة في هاتف HUAWEI P40 Pro تتمكن من الانتقال بينهم بشكل سريع وبدون تكبد عناء كبير والاضطرار إلى إيقاف الفيديو لتبديل العدسات … الأمر هنا يتم بسهولة وسرعة كبيرة.

الخاصية الأخرى التي تجعل هاتف HUAWEI P40 Pro والهواتف الذكية عموماً تتفوق على الكاميرات الاحترافية هي القدرة على حمل الهواتف الذكية في جيبك … معرفة أنك تمتلك كاميرا قوية في جيبك هو أمر رائع ويريحك بالتأكيد من أن تضطر إلى حمل العديد من المعدات الثقيلة والتنقل بها وتستطيع في أي وقت أن تلتقط صور وفيديوهات ذات جودة ممتازة بها.

هذا الأمر لا يعني أن كاميرات الهواتف الذكية أصبحت تتغلب على الكاميرات الاحترافية والسينمائية بأي حال من الأحوال، فلكل منهم استخدامه ولكن ما أستطيع أن أقوله بكل اطمئنان هو أن الهواتف الذكية قامت بتقليص الفوارق ما بينها وبين تلك الكاميرات الاحترافية بشكل كبير، ربما نرى في المستقبل هذه الفوارق تختفي بشكل كامل ولكننا اليوم أقرب بكثير مما مضى لنصل بمستوى الهواتف الذكية لمستوى الكاميرات الاحترافية.