الرئيسية المقالاتالشريط الزمني لتطور خدمات الانترنت في جمهورية مصر العربية

egyptian flag

تعد مصر من أوائل الدول العربية التي دخلتها خدمات الانترنت في مصر حيث انها ثالث دولة دخلتها خدمات الانترنت بعد تونس والكويت واليوم سنستعرض بعض المحطات في تطور خدمات الانترنت في جمهورية مصر العربية منذ بداية ظهورها وحتى آخر ماوصلت إليه من تقنيات العام الحالي .

1992

أول ظهور لخدمات الانترنت في مصر كان حي تم توصيل بعض الجامعات المصرية مع شبكة ” بت نت ” الفرنسية وكان استخدامها في ذلك الوقت مقتصراً على مركز المعلومات إضافة إلى الجامعات .

1994

توسع استخدام شبكة الانترنت لتشمل مزيداً من الدوائر الحكومية والمراكز التعليمية في مدن ومحافظات أخرى غير القاهرة .

1997

في هذا العام بدأت خدمة الانترنت في جمهورية مصر العربية بالدخول إلى منازل ومكاتب عموم المواطنين في البلاد , وبدأت شركات تزويد الخدمة بتقديم خدماتها حيث تم تسجيل 16 مزود خدمة في ذلك العام .

2002

وزارة الاتصالات تعقد شراكة مع عدد من مزودات الخدمة لتقديم خدمات الانترنت بسعر المكالمة العادية واقتسام قيمة المكالمة بنسبة 30% للوزاروة و 70% لمزودي الخدمة .

2004

إطلاق خدمات الانترنت عالية السرعة  ADSL لأول مرة في البلاد وتقديمها من قبل 7 مزودات خدمة , وكان سعر الاشتراك في بوابة ADSL بسرعة 256 كيلو بت يبلغ 150 جنيه شهرياً إلى أن تم تخفيضه إلى 95 جنيهاً في العام 2006 ,

2007

modem

وزير الاتصالات ” طارق كامل ” يعلن عن طريقة جديدة لبيع خدمات ADSL بحسب كمية استهلاك البيانات  بحيث تبلغ كلفة تحميل 2 جيجا من البيانات بسرعة 256 كيلو بت حوالي 45 جنيهاً وهكذا , وذلك لتخفيض الكلفة على الأشخاص الذين يستخدمون الانترنت على نطاق محدود ولا يستهلكون الكثير من البيانات .

هذه الخدمة أصبحت تعرف اليوم باسم نظام ” طلقة ” وتتيح سرعة تصل إلى 8 ميجابت في الثانية مقابل تحميل كمية محدودة من البيانات , كما تم في ذات العام تم إطلاق خدمات الانترنت 3G من قبل شركة ” اتصالات “.

2008

الإعلان عن ادخال خدمات الانترنت السريعة ADSL+2 بسرعات تصل إلى 24 ميجا بت في الثانية .

وفي نقس العام حدث انقطاع في الكابل البحري المزود الأساسي للانترنت في البلاد والشرق الأوسط عموماً ما أدى لانقطاع الانترنت لمدة 10 أيام ماتسبب بإيقاف حركة البنوك والمؤسسات التي تعتمد على الانترنت للتواصل .

2009

هيئة تنظيم الاتصالات التابعة لوزارة الاتصالات تلزم مزودي الخدمة بتطبيق سياسة الاستخدام العادل على المستخدمين بحيث تهبط السرعة الخاصة بالمستخدم تلقائياً حين يتخطى الحد المسموح له بتحميله وذلك لتجنب إحداث ضرر على ملقمات الشبكة ماقد يوقف الخدمة عن مستخدمين آخرين , وتم فرض هذه السياسة بعد انقطاع الكابل البحري المزود للانترنت عام 2008 .

2013

Internet-revolution

ظهرت مبادرة ” ثورة الانترنت ” بهدف توعية المستخدمين لحقوقهم باستخدام خدمة انترنت جيدة بأسعار معقولة والتحذير من استغلال الشركات للمواطنين , وطالبت أيضاً بزيادة سرعات الانترنت المتاحة وتخفيض سعرها وأيضاً إلغاء سياسة الاستخدام العادل , وقد لاقت هذه المبادرة تفاعلاً وتأييداً  كبيراً و تكلمت عنها الكثير من وسائل الإعلام وحققت عدداً من المطالب لاحقاً مثل تخفيض أسعار بعض الباقات والاشتراكات وقابل شباب المبادرة وزير الاتصالات والتكنولوجيا وناقشوه مطالبهم .

2014

TE Data التابعة للشركة المصرية للاتصالات تتطلق أسعار جديدة لخدمات الانترنت وتقوم بإلغاء السرعات غير المحدودة عدا 1 و 2 ميجابايت ما أدى إلى موجة احتجاج من قبل المستخدمين وتم إيقاف العروض التي أطلقتها TE Data بحجة عدم الحصول على موافقة مسبقة ,  تفاصيل أكثر في الخبر التالي .

 2015

المصرية للاتصالات تبدأ باستبدال كابلات الانترنت النحاسية العادية بكابلات ضوئية وذلك بهدف تحسين جودة الخدمة وتقديم سرعات أعلى وأسعار أرخص .

من الأسلاك النحاسية إلى الألياف الضوئية , والخدمة لا تزال هي .!

كما بدأت الشركة المصرية للاتصالات بتقديم خدمات الانترنت مجاناً في عدة مناطق كمرحلة تجريبية في مدينة الاسكندرية , مزيد من التفاصيل في الخبر التالي .

أرقام واحصائيات .

مستخدمي الانترنت في مصر بحسب

مستخدمي الانترنت في مصر بحسب ” ومضة “

بحسب آخر الاحصائيات فقد تجاوز عدد مستخدمي الانترنت في مصر 45 مليون مستخدم لتكون في المرتبة 13 عالمياً من حيث عدد المستخدمين أما عن مواقع التواصل الاجتماعي فقد بلغ عدد مستخدمي شبكة فيسبوك 19 مليون مستخدم فعلي وقد سجلت كثاني أنشط دولة في العالم في استخدام فيسبوك بعد البرازيل وذلك عام 2013 , فيما وصل عدد مستخدمي شبكة التدوين المصغر تويتر إلى مليوني مستخدم .

وتقوم مزودات الخدمة اليوم بتجربة تقنيات الجيل الرابع 4G LTE حيث من المحتمل أن يتم إطلاقها للمستخدمين في وقت لاحق من العام الحالي .

Comments are closed.