بالتأكيد ومما لا شك فيه أن الكثير من المتابعين في الوطن العربي بل وفي العالم في الفترة الحالية يعلمون ما هو تعدين العملات الرقمية Mining أو التعدين إختصاراً، وماهية العملات الرقمية Bit Coins / CryptoCurrency والتي أصبحت في فترة من الفترات حديث الكثيرين في العالم التقني، لاشك أننا جميعاً رأينا كيف تنامت وتضاعفت قيمة هذه العملات الرقمية الوهمية لتصل إلي أفاق لم يكن يتوقع أحد أنها في يوم من الأيام قد تصل إليها، وكيف تقاتل عليها الكثيرين، حاربتها دول ومنعتها أخري. أضرت حتي بمبدأ العرض والطلب الخاص بالبطاقات الرسومية والعتاد الخاص بالحواسيب وبأسعارها.

ولكن هذه الموجة العارمة سرعان ما عادت للهدوء مرة أخري ولوضعها الطبيعي بعد فترة من الزمن، ومع النظر لوضع العملات الرقمية في الوقت الحالي قد يتبادر الى ذهنك والي ذهني أيضاًُ سؤال مهم، وهو "أين ذهبت العملات الرقمية ؟! هل مازال التعدين هو مغارة علي بابا التي تفتح علي داخليها أبواب الثراء والمجد والشهرة ؟! أم أنها أصحبت وكغيرها من التقنيات والمواضيع التقنية الأخرى التي تسطع فجأة في مهب الريح لتعود إلي الوضع الطبيعي المستكين ؟!....دعونا نري إذا بالدلائل والأرقام هل مازال تعدين العملات الرقمية CryptoCurrency مجدياً في عام 2019 أم لا.

[embed]https://www.youtube.com/embed/7TODpEe9yOE[/embed]

ما هو تعدين العملات الرقمية Mining أو التعدين

ما هو التعدين Mining وماهي العملات الرقمية CryptoCurrency

في حالة كنت عزيزي القارئ لا تدري بالضبط ما هو تعدين العملات الرقمية فهو ببساطة استخدام بطاقتك الرسومية وباقي قطع حاسوبك لإنجاز بعض العمليات الحسابية المشفرة لشبكات الـCryptoCurrency وتجميع أجزاء من العملات الرقمية في المقابل ، أو هو عملية التحقق من صحة معاملات أحد المستخدمين مع مستخدم آخر من خلال جهاز كمبيوتر ثم إضافة هذه المعالمة إلى شبكة الـ blockchain، وكمكافأة يحصل المنجمين على عملات الكترونية مشفرة كجائزة أو مقابل لهذا العمل. (يمكنك معرفة الموضوع بالتفصيل من هنا).

ولكن هناك نقطة مهمة لا يذكرها الكثيرين في كل مرة وهي أن شبكة التعدين تزداد صعوبة وتعقيداً مع مرور الوقت ومع زيادة رقعة المعدنين وعمليات التعدين تزيد صعوبة الحصول علي العملات الإلكترونية، فالوضع ليس بالسهولة التي كان عليها منذ عام مثلاً أو عامين قبل حدوث ثورة العملات الرقمية التي كانت سبباً في حدوث خلل في التوازن في سوق الهاردوير بشكل عام.

يتم التعدين من خلال أكثر من طريقة مثل GPU mining (التعدين من خلال البطاقات الرسومية وهو الأشهر) ASIC mining Cloud mining

العوامل التي تعتمد عليها في تحديد ربحية عملية التعدين (حساب تجربة الربحية مع منصة بأربعة بطاقات GTX 1070)

لن نتحدث عن كيفية بناء منصة أو كيف تقوم بالتعدين أو أياً من هذه الأمور، ولكن سنتحدث فقط عن الفائدة الربحية للعملية لنري هل مازالت عملية التعدين مربحة للمستخدم العادي في وقتنا الحالي أم لا. حسناً لنفترض أنك تمتلك منصة مع بطاقات من Nvidia GTX 1070 علي سبيل المثال حيث تحتوي علي 4 بطاقات بسعر 550*4= 2200 دولار وباقي مكونات الحاسب التقليدية لتصل سعر المنصة إلي 3000 دولار.

العملة الرقمية المستهدفة Ethereum (والتي تعتبر من أفضل العملات بعد البيتكوين في الوقت الحالي من حيث الانتشار والربحية) والتي يصل سعرها حالياً إلي 174 دولار، أو يمكنك مراقبة الأسعار بسهولة من خلال جوجل. سنفترض أن سعر الكهرباء 0.1 دولار وأن استهلاك الطاقة الكلي للجهاز سيصل إلي 700 واط تقريباً خلال عملية التعدين. بدون الحاجة لحساب العملية بنفسك يمكنك الدخول علي أحد المواقع المخصصة لحساب العائد من هذه العملية مثل موقع whattomine ومن ثم تقوم بإختيار البطاقة نفسها كما في الصورة وعدد البطاقات المستخدمة (في حالتنا 4 بطاقات)، ومن ثم الضغط علي calculate ليقوم الموقع بحساب الهامش الربحي في خلال فترة زمنية محددة.

النتيجة ؟

سنجد أن الهامش الربحي لأربعة بطاقات 1070 في اليوم الواحد هو 0.34 دولار أي أنه في الشهر الواحد صافي الربح سيصل إلي 10.2 دولار أي في العام الواحد 122.4 دولار. لذا ففي حال إستمر سعر العملة علي هذا الحال ستستعيد أموالك بعد 24 عام !!. بالطبع سعر العملة سوف يختلف صعوداً وهبوطاً ولكن هذا لا يمنع أن الهامش الربحي ضعيف للغاية، لدرجة أنه لا يوجد ربح إطلاقاً.

مع سعر الكهرباء في دولة مثل مصر وبحسبة دقيقة لسعر كيلو الكهرباء باعتباره 0.9 جنيه (سعر الكيلو واط في هذه الشريحة السعرية) باستهلاك كلي 600 كيلو واط في الشهر تظهر أمامنا النتائج التالية:

نتائج أفضل ولكن أيضاً ليست مربحة في الوقت الحالي. لذا فهناك حل من اثنين لتجاوز هذه المشكلة وهي الحصول علي جهاز يعمل ب6 بطاقات مع سعر كهرباء أقل من هذا لتستطيع الحصول علي ربح أكثر من دولار في اليوم ومن ثم تجميع ما تربحه من العملات حتي صعود السعر مرة أخري واقتناص الفرصة الأفضل للبيع.

هبوط العوائد الربحية و زيادة صعوبة الحصول علي عملة البيتكوين Bitcoin

لم يعد التعدين مربحًا خلال السوق الهابط الذي دام عامًا كاملاً في 2018 ، وهو ما جعل شركة مثل Bitmain ، إحدى شركات التعدين المعروفة تسريح 50٪ من قوتها العاملة. وهو ما جعل أيضاً مستثمري التجزئة يفضلون شراء بيتكوين جاهزة خيراً من الانضمام إلى مجتمعات التعدين والمعدنين للحصول على البيتكوين. كانت أيضاً أسعار عملات مثل Altcoin تنخفض بشكل أسرع نسبيًا من Bitcoin ، علي الرغم من أن عملية تعدينها كانت أقل جاذبية.

لذا وبشكل صريح يعد التعدين مكلفًا ، خاصة إذا كنت تريد الاستثمار بموارد محدودة مثل بطاقة أو بطاقتين رسوميتين، فقد يستغرق الأمر منك أعواماً للحصول علي Bitcoin واحدة فقط ؟!!. بالإضافة إلى ذلك ، كان ولا يزال تعدين البيتكوين هو الأغلى، وهذا يعود إلي سبب واضح وهو أنه الأكثر ربحية، فقد زادت صعوبة التنقيب عن هذه العملة بشكل مطرد على مدار الستة أشهر الماضية وهو ما يظهر في الصورة أدناه.

وقد ساهم الاتجاه التصاعدي لعملة البيتكوين في عام 2019 في زيادة نشاط التعدين مرة أخري مقارنة بالركود الذي حدث في أواخر عام 2018. علاوة على ذلك ، فكما ذكرنا يتم ضبط صعوبة التعدين استنادًا إلى مقدار طاقة الحوسبة الموجودة في الشبكة، وهو ما يعني زيادة الأجهزة والحواسيب الموجودة في شبكة التعدين وهذا يزيد من مستوى صعوبة التعدين مع انضمام المزيد من أجهزة الكمبيوتر والمستخدمين إلى الشبكة. وبالتالي لم يعد تعدين Bitcoin لمستثمر التجزئة (الشخص العادي) مربحًا (على الأرجح) وسيظل يقل مع استمرار ارتفاع السعر.

تعدين Altcoins في عام 2019

مصطلح "Altcoins" هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى العملات الرقمية أو الـCryptocurrency بخلاف الـ Bitcoin مثل (ether, ripple, zcash, monero و dash) سنة أقسى من Bitcoin بالتأكيد وهو ما دفع العديد من المعدنين بالفعل إلي مغادرة الشبكة. فلم نرى إلا عددًا قليلًا من عملات altcoins يتعافى بنفس مستويات تعافي Bitcoin. وقد أدى ذلك عمومًا إلى انخفاض مستويات الاهتمام بالتعدين على العملات المعدنية ، حيث تواصل Bitcoin السيطرة على القيمة السوقية لهذه الصناعة، والتي في الأساس أصبحت صعبة إلي حدي الجنون علي المستخدم العادي. وعلاوة على ذلك ، فإن العديد من شركات altcoin ليس لديها حجم تداول كاف ، مما يجعل من الصعب صرف الأرباح بعد التعدين.

ولكن في أي سوق هابط ، هناك دائمًا موجودات منخفضة القيمة وأسعارها تنخفض جنبًا إلى جنب مع بقية السوق، وهذا بالتأكيد هو حال Altcoins فهي ليست استثناء، تنخفض مع انخفاضات سوق العملات الرقمية بشكل عام فهي هامشية وفرعية كل علي حدى. ولكن وعلي الرغم من ذلك فمن الممكن وعن طريق اختيار altcoins الصحيح الحصول علي بعض الأرباح مع بداية التعافي لبعض العملات التي يمكن تعدينها بشكل أسهل قليلاً من غيرها.

كيف يتم ذلك ؟

عملات الـaltcoins المختلفة لديها مجموعة مختلفة من العوامل التي تؤثر على ربحية تعدينها لذا فيلزم ذلك دراسة دقيقة لسوق هذه العملة ومتابعة أخبارها في البداية قبل المخاطرة والدخول في هذه التجربة (في حالة كنت تنوي لشراء عتاد خصيصاً لهذا) . ومع ذلك ، هناك مجموعة مشتركة من العوامل التي يمكننا مراقبتها لتعظيم الأرباح من تعدين الـaltcoins ، مثل ما يلي. سعر السوق حجم التداول خوارزمية التعدين الرسوم البيانية Hashrate استهلاك الطاقة وغيرها الكثير من العوامل التي لم يتم سردها هنا! تبدو معقدة اليس كذلك ؟ ولكن ولتسهيل هذه التداخلات، سنتحدث بشكل أكثر بساطة علي هيئة خطوات عن هذه العملية ومن ثم نري ماهي الجدوى الفعلية منها. في البداية يجب استخدام ما يسمي بأحد حلول المراقبة والذي سيساعد على مراقبة كل هذه المقاييس وتقديمها في لوحة معلومات بيانية واحدة يمكن للمستخدم متابعتها ومن ثم تقييم الوضع. أحد هذه الحلول هو minerstat و whattomine، حيث يمكنك حساب ربحية تعدين أي عملية رقمية من فئة altcoins مع حاسبة التعدين الخاصة بهم. هناك العديد من الحلول الأخرى المشابهة في السوق والتي يمكنك استكشافها أيضًا، فقط ابحث علي جوجل عن "altcoins Calculator".

يجب مراجعة بورصة العملات أولاً

لا فائدة من استخراج عدد كبير من العملات الرقمية وتجيعها إذا لم تتمكن من بيعها من أجل الربح فستظل عندك راقدة تتراكم عليها أنواع الأتربة في مقبعها الإلكتروني لتذكرك باختيارك الخاطئ لها وتضييعك المال من أجل لا شيء. لذلك فعند اختيار altcoin لتقوم بتعدينها، من المهم مراقبة الأسواق التي تقوم بإدراج هذه العملة وكم عدد التبادلات التي تتم بشكل عام لها، أي مراقبة سوق هذه العملة وانتشارها وهل هي مربحة أم لا وهل يمكن بيعها بسهولة أم لا.

يجب التعامل بحذر مع العملات الغير معروفة و التي لها تاريخ أسود من عمليات "الضخ والإغراق" ، وهو مصطلح يطلق علي بعض العملات التي تفقد قيمتها المادية بشكل سريع للغاية لتقترب في بعض الأحوال من الصفر المطلق حيث تصبح حرفياً بلا قيمة تذكر. لذلك فالعملات المميزة فقط و المدرجة في البورصات اللامركزية لا يزال الخيار الأفضل.

ختاماً

علي الرغم من أن اختيار altcoin ليس علمًا دقيقًا أو أمراً بغاية الصعوبة في حال قمت بالفحص الدقيق والمتابعة الحريصة قبل البدء في الاستثمار فيه، ولكن وكما ذكرنا فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها بالإضافة إلى تلك المذكورة في الأعلى ، فلابد من توافر المتابعة الجيدة والعتاد المناسب والعملة الأفضل ومراقبة السوق عن كثب و أسهم البورصة الرقمية الخاصة بالعملات. ولكن في النهاية ونظراً لأن سوق عملات الـaltcoin غير ثابت فقد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

لذا فما تزال العملة الأفضل للمستخدم التقليدية هي العملة الأولي والرائدة في هذا المجال والتي بالفعل بالنظر إلي سوقها فإنها الأفضل ربحية بفضل الثبات النسبي في أسعارها وهي عملة Bitcoin ولكن وكما ذكرنا في الوقت الحالي أصبح تعدينها صعب للغاية، وهو ما يجعلني أقول أنه بالنسبة للمستخدم العادي أري أن عملية التعدين في الوقت الحالي لم تعد بتلك الجدوى والفائدة الكبيرة التي كانت عليها منذ عام أو أكثر مضى.