AMD-NEW-GPU-16

بإستمرارنا بتغطية فعاليات معرض E3 الذي قدم لنا في هذا العام عدد كبير من الالعاب جديدة والحصريات الرائعة لجميع المنصات, كنا أيضا على موعد مع مؤتمر خاص تقيمه AMD ضمن فعاليات معرض E3. هذا المؤتمر كان منتظر بشدة لسبب وحيد...وهو لرؤية البطاقة الرسومية الجديدة كليا Fury X و Fury التي تستخدم نواة Fiji الاحدث والتي تتضمن ذاكرة HBM الثورية بدلا من ذاكرة GDDR5, كما كان البعض ينتظر ما سوف تقدمه AMD مع بطاقات Radeon 300 الجديدة.

بشكل عام المؤتمر كان جيد رغم أني أعتب على أمر وحيد وهو عدم الكشف عن مواصفات البطاقات الجديدة من جيل Radeon 300, وذلك ربما يعود الى أن البطاقات معادة التسمية ولا تريد AMD التركيز على ذلك. وأيضا عدم عرض بطاقة Fury X بشكل مباشر أمام الحضور والإكتفاء بعرضها كصور على الشاشة الخلفية. رغم ذلك كانت هناك تفاصيل مهمة, وأمور أخرى تطرق لها المسؤولين ضمن هذا المؤتمر الذي استمر تقريبا ساعة ونصف. مع العلم أن فعاليات AMD التي تقيمها مع الاعبين ما زالت مستمرة حتى الغد, كما سوف تقدم جوائز للرابحين من تلك المسابقات التي تقيمها بين الاعبين.

لنبدأ الأن بالتفصيل للأحداث التي حصلت في هذا المؤتمر:

AMD-NEW-GPU-01

انتظرنا حتى أصبحت الساعة 9AM بتوقيت PST وبالضبط بتوقيت (مصر) 6 مساء حتى أزاحت AMD الستار عن فعاليات المعرض بعرض فيديو سريع مشوق لعالم الألعاب وكيف أن بطاقات AMD Radeon لها دور كبير في عملية التطوير ومساعدة مطوري الالعاب على تقديم الأفضل, لتحقيق تجربة لعب غير مسبوقة, الذي يعود بالفضل بسبب قوتها الكبيرة وتقنياتها الرائدة.

بعد ذلك تقدم الى المسرح السيد ريتشارد هادي المدير التقني لـ AMD متحدثا كبداية قائلا: "سوف نتحدث على الألعاب وبشكل جوهري إلى أين نتجه في عالم ألعاب الحاسوب..إذا كنت تهتم بعالم الألعاب فإنك بالتأكيد ستكون متواجدا معنا اليوم"..."تريدون أشياء مشوقة لإنشاء حاسوب لعب متميز تريدون أن تدخلوا عالم الألعاب بزخم؟ سوف نريكم تقنيات جديدة في هذا العالم المثير، وأحدث التقنيات من مايكروسوفت، وأيضا فيما يتعلق بنظارة الواقع الإفتراضي إننا نتحدث الآن عن عصر جديد في عالم الألعاب" بعد ذلك تم عرض لعبة Starwars Battlefront خلال المؤتمر، وتطرق الى بعض التفاصيل عن نظارة الواقع الافتراضي VR.

كما تحدث عن لاعبي الحاسوب ومايحبونه من تجربة لعب سلس وذلك بفضل تقنية FreeSync. بعد ذلك قدم هادي السيد ديفون نيكتشاك بالحديث عن بطاقات Radeon الجديدة. بداية شرح قي مقدمته عن بطاقة R7 360 وباقي البطاقات ولكنه لم يتطرق ولم يذكر أن كانت بطاقات رسومية جديدة كليا وهو أمر منطقي عندما نعرف انها بطاقات رسومية معادة التسمية...نعم جميعها معادة التسمية ولكن مع تحسينات على ترددات المعالج الرسومي والذاكرة وحجم الذاكرة, وتصميم المشتت.

ذكر أيضا أن سلسلة بطاقات Radeon 300 ستدعم DX12, كما تحدث حول تقنية FRTC بشكل سريع, وأيضا تحدث حول الدقة الفائقة لـ VSR الافتراضية, التي تقوم بتصيير اللعبة على دقة أعلى ومن ثم عرضها على دقة أقل من أجل تحقيق تفصيل أكبر. بطاقة R7 360 سوف تباع بسعر 109 دولار مع ذاكرة بسعة 2GB. كما تم تم الإعلان عن بطاقة R9 370 التي ستكلف 149 دولار وبحجم ذاكرة 4GB. بطاقة 380 ستأتي بسعر 199 دولار وبذاكرة 4GB. بينما البطاقات الرسومية الأفضل وهي بطاقة 390 و 390X سوف تباع بسعر 329 دولار و429 دولار وسوف تكون كلاهما قادمتان بحجم ذاكرة يصل الى 8GB.

ضمن عرضه لتلك البطاقات كرر مرة أخرى عن دعم تلك البطاقات لـ Direct X12, لكن لم يتحدث حول الميزات المدعومة, بعد ذلك دخل للمسرح موظف من مايكروسوفت وعدد أخر من الخبراء الذين تحدثو حول فوائد Direct X12 التي تقدمها للمطورين ونسبة توجه مطوري الألعاب لـ Direct X12. مع العلم أن هناك بعض الألعاب التي تم عرضها وهي تستخدم Direct X12.

"لقد مر وقت على حديثنا في كيفية القدرة على أن نغير قواعد الرسوميات مع الالعاب، وحين وصلنا اليوم الى DX12 كنا نريد الأفضل للاعبين, ومايحدث حولنا في تطبيق هذه الألعاب فيما يتعلق بالبطاقات الرسومية والتقنيات الرسومية القائمة حاليا, تعكس ببساطة كل مايرغب به مطوروا الألعاب من ناحية الواقعية للرسوميات"..."لدينا الكثير من مطوري الألعاب الذين وأثناء عملهم على الألعاب يجربون هذه التقنيات الرسومية بالتزامن مع وجود DX12 التي تتيح لهم أن يظهروا ما يرغبون به داخل تلك الألعاب".

بعد أن انتهى الخبراء من شرح وجهة نظرهم وتفاصيل مهمة عن استخدام مطوري الألعاب للـ DX12, عاد هادي للمسرح ليتحدث عن تجربة اللعب مع نظارة الواقع الافتراضي, حيث تم عرض Oculus dev على المسرح لاستعراض نسخة تجريبية للعبة EVE Valkyrie. الملفت أنه قد تم شحن 150 ألف مجموعة من نظارة dev من قبل Oculus! لكنه تحدث حول عامل مهم وهو أن الخمول هو العامل الرئيسي لما ينبغي تجنبه مع نظارة الواقع الافتراضي VR، بالطبع الخمول يؤدي الى التأخير وهو انعدام الكفاءة وبالتالي فإن ذلك لا يتلائم مع ما تراه عيناك...كل ذلك أوجدت AMD له حلا كما يقول هادي.

دخل بعد ذلك السيد كريس مدير التسويق والمنتجات إلى المسرح، ليتم الإعلان عن نواة Fiji في فيديو تقديمي. بشكل سريع تم الحديث عن ذاكرة عرض نطاق ترددي الثورية وهي HBM التي تم التحدث عنها بكونها مدرجة داخل قالب المعالج الرسومي حيث كانت الفائدة بتقليل حجم PCB البطاقة بما انها لم تعد تستخدم شرائح ذاكرة GDDR5, وأيضا ذلك ساعد في تقديم سرعة نقل عالية نظرا لتقليص المسافات بين الذواكر.

كما أعلنت AMD عن Project Quantum، الذي يُزعم بأنه حاسوب اللعب الصغير الحجم الأكثر قوة على الاطلاق. وهو بحجم جهاز كونسول ومصمم كليا من قبل AMD، باستخدام مكونات AMD، فإن هذا الجهاز يحتوي على معالجين Fiji، مع سعة 8GB من الذاكرة الرسومية، التي تعمل من خلال CrossFire، ومعالج AMD 64-bit x86. كل المكونات الهامة مبردة مائيا. الجهاز المكتبي سيتم ستويقه من قبل شركاء AMD، وسيعرض تجربة لعب بمعدل 60 إطار على أي لعبة بدقة 4K, وذلك بالاستفادة من نظام تشغيل Windows 10 و DirectX 12...لاحقا سيحشن الجهاز الى الأسواق...بسعر لم يعلن بعد.

بعد ذلك دخلت المديرة التنفيذية ليزا سو على المسرح لتتحدث حول نواة Fiji، إن نواة  Fiji هي المعالج الرسومي الأكثر تعقيدا والأعلى في الأداء على الأطلاق وذلك وفقا لكلام ليزا. ضمن ذلك الحديث قدمت AMD مجموعة من المتنجات التي تتضمن نواة Fiji. قوة الأداء وكفاءة الطاقة هي الأمور الرئيسية لهذه النواة. حيث أن الأداء التي تقدمه هذه النواة أكثر بمرة ونصف مقابل الواط عن الجيل السابق!

البطاقات الرسومية التي تم تقديمها والتي تستخدم تلك النواة كانت بداية مع بطاقة R9 Nano صغيرة الحجم والتي تأتي بطول 19cm, وهي تأتي بتبريد هوائي مع تحقيقها لأداء أعلى بشكل كبير عن بطاقة R9 290X، وبنصف استهلاك الطاقة, وسوف تطلق في صيف هذا العام. كما تم تقديم كلا من بطاقات Fury X التي تأتي بتبريد مائي و Fury التي تأتي بتبريد هوائي. تزعم الشركة أن هذه البطاقة الرسومية Fury X ستكون الأولى من نوعها نحو تشغيل دقة 5K أي أربع مرات دقة 1440p.

كمواصفات كانت نواة Fiji تحتوي على 4096 معالج تدفق, مع أداء يصل الى 8.9 تيرافلوب, بالإضافة الى أن هذه النواة تحتوي على 8.9 مليار ترانزستور. كل تلك القوة التي تتمتع بها نواة Fiji وجد لسبب كما تقول AMD. السبب هو أن هذه النواة موجهة لتجربة لعب على دقة 4K بشكل خالي من المشاكل وبأداء عالي جدا.

وأيضا كشفت AMD عن البطاقة الرسومية الأسرع وهي عبارة عن بطاقة رسومية ثنائية النواة المستندة على نواتين Fiji. هذه البطاقة ستتميز بسعة 8GB للذاكرة، كما سوف تعرض البطاقة تجربة لعب سلس بدقة 5K. من المهم التنويه أن نواة Fiji تقدم تحسين بنسبة 50% في الأداء مقابل الواط عن الجيل السابق وذلك مقارنة مع نواة Hawaii.

لكي نفهم بشكل أكبر ماذا تقدم هذه النواة في تصميمها المعماري, تقدم الى المسرح السيد جو مارسي الذي تحدث حول معمارية الذاكرة والمشاكل مع الذاكرة التقليدية GDDR5. وفقا لحديثه كان هناك حاجة إلى شيء جديد بخصوص الذاكرة, بالتالي منذ فترة طويلة وذلك منذ حوالي 7 سنوات بدأو بالعمل على ذاكرة HBM. اليوم وبعد وصول تلك الذاكرة البطاقات الرسومية, قال جو أن تلك الذاكرة سوف تنتقل الى معالجات APU ومعالجات السيرفرات التي سوف تفيدها بشكل كبير.

نعود بعد ذلك الى بطاقة Fury X الأقوى من AMD والتي يلاحظ عليها وفقا للصور أنها تأتي مع شعار Radeon بإصاءة LED وذلك بإضافة لمسة من الجمالية على البطاقة. في 24 يونيو ستكون بطاقة Fury X متوفرة للشراء بسعر 649 دولار ، لاحقا وفي 14 يوليو سيتم إصدار بطاقة Fury ذات التبريد الهوائي وستكون متوفرة بسعر 549 دولار.

ختاما لذلك المؤتمر عاد هادي على المسرح ليعرض لعبة Star Wars Battlefront وهي تعمل على بطاقة Fury X، ثم تحدث بشكل سريع حول محرك frostbite المستخدم في اللعبة...وبذلك تنتهي تغطيتنا لمؤتمر AMD بالكامل والتي واكبنا فيها كامل الأحداث والمنتجات التي ذكرتها AMD, كما واكبنا هذا المؤتمر بتغطية مباشرة على صفحتنا على الفيس بوك وتويتر.