استعرضنا معكم الشهر الماضي المميزات والتغيرات الجديدة التي قدمتها جوجل في أول إصدار من نسختها التجريبية للمطورين من Android 11 والتي بدأت رحلة تطويره سريعاً هذا العام على عكس الأعوام السابقة. الآن وبعد أقل من شهر على إطلاق أول نسخة قررت جوجل أن ترسل أول تحديثاتها الكبيرة للنظام بعد مجموعة من التحديثات الصغيرة التي استهدفت حل بعض المشاكل.

التحديث الجديد أو النسخة التجريبية الثانية للمطورين وبحسب ما كشف مطوري موقع XDA-Developers حملت معها مجموعة جديدة من المميزات والتغيرات التي سنستعرضها معكم في السطور التالية.

سجل الإشعارات

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الثاني من Android 11 للمطورين

واحدة من المشكال التي نواجهها جميعاً كمستخدمين للهواتف الذكية هي حذف الإشعارات بالخطأ. حتى هذه اللحظة لا توجد أي وسيلة للوصول لتلك الإشعارات أو أي إشعارات سابقة عبر إعدادات النظام الافتراضية ويتطلب الأمر في أغلب الأحيان الاعتماد على تطبيقات مستقلة.

لحل تلك المشكلة ستوفر جوجل في Android 11 سجل للإشعارات يمكن الوصول إليه عبر كلمة History المتواجدة أسفل قائمة الإشعارات كما هو واضح أماكم في الصورة. يمكن أيضاً الوصول لهذا السجل عبر إعدادات الهاتف كما يمكن إغلاق هذه الخاصية.

إخفاء الإشعارات الصامتة من شريط الإشعارات

من الخيارات المتوفرة في نظام الاندرويد هي تحويل الإشعارات الواردة إلى إشعارات صامتة وظهورها فقط في شريط الإشعارات وقائمة الإشعارات دون القيام بأي تنبيهات. مستخدمي Android 11 الآن يمكنهم حجب تلك الإشعارات من شريط الإشعارات ليكون الظهور الوحيد لهم في قائمة الإشعارات وبدون أي تنبيهات وتحت قائمة منفصلة.

دعم افتراضي لمكان الكاميرا الأمامية

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الثاني من Android 11 للمطورين

لم تصبح النوتش هي القطع الوحيد المتواجد أعلى الشاشة من أجل الكاميرا الأمامية في الهواتف بل تعدد تصميم هذا الجزء المقطوع من الشاشة لنمتلك الآن تصميمات مثل Waterdrop والكاميرا الأمامية على شكل ثقب في الشاشة. في Android 9 دعمت جوجل النوتش ليكون متوافق مع نظام التشغيل لتعود الآن في Android 11 وتدعم كل التصاميم التي ذكرناها بعد أن كانت تهيئة النظام معتمداً على واجهات الشركات المعدلة.

مستخدمي هواتف مثل Pixel 4 و Pixel 3 تمكنوا من تجربة تصميم الكاميرا الأمامية على شكل ثقب في الشاشة ومدى انعكاسه على النظام برغم أن هواتفهم لا تأتي بهذا التصميم. الخاصية متوفرة تحت خيارات المطورين في هذه النسخة التجريبية وهي غالباً متواجدة ليختبرها المطورين على تطبيقاتهم قبل أن يتم إزالتها في النسخة النهائية.

استبدال متصفح الملفات بتطبيق Files by Google

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الثاني من Android 11 للمطورين

خلال السنوات الماضية فصلت جوجل بين متصفح الملفات الافتراضي للنظام وبين تطبيقها Files by Google. تحديث Android 11 قد يضع نهاية لهذا الانفصال حيث استبدلت جوجل المتصفح الافتراضي بتطبيقها الشهير في الكثير من السيناريوهات لتكون الطريقة الوحيدة للوصول للمتصفح القديم هي عبر إعدادات الهاتف.

واجهة جديدة لتطبيق تسجيل الشاشة

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الثاني من Android 11 للمطورين

في النسخة الأولى من إصدار المطورين من Android 11 قدمت جوجل خاصية تسجيل الشاشة عبر اختصار في قائمة الإشعارات. الخاصية المنتظرة حصلت في النسخة الثانية على تحديث للواجهة مع إضافة القدرة على تسجيل الصوت عبر الميكروفون وليس الصوت الداخلي للهاتف كما يمكن إظهار لمسات الشاشة التي تحدث أثناء التسجيل.

تفعيل مميزات الـ Accessibility دون تخطي قفل الشاشة

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الثاني من Android 11 للمطورين

تم إضافة خيار في إعدادات الـ Accessibility يتيح تفعيل أحد المميزات التي يختارها المستخدم عبر الضغط على أزرار الصوت معاً لمدة ثلاثة ثوان.

خيار بإلزام فتح الأعين لتخطي قفل الشاشة

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الثاني من Android 11 للمطورين

واحدة من المشاكل التي لازمت Pixel 4 منذ إطلاقه كانت إمكانية فتح قفل الهاتف عبر تقنية التعرف على الوجه حتى إذا كانت أعين المستخدم مغلقة. جوجل ستجلب أخيراً حلاً نهائي لهذه المشكلة عبر توفير خيار في إعدادات تقنية التعرف على الوجه سيلزم في حال تفعليه فتح الأعين لفتح قفل الشاشة.

توفير Clock Faces

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الثاني من Android 11 للمطورين

لم تكن جوجل من الشركات المهتمة بشكل شاشة قفل الشاشة أو شاشة Always On Display ولكن هذا الأمر قد يتغير في Android 11 حيث أضافت جوجل نافذة جديدة في إعدادات تخصيص الهاتف لاختيار Clock Faces لأول مرة بعد أن توافرت في واجهات الشركات المعدلة منذ أكثر من عامين.

ما رأيك في التغيرات والمميزات الجديدة في هذه النسخة التجربية من Android 11 ؟ وما هي الميزة التي تتمنى أن يتم إضافتها؟
شاركنا برأيك!