الرئيسية المقالات

تقرير: إيرادات تطبيقات الهاتف تتخطى 50 مليار دولار في عام 2020!

تقرير جديد من شركة Sensor Tower يوضح ارتفاع إنفاق المستهلكين على تطبيقات وألعاب الهاتف المحمول خلال النصف الأول من عام 2020.

ارتفع إنفاق المستهلكين على تطبيقات الهاتف المحمول بجانب ارتفاع عمليات تثبيت التطبيقات بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من عام 2020، وهو ما يرجع جزئيًا إلى تفشي وباء فيروس كورونا، وفقًا لبيانات جديدة أصدرتها شركة Sensor Tower.

في النصف الأول من العام الحالي، أنفق المستهلكون مقدار 50.1 مليار دولار حول العالم عبر متاجر تطبيقات أبل وجوجل App Store وGoogle Play، وهو رقم زاد بنسبة 23.4% عن النصف الأول من العام الماضي 2019. ومقارنةً بالوضع السابق، نمت الإيرادات بنسبة 20% بين النصف الأول من عام 2018 وعام 2019.

وبجانب ذلك، ارتفعت أيضًا عمليات تثبيت التطبيقات لأول مرة بنسبة 26.1% في النصف الأول من عام 2020 لتصل إلى 71.5 مليار عملية تحميل على الأجهزة الذكية. وشكل متجر تطبيقات أبل App Store 18.3 مليار من أرقام تثبيت التطبيقات الجديدة بزيادة 22.8% على أساس سنوي، في حين أن متجر جوجل Google Play حقق 53.2 مليار تثبيت تطبيق جديد بزيادة وصلت إلى 27.3%.

بالرغم من تفوق متجر تطبيقات Google Play في عدد عمليات تثبيت التطبيقات الجديدة، إلا أن متجر تطبيقات أبل App Store استمر في التفوق على منافسه فيما يخص إنفاق المستهلكين للأموال.

وخلال النصف الأول من العام، حقق متجر App Store نحو 32.8 مليار دولار من عمليات الشراء داخل التطبيقات ومن الاشتراكات ومن التطبيقات والألعاب المدفوعة، حيث ارتفع هذا الرقم بنسبة 24.7% على أساس سنوي من 26.3 مليار دولار تم إنفاقها خلال النصف الأول من عام 2019. وهو أيضًا ما يقرب من ضعف إجمالي الإيرادات المقدرة على متجر جوجل Google Play، والتي تُقدر بنحو 17.3 مليار دولار، بزيادة وصلت إلى 21% على أساس سنوي.

إيرادات تطبيقات الهاتف المحمول

خلال النصف الأول من العام، حصد تطبيق المواعدة Tinder ما يقدر بنحو 433 مليون دولار من الإنفاق عبر متجري التطبيقات معًا، بالرغم من أن الرقم يمثل انخفاضًا بنسبة 19% تقريبًا عن النصف الأول من عام 2019 والذي وصل إلى 532 مليون دولار.

وجاء تطبيق يوتيوب في المركز الثاني من حيث الأعلى ربحًا خلال النصف الأول من عام 2020، حيث حقق 431 مليون دولار على مستوى العالم. وجاء خلفه مباشرة تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة تيك توك بإيرادات وصلت إلى 421 مليون دولار، والذي كان قد حطم أيضًا الرقم القياسي في عدد التحميلات خلال النصف الأول من العام حيث تجاوز إجمالي 2 مليار عملية تحميل عالميًا.

وكان تطبيق تيك توك هو التطبيق الأكثر تثبيتًا في النصف الأول من العام حيث بلغ عدد مرات التثبيت 626 مليون مرة. وجاء تطبيق واتساب في المركز الثاني ثم تطبيق مكالمات الفيديو زووم في المركز الثالث، وهو ما يشير إلى التحول السريع إلى العمل من المنزل واستخدام المستهلك لمكالمات الفيديو عبر الإنترنت بشكل عام. وبجانب تطبيق واتساب احتلت شركة فيسبوك القائمة بثلاث تطبيقات أخرى هي تطبيق فيسبوك في المراكز رقم الرابع وتطبيق إنستجرام في المركز الخامس وتطبيق ماسنجر في المركز السادس.

إقرأ أيضًا: 2 مليار مرة تحميل.. ما هي قصة تطبيق تيك توك المثير للجدل؟

ماذا عن تطبيقات ألعاب الهاتف المحمول؟

كما شهدت ألعاب الهاتف المحمول أيضًا زيادة في الإيرادات خلال النصف الأول من العام، حيث ارتفع إنفاق الألعاب بنسبة 21.2% على أساس سنوي لتصل إلى ما يقدر بنحو 36.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2020. وزاد الإنفاق على الألعاب في متجر أبل App Store بنسبة 22.7% ليصل إلى 22.2 مليار دولار، في حين زاد الإنفاق على ألعاب متجر جوجل Google Play بنسبة 19% ليصل إلى 14.4 مليار دولار.

وجاءت لعبة PUBG Mobile، من شركة Tencent، كأفضل لعبة في النصف الأول من العام، حيث حققت إيرادات وصلت إلى 1.3 مليار دولار عبر متجري التطبيقات معًا، بدون احتساب متاجر تطبيقات أندرويد التابعة لجهات خارجية في الصين. وجاءت لعبة Honor of Kings في المركز الثاني بعدما حققت ما يقرب من مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2020.

من حيث عدد مرات التثبيت في ألعاب الهاتف المحمول، احتلت أيضًا لعبة PUBG Mobile المقدمة، وأتى خلفها عنوان آخر من طور الباتل رويال وهو لعبة Garena Free Fire.

وعلى مستوى سوق ألعاب الهاتف المحمول، زادت عمليات التثبيت بنسبة 42.5% على أساس سنوي لتصل إلى 28.5 مليار مرة لأول مرة في النصف الأول من عام 2020. وزادت أعداد تثبيت الألعاب على متجر جوجل Google Play بنسبة 46.2% على أساس سنوي إلى 22.8 مليار مرة، بينما زادت عمليات تثبيت الألعاب على متجر تطبيقات أبل App Store بنسبة 29.5% لتصل إلى 5.7 مليار مرة.