الرئيسية المقالات

ما الأفضل ؟ حاسوب مجمّع مسبقاً أم تقوم بتجميع قطع الكمبيوتر بنفسك ؟!

عند شرائك كمبيوتر جديد، تقوم بوضع مجموعة من الخيارات والعوامل التي تبني عليها خيارارتك، مثل طبيعة العمل وقوة التطبيقات وكمية الكماليات المطلوبة، ولكن هناك سؤال مهم يسبقهم جميعاً، هل ستقوم بشراء حاسوب مجمع مسبقاً أم ستقوم بتجميع قطع الكمبيوتر بنفسك ؟!!

شراء حاسب جديد ليس بالأمر السهل أو اليسير كما قد يظن البعض، خاصة اذا كانت طبيعة استخدامك متعددة وقائمة على عدد من العوامل المختلفة، فعند اختيار أو التفكير حتى في شراء كمبيوتر مكتبي جديد، يقفز  الى أذهاننا العديد من التساؤلات مثل ما هي طبيعة الاستخدام الخاصة بهذا الحاسب، هل هو مخصص للألعاب أم للعمل، هل هذا الحاسب سيستخدم في الألعاب أو العمل الشره للقوة العتادية أم أن مواصفات متوسطة ستفي بالغرض، وغيرها الكثير من التساؤلات المهمة التي في نهاية المطاف يتم بناء الاختيار عليها. وفي النهاية وبعد اختيار كل هذه العوامل المتشّعبة وقبل البدء في اختيار قطع الحاسب نفسها يبقى أمر واحد، وسؤال واحد أخير، هل ستقوم بشراء حاسوب مجمع مسبقاً أم ستقوم بتجميع قطع الكمبيوتر بنفسك ( كمبيوتر جاهز أم كمبيوتر تجميع ) ؟!!

وللإجابة على هذا السؤال المحير دعونا نأخذكم في جولة سريعة نستعرض فيها الفروقات الجوهرية بين هذان النوعان من الحواسيب، و المميزات والعيوب، لنعرف أيهما أفضل في الظروف المختلفة ومتى نختار هذا أو ذلك، ومن ثم نستعرض معاً بعض الخيارات المتاحة الجيدة والتي بكل تأكيد ستساعدك في عملية الاختيار القادمة.

الحاسوب المجمع بشكل يدوي:

حسناً هذا النوع من الحواسيب هو الأكثر رواجاً بين أواسط المستخدمين سواء المحترفين أو حتى الهواة، فسواء قمت أنت بتجميع قطع الحاسوب أو قام أحد بتجميع حاسوب مناسب لقدراتك المادية واستخداماتك، فتوفر الحواسيب المجمعة بشكل يدوي قدرة أكبر على الاختيار ومكتبة واسعة من الخيارات والفوائد التي سنذكرها في السطور القادمة.

ما الأفضل ؟ حاسوب مجمع مسبقاً أم تقوم بتجميع قطع الكمبيوتر بنفسك ؟! كمبيوتر جاهز حاسوب جاهز بروسيسور كرت شاشة

السعر مقابل الأداء

أحد أهم الأسباب التي تجعل الحاسوب المجمع بشكل شخصي أفضل للمستخدم هو السعر مقابل الأداء، توفر الحواسيب المجمعة بشكل يدوي أفضل سعر مقابل الأداء الذي تقدمه الأجهزة المجمعة مسبقاً ، ويرجع ذلك لكون الأجهزة المجمعة مسبقاً يتم تسويقها من خلال كونها جاهزة لا تحتاج للمزيد من المجهود لتجميعها كما أنها توفر بعض المزايا الإضافية. وعلى الرغم من سعرها الأعلى نسبياً من الحواسيب التي يتم تجميعها يدوياً فإن الحواسيب المجمعة مسبقاً في بعض الأحيان تكون أقل سعراً مثل مواسم الأعياد أو في مواسم التخفيضات قبل اطلاق جيل جديدي من الأجهزة.

تحديد الخيارات

من الأمور الهامة أيضاً التي يتميز بها الحاسوب المجمع يدوياً هو تحديد الخيارات بشكل محدد، ففي حالة الحواسيب المسبقة التجميع يمكنك أن تجد حاسوب بسعر 1000 دولار على سبيل المثال ولكن يحتوي على بطاقة رسومية بسعر 250 أو 200 دولار ومعالج مركزي بسعر 150 دولار أو حتى العكس، معالج أغلى من البطاقة الرسومية. وهو ما قد لا يتناسب مع الكثير من المستخدمين اللذين يريدون حاسب مخصص للألعاب.

لذا فيوفر لهم الحاسب المجمع يدوياً القدرة على تخصيص الموارد بشكل أفضل، فيمكنك التركيز على ما تريد من القطع بنفس المبلغ أو حتى أقل، يمكنك شراء معالج وبطاقة رسومية بسعر 400 دولار و 200 دولار على سبيل المثال والاكتفاء ب400 دولار أو 450 دولار لباقي القطع وعدم المبالغة في قوتها لعدم احتياجك الشديد لها. بالتأكيد هناك بعض الشركات التي بدأت في توفير حواسيب مجمعة مسبقاً موجهة لمجموعة معينة من المستخدمين من ناحية المواصفات التقنية كالتركيز على الجانب الخاص بالألعاب أو الأعمال، ولكن في النهاية من الممكن أن يأتي الجهاز بقطعة لا حاجة لك بها، مثل محرك أقراص DVD على سبيل المثال.

كمبيوتر جاهز كمبيوتر تجميع

الضمان الممتد

عامل الضمان من أهم العوامل التي يجب أن تبحث عنها في حاسوبك الجديد، لضمان أن جميع القطع سليمة ويمكنك عمل صيانة دورية لها بشكل مجاني أو تبديل أياً من القطع التالفة، فمن لا يحب الأشياء المجانية!!. وتوفر الحواسيب مسبقة التجميع ضمان ثابت واحد لجميع القطع الموجودة في النظام وتمتد في أغلب الأحوال لفترة ما بين عام  أو عامين، يمكنك بالتأكيد الحصول على ضمان لفترة أطول ولكن ستحتاج وقتها لدفع المزيد من المال.

أما من ناحية المكونات أو الحواسيب التي تجمعها بنفسك، فكل من القطع الموجودة في الحاسب لها ضمان مختلف عن القطعة الأخرى، وفي أغلب الأوقات فضمان القطع الواحدة يمتد لأكثر من عامين، أي ضمان كلي أكثر من عامين للقطع جميعها، وضمان يمتد لفترات أطول لبعض القطع المفردة، فعلى سبيل المثال لدى معالجات Intel و AMD ضمان لمدة 3 سنوات. و تقدم بعض الشركات المصنعة لمزودات الطاقة PSU ضمان لمدة 5 سنوات. كما يمكن أن تقدم اللوحات الأم ضمان لمدة 3 سنوات أيضًا. و عادةً ما تأتي البطاقات الرسومية بضمان لمدة 3 سنوات أيضًا.

الخبرة المكتسبة

توفر لك تجربة بناء حاسوبك بنفسك الكثير من الخبرة في حال كنت تقوم بذلك لأول مرة، خبرة في عملية الشراء والتي يجب عليك استشارة أحد المختصين ليقوم بتوجيهك للطريق الصحيح حتى لا تقوم بدفع المزيد عن المطلوب، وخبرة البناء حيث أن بناءك لحاسوبك الشخصي مع اتباع كل التعليمات التي تجدها على الانترنت أو من أصدقاءك والمواقع التقنية مثل عرب هاردوير ستساعدك في فهم حاسوبك بشكل أكبر والتعامل معه بعد ذلك بشكل أكثر احترافية بل والوصول لمرحلة صيانة ولربما تصليحه بنفسك في المستقبل، هذه كانت بدايتي شخصياً.

عيوب تجميع كمبيوتر بشكل شخصي

على الرغم من أن تجميع الحاسوب بشكل شخصي هو أمر نحبذه هنا في عرب هاردوير الا أنه أمر يحفه بعض العيوب أيضاً كأي أمر أخر، ومن أهم العيوب التي تواجه عملية تجميع الحاسب بشكل شخصي هي:

الوقت

عملية تجميع الحاسب بشكل شخصي هي عملية تحتاج بعض الوقت من ناحية التعلم في حالة لم تكن لديك أية خبرة سابقة، فستحتاج لبعض القراءة والتصفح وسماع بعض الفيديوهات ليكون عندك فهم لعملية الاختيار وكيف تتم وكيف تحدد أولوياتك وكيف تتعرف على القطع المناسبة حتى لا يتم (النصب عليك). الأمر الأخر الذي سيحتاج بعض الوقت هو عملية التجميع نفسها، وعملية الشراء بالطبع، فعملية التجميع بدون خبرة سابقة تحتاج الكثير من الحرص وبالتأكيد بعض الشروحات والسير معها خطوة بخطوة، ونوفر لك في عرب هاردوير الكثير من المواضيع المشابهة لكي نوفر لك الكثير من الوقت والجهد.

الضمان !!

حسناً ذكرنا مسبقاً أن عملية الضمان تعد أفضل من ناحية الفترة التي توفرها القطع المفردة، ولكن هناك عيب في هذه النقطة، فالحواسيب المجمعة مسبقاً هي بالكامل مسؤولية الشركة المصنعة لها، لذلك ففي حالة وجود أي عطب فيها كل ما عليك عمله هو القيام بإرسال الحاسب ككل للشركة لتقوم هي بعد ذلك باكتشاف العيب أو الخطأ والقيام بتصليحه، وفي المقابل ففي حالة الحاسوب المجمع يدوياً ستحتاج أولاً لاكتشاف مكان المشكلة وماهي القطعة التي تتسبب في مشكلتك، ومن ثم ارسالها للشركة الخاصة بها أو الوكيل، هذه العملية أيضاً ستستغرق بعض الوقت والجهد وربما تحتاج للمساعدة والبحث عن حل للمشكلة، وستجد الكثير من الشروحات للمشاكل المختلفة مثل التي نوفرها في عرب هاردوير للتعرف على مكان العيب والوصول لقطعة المتسببة في المشكلة.

المخاطرة .!

عملية بناء حاسب بشكل شخصي يتخللها بعض المخاطرة، والمخاطرة هنا تنقسم لشقين، المخاطرة في عملية الاختيار والمخاطرة في عملية التركيب. المخاطرة في عملية الاختيار تأتي عند اختيار القطع المختلفة للكمبيوتر، ففي حالة عدم اختيارك للقطع المتوافقة بشكل جيد، قد تواجهك بعض المشاكل من ناحية الأداء، وقد تواجه عنق زجاجة بين القطع المختلفة، لتحصل في النهاية على تجربة غير مرضية غير تلك التجارب التي تشاهدها لنفس القطع الرئيسية على الانترنت والسبب في النهاية هو عدم توافق بعض القطع. المخاطرة الثانية هي عند التركيب نفسه، ففي حالة عدم معرفتك بما تفعل أو تعجلك وفعل شيء لا دراية لك به، قد تتسبب في مشكلة ما أو في أسوأ الظروف قد يؤدي العنف في التعامل مع قطعة ما على سبيل المثال في كسر جزء منها . أو حتى وصول قطعة معينة معطوبة وعدم معرفتك ماهي القطعة المتسببة في المشكلة.

لذا وكما أشرنا يجب علك الانتباه جيداً لهذه النقطة والرجوع دائماً للشروحات والمساعدات ونصائح المتوفرة قبل الاقدام على تركيب القطع الخاصة بك.

الحواسيب المجمعة بشكل مسبق :

هناك نوعان من الحواسيب المعدة مسبقاً، ويمكننا القول أنهما ليسا نوعان من الحواسيب المجمعة مسبقاً تماماً والتي لا يستطيع المستخدم تغيرها، ولكن هناك حواسيب معدة مسبقاً بشكل كامل تقوم أنت بشرائها كما هي بدون أي تغيير، وهناك نوع من الحواسيب التي تكون معدة مسبقاً بمجموعة من الخيارات المتاحة للمستخدم، بحيث يقوم المستخدم بالدخول على الموقع الخاص بالشركة ليشتري الحاسب الفلاني، ومن ثم يدخل الى قطعة قطعة ويقوم بالاختيار بين القطع المحددة، المميز في هذا النوع  أنه يضفي بعض الشخصية للحاسب، فهو مزيج من النوعين، حيث يوفر لك فقط القطع المتوافقة لتقوم بالاختيار منها وهو هنا يلاشي مشكلة المخاطرة التي تحدثنا عنها ومشكلة الوقت، ويوفر ميزة الخيارات.

أما من ناحية الحواسيب المجمعة مسبقاً فهي توفر العديد من المميزات مثل:

الضمان السهل

توفر الحواسيب المسبقة التجميع من الشركات نوعاً أسهل من الضمان، فالحواسيب المجمعة مسبقاً هي بالكامل مسؤولية الشركة المصنعة لها، لذلك ففي حالة وجود أي عطب فيها كل ما عليك عمله هو القيام بإرسال الحاسب ككل للشركة لتقوم هي بعد ذلك باكتشاف العيب أو الخطأ والقيام بتصليحه. لا حاجة لأن تقلق في حالة حدوث أية مشكلة، فأنت لن تقوم بأي شيء، وهذا يوفر سهولة أكبر ويوفر المزيد من الوقت، وهو نوع مناسب للشركات أو الأشخاص المشغولين دائماً أو لا يحبون تضييع وقتهم في النظر في مشاكل حواسيبهم.

الوقت ، الحواسيب المجمعة مسبقاً جاهزة مباشرة .

الحواسيب المجمعة مسبقاً جاهزة مباشرة، فلا حاجة لإمضاء الوقت في اختيار القطع أو دراسة الحاسب وفهم كيفي تقوم بتجميعه أو  تصليحه أو اختيار القطع، كل ما عليك القيام به هو اختيار الحاسب الذي تراه مناسباً لاستخدامك من ناحية البطاقة الرسومية والمعالج ومن ثم استلامه واللعب به أو العمل عليه مباشرة، سيوفر لك هذا النوع من الحواسيب المزيد من الوقت الذي كنت ستمضيه في الفهم أو وقت الانتظار لوصول القطع الخاصة بك.

عيوب الحواسيب المجمعة مسبقاً:

كما أشرنا مسبقاً فالحواسيب المجمعة مسبقاً لا توفر الخيار الأمثل لك في حالة معرفتك بما تريد وتحتاجه بالضبط ولكن على الرغم من ذلك فهي الخيار الأفضل للكثيرين، سواء قليلي الخبرة أو أولئك الذي يريدون توفير وقتهم وجهدهم، لذلك فيجب علينا توضيح بعض العيوب لهذه الأجهزة حتى نوفر الصورة الواضحة الصريحة للمستخدم والتي منها:

السعر مقابل الأداء أسوأ قليلاً

أحد أهم الأسباب التي تجعل الحاسوب المجمع بشكل مسبق ليس الأفضل للمستخدم هو السعر مقابل الأداء، حيث توفر الحواسيب المجمعة بشكل يدوي سعر مقابل الأداء  أفضل من الذي تقدمه الأجهزة المجمعة مسبقاً ، ويرجع ذلك لكون الأجهزة المجمعة مسبقاً يتم تسويقها من خلال كونها جاهزة لا تحتاج للمزيد من المجهود لتجميعها كما أنها توفر بعض المزايا الإضافية. وعلى الرغم من سعرها الأعلى نسبياً من الحواسيب التي يتم تجميعها يدوياً فإن الحواسيب المجمعة مسبقاً في بعض الأحيان تكون أقل سعراً مثل مواسم الأعياد أو في مواسم التخفيضات قبل اطلاق جيل جديدي من الأجهزة.

لذلك ففي حالة كانت التكلفة الزائدة لا تهمك وتريد أن توفر جهدك ومجهودك فالحواسيب المجمعة مسبقاً ستكون خيارك الأفضل، أما في حالة كنت تريد الاستفادة من كل قرش تدفعه ففي هذه الحالة يجب عليك بناء حاسوبك بنفسك.

الضمان أقل

توفر الحواسيب مسبقة التجميع ضمان ثابت واحد لجميع القطع الموجودة في النظام وتمتد في أغلب الأحوال لفترة ما بين عام  أو عامين، يمكنك بالتأكيد الحصول على ضمان لفترة أطول ولكن ستحتاج وقتها لدفع المزيد من المال. على نقيض الحواسيب التي تجمعها بنفسك، التي تتمتع بأن كل من القطع الموجودة في الحاسب لها ضمان مختلف عن القطعة الأخرى، وفي أغلب الأوقات فضمان القطع الواحدة يمتد لأكثر من عامين، أي ضمان كلي أكثر من عامين للقطع جميعها، وضمان يمتد لفترات أطول لبعض القطع المفردة، فعلى سبيل المثال لدى معالجات Intel و AMD ضمان لمدة 3 سنوات. و تقدم بعض الشركات المصنعة لمزودات الطاقةPSU  ضمان لمدة 5 سنوات. كما يمكن أن تقدم اللوحات الأم ضمان لمدة 3 سنوات أيضًا. و عادةً ما تأتي البطاقات الرسومية بضمان لمدة 3 سنوات أيضًا.  ذا ففي حالة كنت تريد ضماناً أكثر يمكنك اللجوء الى النوع من الحواسيب.

الخيارات محدودة

الحواسيب المسبقة التجميع تعاني من عيب خطير وهو أنه يمكنك أن تجد حاسوب بسعر 1000 دولار على سبيل المثال ولكن يحتوي على بطاقة رسومية بسعر 250 أو 200 دولار ومعالج مركزي بسعر 150 دولار أو حتى العكس، معالج أغلى من البطاقة الرسومية. وهو ما قد لا يتناسب مع الكثير من المستخدمين اللذين يريدون حاسب مخصص للألعاب على سبيل المثال. في هذه الحالة ستحتاج للبحث كثيراً وكثيراً حتي تجد ما تريد من مواصفات بشكل متطابق، وهو ما لن تجده في معظم الأحوال للأسف.

الحواسيب مسبقة التجميع القابلة للتخصيص ( Custom-built PCs ) ؟

النوع الثالث والذي ذكرناه في السطور السابقة ضمنياً، يعد الأفضل للمبتدئين اللذين يريدون أن يحصلوا على مميزات النوعين السابقين، هذا النوع من الحواسيب تكون معدة مسبقاً بمجموعة من الخيارات المتاحة للمستخدم، بحيث يقوم المستخدم بالدخول على الموقع الخاص بالشركة ليشتري الحاسب الفلاني، ومن ثم يدخل الى قطعة قطعة ويقوم بالاختيار بين القطع المحددة، المميز في هذا النوع  أنه يضفي بعض الشخصية للحاسب، فهو مزيج من النوعين، حيث يوفر لك فقط القطع المتوافقة لتقوم بالاختيار منها وهو هنا يلاشي مشكلة المخاطرة التي تحدثنا عنها(وعنق الزجاجة) ومشكلة الوقت، ويوفر ميزة الخيارات.

ولكن في المقابل فهو يعتبر النوع الأكثر غلواً بين الأنواع الثلاثة وثد يستغرق بعض الوقت ليتم شحنه، وذلك لأن الشركات المجمعة للحاسب تستغرق هي الأخرى بعض الوقت لتجميع القطع كلها.

الحاسب Acer Predator Orion 9000

وتوفر شركة Acer الحاسب Acer Predator Orion 9000 المميز المخصص للألعاب، وليس فقط لأي مستخدمين ولكن لهواة الألعاب المخضرمين الذين يبحثون عن الألإفضل. حيث يتمتع الحاسب بتكنولوجيا التبريد المائي، فضلا عن تكنولوجيا Acer IceTunnel 2.0 التي تهدف لإبقاء الحرارة منخفضة أثناء جلسات اللعب الطويلة. وفي حالة إذا لم تسمع عن هذه التقنية من قبل، فهي تعمل على إدارة تدفق الهواء من خلال تقسيم الحاسب إلى مناطق حرارية متعددة تضم أنفاق فردية لتدفق الهواء من أجل طرد الحرارة إلى الخارج. بالإضافة الى ذلك تتواجد أيضاً في الحاسب في اللوحة الأمامية ألواح شبكية كبيرة وفي الأعلى أيضاً للسماح للهواء البارد بالدخول وإخراج الهواء الساخن، مع شبكة Mesh لعدم السماح للأتربة بالدخول للحاسب.

يمكن للعملاء الحصول على الحاسب Acer Predator Orion 9000 مع المعالج i9-7980XE والذي يضم 18 نواة، بالإضافة الى ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 128GB  من  نوع  DDR4، فضلا عن بطاقة الرسوميات GeForce® RTX™ 2080Ti وجدير بالذكر أن هناك نافذة جانبية ضخمة تتيح لك رؤية المكونات الداخلية للجهاز، مع اضاءات ARGB المميزة بالطبع والقدرة على تخصيصها.

أما بالنسبة لخيارات الاتصال، فسوف تحصل على واحد من منافذ USB 3.1 من الجيل الثاني، وستة منافذ USB 3.1 من الجيل الأول، فضلا عن منفذي USB 2.0. عموما، وأيضاً منفذي USB-C، والعديد من المنافذ الأخرى للصوت والانترنت. يوفر الحاسب أيضاً نظام تشغيل Windows 10 64 Bit وعدد أربعة منافذ PCI-E X16، و هارديسك الحالة الصلبة بحجم 512GB ، إضافة الى قرص تخزين بحجم 2TB.

الخاتمة :

في النهاية وكما أشرت في بداية المقال، الأمر يعود للمستخدم في عملية الاختيار، ففي حال كنت تريد خوض التجربة واختيار قطعك بعناية لتوفير أكبر قدر ممكن من المال، أو لنقل لتخصيص المال بشكل أكبر للقطع التي تريدها، والحصول على مزيد من الخبرة والقوة فالأفضل أن تقوم بشراء حاسوبك بنفسك. أما في حالة كنت لا تهتم كثيراً لموضوع المال وتريد توفير الوقت والجهد والتخلص من مشاكل الحاسوب بالطريقة الأسهل من خلال الضمان الشامل، ففي هذه الحالة الأفضل لك شراء حاسب جاهز مسبقاً، ولكن يجب عليك إختيار ما تريده بعناية، حتى لا تقوم بشراء حاسوب أقل من أو أكثر من متطلباتك.