القائمة
حرب الحواسيب المحمولة ، ما الذي قدمته لنا حواسيب Acer المخصصة للألعاب

حرب الحواسيب المحمولة ، ما الذي قدمته لنا حواسيب Acer المخصصة للألعاب

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2019-12-15

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-25

من أكبر المشاكل التي يواجهها محبّي الألعاب والتي كنت أواجهها في السابق هي عدم القدرة على التمتع بالألعاب عندما أذهب في رحلة ما مع أقاربي أو أصدقائي، فحاسوبك الشخصي لا يمكنك حمله معك في كل مكان للتمتع بالنسخ الأحدث للعبة السيارات تلك، أو لعبة العالم المفتوح هذه. وفي هذه الفترة لم تكن فكرة حواسيب الألعاب المحمولة ( لاب توب )منتشرة بالشكل التي تتواجد عليه الأن، في الحقيقة يمكننا القول أنه لم تكن هناك أصلاً حواسيب محمولة يمكنها أن توفر لك تجربة اللعب التي تريدها لتتمتع بها من ناحية الأداء والرسوميات وغيرها من المميزات التي يوفرها لك الحاسوب المكتبي بفخامته و رونقه الفريد. ولكن الأمر مختلف الأن فحواسيب الألعاب المحمولة أفضل مما كانت على الاطلاق في الفترة الأخيرة، وعلى وجه الخصوص في عامنا الحالي. لذا دعونا نلقي نظرة سريعة على ما تقدمه حواسيب الألعاب المحمولة هذا العام، وخاصة حواسيب Acer المخصصة للألعاب.

عند الحديث عن الحواسيب المحمولة للألعاب فإن أول ما يخطر الى بالنا كمستخدمين هو السعر، ما هو السعر الذي يمكنن من خلاله الحصول على حاسوب للألعاب يوفر كل ما أريده، أو على أقل تقدير يمكنه تشغيل الألعاب الحديثة بإعدادات قوية و عدد إطارات مناسب لأحصل على تجربة أداء مميزة تضاهي تلك التي تقدمها الحواسيب المكتبية المخصصة للألعاب ؟. ومن هذه النقطة تبدأ الخيارات في التشعب، فهناك حواسيب مخصصة للألعاب تبدأ أسعارها من 1000 دولار، وهناك ما يصل سعره الى 3000 الاف دولار. وبكل تأكيد هناك اختلاف كبير في المواصفات التقنية بينهما.

حرب الحواسيب المحمولة، ما الذي قدمته لنا حواسيب Acer المخصصة للألعاب لاب توب

عام 2019 قدم لنا الكثير من التطور في هذا الجانب (الحواسيب المخصصة للألعاب)، وهو ما جعل مشكلة السعر أقل وطئاً على المستخدم بفضل التطور التكنولوجي الكبير الذي قدمته لنا الشركات المصنعة للهادروير، فعلى سبيل المثال  يمكنك الأن الحصول على حاسب محمول بسعر 1000 دولار مع بطاقة رسومية يمكنها تشغيل الألعاب على دقة 1080 بإعدادات قوية للغاية و معدل إطارات مرتفع. وهو أمر بكل تأكيد لم يكن متوفراً في السابق، ففي السابق هذه ال1000 دولار كانت بالكاد توفر لك حاسوب مع بطاقة رسومية من الفئة الدنيا. ولكن في عامنا الحالي وبفضل التقدم الرهيب في البطاقات الرسومية أصبح الأمر مختلفاً كلياً.

على سبيل المثال يمكنك ب1500 دولار شراء حاسب محمول مخصص للألعاب مع بطاقة GTX 1060 محمولة والتي يمكنها أن توفر لك تجربة رسومية وتجربة لعب مميزة للغاية مع اعدادات رسومية مرتفعة و دقة عرض 1080p على الأقل و معدل إطارات مرتفع بفضل التقنيات الرسومية والعتادية التي توفرها NVIDIA لرفع الأداء مثل تقنيات تسريع الذكاء الصناعي و DLSS الموجودة في البطاقات الجديدة. أو حتى تقنيات عرض رسومية مميزة مثل تقنيات تتبع الأشعة Ray Tracing التي تتواجد في بطاقات RX 2060 وما هو أعلى منها.

لذا فعند شراء أي حاسب محمول جديد فهناك بعض العوامل التي يجب أخذها في الحسبان مثل : المواصفات التقنية للحاسب، طبيعة الاستخدام والألعاب التي سيتم لعبها، وبالتأكيد المميزات الأخرى الثانوية وأيضاً الأجهزة الطرفية وبالطبع الحرارة والحجم من العوامل المهمة. كل هذه العوامل تؤثر بشكل كبير على طبيعة الحاسوب المحمول أو اللاب توب الذي سيتم شراءه، هل تريد حاسوب للألعاب القوية ؟ اذا فيجب أن يحتوي على بطاقة رسومية قوية وذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم كبير و دقة عرض للشاشة 1080p على أقل تقدير جنباً الى جنب مع هارديسك من نوع SSD لتوفير سرعة أعلى.

أما في حالة كنت تريد شراء لاب توب للألعاب البسيطة فهنا سنقلل من قوة البطاقة الرسومية بالطبع وبعض المواصفات الأخرى، فلا حاجة لدفع المزيد من الأموال في قوة زائدة لن يتم استخدامها، وهكذا الأمر مع الخيارات المختلفة والمتنوعة.

كيف تطورت الحواسيب المحمولة على مر السنوات الماضية، خاصة في عام 2019

الوزن مقابل الأداء ؟!

سوق الحواسيب المحمولة تطور بشكل كبير في الأعوام الأخيرة، خصوصاً في عام 2019، مع التطور الكبير في التكنولوجيا وتقنيات التصنيع، والقوة الرسومية والعتادية اللازمة لتشغيل أحدث الألعاب، فالأمر لم يعد كما كان في السابق، سواء من ناحية القوة العتادية والتي تطورت كثيراً لتنتقل بالحواسيب المحمولة من مجرد (أدوات لتشغيل الألعاب والاستمتاع بها على اعدادات رسومية مقبولة) الى أجهزة العاب كاملة، جاهزة لتشغيل أعتى الألعاب على أعلى الاعدادات الرسومية بدون أدنى مشكلة.

محمول Acer Predator Triton 700 يتمتع بتقنية Max-Q بسعر 3000 دولار!

الفضل هنا يعود بشكل كبير الى شركات تصنيع الهاردوير بشكل عام، مثل شركة NVIDIA التي قامت بتقديم فكرة جديدة للبطاقات الرسومية الخاصة بها أو بالأحرى الحواسيب المحمولة التي تستخدم بطاقاتها الرسومية، وهو تصميم Max-Q المميز. وشركة Intel مع تصميم Foveros المرصص والذي تحدثنا عنه بالتفصيل في مقالات سابقة بالطبع.

 سيوفر لك تصميم Max-Q القدرة على توفير قوة عتادية كبيرة في تصميم مضغوط خفيف الوز وذلك لأن من أهم الأسباب أو لنقل المشاكل التي كانت تعاني منها الحواسيب المحمولة في الفترة السابقة هي الوزن، فالمستخدم انتقل من الحاسوب المكتبي للحاسب المحمول ليتخلص من الوزن والحجم  الكبير للحاسوب المكتبي الذي يؤرقه في حالة رغبته التنقل به، لذلك فعامل الحجم والوزن هنا من أهم العوامل المهمة عند اختيار حاسب محمول جديد، وهناك العديد من الحواسيب المحمولة حالياً توفر وتجمع بين القوة العتادية المرتفعة والوزن الجيد، مثل حاسبيACER Nitro 5  و  Helios 300 المحمولين، اللذان يتوفران بمواصفات تقنية مرتفعة مع وزن مميز للغاية مقارنة بما يقدمانه من قوة عتادية.

التصميم والمنافذ :

من العوامل الأخرى الهامة الت تطورت بشكل كبير هذا العام هو التصميم الخاص بالحواسيب المحمولة، فمع الوزن الخفيف تأتي مشكلة الخامات، فبشكل عام لكي تحصل على وزن أخف ستحتاج للتخلص من المعادن على قدر المستطاع من هيكل الحاسب، وهو ما قد ينتج عنه ضعف في الهيكل بشكل عام، وهو أمر أيضاً غير مطلوب، لذلك فلابد من الموازنة بقدر المستطاع بين المواد المصنع منها اللاب توب أو الوصول الى حل وسيط من البلاستيك المقوى.

توفر العديد من الحواسيب المحمولة هذه النقطة مثل حاسبي ACER Nitro 5  و  Helios 300 المحمولين، حين يتوفران بجسد بلاستيكي ولكن صلب للغاية يتحمل ظروف العمل الشاقة، ليوفر الحاسب ليس فقط الوزن المميز ولكن تصميم جمالي بذوق رفيع ومتانة عالية لا قلق منها مع التنقل المستمر. الأمر الأخر المهم هنا عند الحديث عن التصميم هو منافذ التشغيل، فنحن الأن في عام 2019، ويجب أن يتوفر في الحاسب المحمول كل المنافذ المختلفة التي تسمح له بان يتوافق مع العديد من الأجهزة الطرفية المختلفة الموجودة في الوقت الحالي، سواء كانت هذه الأجهزة الطرفية خاصة بالألعاب، مثل الكيبورد والماوس أو كاميرا التصوير، أو أجهزة المحمول المختلفة بأنواعها أو أي أجهزة تخزين طرفية سيحتاج المستخدم لها.

ما توفره Acer

ويوفر حاسبي ACER Nitro 5  و  Helios 300 المحمولين العديد من المنافذ الهامة التي يحتاجها المستخدم في الوقت الحالي، فعلى سبيل المثال حاسب Acer Nitro 5 يوفر منفذي USB 2.0 إلى جانب منفذ لسماعة الرأس بمقاس 3.5 ملم ومنفذ الشاحن الخاص بالجهاز كما يوجد أيضًا مؤشران LED للشحن وحالة الطاقة على جانب الجهاز الأيمن ، اما الجانب الأيسر من الحاسب فسنجد منفذ شحن مخصص ، وشبكة جيجابت إيثرنت باستخدام شريحة Realtek Ethernet  ومنفذ USB 3.1 Gen 1 Type-C ، وواحد USB 3.0 من النوع A ، وقارئ بطاقة SD وهي تقريباً نفس المنافذ الموجودة في Helios 300، الذي يضم أيضاً منفذ HDMI 2.0 ومنفذ mini-DisplayPort.. بالإضافة الي الشكل الجمالي الذي يتميز به الحاسبين والجهاز بشكل عام.

الشاشة :

أحد أهم العوامل التي تهم المستخدمين، خصوصاً في حالة الحواسيب المخصصة للألعاب هي جودة الصورة، وللحصول على صورة بجودة أفضل فأنت لا تحتاج فقط الى بطاقة رسومية قوية، تتمتع بمواصفات عتادية مرموقة، ولكن هذه معادلة ذات طرفين، البطاقة الرسومية هي احدى هذه الأطراف، أما الطرف الأخر فهو الشاشة نفسها.

وعند الحديث عن الشاشات فهناك بعض الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها مثل ما هو نوع اللوحة المستخدمة في الشاشة ؟. نوع اللوحة المستخدمة سيوثر بشكل كبير على زاوية العرض، فالشاشات التي تأتي بلوحات IPS بكل تأكيد ستوفر للمستخدم زاوية رؤية واسعة بدون أية مشاكل في الصورة.

الأمر الأخر المهم هنا هو دقة العرض ومعدل التحديث، فدقة العرض ومعدل التحديث في السابق كانت محصورة بين دقة عرض 1080p مع معدل تحديث 60Hz، ولكن في الوقت الحالي فالأمر أصبح مختلفاً كثيراً، أصبحت هناك حواسيب بدقات عرض مختلفة تصل حتى 4K للحواسيب المحمولة، ومعدلات تحديث مرتفعة تصل الى 144Hz، وكلاهما من العوامل الهامة للغاية التي تؤثر على جودة الرسوميات داخل الألعاب وجودة الصورة والانسيابية بشكل عام. الأمر الأخير هو دعم التقنيات المختلفة للشاشات مثل G-Sync أو Free-Sync وغيرها من التقنيات التي تساعد على الحصول على تجربة رؤية أفضل.

يوفر حاسبي ACER Nitro 5  و  Helios 300 المحمولين من Acer شاشة بحجم 15.6 و 17.3 بوصة على التوالي مع لوحة عرض من نوع IPS LCD ودقة عرض 1080P مع معدل تحديث 144Hz، مع أزمنة استجابة منخفضة مع Helios 300 تصل الى 3ms ومعدل سطوع يصل إلى 306cd/m2 مع نسبة تباين 1 : 800. لتوفر الشاشة بذلك في هذه الحواسيب تجربة لعب Full HD مميزة للغاية.

المواصفات العتادية :

كل ما ذكرناه في السطور السابقة يعد من العوامل المساعدة والهامة التي تميز الحواسيب المحولة عن بعضها البعض والتي توفر تجربة أفضل  وأكثر سهولة للمستخدمين، ولكن في نهاية المطاف فالعامل الأكثر أهمية هنا هو عامل الأداء. ومن هذه الناحية فقد تطورت الحواسيب المحمولة بشكل كبير، ففي السابق كانت الحواسيب المحمولة تتوفر بمعالجات Core i7 من انتل ذات الأربعة أنوية وأربعة خيوط معالجة كالخيار الأفضل بجانب بطاقات رسومية من الأجيال الأقدم والتي كانت بالكاد توفر تجربة لعب مرضية على دقات العرض الموجودة والألعاب المستخدمة في ذلك الوقت.

ولكن في الوقت الحالي فالأمر اختلف كثيراً، الأن الحواسيب المحمولة تحتوي على معالجات مركزية بعدد أكبر من الأنوية يصل الى 8 أنوية و 16 خط معالجة بل هناك ما هو أكبر من ذلك أيضاً، وترددات مرتفعة بالطبع، لتتوافق هذه القوة مع أعتي الألعاب والبرامج متعدد الأنوية الموجودة في الوقت الحالي. أما من جانب البطاقات الرسومية فنحن الأن أمام بطاقات رسومية مدمجة من عائلة Turing الرسومية التي لا يخفى على أحد ما تتمتع به من قوة ليس فقط رسومية ولكن أيضاً دعم تقني مميز لتقنيات الواقع الافتراضي وتسريع تتبع الأشعة العتادي Ray Tracing و تقنيات تسريع الذكاء الصناعي DLSS.

ما توفره Acer

ولكن للحصول على أجهزة حاسوب محمولة بهذه الوقة المرتفعة فستحتاج لدفع المزيد من الأموال بالطبع، لذلك توفر لك Acer مجموعة من الخيارات المميزة عبر سلسلة حواسيبها المحمولة المميزة Helios  أو Nitros بفئاتها المختلفة، فسواء كنت تريد حاسوب خارق للألعاب أو حاسوب متوسط أو حتى اقتصادي، ستوفر لك هاتان السلسلتان الخيارات التي تريدها بشكل كامل ومميز للغاية.

ولكن يوفر حاسبي ACER Nitro 5  و  Helios 300 المحمولين من Acer ما نطلبه في الوطن العربي بشكل عام، وهو حاسب محمول مخصص للألعاب بسعر جيد للغاية، فمع سعر لا يتجاوز 1500 دولار يوفر لك كلاً من الحاسبين المذكورين ذاكرة وصول عشوائي بحجم 16GB من نوع DDR4، هارديسك SSD بحجم 256GB مع هارد للتخزين بحجم 1TB. جنباً الى جنب مع معالج مركزي Intel Core i7-8750H الذي يأتي بستة أنوية و 12 خط معالجة، وأخيراً بطاقة رسومية GeForce GTX 1060 6GB لتوفر لك تجربة مميزة للغاية مع دقة عرض 1080p.

الخاتمة

عند اختيار أي حاسب محمول جديد للألعاب وبعد أن يقوم اللاعب باختيار المواصفات العتادية والشكل والشاشة وغيرها من العوامل الكثيرة التي ذكرناها في هذا المقال، يأتي المستخدم في النهاية الى العامل الأكثر أهمية والذي في الحقيقة هو ما سيحدد هل سيقوم بشراء هذا الحاسب المحمول أم لا، ألا وهو عامل السعر، فالسعر هنا هو الفيصل، هل يمكنني كمستخدم محب للألعاب الحصول على حاسب محمول مخصص للألعاب بسعر هيّن ؟. وكما ذكرت توفر Acer في الواقع مجموعة كبيرة من الحواسيب المحمولة المتنوعة التي تناسب جميع الفئات السعرية والمستخدمين بوجه عام، بأسعار تنافسية للغاية مقابل ما تقدمه من مواصفات تقنية متنوعة ومتغايرة.

فسواء كنت تريد ترسانة من التقنيات الأحدث التي ذكرناه مع اضاءة RGB وتصميم مميز ودقة عرض 4k هي الأفضل مع دعم تقنيات العرض مثل G-Sync وأحدث ما تقدمه انفيديا من التقنيات الرسومية ، أو تريد شراء حاسوب يمكنه تشغيل الألعاب على دقة عرض 1080P مع العديد من المواصفات التقنية الجيدة ستوفر لك الشركة كل هذه الخيارات بأسعار تنافسية للغاية. لذا يوفر حاسبي ACER Nitro 5  و  Helios 300 المحمولين من Acer ما نطلبه في الوطن العربي بشكل عام، وهو حاسب محمول مخصص للألعاب بسعر جيد للغاية، فمع سعر لا يتجاوز 1500 دولار فقط !!.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business