Noon Black Friday
القائمة
الدليل الشامل لأحجام الكيبورد والأفضل لكل استخدام!

الدليل الشامل لأحجام الكيبورد والأفضل لكل استخدام!

منذ شهر - بتاريخ 2022-10-28

اخر تحديث - بتاريخ 2022-10-30

كل منتج في السوق يخدم فئة مُحددة، وهذا ينطبق على أحجام الكيبورد المختلفة في سوق الكمبيوتر الذي، إن لم تكن تعرف، يتضمن فئاتٍ مختلفة من الكيبوردات على حسب حجمها. هذه الفئات مصممة كما قلنا لأكثر من فئة، هناك من يريد فئة معينة تساعده في البرمجة والكتابة، هناك فئة للاعبين وهناك فئة لمن يريد الترحال بأريحية.

كل هذه الفئات ستكون في دليل اليوم الذي سيشرح لكم جميع أنواع الكيبوردات الشائعة في السوق، والذي قد يساعدكم في اختيار الكيبورد القادم من أجل أي استخدام قد يخطر على بالكم.

لماذا لا يحب الجميع الكيبورد "الكامل"؟

أشكال الكيبورد المختلفة

في فترةٍ ما من الزمان لم يكن هناك إلا الكيبورد الكامل. كيبورد الـ 100% كما يعرف الآن، وهذا الكيبورد الذي ظهر أول مرة في ثمانينات القرن الماضي أخذ حظه من التعديلات على حجمه. هناك من عدل المساحة الخاصة باللوحة وقلل الفروق بين المفاتيح، وهناك أيضاً من أضاف مفاتيحٌ أخرى وهناك من قلل الفوارق بين كل مفتاحٍ والأخر.

لكن مع مرور الزمن والحاجة إلى الفك والنقل أو الحاجة إلى مساحة مكتبية أكبر، كان يجب تقديم مقاساتٍ أخرى تضحي ببعض المفاتيح الأصلية التي يمكن ضم وظائفها على مفتاحٍ أخر، ولكن الأهم من كل هذا هو أن لا يتم التضحية بمفاتيح الحروف الأصلية، والتي بدونها يفقد الكيبورد وظيفته.

1. الكيبورد الكامل

Corsair K100 Air Wireless

الكيبورد الكامل، كيبورد الـ 100% وكيبورد الـ 108 مفتاح. كلها أسماءٌ مختلفة للوحة واحدة، وهي اللوحة التي نتحدث عنها في بداية دليلنا.

هذا الكيبورد يأتي بما يتراوح بين 104 إلى 108 مفتاح، وكل صف من صفوفه يضم كمتوسط 22.5 مفتاح، ويختلف الرقم على حسب التصميم. هذا الكيبورد يضم كل مفاتيح الـ F، الأسهم، لوحة الأرقام وقد يتضمن أيضاً مفاتيح التحكم في الوسائط والصوتيات.

هذا الكيبورد هو الأفضل من أجل اللذين يعملون مع ملفات الـ Word أو الـ Excel بسبب لوحة الأرقام التي تسهل عليهم عملهم، خصوصاً وأن هذه الأرقام غير مهمة بالنسبة للاعبين والمبرمجين الذين نادراً ما نراهم يستخدمون هذه الأرقام في عملهم.

2. ماهو كيبورد الـ 96%؟

كيبورد 96%

تقريباً هو نفس كيبورد الـ 100%، ولكن دون مسافات بين المفاتيح وبعضها. يمكننا أن نقول أن كل مفتاح يحتضن المفتاح الذي يحيط به من الأربع نواحي، ولكنه قد يستغنى عن بعض المفاتيح لكي يقدم أصغر مقاس ممكن لمستخدمه.

هو مقاربٌ أيضاً لكيبورد الـ 1800، والذي بدوره أيضاً يقلل المسافة بين المفاتيح، سواء رأسياً أو أفقياً، ولكنه لا يجعل المفاتيح تلتصق ببعضها البعض. يمكننا أن نقول أن كيبورد الـ 96% هو الكيبورد الأصغر بكل المفاتيح، والأكبر منه هو الـ 1800 ووالدهم هو الـ 100%، ولهذا لن تجد فارقاً كبيراً بين الثلاثي.

3. كيبورد الـ TKL (كاره الأرقام)

لوحة مفاتيح TKL

هو الكيبورد الأفضل لمعظم المستخدمين، والذين لا يقومون باستخدام الأرقام التي نجدها على يمين الشاشة في معظم الأوقات. كيبورد الـ TKL هذا هو الكيبورد الذي تخلص من لوحة الأرقام بمفاتيحها الـ 17 في معظم الأحوال لتوفير مساحةٍ أفضل.

هذه المساحة الموفرة تجعل من عدد المفاتيح 88 مفتاحًا في معظم الأحوال، ولكن مع الحفاظ على تصميم الـ 100% الذي يضم الأسهم في كتلة واحدة وفوقها مفاتيح تصفح الملفات، ومفاتيح الـ F أيضاً تظل موجودة.

يمكننا أن نقول أنه قص أقصى اليمين فقط ليحقق طموحاته، والتي لا تتنافى مع طموحات اللاعبين وباقي المستخدمين أيضاً. نعتبره في عرب هاردوير الخيار الأفضل في معظم الظروف لتوفير مساحة من المكتب نظراً لأنه يحافظ على كل الأزرار المهمة لمعظم الفئات.

4. كيبورد الـ 75% (يكره الأرقام والفراغات)

كيبورد 75%

يمكنك أن تعتبره أيضاً كيبورد TKL، ولكنه يتخلص من أزرارٍ بسيطة مثل الـ Prt Scr، Pause Break، Scroll Lock وInsert. هذا الرباعي الغائب يخرج من الصورة تماماً، والمجموعة الباقية من Delete وHome وأخواتهم يأخذون الجانب الأيمن من اللوحة عوضاً عن الجلوس فوق الأسهم.

جميع المفاتيح صارت تحتضن بعضها البعض الآن، مما يجعل عدد المفاتيح المتواجدة في الصف الواحد تقريباً 18 مفتاحاً فقط لا غير. العيب الوحيد مع هذه اللوحة هو أنك ستحتاج إلى التأقلم مع مكان الأسهم الجديد والمفاتيح التي تحيطها، وببساطة لأنها ستصبح حافة الكيبورد.

في حالة التخلص من مفاتيح الـ F المتواجدة في الأعلى، سيصبح كيبورد 65% الذي لا يستحق الذكر بمفرده، لأنه وببساطة، نفس لوحة الـ 75% دون مفاتيح الـ F كلها، التي صارت الآن تقدم وظيفتها بواسطة الأرقام المتواجدة في الأعلى والضغط على مفتاح Fn.

5. كيبورد اللاعبين المحترفين: 60%!

corsair-k70-rgb-pro-mini-wireless-3main62d9386a67780

الكيبورد المفضل بالنسبة للاعبين هو كيبورد الـ 60% هذا، والذي يتميز بأنه الأفضل بالنسبة للاعبين، يتخلص من مفاتيح الـ Home وأخواتها ومفاتيح الأسهم، أي يتخلص من عمودٍ كامل من المفاتيح في الناحية اليمنى من أجل تقليص الحجم.

لوحات الـ 60% هي اللوحات الأفضل من ناحية الاستخدام بالنسبة للكثير من اللاعبين لأنها تضحي أيضاً بمفاتيح الأسهم كما ضحت بأصدقاء الـ Home، وهذه الأسهم صارت جزءاً من الماضي بعد تبني الـ WASD كمفاتيح الحركة الأساسية داخل الألعاب.

تقليص الكيبورد بسبب التخلص من هذه المفاتيح جعل هذه اللوحات أيضاً أفضل في الشكل بالنسبة للكثيرين، وهي من اللوحات الأفضل بالنسبة لنا هنا إن كنت لا تستخدم مفاتيح الـ F أو الأسهم، وهذا لأنها توفر مساحة أكبر للفأرة التي ستكون على يمينك أو يسارك، وستكون حلاً مثالياً مع المكاتب الصغيرة.

6. كيبورد الـ 40% (حروف فقط !)

كيبورد 40%

كيبورد الـ 40% يمكن أن نلخصه في كلمتين، وهما "صغيرٌ للغاية". هذه اللوحة التي توفر أقل من 50 مفتاحاً فقط تفتقر هنا إلى الأرقام بشكل كلي، مفاتيح الـ F، الأسهم ومفاتيح الحركة داخل الصفحات مثل Page Up وPage Down. ناهيك عن الذكر أنها قد تتخلص من مفاتيح الترقيم أيضاً.

هذا يجعلك تستخدم أكثر من مفتاح بأكثر من وظيفة، وهذا كله من أجل أصغر حجمٍ ممكن. هذا الكيبورد يحتاج منك تعلمه في فترةٍ ليست بالقصيرة لكي تصبح على دراية بكل الاختصارات التي تحتاج إليها لأنك قررت أن تستغني عن كمية ليست بالصغيرة من المفاتيح.

لا يوجد ما يناسب الجميع

قد يناسب كيبورد الـ 100% نسبة كبيرة من المستخدمين، لكن كحل عملي، هو ليس الأفضل لفئة ليست بالصغيرة منهم. نرشح دائماً دراسة الحاجة قبل الشراء، والصورة والمقاسات التي نعرضها في الأعلى يجب أن تكون دليلك عند اختيار الكيبورد القادم.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business