القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
7.5
مراجعة كيبورد الألعاب اللاسلكي Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless

مراجعة كيبورد الألعاب اللاسلكي Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-07-23

اخر تحديث - بتاريخ 2022-07-25

معلومات سريعة

اسم المنتج Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless
الشركة المصنعة Corsair
المفاتيح Cherry MX Red\Silver
النوع Mechanical

تحدثنا معكم في السابق عن ماهية تقنيات التوصيل اللاسلكي في لوحات المفاتيح المُخصصة للاعبين، وذكرت أنها ليست بالضرورة أن تلحق بركب الماوسات وسماعات الرأس الاحترافية اللاسلكية، وفي الواقع لم يتغير رأي كثيرًا عندما جربت أحدث الكيبوردات اللاسلكية الموجهة للاعبين وهي Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless الذي أنت بصدد قراءة مراجعتها.

لا تفهمني خطأ عزيزي القارئ، فأنا لا اقصد أن الكيبورد سيئة، بل هي على العكس من ذلك، ولكن إطلاق هذه اللوحة كلوحة لاسلكية رفع من سعرها بشكل كبير، وهو ما أثر علي فرص اقتناءها وكذلك على تقييمها العام، في الوقت الذي كان إطلاقها بشكل سلكي سيخفض من سعرها وكذلك لن يؤثر على التجربة عمومًا.

Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless

إقرأ أيضًا: مراجعة الكيبورد الميكانيكية Corsair K70 RGB Pro

تصميم كيبورد Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless

هذه هي النسخة الأصغر من Corsair K70 Pro والتي أطلقتها كورسير مطلع العام الحالي، في الواقع هذه النسخة تأتي بحجم 60%، وإذا كنت لا تعلم فحجم 60% أصبح شائعًا في الوقت الحالي بالأخص بين لاعبي ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول FPS.

يساعد هذا الحجم اللاعبين على توفير أكبر مساحة ممكنة للتحكم بالماوس بحرية دون إعاقة، في نفس الوقت هو يوفر المفاتيح الأساسية اللازمة لممارسة هذا النوع من الألعاب تحديدًا.

تحتوى الكيبورد التي تأتي بأبعاد 293 مم للعرض و 109 للطول على 61-65 زرار - حسب الـ Layout الخاص بكل منطقة جغرافية - في حالتنا تأتي الكيبورد بـ 61 مفتاح، لا وجود بطبيعة الحال للـ NumPad ولا حتى الأسهم، ولكن بطريقة ما ضمنت كورسير كل الاختصارات اللازمة على اللوحة مع مفتاح FN.

من المثير للإعجاب كيف تمكنت Corsair من الحفاظ على كل وظيفة تقريبًا من لوحة المفاتيح كاملة الحجم مع كيبورد يمتلك 61 مفتاحًا فقط، بداية من عناصر التحكم في الوسائط المتعددة، والتبديل بين وضعي Bluetooth و 2.4 جيجا هرتز، والتحكم في تأثيرات الإضاءة ودرجة السطوع وحتى التحكم في مؤشر الماوس، لا توجد بالفعل وظائف مفقودة.

كما ذكرت اللوحة تأتي بتصميم 60% مع هيكل كامل من الألومنيوم ولمسة نهائية من الأسود المط الذي يعطي أناقة لشكل الكيبورد، جنبًا إلى جنب مع اضاءة RGB على المفاتيح والتي يمكن تخصيصها لكل مفتاح على حدى، وكذلك شريط الإضاءة الذي يُحيط بهيكل اللوحة نفسه.

مع الأسف لم يتم تضمين أحرف عربية على الكيبورد، وأعتقد أن الأمر فقط يتعلق بأن الكبيبورد لم تصل بعد إلى المنطقة العربية فالنسخة التي لدينا هي نسخة مراجعة وصلتنا قبل إطلاق اللوحة في الأسواق، أو - وهذا ما ارجحه - كونها لوحة مُوجهة لتخصص معين وهو الألعاب فاستخدامها في الكتابة سيكون محدود.

مواصفات الكيبورد

بمناسبة الحديث عن المفاتيح، فهي تأتي بمفاتيح ميكانيكية من شركة Cherry MX الشهيرة، والتي يُفضلها معظم اللاعبين وتعتبر هي المفاتيح رقم واحد في العالم من حيث الانتشار وكذلك الاعتمادية،  وتوفر كورسير نوعين من مفاتيح شيري هنا باللون الأحمر MX Red والفضي Speed Silver.

النسخة التي لدي تأتي مع مفاتيح باللون الأحمر Cherry MX Red والتي تأتي بمسافة إجمالية قدرها 4 ملم وتعمل عند 2.0 ملم بقوة تشغيل 45G بينما تعمل المفاتيح الفضية عند 1.2 مم مع قوة تشغيل 45G أيضًًا. والفوارق بينهم في الأداء لا يمكن ملاحظتها إذا أدرتم رأي، وإن كانت المفاتيح الفضية أكثر حساسية للمس وهو ما يجعلها خِيار أفضل للألعاب ولكن ليس للكتابة على سبيل المثال.

الأكثر إثارة للاهتمام، أن سويتشات هذا الكيبورد جميعها قابلة للإستبدال Swappable Keyswitches، حيث يمكن إزالة المفاتيح واستبدالها بأي مجموعة متنوعة أو مجموعة من مفاتيح التبديل الميكانيكية CHERRY MX RGB أو مفاتيح أخرى متوافقة مع MX مع تصميم ثلاثي الأطراف.

توفر كورسير Keycap Puller مرفق في علبة التغليف للمساعدة في إزالة وتركيب السوتشيات ويتم ذلك في ثلاث خطوات بسيطة.

بجانب ذلك يمكن تخصيص أيضًا أغطية المفاتيح نفسها KEYCAPS والاختيار ما بين مجموعة كبيرة من الألوان والأشكال، ليكون هذا الكيبورد الأكثر قابلية "للتخصيص" حسب المظهر الذي تريد، ولكن أيضًا عليك الدفع مقابل كل هذا من أجل الحصول على المظهر المخصص ومع هذا توفر كورسير مع الكيبورد زرين إضافيين مع علبة التغليف هما الـ Space و ESC إذا لم يعجبك المظهر المموج لزر المسافة وتريد المظهر التقليدي وكذلك إذا كنت تريد أن يظهر زر ESC بمظهرة العادي وليس الذي يحمل شعار كورسير.

تأتي الكيبورد بتقنية "AXON" وهو نظام مُدمج مع نظام تشغيل في الوقت الحقيقي مصمم خصيصًا من CORSAIR يعمل على وحدة تحكم دقيقة MCU توفر إنتاجية قصوى مع زمن انتقال منخفض للغاية حيث تكتشف التقنية ضغطات المفاتيح وتعالجها بسرعة فائقة لتزويد اللاعبين بتجربة لوحة مفاتيح الأسرع على الإطلاق، وهو نفس المستخدم في النسخة الأكبر منها.

هذه التقنية بدورها ساهمت في رفع معدل HYPER-POLLING للكيبورد إلى 8000 هرتز مما يجعل زمن الاستجابة يصل إلى 0.125 ميللي ثانية حيث يتم نقل ضغطات المفاتيح إلى الكمبيوتر أسرع من لوحات مفاتيح الألعاب عالية الأداء الموجودة في الأسواق.

وجب التنويه أنه للوصول لهذا الرقم يجب أن يكون الكيبورد في الوضع السلكي USB.

يمكن التبديل بين معدلات POLLING بواسطة التطبيق، ولكي أكون صادقًا 8000 هرتز هو رَقَم مبالغ فيه، تمامًًا مثل معدلات DPI المرتفعة في الماوسات، أمر فقط للتباهي ولكن تأثيرة في الأداء يمكن القول كما نحب أن نسميه كمراجعين "OverKill".

لا حاجة للقول أن الكيبورد تمتلك خاصية NKRO والتي تمنع مشكلة الـ Ghosting أو عدم استجابة الكيبورد عند ضغط العديد من الأزرار معًا، وهي موجودة في معظم الكيبوردات ومنذ فترة، لذلك لا أعتبر تلك ميزة بل هو أمر ضروري أن يوجد.

تسمح الكيبورد بتخزين ما يصل إلى 50 ملفًا شخصيًا منفصلاً، لكل منها تخطيطاته الخاصة المتعلقة بالمفاتيح وتأثيرات الإضاءة وذلك على لوحة المفاتيح مباشرةً دون الحاجة لبرامج.

ثلاث طرق للتوصيل

من الجيد دائمًا رؤية العديد من طرق التوصيل للمعدات اللاسلكية والتي تمنح المستخدم حرية الإختيار، وكذلك ضمان التشغيل في أي وقت حتى إذا نسيت سهوًا شحن البطارية، وأيضًا دعم المزيد من الأجهزة والمنصات، بإمكانك استخدام Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless بثلاث طرق مختلفة وهي:

           •  عن طريق التوصيل السلكي USB (وهي الأفضل من وجهة نظري للوحة).
           •  عن طريق البلوتوث، وبذلك يمكن ربطها بهاتفك المحمول أو التابلت الخاص بك.
           •  أو عن طريق تقنية التوصيل اللاسلكي 2.4 جيجاهرتز والمعروفة باسم SLIPSTREAM.

وإذا كنت لا تعلم، فتقنية SLIPSTREAM هي التقنية اللاسلكية من CORSAIR والتي تجمع بين مجموعة شرائح لاسلكية متطورة مع مجموعة البرامج الثابتة المحسّنة للأداء والتي توفر سرعة وموثوقية لاسلكية للحصول على أقوى تجربة للطرفيات اللاسلكية عمومًأ.

التقنية ليست بجديدة بطبيعة الحال، فقد شاهدنها في العديد من منتجات كورسير السابقة، وساهمت التقنية وغيرها بأن تصل لجودة التوصيل السلكي بلا شك بل وتتفوق في نقطة الراحة وحرية الحركة.

تحتوي لوحة المفاتيح Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless أيضًا على وضع خاص لدعم بلاي ستيشن 4 و 5، وذلك عن طريق التوصيل السلكي أو حتى عن طريق تقنية SLIPSTREAM، وعلى هذا يمكنك الاستمتاع بها على منصتك المنزلية دون عائق.

البطارية

وبغض النظر عن ماهية التوصيل اللاسلكي وجدواها في كيبوردات اللاعبين، ولكن هذا الكيبورد يضم بطارية مدمجة "ليثيوم بوليمر" قابلة لإعادة الشحن عبر منفذ USB وتستطيع الصمود حتى 32 ساعة من الاستخدام مع تشغيل إضاءة RGB عليها وحوالي 200 ساعة في حال ما قررت العمل مع هذه اللوحة دون إضاءة - وهو أمر لن يحدث في 99% من الحالات - لذا يمكن القول أن 32 ساعة جيدة حيث انك لن تضطر لشحنها إلا مرة كل أسبوع اذا كنت تستخدم اللوحة 5 ساعات للعب في اليوم.

في أثناء تجربتي للكيبورد حصلت على حوالي 27 ساعة من الاستخدام المكثف قبل أن اضطر إلى إعادة شحن البطارية مرة أخرى، وتحتاج إلى حوالي 4 أو 5 ساعات لإعادة شحن البطارية الخاصة بالكيبورد من الصفر وحتى 100%، وهو أمر مُرضي إلى حد بعيد.

الدعم البرمجي وتطبيق ICUE

يوفر تطبيق ICUE وصولًا كاملًا لكل إعدادات الكيبورد بما فيها التحكم في أنماط الإضاءة ومدى سطوعها وتخصيص البروفيلات وكذلك معرفة مستوى البطارية وتحديث الـ Firmware الخاص باللوحة وحالة الكيبورد عمومًا.

الشئ الذي أعجبني بشدة هو إمكانية وضع الكيبورد في وضع السبات Sleep Mode وتخصيص الوقت المحدد لذلك بواسطة التطبيق، وذلك للحفاظ على عمر البطارية في حالة إذا كنت لا تستخدمها.

على كل حال، يمنحك تطبيق ICUE تجرِبة مُكلمة لتجربة استخدام الكيبورد وليس لدي أي تعليقات سلبية في هذا الجانب، سوى أن حجم تطبيق ICUE أصبح يقترب من 1 جيجابايت، وفي الواقع شهد هذا التطبيق تطورًا هائلًا في دعم منتجات كورسير بالمقارنة بما كان عليه في البداية.

أداء الكيبورد في الألعاب والكتابة

استخدمت اللوحة طيلة الأسبوع الماضي، في تجرِبة كاملة سواء في الألعاب والكتابة وعن طريق التوصيل السلكي واللاسلكي، وما كنت متوقعة، تمامًا هو ما وجدته، الكيبورد تقدم أداء ممتاز تمامًا مثل أختها الكبرى K70 PRO، هذه المرة دون أسلاك ، تنقلت عبر عدد من الألعاب خلال تجربتي للوحة ولم أشعر أني أفقد أي شيء من التجربة السلكية عندما يتعلق الأمر بسرعة الإستجابة للأوامر - شكرًا لتقنية التوصيل SLIPSTREAM - التي تثبت في كل مرة جدارتها.

في الوضع السلكي وضعت اللوحة على معدل 8000 هرتز ولكن في الواقع لم الحظ فرقًا يُذكر عن الوضع الافتراضي 1000هرتز،  أو على معدل 2000  هرتز والذي تعمل به الكيبورد في وضع الدونجل اللاسلكي، ربما هو أمر كما ذكرت للتباهي بقدرة التقنيات الأحدث من كورسير في تقديم أفضل تجربة ممكنة، ولكن في التجربة الواقعية لم تحدث ذلك الفارق الكبير، لا ننسى أن الوصول لهذا المعدل لا يعمل في الوضع اللاسلكي، فقط عبر السلك.

تحتاج لتجربة أحد الكيبوردات التي تأتي بحجم 60%، قبل أن تُطلق أحكامك، إذا كنت لاعب بشكل أساسي على ألعاب مثل فالورنات وCS:GO وغيرها من ألعاب التصويب، بعد التجربة إذا كان لديك شك ستغير رأيك كليًا، المساحة التي توفرها كيبورد الـ 60% حتى إذا كان مكتبك ضخم أشبه بالحرية التي تجدها على شاطئ خالٍ في أحدى جزر المالديف، بالمقارنة بوجودك في أحد الشواطئ المزدحمة بالأسكندرية، في كل الحالتين انت تستمتع بالبحر ولكن شتان الفارق في حرية الحركة.

لست مُعتاد على الكتابة مع كيبورد بحجم 60% - تقريبًا هذه هي المرة الأولى - ومع ذلك لم احتاج لوقت طويل من أجل التعود عليها، نعم قد تشعر أنها غريبة في البداية - بسبب اللاي أوت المختلف - إذا كانت هذه أول تجربة لك لكيبورد بهذا الحجم، ملمس المفاتيح الخشن لم يكن الأفضل لتجربة كتابة طويلة ولكن المسافات بين المفاتيح كانت مناسبة.

أيضًا بالنسبة لحرف "ذ" فهو لا يتواجد على الكيبورد وتحتاج للضغط على زر الاختصارات FN مع ESC لكتابته، لذلك لم تعجبني لأمور الكتابة عمومًا.

Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless

على الرغم من ذلك، فاللوحة ليست مصممة بشكل أساسي لغرض الكتابة بل مصممة لمحبي ألعاب التصويب أو الألعاب عمومًأ والذي يبحثون فقط عن كيبورد صغيرة يمكن التنقل بها بسهولة وكذلك تمنح أكبر مساحة ممكنة على مكتبك، وهو ما نفذته كورسير هنا باحترافية شديدة.

في مراجعتي للوحة Razer Blackwidow V3 Pro نهاية العام الماضي، ذكرت أن حجم الكيبورد الضخم ووزنه كان يتعارض مع فكرة كونه لاسلكي، وبالتالي إذا كنت لن أحرك الكيبورد من المكتب في نهاية الأمر وهي كبيرة الحجم فما الفائدة إذا كانت لاسلكية؟

حسنًا، سأتخلى عن غروري بعض الشئ هنا حيث أن K70 Mini تأتي بحجم صغير - وهي أبرز مميزاتها - وعلى هذا فإن فكرة التنقل بها صارت أسهل بكثير.

فقط كنت أتمني أن تمنح كورسير نسخة سلكية فقط من الكيبورد، لتقليل التكلفة على اللاعبين الذي يريدون الاستفادة من حجم الكيبورد كونه كيبورد 60% مع كل مميزاته لكنهم لا يفكرون في استخدامه سوى في مكان واحد ولا يريدون أيضًا إنفاق هذا المبلغ الضخم على كيبورد محدودة الاستخدامات، وإن كان ذلك متوفر بالفعل مع K65 RGB MINI والتي تأتي بحوالي 80 دولار أقل من ناحية السعر.

السعر والتقييم والحكم النهائي

مع أنّ Corsair K70 RGB Pro Mini Wireless صغيرة الحجم بشكل لا يصدق، ولكنها على مستوى التسعير لا تتبع نفس الأمر بحذافيره، حيث أنها تأتي بتسعير وجدناه "مرتفع"، 179.99 دولارًأ، وهو نفس سعر النسخة كاملة الحجم منها ولكن الفرق أنها لاسلكية، على كلًا يبدو أن السعر تقريبًا يعد العيب الوحيد الذي يمكن أن اصنفه لهذا الكيبورد، بجانب اختفاء مفاتيح الأسهم Arrow Keys الذي كان يمكن تضمينها في نفس هيكل الكيبورد كما شاهدنا من منافسين في نفس الفئة، عدا ذلك فهي تحقق كلّما يتمناه الاعب في كيبورد بحجم 60%.

7.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

التصميم

8

جودة التصنيع

8

الملحقات

9

السعر

5

المميزات

  • إمكانية توصيل اللوحة بثلاث طرق مختلفة.
  • أداء اللوحة عن طريق تقنية SLIPSTREAM للتوصيل اللاسلكي ممتاز.
  • حجم 60% مع تضمين كل الاختصارات على زر FN.
  • بناء اللوحة وهيكلها متين بالرغم من أنها صغيرة الحجم.
  • معدل HYPER-POLLING يصل إلى 8000 هرتز.
  • امكانية تغيير وتخصيص السويتشات بشكل كامل Swappable Keyswitches.
  • دعم برمجي جيد من خلال تطبيق ICUE.
  • تعمل على الهواتف والتابلت والبلاي ستشين والأكس بوكس.
  • عمر بطارية ممتاز يدوم حتى 32 ساعة.

العيوب

  • السعر مرتفع.
  • لا وجود لمفاتيح الأسهم Arrow Keys.
أضف تعليق (0)
Store Business