8
هاردوير

مراجعة الكيبورد الميكانيكية Corsair K70 RGB Pro

منذ شهر - بتاريخ 2022-03-24

اخر تحديث - بتاريخ 2022-05-13

الأحدث ليس دائماً الأفضل

معلومات سريعة

الشركة المصنعة Corsair
واجهة التوصيل USB-Type C
الوزن 1.15
جدول المحتوى

أهلاً بك يا صديقي في المراجعة الشخصية رقم 111 لي في موقع عرب هاردوير والتي ستكون الأخيرة حتى اشعار آخر، في هذه المراجعة سنلقي نظرة تفصيلية وتقديم مراجعة وتقييم لوحة المفاتيح الميكانيكية Corsair K70 RGB PRO.

ركزت شركة كورسير في السنين القليلة الماضية على تقديم العتاد الخاص بها بشكل موجه خصيصاً للاعبي الشرق الأوسط فشهدنا في السنين القليلة الماضية إطلاق الشركة لعدة لوحات مفاتيح باللغة العربية، فأصبح من المعتاد أن ترى اللوحات المفاتيح بالأحرف العربية منتشرة بشكل كبير في المتاجر بعد أن كانت اللغة الإنجليزية حصراً هي الموجودة على اللوحات الميكانيكية... بالطبع هذا الأمر لا يهم كل اللعبين ولكنه يجعل اللوحات المفاتيح الميكانيكية أكثر انتشاراً وقبولاً بين مجموعة أكبر من المستخدمين بشكل عام.

corsair-k70-rgb-pro

الكيبورد التي بين أيدينا اليوم هي النسخة الاحترافية من الكيبورد K70 RGB MK.2 والتي صدرت قبل عامين وقام الزميل العزيز محمد خليل بمراجعتها هنا في عرب هاردوير، تحديث جاء بعد عامين فما هي التطويرات التي وضعتها كورسير في هذا الكيبورد ليستحق لقب Pro؟

لا تمتلك الكيبورد بعض المزايا الفارهة مثل الـ USB Pass through (على الرغم من احتواء النسخة السابقة على تلك الخاصية) فقد ركزت كورسير هنا على الخصائص الموجهة للاعبين المحترفين وابتعدت كل البعد عن أي مزايا قد لا تضيف فائدة للاعبين المحترفين بشكل مُباشر.

ولا تمتلك أيضاً أزرار مخصصة للماكرو ولكن قامت كورسير بتعويض تلك الأزرار بوضع زر FN الذي يمكنك تخصيصه واختيار أي من أزرار الكيبورد لتسجيل أي تركيبة من الماكرو أو حتى إعادة برمجة هذه المفاتيح لفتح تطبيق معين وسنتحدث عن هذه الجزئية باستفاضة في القسم المخصص للبرنامج المُساعد Corsair iCUE

دعونا ننظر على المواصفات أولاً ثم ننتقل لنلقي نظرة على تصميم اللوحة وشكلها بصورة معمقة.

مواصفات الكيبورد الميكانيكية Corsair K70 RGB PRO ونظرة مفصلة

تحتفظ الكيبورد Corsair K70 RGB Pro بعدد كبير من السمات من الكيبورد السابقة مثل الشكل وخامات التصنيع مع تحسينات داخلية تجعل أداء الكيبورد أفضل مثل المُعالج الداخلي المحدث Corsair Axon والذي يوفر معدل تحديث سريع جداً يصل إلى 8000 هرتز ويجعل زمن الاستجابة قليل جداً يصل إلى 0.1 مم ويمكنك المُعالج أيضاً من حفظ عدد كبير من ملفات التخصيص على ذاكرة الكيبورد بدون الحاجة لاستخدام برنامج الدعم المخصص Corsair iCUE وتصل هذه البروفيلات إلى عدد 50 بروفايل على الذاكرة الداخلية التي تأتي بحجم 8 ميجابايت.

ازرار الكيبورد الميكانيكية Corsair K70 RGB PRO

تقدم الكيبورد عدة نسخ بأزرار Cherry MX والنسخة التي حصلنا عليها للمراجعة هي من نوع Cherry MX Red وتتوفر أيضاً بنسخ مختلفة وهي:

  • Cherry MX Blue
  • Cherry MX Brown
  • Cherry MX Silent red
  • Cherry MX Speed silver

مازالت الكيبورد تحتفظ بخاصية الإضاءة المُستقلة لكل مفتاح على حدة مع إمكانية إضافة طبقات إضاءة فوق بعضها لتتمكن من استخدام عدة أنماط إضاءة في نفس الوقت وتخصيص كل جزء من الكيبورد بإضاءته المستقلة إذا أردت ذلك.

 

تستخدم الكيبورد سلك توصيل مُضفر من نوع USB-Type C قابل للفصل والتركيب ويضفي هذا السلك مرونة أكبر عند التنقل بالكيبورد في حالة البطولات مثلاً ويجعل التنقل به أسهل قليلاً وبمناسبة الحديث عن التنقل، فيجب أن نذكر أيضاً أن هذه الكيبورد تأتي بوزن أخف قليلاً من النسخة السابقة بواقع 100 جرام تقريباً، حيث يزن 1.15 كيلوجرام مُقارنةً بـ 1.21 كيلوجرام في الكيبورد السابقة Corsair K70 MK2 ، بالطبع ليس وزناً خفيف في المطلق ولكن يمكن اعتبارها كيبورد خفيفة إذا ما قورنت بلوحات المفاتيح الميكانيكية الأخرى.

كابل تايب سي الخاص بالكيبورد

 

لا توجد أزرار إضافية مُلحقة يمكنك استبدالها على غرار الكيبورد السابقة وتمتلك الكيبورد أزرار تقليدية بدون وجود زر Space حتى بشكل مختلف عن باقي الأزرار، نقطة قد تعجب بعض اللاعبين وقد لا يحبذها البعض الآخر وتخضع هذه النقطة للتفضيلات الشخصية، شخصياً أفضل الكيبورد ذات أزرار WASD وزر المسافة بشكل مختلف عن باقي الأزرار لتسهل المهمة عند اللعب بتحسس هذه الأزرار بدون الحاجة للنظر.

تمتلك الكيبورد مسند لراحة اليد مصنوع من البلاستيك ذو الجودة العالية، المسند يلتصق بالكيبورد عن طريق مغناطيس مُدمج في جسم الكيبورد ويُمسك في الكيبورد بشكل جيد ولم أعاني من مشكلة انفصاله، عمل جيد من كورسير في هذه النقطة ولكن لم تعجبني المادة التي تم تصنيع مسند اليد منها لأنها صلبة ولا توفر الراحة اللازمة في جلسات اللعب الطويلة على العكس من المسند الملحق مع كيبورد مثل الكيبورد K95 مثلاً.

مسند الكيبورد معدني اسود اللون

مازالت تمتلك الكيبورد أزرار التحكم في الوسائط المتعددة والتي تتكون من أربعة أزرار للتحكم في تشغيل، إيقاف والتبديل للملف التالي والسابق بالإضافة إلى عجلة التحكم في الصوت وزر مخصص لكتم الصوت وتوجد هذه الأزرار في الجانب الأيمن العلوي من لوحة المفاتيح. على الجانب الأيسر من اللوحة توجد ثلاثة أزرار إضافية، إحداها للتبديل بين الملفات الشخصية والآخر للتحكم في مستوى الإضاءة والأخير للتحكم في قفل زر الـ Windows لمنع الضغط عليه بالخطأ .

 

ازرار التحكم في الكيبوردازرار الاضاءة والقفل في الكيبورد

من الخلف لا تمتلك الكيبورد منفذ USB pass through  الذي كان موجوداً في النسخة السابقة واستبدلته كورسير بزر Competition switch والذي يثبت الإضاءة على لون ثابت معين مُسبقاً ويمنع تأثيرات الإضاءة المختلفة التي قد تسبب تشتت للاعبين أثناء البطولات كما يعطل هذا الزر أيضاً أزرار الماكرو لمنع الضغط عليها بالخطأ، خاصية لا أراها ضرورية حتى بالنسبة للاعبين لأن كل تلك الإعدادات يمكن وضعها في بروفايل خاص بها عن طريق برنامج Corsair iCUE والذي شهد تحسن كبير وتبسيط في واجهة المستخدم التي كانت مُعقدة فيما مضى، دعونا نرى ما تقدمه واجهة البرنامج الأحدث.

تطبيق Corsair iCUE

عند استخدام تطبيق Corsair iCUE يمكننا أن نرى أن النسخة الجديدة تقدم واجهة تشغل مُبسطة وأقل في التعقيد بكثير من الإصدارات السابقة مع الاحتفاظ بكل المزايا السابقة بل والبناء عليها، عند فتح البرنامج لأول مرة سترى كل الطرفيات المدعومة المتصلة بجهازك ويمكنك أن تقوم باختيار أوضاع إضاءة سريعة يتم تطبيقها بشكل موحد على كافة الطرفيات المتصلة بالجهاز، بالأسفل ترى لوحة مراقبة والتي تراقب حرارة المُعالج وبطاقة الرسوميات ومدى استخدامهم، درجات الحرارة تلك يمكنك ربطها مُباشرة بالإضاءة ليتغير لون الإضاءة عند تخطي درجة حرارة يمكنك التحكم فيها عن طريق البرنامج.

واجهة تطبيق Corsair iCUE

يمتلك البرنامج نوعين من التخصيصات، أحدهما عندما يكون الكيبورد موصولاً بجهازك وتلك هي الإعدادات التي يتم تخزينها على البرنامج وتقتصر هذه الأوضاع على هذه النسخة من البرنامج فيتم تطبيقها على هذا الحاسب فقط، أما النوع الآخر من التخصيص فيتم حفظه مُباشرةً على الذاكرة الداخلية للوحة المفاتيح لتتمكن من استخدام تلك الإعدادات في أي وقت وعلى أي جهاز لأنها غير مرتبطة بالبرنامج ويتم تخزينها واسترجاعها من الذاكرة الداخلية للكيبورد مُباشرةً.

إذاً لدينا أربعة إعدادات ولكنهم في الحقيقة اثنان فقط لأنهم يؤدون نفس الوظيفة مع اختلاف مكان الحفظ لتلك الاعدادات، تلك الاعدادات هي Key assignments و Lighting Effects وكما يوحي إسميهما فإن الأول لتخصيص الأزرار وتسجيل الماكرو والثاني للتحكم في الإضاءة.

خيارات واجهة تطبيق Corsair iCUE

في إعدادات تخصيص الأزرار يتيح البرنامج لك الكثير من الحرية في التخصيص، فيمكنك تعيين زر معين لأن يقوم بفعل معين عند الضغط عليه مع زر الـ Fn وتلك الأوامر يمكن أن تكون التحكم في الميديا، كتابة نص معين تقوم بتحديده بنفسك، تغيير البروفايل، القيام بماكرو أو حتى فتح تطبيق معين... التخصيص للأزرار هنا غير محدود ويمكنك القيام بتخصيص معظم الأزرار معادا تلك المعينة مُسبقاً.

تبويب الإضاءة يجعلك قادراً على التحكم في كل زر على حدة أو عدة أزرار معاً ويمكنك دمج عدة تأثيرات معاً إذا كنت من هواة التخصيص بشكل شديد وتعيين إضاءة لكل جزء في الكيبورد سيمكنك عمل ذلك بشكل تفصيلي وعمل الإضاءة التي تحلم بها مع إتاحة البرنامج لـ 20 طبقة من الإضاءات المختلفة تعمل معاً.

خيارات التحكم في الاضاءة في الكيبورد

يتيح البرنامج عبر تبويب Performance التحكم في إضاءة الثلاثة أزرار الموجودة في الصف العلوي على اليسار وهو اختيار غريب بعض الشيء نظراً لعدم تضمين هذا الخيار ضمن تبويب الإضاءة، يمكنك هذا التبويب أيضاً من التحكم في الأزرار التي يتم غلقها عند الضغط على زر القفل لتحصل على أعلى ضمانات للعب بدون تشتيت.

تبويب Device settings يمكنك من التحكم في أداء الطرفيات الملحقة وتحديثها، كما نرى هنا فيمكنك الوصول إلى معدل تحديث 8000 هرتز مما يجعل زمن الاستجابة يصل إلى 0.125 ميللي ثانية وهو رقم استجابة مذهل يجعل استجابة الكيبورد لحظية. يمكنك هنا أيضاً تغيير اللون الثابت الذي تتحول له الكيبورد عند وضعها على وضع Tournament من الزر المخصص في الجهة الخلفية للكيبورد.

الخيار الأخير يمكنك من التحكم في البروفايلات الموجودة في الذاكرة الداخلية للكيبورد ويمكنك هنا أن تقوم بمسح، إضافة أو التعديل على هذه الملفات الشخصية بشكل كامل.

شخصياً أرى أن تطبيق Corsair iCUE بنسخته الحالية هو من أفضل البرامج المُساعدة للطرفيات مع خاصيات التعديل الكبيرة التي يتيحها وتوافقه مع الكثير من الطرفيات ومصنعي اللوحات الأم لمزامنة الاضاءات وتوفيقها مع كافة قطع الهاردوير التي لديك

تجربة الكيبورد والتقييم

ابتعدت كورسير عن استخدام المفاتيح الغير مألوفة لدى اللاعبين وقامت باستخدام Cherry MX ذات السمعة الجيدة والتي تمتلك أداء معروف بين أوساط اللاعبين، كما ذكرت سابقاً فإن النسخة التي قمت بتجربتها تمتلك مفاتيح من نوع Cherry MX Red والتي قدمت أداء مُرضي في الألعاب مع زمن استجابة ممتاز.

تمتلك الكيبورد خاصية NKRO والتي تمنع مشكلة الـ Ghosting أو عدم استجابة الكيبورد عند ضغط العديد من الأزرار معاً،  كما يمتلك صف أخير اعتيادي (Standard bottom row) لماذا هذا مهم؟ لأن تخصيص الكيبورد واستبدال الأزرار بأخرى يتطلب أن يكون الصف الأخير في الكيبورد ذو أبعاد قياسية ويتكون من 7 أزرار ذات حجم واحد بالإضافة إلى زر المسافة.

قمت بتجربة الكيبورد لمدة أسبوعين وقد قدمت أداء رائع في ألعاب الـ FPS وخصوصاً لعبة وارزون والتي عانيت فيها، ليس بسبب الكيبورد ولكن بسبب إبتعادي عنها لفترة طويلة منذ إطلاق الخريطة الجديدة.

إذاّ هل تستحق هذه الكيبورد الشراء؟ شخصياً أرى أن هناك الكثير من الأشياء التي أزالتها شركة كورسير لا تهم الكثير من اللاعبين في مقابل خاصيتين أضافتهم تهم اللاعبين المحترفين فقط، فقد أزالت الشركة خاصية الـ USB pass through التي توفر منفذ USB مدمج على الكيبورد وأعتقد أنها خاصية تفيد الكثير من اللاعبي العاديين، كما أنها أزالت أيضاً الأزرار الإضافية التي تجعل تجربة اللعب أفضل بالنسبة للعديد من اللاعبين وهي ميزة أفضلها شخصياً.

 

على الجانب المشرق وضعت كورسير معالج قوي Corsair AXON في هذا الكيبورد والذي قلل زمن الاستجابة لدرجة مذهلة وهي 0.125 ميللي ثانية، خاصية مذهلة ولكنها Overkill وزائدة عن حاجة معظم اللاعبين العاديين الذين في الغالب لن يلحظوا الفارق، هناك أيضاً زر التبديل لوضع البطولات والذي لن يستفيد منه عموم اللاعبين بشكل مباشر ولذلك لا أرى أن هناك حاجة للترقية إذا كنت من مالكي النسخة السابقة من الكيبورد التي تقدم لك أداء مماثل مع خصائص مضافة أفضل من التي تقدمها الكيبورد التي بين أيدينا اليوم

في نهاية مراجعة لكيبورد Corsair K70 RGB Pro نستطيع القول ان المشكلة هنا تكمن في السعر والذي قفز قفزة كبيرة ليكون 160 أو 170 دولار على حسب النسخة مُقارنةً بـ 120 دولار ثمن الكيبورد السابقة وقت إطلاقها، زيادة كبيرة غير مبررة من وجهة نظري على الرغم من تقديم الكيبورد لإمكانيات مذهلة ولكن المستفيد منها سيكون اللاعبين المحترفين بشكل حصري.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

6

جودة التصنيع

9

الملحقات

6

الدعم البرمجي

9

التصميم

9

المميزات

  • تصميم ممتاز وخامات تصنيع جيدة
  • الدعم البرمجي Corsair iCUE ممتاز ويقدم مزايا تخصيص كبيرة
  • معدل تحديث 8000 هرتز يقدم استجابة لحظية
  • أزرار مخصصة للتحكم في الوسائط المتعددة
  • السلك المرفق ممتاز ويزيد من إمكانية التنقل بالكيبورد
  • خاصية زر البطولات يمثل ميزة جيدة للاعبين المحترفين
  • وزن الكيبورد جيد بالنظر لحجمه وبالمقارنة مع النسخة السابقة

العيوب

  • السعر يمثل مشكلة حقيقية للكثير من المستخدمين
  • مسند الرسغ ليس مريحاً
  • إزالة منفذ USB Pass through والأزرار الملحقة
  • Amr
    Amr منذ 5 أيام
    فين الكيبورد منزلش لية دة بقالو شهرين وبعدين انت نسيت دعم اللغة العربية في الكيبورد
    • مصطفى يسري
      مصطفى يسري منذ شهر
      ان شاء الله متكونش الأخيرة يا طويل ♥
      أضف تعليق (2)
      ذات صلة