القائمة
7
مراجعة كيبورد الألعاب اللاسلكي Razer Blackwidow V3 Pro

مراجعة كيبورد الألعاب اللاسلكي Razer Blackwidow V3 Pro

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-11-24

معلومات سريعة

اسم المنتج Razer Blackwidow V3 Pro
الشركة المصنعة Razer
المفاتيح Razer Green Switch
النوع Mechanical

قبل عامين، كانت فكرة استخدام المعدات الطرفية من النوع اللاسلكي غير محببة للعديد من اللاعبين وذلك لأسباب كثيرة أهمها يتعلق بزمن التأخير والاضطرار لشحن البطارية يومياً الذي كان يُمثل صداعاً في رأس من يمتلك واحدة من تلك المعدات آنذاك، مع مرور الوقت، ازدادت البطاريات اتساعاً، لم يعد الحاجة لشحنها يومياً، المدى هو الأخر اتسع وأصبح يغطي الغرفة ربما المنزل بأكمله دون فقد الإشارة.

والأهم من كل ذلك أن أزمنة التأخير لم تصبح مشكلة على الإطلاق، بل على العكس أصبحت أفضل حتى من التوصيل السلكي، بالأخص الماوسات التي وفر التوصيل اللاسلكي لها حرية أكبر في الحركة وحررها من مشكلة مقاومة السلك التي كانت تمثل أزمة للاعبين بالأخص الذي يحبون اللعب على DPI مُنخفض.

الأمر نفسه بالنسبة لسماعات الرأس اللاسلكية التي وصل حجم البطارية فيها إلى ما يقرب من الـ 30 ساعة من شحنة واحدة، وأتسع مداها ليشمل مدى أكبر وبالتالي شحنها مرة اسبوعياً والاستمتاع بعدم وجود سلك أصبح من المنطقي مُقارنة بالسابق.

Razer Blackwidow V3 Pro مراجعة

يبدو عزيزي القارئ أنك لاحظت أني هنا أتحدث عن الماوسات وسماعات الرأٍس فقط، ولكن ماذا عن لوحات المفاتيح؟ هل تلحق هي الأخرى بركب المعدات اللاسلكية؟ في الواقع لم تصل لوحات المفاتيح اللاسلكية بعد لما وصلت إليه الماوسات وسماعات الرأس بالنسبة للاعبين، ولكن ليست للأسباب السابقة، بل بسبب يتعلق بجدوى أو ماهية أن يكون الكيبورد لاسلكي من الأساس!

اليوم لدينا واحدة من تلك المفاتيح اللاسلكية الرائدة وهي Blackwidow V3 Pro من شركة Razer، سوف أقوم بمراجعتها بشكل كامل بعد استخدامها طيلة الأسابيع القليلة الماضية كلوحتي الأساسية وسأحاول الإجابة على كل الأسئلة المتعلقة حولها.

تقنية التوصيل اللاسلكي Razer HyperSpeed

كل شركة أو براند يخص الألعاب يملك تقنية خاصة به للتوصيل اللاسلكي، مثلاً شركة Logitech تملك تقنية بأسم Lightspeed، بينما كورسير تسمى تقنيتها Slipstream، وبين كل تلك التقنيات يجتمع الأداء تحت شعار واحد، وهو تحرير اللاعبين من قيود السلك مع تقديم نفس التجربة وأفضل.

مع Razer فالتقنية المقدمة تسمى Razer HyperSpeed، وهي المستخدمة في كيبورد مراجعة اليوم Blackwidow V3 Pro وبحسب رازر فإن التقنية تقدم زيادة تصل إلى 25٪ في السرعة مقارنة بأي تقنية ألعاب لاسلكية أخرى.

تستخدم التقنية ترددًا لاسلكيًا فائق السرعة 2.4 جيجاهرتز لتسريع هذه العملية وتقليل الوقت الذي يستغرقه إرسال البيانات بين الماوس وجهاز الكمبيوتر بشكل أكبر مع زمن تأخير أقل، يُترجم هذا إلى أقل زمن انتقال للنقر، وكميزة إضافية ، تتطلب HyperSpeed Wireless طاقة أقل ،مما يعني أنه يمكنك اللعب لفترات أطول قبل الاضطرار إلى الشحن.

تعتبر التقنية أكثر موثوقية حيث حرصت Razer على استقرار التقنية اللاسلكية الخاص بها بما يكفي للبقاء في ذروة الأداء حتى في أكثر البيئات صخبًا وتشبعًا بالبيانات.

تستخدم HyperSpeed تقنية التردد التكيفي الجديدة والمحسّنة والتي تفحص القنوات المتاحة في كل مللي ثانية بحثًا عن أي شكل من أشكال التداخل، من خلال القيام بذلك فهي تعرف تماماً الترددات التي يجب تجنبها ويمكن التبديل على الفور إلى أسرع تردد حتى لا يتأخر اتصالك اللاسلكي أو يتعطل. لذا ، حتى إذا كان هناك العديد من الأجهزة التي تستخدم نفس التردد فلن يحدث تداخل في الإشارة أو مشاكل في التأخير.

بالرغم من ذلك، فاللوحة Blackwidow V3 Pro يمكن توصيلها سلكياً وعن طريق تقنية البلوتوث أيضاً، بجانب التوصيل اللاسلكي والذي ننصح به مع اللوحة، سنتعرف بشكل أكبر على هذا من خلال مواصفات اللوحة لاحقاً في المراجعة.

مفاتيح Razer Mechanical Switches

لطالما كانت المفاتيح الميكانيكية مُتفوقة من حيث السرعة والدقة، قبل عام 2010 ، كانت تُستخدم فقط للكتابة لأنها صنعت خصيصًا لهذا الغرض، ثم اتخذت Razer قرارًا جذريًا باستخدام المفاتيح الميكانيكية للوحة مفاتيح الألعاب وكان نتاج ذلك أول لوحة مفاتيح ميكانيكية للألعاب في العالم وهي Razer BlackWidow الكلاسكية ولكنها كانت تستخدم مفاتيح من شركة Cherry MX الألمانية.

بعد أربع سنوات، وفي عام 2014 أعادت Razer تعريف حدود أداء الألعاب من خلال إنشاء مفاتيح ميكانيكية تم تصميمها خصيصًا لتلبية متطلبات الالعاب حيث ظهرت للنور لأول مرة ولدت مفاتيح Razer Mechanical Switch وهي نفسها المستخدمة في لوحة مراجعة اليوم مع تطورها على مدار الأجيال بالطبع.

يمكن الإختيار ما بين نوعين من المفاتيح، الأخضر والأصفر، في حالتي أنا كنت أمتلك النسخة التي تأتي بمفاتيح رازر باللون الأخضر Razer Green Switch والتي تتميز بصوت النقر "العالٍ" والمزعج للبعض أو كما أحب وصفها بأنها "Clicky" بالإضافة إلى التشغيل المحسن ونقاط إعادة الضبط للحصول على أفضل أداء في الألعاب والكتابة.

بينما تتميز المفاتيح الصفراء بأنها أقل هدوءاً، أو صامتة حيث تضم ضغطات مفاتيح سلسة للغاية بدون نتوءات ملموسة وتتضمن مخمدات صوتية لتقليل الصوت، وبشكل عام من الجيد دائماً ان يمنحك المُصنع إمكانية الإختيار ما بين المفاتيح التي تُفضلها مع تضمين باقي المميزات الخاصة باللوحة كما هي.

مواصفات اللوحة Blackwidow V3 Pro ونظرة أقرب

تُشبه Blackwidow V3 Pro الكثير من لوحات Razer الأخرى من حيث التصميم، للوهلة الأولى قد يكون من الصعب التعرف على نوع اللوحة بالتحديد، تأتي اللوحة بالحجم الكامل بتصميم من اللون الأسود غير اللامع ونجد أن الهيكل مصنوع من الألومنيوم القوى مع قاعدة بلاستيكية، ومع ذلك وزن اللوحة ثقيل جداً حوالي 1.5 كجم وهذا ينقلني للنقطة الهامة التي تحدثت هنا في بداية المراجعة، وهو جدوى وجود لوحات المفاتيح بشكل لاسلكي؟

في الواقع لوحة المفاتيح ليست شئ يتحرك أو يحتاج للحركة، وبالتالي سواء كان السلك موجود أو غير موجود فهو لن يؤثر في شئ على الأرجح في تجربة اللعب الخاص بك، بجانب ذلك ستحتاج وجود السلك دائماً لشحن اللوحة، مقاومة السلك هنا ليست مشكلة مثل مشاكل الماوس في السابق حيث أدي ذلك إلي تفضيل التوصيل اللاسلكي من قبل اللاعبين المحترفين الآن، ونفس الأمر مع السماعات اللاسلكية التي توفر حرية حركة أكبر دون السلك، بينما لوحات المفاتيح شئت أم أبيت فهي ثابتة، كذلك يتعارض فكرة الوزن الثقيل للوحة مع كونها لاسلكية حيث يُصعب وزنها الضخم من فكرة نقلها.

على كل حال، هذا ليس موضوعنا الرئيسي ولكنها نقطة هامة أردت التطرق إليها قبل إستكمال مواصفات اللوحة.

تأتي اللوحة مع إضاءة RGB، ليست الأكثر توهجاً أو شفافية لكي أكون صادقاً ولكنها كانت جيدة وتمتلك الكثير من التأثيرات ودرجات السطوح المختلفة الذي يمكن التحكم بها من خلال التطبيق أو من خلال الاختصارات على اللوحة نفسها.

Razer Blackwidow V3 Pro مراجعة

أعلى اللوحة من اليسار نجد عجلة الصوت البارزة والتي تُضفي أيضًا لمسة من الذوق على تصميم اللوحة وتسهل من التحكم في مستوى الصوت وتشعرك بأنك محيي حفلات DJ عند التحكم بها، بجانب مفاتيح الوسائط المتعددة الثلاثة والذي تتواجد بشكل فيزيائي على هيكل اللوحة ودائماً في الواقع أفضل تواجدها في لوحات المفاتيح لسهولة الإستخدام.

بشكل مُحبط، لا يمكن تخصيص عجلة رفع وخفض الصوت لاستخدامات أخرى، مثل الموجودة في لوحة Huntsman V2 Analog من نفس الشركة، الذي راجعتها لكم مطلع هذا العام، عادة تتواجد هذه العجلة باسم Volume Roller وتكون مُقتصرة على التحكم في الصوت فقط، وهي كذلك في لوحة  Blackwidow V3 Pro ولكن كنت أتمنى أن تكون مثل الموجودة في لوحة Razer السابقة حيث كانت تُسمى Digital Dial وهي متعددة الاستخدامات حيث يُمكنك تبديل الوضع الافتراضي لها والذي يقوم بخفض ورفع الصور إلي مثلاً Scroll Down ومن خلالها يمكنك التحكم في تمرير الصفحة لأعلي أو لأسفل وكذلك الزر الخاص بها يُمكن تخصيصه لفتح أي شيء تريده على الجهاز بحيث بحيث يكون سهل الوصول لك في أي وقت.

وبالرغم من وجود مفاتيح للوسائط المُتعددة بشكل رئيسي على اللوحة كما ذكرت، ولكنها تحتوى على زر الاختصارات FN أيضاً والذي يمكنك من خلاله التحكم الاختصارات وهي كالتالي :

  • FN+F9 : لضبط أزرار الماكرو.
  • FN+F10 : لتفعيل أو غلق وضع الألعاب Gaming Mode.
  • FN+F11 : لتخفيض مستوى الإضاءة الخاصة باللوحة.
  • FN+F12 : لرفع مستوى الإضاءة.
  • FN+Pause : لوضع الجهاز في وضع السبات Sleep Mode

Razer Blackwidow V3 Pro مراجعة

من الخلف سنجد منفذ Type-C والذي يستخدم لشحن بطارية اللوحة، أو لإستخدام اللوحة عن طريق التوصيل السلكي، نعم تقدم اللوحة إمكانية التوصيل سلكياً أيضاً بجانب إمكانية توصيلها عن طريق تقنية البلوتوث، وهذا يعني أن اللوحة يمكن توصيلها بثلاث طرق مختلفة.

Razer Blackwidow V3 Pro مراجعة

عند توصيل اللوحة عن طريق تقنية Bluetooth يمكن توصيلها بثلاثة أجهزة في آن واحد، ويمكن التبديل ما بين التوصيل اللاسلكي وتقنية البلوتوث من خلال زر موجود على جانب اللوحة، ولكن لا أعلم هل كان هناك عيب مصنعي في النسخة التي لدينا أم هي كذلك، ولكن يحتاج الزر لكثير من القوة لتحريكه من مكانه، أعتقد أن العيب كان من نسخة المراجعة لأنه ليس من المقبول أن يتطلب الأمر جهداً.

اللوحة لم تغفل وجود مسند المعصم لليد Wrist Rest والذي يأتي مصنوع من جلد ناعم لراحة طويلة الأمد مع شعار Razer محفور في المنتصف، ولكنه لا يضم إضاءة RGB كما أنه بشكل مؤسف لا يحتوي على مغناطيس لتثبيته في اللوحة، ويتم وضعه فقط دون تثبيت وهو شئ وجدته غير مقبول على الإطلاق وفضلت إستخدام اللوحة بدونه بالرغم من أن المسند نفسه مريح جداً في الاستخدام ومصنوع من مواد عالية الجودة.

في الحقيقة لقد أتي ذلك بنتائج عكسية، أقصد عدم تضمين المغناطيس في هيكل معصم اليد، الأمر الذي جعله يجلس في صندوق علبة التغليف خلفي بدلأً من الإستفادة به.

من الأسفل، نجد أن اللوحة تضم قاعدة بلاستيكة قد تتعرض للخدوش في الواقع مع الاستخدام الطويل ولكن لحسن الحظ  تعمل الجوانب المطاطية الموجودة أسفل اللوحة على منع احتكاكات السطح لضمان ثبات اللوحة أثناء اللعب كما أنها تمنع الخدوش التي يُمكن أن تحدث في الجانب السفلي للوحة، السبب في استخدام القاعدة البلاستيكية هو تقليل وزن الكيبورد، تتميز اللوحة Blackwidow V3 Pro أيضًا بأقدام مرنة والتي تُتيح لك الاختيار من بين مستويين إمالة مختلفة بمقدار 6 أو 9 درجات من الارتفاع حسب تفضيلاتك الشخصية.

Razer Blackwidow V3 Pro مراجعة

تحتوى اللوحة Blackwidow V3 Pro على ذاكرة داخلية On-Borad Memory حيث يُمكنك من خلالها حفظ الإعدادات الخاصة بك وأخذها معك إلى أي مكان دون الحاجة لضبطها مجدداً مع كل جهاز تقوم بتوصيل اللوحة به ويمكن حفظ لما يصل إلى 5 بروفيلات جاهزة على الذاكرة الداخلية.

بسبب أن اللوحة لاسلكية، فهي تفتقر إلى وجود الـ USB HUB، ولكن أنت لن تحصل على كل شئ عزيزي القارئ، مع هذا أنا أفضل وجود لوحة سلكية مع منفذ USB HUB يساعدني في ربط دونجل السماعة أو الماوس على سبيل المثال، وفي النهاية ستبقى اللوحة ثابتة على المكتب.

لا توفر اللوحة مفاتيح ماكرو مُخصصة على هيكلها، ولكن يمكن برمجة ذلك عن طريق التطبيق.

أداء اللوحة Blackwidow V3 Pro في الألعاب والكتابة وطرق التوصيل المختلفة

بالنظر لكونها لوحة لاسلكية في المقام الأول، فدعني أوكد لك على أن جودة التوصيل اللاسلكي وتقنية HyperSpeed المُستخدمة في هذه اللوحة لم تخذل توقعاتي، عند تجربة اللوحة بشكل أساسي بإستخدام دونجل التوصيل اللاسلكي، بل كانت مُبهرة عندما يتعلق الأمر بالأداء واستجابة المفاتيح للأوامر، ولم أشعر بأي تأخير أو فرق في الأداء مع استخدام السلك والتنقل ما بينه وبينه استخدام الوضع اللاسلكي.

لكن هناك مشكلة واضحة عندما ينخفض عمر البطارية وهي ظهور بعض المشاكل التي تتعلق التأخير، لذا ينصح دائماً بشحن البطارية عند وصولها لمستوى 10% وعدم تركها لمستويات أقل من ذلك.

أيضاً، عند مستوى 5% وأقل تبدأ الإضاءة أيضاً بالخفتان وتُصبح باهتة، بجانب ذلك يكون التأخير أكثر وضوحاً ربما يصل إلى ثانيتين قبل تسجيل ضغطات المفاتيح وظهورها على الشاشة.

Razer Blackwidow V3 Pro مراجعةRazer Blackwidow V3 Pro مراجعةRazer Blackwidow V3 Pro مراجعة

بالنسبة لتجربة الألعاب مع اللوحة، فهي أكثر من ممتازة وتماماً تقدم التجربة التي تتوقعها من لوحات Blackwidow العريقة، هذه المرة دون أسلاك تماماً، تنقلت عبر عدد من الألعاب خلال تجربتي للوحة ولم أشعر أني أفقد أي شيء من التجربة السلكية، ما عدا بالطبع صوتها المزعج ومشكلة أن البطارية ربما تصل لمستويات أقل في أشد لحظات اللعب جنوناً، لذا تأكد قبل جلستك من شحن بطاريتك بالكامل أو أستعد لإستخدام السلك في نهاية الأمر!

أما تجربة الكتابة وصوت المفاتيح، فكما ذكرت أن اللوحة الخاصة بنا تأتي بمفاتيح رازر الميكانيكية باللون الأخضر وصوتها أقرب إلى مفاتيح Cherry MX Blue وإن كانت أعلى هنا وأكثر إزعاجاً، أثناء استخدامي لها في المكتب لم يتمكن زملائي من إحتمال صوتها خصوصاً أثناء الكتابة، على كل حال الصوت الخاص بالمفاتيح يرجع في النهاية للتفضيلات الشخصية، ولكن إذا أردت رأي هي مزعجة قليلاً هنا في هذه اللوحة.

تجربة الكتابة على اللوحة جيدة، وذلك بسبب تصميم أغطية المفاتيح ABS والتي توفر ملمس أفضل وأكثر راحة وتقاوم لطخات بصمات الأصابع بشكل أفضل بكثير من تلك القياسية على العديد من لوحات المفاتيح الميكانيكية الأخرى.

تتميز مفاتيح Razer Green بمسافة إجمالية قدرها 4 ملم وتعمل عند 1.9 ملم بقوة تشغيل 50G وهذا يجعلها أخف قليلاً وأسرع في التشغيل من مفاتيح Cherry MX الزرقاء التي تعمل عند 2.2 مم مع 60G والفوارق بينهم ليست كبيرة في الواقع، اذا كنت قد أحببت من قبل تجربة الكتابة واللعب على مفاتيح Cherry MX باللون الأزرق وأيضاً صوتها المسموع، فعلى الأغلب ستحب مفاتيح رازر هنا الخضراء، عدا ذلك فالذهاب مع المفاتيح الصفراء سيكون القرار الأكثر حكمة اذا كنت لا تُفضل الصوت العالٍ للمفاتيح.

أداء البطارية

واحدة من أهم الأشياء التي يجب أن تركز عليها في أي عتاد لاسلكي أي كان هو عمر البطارية، وبطريقة ما أنا لا أجد الحاجة لأن أكون مُضطر لشحن البطارية مراراً وتكرارً بالنسبة لكيبورد، وبالتالي في كثير من الأحيان وبسبب الكسل أفضل ترك السلك موصلاً باللوحة وبحاسبي وتوصيل اللوحة سلكياً بدلاً من ذلك تجبناً لشحنها.

مع ذلك، في تجربتي لبطارية هذه اللوحة ومع تمكين السطوع الخاص بالإضاءة على أعلى شئ، والتغيير ما بين عدد من تأثيرات الإضاءة المختلفة، يمكن للوحة الصمود حوالي 13 إلى 14 ساعة، وهو رقم مقبول، إذا كنت تستخدم حاسبك في اليوم 6 ساعات، من الممكن أن تقوم بشحن اللوحة كل يومين أو ثلاثة أيام.

مع هذا يظل الأمر مزعجاً على المدى البعيد، وأراهن أنك مع مرور الوقت ستُفضل ترك السلك في مكانه دائماً.

إذا أردت الحصول على عدد ساعات أكبر، يُمكن تقليل الإضاءة أو غلقها بالكامل في حال أردت ذلك، وسيرفع ذلك من عمر البطارية بطبيعة الحال والتي من الممكن أن تصل في هذه الحالة إلى 22 ساعة من الإستخدام المتواصل مع وضع الإضاءة عند 50%، وتدعي Razer أنها تصل إلى 193 في وضع غلق الاضاءة بالكامل وفي الواقع أنا لم أجرب ذلك لسبب واحد أنه لا يمكن إستخدام اللوحة بدون إضاءة خصوصاً أن اللون الأسود غير اللامع الذي يغطي اللوحة لا يظهر تفاصيلها بالأخص في الغرف المظلمة.

تطبيق Razer Synapse 3

يُميز أي عتاد سواء خارجي أو داخلي جودة الدعم البرمجي له ، فالدعم البرمجي لأي عتاد سواء كان ذلك عتاد خارجي كلوحات المفاتيح والماوسات وسماعات الرأس أو عتاد داخلي مثل الهاردوير هو أمر ضروري ولا غنى عنه في الواقع، ولحسن الحظ أن كيبورد Blackwidow V3 Pro مثلما تأتي بالعديد من المميزات فهي تأتي مع دعم برمجي هائل أيضاً من برنامج Razer Synapse 3.

Razer Synapse 3Razer Synapse 3Razer Synapse 3Razer Synapse 3Razer Synapse 3

لعل أبرز ما يميز هذه اللوحة مع التطبيق هو إمكانية التخزين الهجين على اللوحة والسحابة لإعدادات مخصصة في أي وقت وفي أي مكان حيث يمكنك حفظ جميع تكوينات ملف التعريف الخاص بك تلقائيًا في السحابة، وإذا كنت ستستخدم جهاز كمبيوتر بدون اتصال بالإنترنت أو تثبيت Razer Synapse 3، فيمكن حفظ ما يصل إلى 5 ملفات تعريف لتكون في متناول اليد عبر وحدة التخزين الموجودة على الجهاز وبالتالي استخدامها مُباشرة دون الحاجة لإعادة التعيين في كل مرة تقوم بربط اللوحة بجهاز جديد.

بطبيعة الحال يمكنك استخدام التطبيق في ضبط إضاءة الكيبورد ومزامنتها مع الطرفيات الأخرى التي تدعم التطبيق من نفس الشركة، كذلك يمكنك التعرف من خلال التطبيق على مستوى البطارية، ومعرفة حالتها أثناء الشحن.

Razer Synapse 3

واجهة التطبيق عموماً سهلة إجملاً، ولكنها ستحتاج إلي بعض التمرس للوصول لكل مميزات اللوحة وتطبيقها عليها لأنها كثيرة، على كل حال يُمكن القول أن Razer Synapse 3 واحد من أفضل التطبيقات المرفقة للأجهزة الطرفية التي قمنا بتجربتها وهو أمر ليس بالمستغرب.

التقييم والحكم النهائي

بالرغم من كل تلك المميزات التي توفرها لوحة المفاتيح اللاسلكية Razer Blackwidow V3 Pro، إلا أنها تقع في فخ جدوى التوصيل اللاسلكي للوحات المفاتيح، وفي الحقيقة هذا شئ لا يُعييبها ولكن كوني مراجع أهتم بالتفاصيل الدقيقة، فالأمر يُحتم عليٍ النصيحة بعدم الذهاب للوحات اللاسلكية في الوقت الحالي" على الأقل" حتى تُصبح أكثر منطقية، خصوصاً ان وزنها الضخم لا يسهل من كونها لاسلكية، لذا فكرة النتقل بها ليست سهلة على الإطلاق.

بالإضافة إلى ذلك، فأن سعرها ليس رخيص على الإطلاق حيث يتم تسعير تلك اللوحة بسعر 230 دولار وهناك الكثير من الخيارات السلكية الموجودة في الأسواق ومن Razer نفسها بنفس السعر وتوفر مميزات أكثر مثل لوحة Huntsman V2 Analog أو لوحات Logitech التي تأتي بتسعير أرخص بكثير وتضم معظم المميزات التي تحتاجها بل تتفوق في بعض النقاط الأخرى كوجود أزرار ماكرو مُنفصلة.

على الرغم من هذا، فاللوحة " بلاك ويدو في 3 برو " قدمت الأداء المُرضي في الألعاب وأغراض الكتابة، تقنية التوصيل اللاسلكي HyperSpeed تعمل بشكل جيد وحجم البطارية يمكنه أن يستمر معاك لعدد مقبول من الساعات خصوصاً اذا وضعت إضاءة اللوحة على 50% وأيضاً إتاحة أكثر من طريقة للتوصيل منها السلكية وعن طريق تقنية البلوتوث عدد من إستخدامات اللوحة على الأجهزة المختلفة، وإن كان صوت مفاتيحها الخضراء المُزعج و مشكلة إنخفاض الأداء وظهور مشاكل في التأخير عند انخفاض مستوى البطارية وكذلك عدم تضمين الأحرف العربية على هيكل اللوحة ومسند معصم اليد بالرغم من جودته وراحته ولكن كنت أتمنى أن يكون مغناطيسيًا كلها أمور قد قللت من جودة الكيبورد بشكل عام بجانب سعرها المرتفع.

7

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

التصميم

7.5

جودة التصنيع

8

الملحقات

7.5

السعر

5

الإيجابيات

  • إمكانية توصيل اللوحة بثلاث طرق مختلفة.
  • إمكانية توصيل اللوحة عن طريق البلوتوث مع ثلاث اجهزة في نفس الوقت والتبديل بينهم بسهولة.
  • أداء اللوحة عن طريق تقنية HyperSpeed للتوصيل اللاسلكي ممتازة.
  • بناء متين وقوي لهيكل اللوحة.
  • وجود أزرار الوسائط المُتعددة بشكل فيزيائي على اللوحة مع إمكانية التخصيص.
  • وجود ذاكرة تخزين داخلية On-Borad Memory.
  • إتاحة الإختيار ما بين مفاتيح رازر الخضراء والصفراء حسب تفضيلك الشخصي.
  • دعم برمجي جيد من خلال برنامج Razer Synapse 3.
  • معصم راحة اليد مريح ومُصمم من مواد جلدية ممتازة.

السلبيات

  • وزن اللون ثقيل بالنظر لكونها لوحة لاسلكية.
  • جدوى التوصيل اللاسلكي للوحات المفاتيح قد تكون معدومة.
  • مع استخدام إضاءة RGB البطارية تستنفذ بشكل سريع.
  • ظهور مشاكل في الأداء عندما ينخفض مستوى البطارية عن 5%.
  • معصم راحة اليد لا يأتي مغناطيساً.
  • سعر اللوحة مرتفع جداً بالنظر للإمكانيات التي تقدمها.
  • لا يوجد تضمين للأحرف العربية على هيكل اللوحة.
  • صوت المفاتيح الخضراء مزعج للغاية.
  • لا يوجد USB HUB Passthrough.
أضف تعليق (0)
ذات صلة