القائمة
9
مراجعة كيبورد الألعاب Razer Huntsman V2 Analog

مراجعة كيبورد الألعاب Razer Huntsman V2 Analog

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-02-05

معلومات سريعة

أسم المنتج Razer Huntsman V2 Analog
الشركة المصنعة Razer
المفاتيح Razer Analog Optical
النوع Optical

مقدمة ونظرة على المفاتيح الضوئية Optical

في عالم لوحات المفاتيح المُخصصة للألعاب يكون شائعاً استخدام المفاتيح الميكانيكية لما تتميز به من سرعة استجابة وعمر طويل وإضاءة RGB مُتوهجة وكذلك ملمس مُريح أثناء الاستخدام وأيضاً الكثير من الاختيارات التي ترضي ذوق جميع المستخدمين، في حين أن البعض قد لا يعرف أن هنالك نوع من المفاتيح يُقدم استجابة أعلى وعمر افتراضي أطول ولكنه مازال حتى الآن ليس بشهرة وانتشار المفاتيح الميكانيكية.

نحن اليوم معكم لنُسلط الضوء بشكل أكثر عمقاً على هذا النوع من المفاتيح التي تُدعى Optical Switch's والتي هي بالمناسبة ليست وليدة اللحظة بل لها تاريخ كبير سوف نستعرضه سوياً ونشرح ما الفروقات التي تُقدمها عن المفاتيح الميكانيكية وهل هي بالفعل أفضل في الألعاب وللاستخدام بشكل عام؟ وذلك خلال مراجعة كيبورد الألعاب Razer Huntsman V2 Analog.

في الواقع تتجه كثير من الشركات في الوقت الحالي لإنتاج لوحات المفاتيح  باستخدام الـ Optical Switch مثل شركة Razer، لكن هل بالفعل هي أفضل من الـ Mechanical؟

الفوارق ما بين المفاتيح الميكانيكية Mechanical والمفاتيح الضوئية Optical :

ببساطة قبل الدخول في تفاصيل تقنية نعم مفاتيح الـ Optical هي أسرع من المفاتيح الميكانيكية عندما يتعلق الأمر بالألعاب، لكنها لا تكون مُلائمة لباقي الاستخدامات، تقنياً مفاتيح Razer الضوئية تعمل بسرعة 30 مللي ثانية أسرع من المفاتيح الميكانيكية العادية ، مما يجعلها متفوقة في الألعاب.

تُعد المفاتيح الميكانيكية أهدا من حيث الصوت بشكل عام من مفاتيح الـ Optical التي تكون صاخبة جداً أثناء الاستخدام ولذلك لا ينُصح باستخدامها لأمور الكتابة، وفي الواقع أكتب لكم هذه المراجعة باستخدام اللوحة Razer Huntsman V2 Analog والتي تحتوى كما ذكرت على مفاتيح Optical وأثناء عملي في المكتب ووسط بيئة عمل كان الأمر للغاية مُزعج لزملائي وسيكون مُزعج لك على الأرجح حتى في المنزل إذا كنت لا تستخدم سماعات رأس.

يمتد العمر الافتراضي لمفاتيح الـ Optical إلى 100 مليون ضغطة بشكل أساسي بينما يتراوح عمر المفاتيح الميكانيكية ما بين 50 إلى 100 مليون ضغطة حسب نوع اللوحة ، ولكن تتميز المفاتيح الميكانيكية بالتنوع ما بين أنواعها وبالتالي تعطي فرصة للمستخدم لاختيار النوع المُفضل له من حيث زمن الاستجابة أو ملمس الضغطة وكذلك الصوت طبقاً لنوع السويتش، بينما تكون الخيارات محدودة للغاية في مفاتيح الـ Optical.

ولكن ما الذي  يجعل المفاتيح الضوئية أسرع ؟ على عكس المفاتيح الميكانيكية التقليدية التي تحتوي على الكثير من الأجزاء المتحركة ويتم تشغيلها عبر التلامس المعدني ، فإن المفتاح البصري من Razer يتيح التشغيل عبر الضوء ، تخيل هذا: تضغط على مفتاح ويمر شعاع ضوئي على الفور عبر جذع التبديل وهو وقت حدوث التشغيل ويرسل إشارة مقابلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتنفيذ الإجراء المقصود.

باستخدام الضوء، نتخلص من الارتداد الموجود في المفاتيح الميكانيكية التقليدية ،ونتيجة لذلك ، يتم إرسال الإشارة فور تشغيل (الضغط على) المفتاح.

لكي نكون واضحين، لا تزال المفاتيح الضوئية Optical تحتوي على مكونات ميكانيكية. تمامًا مثل المفتاح الميكانيكي القياسي ،حيث أن لديها أجزاء متحركة فعلية تضغط على غطاء المفتاح ، يتحرك الجذع داخل العمود ، ويدفع الزنبرك المفتاح إلى موضع إعادة الضبط. يمكن أن يكون للمفاتيح الضوئية نفس الخصائص الفيزيائية للمفاتيح العادية أيضًا ، مثل الحركة الخطية للمفاتيح الميكانيكية الحمراء والصوت الكليكي المميز للمفاتيح الزرقاء.

" تاريخ Razer في صناعة لوحات المفاتيح حافلاً بداية من استخدام سويتشات Cherry Mx الأشهر في أول لوحاتها مروراً بتصنيع المفاتيح الخاصة بها وصولاً إلي مفاتيح الـ Optical وحتي الأنالوج والتي تعد أحدث ما تقدمه الشركة على الإطلاق "

ولكن في الواقع تلك المفاتيح الضوئية أو الـ Optical هي ليست باختراع جديد بل هي ظهرت في العام 2018 وتطورت مع مرور الوقت ليظهر الجيل الثاني منها في العام الماضي، ولكن الجديد في لوحة اليوم أنها تستخدم المفاتيح الأحدث من الشركة الخضراء وهي مفاتيح Razer Analog Optical، دعونا نغوص قليلاً في تاريخ المفاتيح قبل الشروع في الحديث عن مواصفات المفتاح الجديد واللوحة بشكل عام.

في العام 2010 قامت شركة Razer بتصنيع أول لوحة مفاتيح في العالم تحتوى على مفاتيح ميكانيكية ولكنها كانت تستخدم مفاتيح من شركة Cherry Mx الألمانية وقد أطلقت رازر على اللوحة The Razer Blackwidow، في العام 2014 قامت الشركة بتصنيع أول مفتاح ميكانيكي خاص بها مُخصص للألعاب ، وظلت الشركة تطور في المفاتيح كما تظهر الصورة أعلاه إلي أن وصلنا إلي مفتاح Razer Analog Optical والذي يتم استخدامه لأول مرة في لوحة Razer Huntsman V2 Analog التي سنتحدث عنها في الصفحة المقبلة من المراجعة.

نظرة أعمق على اللوحة Razer Huntsman V2 Analog

لا يبدو تصميم اللوحة V2 Analog مُختلف كثيراً عن تصميم لوحة Razer Huntsman Elite والتي تم إصدارها منذ عامين، ولكن يبقي الفرق الجوهري بينهم في المفاتيح نفسها حيث كانت تستخدم لوحة Elite مفاتيح Optical العادية بنوعيها الـ Clicky و Linear بينما تستخدم اللوحة الجديدة مفاتيح Razer Analog Optical والتي تُعد الجيل المقبل من مفاتيح الإدخال المُخصصة للاعبين.

مفاتيح Razer Analog Optical

ترتكز مفاتيح الـ Analog الجديدة على ثلاثة ميزات رئيسية هامة جداً يجب أن نتعرف عليها بشرح مُبسط قبل الدخول والحديث عن اللوحة نفسها ومواصفاتها:

أولاً : تخصيص مُعدل التشغيل Actuation الخاص بالمفتاح

كل ضغطة على المفتاح لها مُعدل استجابة ومع مفاتيح الـ Analog الجديدة يُمكنك تخصيص كيف يستجيب المفتاح للضغطة الخاصة بك، يُمكنك تخصيص المفاتيح بمعدل يتراوح ما بين 1.5 مم إلى 3.6 مم بحسب تفضيلاتك الشخصية ، الأمر الأكثر روعة أنه يُمكنك تخصيص كل مفتاح على حدى ، بمعني يمكنك جعل مفتاح مثلاً يستجيب عند 1.5 مم ومفتاح آخر عند 3.4 مم أو حسبما أردت ، حيث سيتطلب المفتاح الثاني ضغطة أكثر عمقاً ليستجيب للأمر.

من خلال التطبيق الخاص باللوحة والذي سنتحدث عنها مُفصلاً لاحقاً في المراجعة يُمكنك تخصيص ذلك وأيضاً بمُجرد التعديل على مفتاح واحد يُمكنك مزامنة نفس التغييرات على باقي أزرار اللوحة إذا ما أردت ذلك.

ولكن ما فائدة هذا بالنسبة للألعاب؟ يحتاج لاعبي الرياضية الإلكترونية المحترفين في ألعاب التصويب على الأرجح لأسرع استجابة ممكنة لأزرار WASD الخاصة بالحركة وبالتالي سيكون من المنطقي ضبط معدل الـ Actuation لأقل شيء وهو 1.5 مم من أجل أن يستجيب الزر بشكل أسرع، في حين يُمكنك ضبط زر G على سبيل المثال (لإلقاء القنابل) على 3.6 مم وبالتالي حتي أثناء الـ Miss Clicking يُمكنك توقع عدم استجابة الزر كالأزرار الخاصة بالحركة وبالتالي لن تلقي القنبلة بالخطأ.

ثانياً : الـ Analog Input

هناك مشكلة في بعض الألعاب على الحاسب الشخصي والذي يكون فيها التحكم بالذراع أفضل بكثير من لوحة المفاتيح بسبب وجود الأنالوج الذي يُتيح لك حرية الحركة مثل Rocket League أو FIFA على سبيل المثال حيث لا يُمكنك بلوحة المفاتيح سواء الاختيار ما بين التقدم للأمام أو الذهاب لليسار بما بمجموعة ثمانية اتجاهات كحد أقصى ، مع هذه الميزة في Razer Huntsman V2 Analog يُمكنك نقل هذا الإحساس إلي لوحة المفاتيح.

لن تكون مُجبراً بالتقدم للأمام أو الذهاب لأقصي اليسار فقط ، بل يُمكنك الحركة بزاوية 360 درجة ( حسب حديث الشركة ، ولكن تجربتنا قد تكون مُختلفة ، سأذكر ذلك في أخر صفحة بالمراجعة الخاصة بالأداء وتجربة اللوحة في الألعاب ) ، أيضاً لا تحتاج مثل هذه التقنية لدعم خاص حيث أن جميع الألعاب التي تعمل مع الأنالوج بشكل طبيعي ستعمل أيضاً على لوحة المفاتيح الجديدة بخصائصها الجديدة تلقائياً.

ثالثاً : تخصيص Actuation المزدوج

هل تتذكرون حديثي منذ قليل عن الميزة الأولى في هذه المفاتيح؟ حسناً هذه نفس الفكرة والتي تأتي باسم Dual-Step Actuation بمعني أنه يُمكنك استخدام زر واحد لعمل خاصتين بمجرد الضغط عليه أكثر ، وهي ميزة الـ Second Function يمكنك ضبط وتسجيل كل الأزرار حسبما أردت.

مواصفات الكيبورد Razer Huntsman V2 Analog

بالحديث عن لوحة المفاتيح نفسها، فهي تأتي كما ذكرت مُسبقاً بتصميم مُشابه لتصميم لوحة Razer Huntsman Elite، حيث أنها لوحة بالحجم الكامل مع مفاتيح Razer Analog Optical الجديدة والتي شرحتها لكم أعلاه ، بالجانب الأيمن بالأعلى نجد ثلاثة أزرار للتحكم في الوسائط المُتعددة موجودة بشكل فيزيائي على هيكل اللوحة ، بالإضافة لعجلة Digital Dial مُتعددة الاستخدامات كما يُمكن تخصيصها بشكل كامل وسوف نتحدث عن ذلك لاحقاً في جزء التطبيق.

تأتي اللوحة بهيكل كامل من الألومنيوم "Aluminum" بحيث تظل مستقرًة وثابتة عند ضغطات المفاتيح السريعة، تعمل أيضاً الجوانب المطاطية الستة أسفل اللوحة على منع احتكاكات السطح لضمان ثبات اللوحة أثناء اللعب كما أنها تمنع الخدوش التي يُمكن أن تحدث في الجانب السفلي للوحة والذي يأتي مصنوع من البلاستيك ومطلي باللون الأسود.

تتميز اللوحة Razer Huntsman V2 Analog أيضًا بأقدام مرنة والتي تُتيح لك الاختيار من بين ثلاثة مستويات إمالة مختلفة حسب تفضيلاتك الشخصية ، كما تأتي مع مسند مغناطيسي لراحة معصم اليد Wrist Rest، يستقر مسند المعصم المغناطيسي ليلائم الجزء الأمامي من لوحة المفاتيح لذلك هو سهل التركيب ولا يحتاج لمجهود ويأتي مصنوع من جلد ناعم لراحة طويلة الأمد مع شعار Razer محفور في المنتصف ويتميز أيضًا بإضاءة Razer Chroma التي تدعم الإضاءة السفلية لـ 20 منطقة تخصيص.

يذكرني قليلاً المسند بمسند اللوحة XPG Summoner والتي راجعتها منذ أكثر من عام وذكرت أنها تأتي مع أفضل مسند لراحة اليد قد شادتها في لوحة مفاتيح، ولكن Razer Huntsman V2 Analog جاءت لتأخذ هذا اللقب منها ، ولا يُعيب هذا مسند Summoner في شيء فكلامها مُريح للغاية ولكن يتميز الأخير بأنه يحتوى هو الأخر على إضاءة RGB ليكمل الشكل الجمالي للوحة.

تضمن اللوحة ميزة 10-Key Rollover ، ما يصل إلى 10 ضغطات مفاتيح متزامنة مع Anti-ghosting لضمان استجابة المفاتيح ،كما أنها تضمن وضع الـ Game Mode الذي يكون مُفيد أثناء اللعب لضمان عدم تشتتك أو خروج اللعبة بسبب الضغط الخاطئ على مفتاح الويندوز على سبيل المثال وهي في الواقع جميعها ميزات تتواجد في جميع لوحات المفاتيح الخاصة بالألعاب.

اللوحة تأتي إضاءة RGB بطبيعة الحال ، ليس الأقوى من ناحية السطوع ولكنها الأجمل من حيث التوزيع ، حيث تتواجد في كل جوانب اللوحة الأربعة وليس فقط في المفاتيح ، بما يشمل مسند الراحة وكذلك عجلة الـ Digital Dial التي تضمن دورية مضيئة ، تفاصيل رائعة وضعتها Razer في لوحتها لتعطيها الشكل الأجمل على مكتبك.

بالرغم من وجود مفاتيح للوسائط المُتعددة بشكل رئيسي على اللوحة، ولكنها تحتوى على زر الاختصارات FN أيضاً والذي يكون له استخدامين هنا ، الأول الاختصارات العادية وهي كالتالي :

  • FN+F9 : لضبط أزرار الماكرو.
  • FN+F10 : لتفعيل أو غلق وضع الألعاب Gaming Mode.
  • FN+F11 : لتخفيض مستوى الإضاءة الخاصة باللوحة.
  • FN+F12 : لرفع مستوى الإضاءة.
  • FN+Pause : لوضع الجهاز في وضع السبات Sleep Mode.

أما الاستخدام الثاني هو للتحكم في الإضاءة الخاصة باللوحة دون استخدام التطبيق المُرفق مع تخصيصات مُجهزة مُسبقاً للاستخدام ، تلك الاختصارات كالتالي :

  • FN+CRTL+1 : غلق الإضاءة.
  • FN+CRTL+2 : لتفعيل تأثير الإضاءة الثابت Static.
  • FN+CRTL+3 : لتفعيل تأثير إضاءة النبض Breating.
  • FN+CRTL+4 : لتفعيل تأثير الإضاءة Cycling.
  • FN+CRTL+5 : لتفعيل تأثير الإضاءة المتموج Wave.
  • FN+CRTL+6 : لتفعيل تأثير Starlight.
  • FN+CRTL+7 : لتفعيل تأثير الإضاءة Reactive.

تحتوى اللوحة أيضاً على ذاكرة داخلية On-Borad Memory حيث يُمكنك من خلالها حفظ الإعدادات الخاصة بك وأخذها معك إلي أي مكان دون الحاجة لضبطها مجدداً مع كل جهاز تقوم بتوصيل اللوحة به.

عن التوصيل، فاللوحة تأتي بسلك مُزدوج مُضفر ومتين بطول 1.8 متر، والغريب أنه يأتي بمنفذ Type-C وهذا يعني أنه يُمكنك توصيل هذه اللوحة مع هاتفك المحمول الذي يدعم المنفذ واستخدام اللوحة في الكتابة مباشرة او خفض ورفع الصوت وهي تجربة مجنونة بعض الشيء ولكن نؤكد أنها تعمل بالفعل ، أما المنفذ الثاني فهو مسؤول عن تشغيل منفذ الـ USB HUB الموجود في الجانب الأيسر منها.

لم تغفل Razer حقيقة أنه قد لا يحتوي حاسبك على منفذ Type-C سواء أمامي أو على اللوحة الأم وبالتالي قامت بتزويد علبة التغليف بمحول من Type-C إلي Type-A ليكون قابل للتشغيل علي أي من الأجهزة وهو أمر رائع ، أشك شخصياً في ان يُصادف حدوث ذلك فمعظم اللوحات وصناديق الحاسب الحديثة تحتوى على المنفذ وعلى الأغلب عندما تعلم سعر اللوحة فلا يوجد شخص سيقوم بشرائها ولا يُملك حاسوب قوي بالفعل.

تطبيق Razer Synapse 3

يُميز أي عتاد سواء خارجي أو داخلي جودة الدعم البرمجي له، فالدعم البرمجي لأي عتاد سواء كان ذلك عتاد خارجي كلوحات المفاتيح والماوسات وسماعات الرأس أو عتاد داخلي مثل الهاردوير هو أمر ضروري ولا غنى عنه في الواقع ، ولحسن الحظ أن كيبورد Razer Huntsman V2 Analog تأتي مع دعم برمجي هائل من  برنامج Razer Synapse 3.

واحدة من تلك الأمور التي أعشقها دائماً في قطع الحاسب مُرتفعة السعر كتلك اللوحة أنها لا تمزح فيما يخص مواصفاتها وكذلك ما تقدمه للمستخدم من ميزات تُسهل عليه من استخدامها حتي ولو كانت بسيطة ، على سبيل المثال بمجرد ربط هذه اللوحة على جهازك سيظهرك إشعار علي الويندوز بإمكانية تحميل التطبيق الخاص بها مُباشرة دون الحاجة للبحث عنه.

لعل أبرز ما يميز هذه اللوحة مع التطبيق هو إمكانية التخزين الهجين على اللوحة والسحابة لإعدادات مخصصة في أي وقت وفي أي مكان حيث يمكنك حفظ جميع تكوينات ملف التعريف الخاص بك تلقائيًا في السحابة ، وإذا كنت ستستخدم جهاز كمبيوتر بدون اتصال بالإنترنت أو تثبيت Razer Synapse 3، فيمكن حفظ ما يصل إلى 4 ملفات تعريف لتكون في متناول اليد عبر وحدة التخزين الموجودة على الجهاز وبالتالي استخدامها مُباشرة دون الحاجة لإعادة التعيين في كل مرة تقوم بربط اللوحة بجهاز جديد.

الشيء الأكثر إثارة للإعجاب في هذه اللوحة والذي أعجبني بشكل شخصي هو إمكانية تخصيص عجلة رفع وخفض الصوت لاستخدامات أخرى ، عادة تتواجد هذه العجلة باسم Volume Roller وتكون مُقتصرة على التحكم في الصوت فقط ، ولكن تُسمى هنا Digital Dial وهي متعدة الاستخدامات مع هذه اللوحة هنا حيث يُمكنك تبديل الوضع الافتراضي لها والذي يقوم بخفض ورفع الصور إلي مثلاً Scroll Down ومن خلالها يمكنك التحكم في تمرير الصفحة لأعلي أو لأسفل وكذلك الزر الخاص بها يُمكن تخصيصه لفتح أي شيء تريده علي الجهاز بحيث يكون سهل الوصول لك في أي وقت.

ولكن أهم شيء لاستخدام التطبيق مع كيبورد Razer Huntsman V2 Analog هو تمكين وظائف التشغيل الخاصة بالمفاتيح Actuation والتي تحدثنا عنها في جزء المواصفات الخاص بالكيبورد ، من خلال قائمة كبيرة على يسار التطبيق يُمكنك الوصول إلي إعداد كل مفتاح واختيار ما اذا كان تريد تعيين وظيفة أخرى للزر أم لا عن طريق Second Function ، وكذلك تطبيق كل مميزات السويتش الجديد بسهولة من خلال التطبيق.

بطبيعة الحال يمكنك استخدام التطبيق في ضبط إضاءة الكيبورد ومزامنتها مع الطرفيات الأخرى التي تدعم التطبيق من نفس الشركة.

واجهة التطبيق عموماً سهلة، ولكنها ستحتاج إلي بعض التمرس للوصول لكل مميزات اللوحة وتطبيقها عليها لأنها كثيرة ، على كل حال يُمكن القول أن Razer Synapse 3 واحد من أفضل التطبيقات المرفقة للأجهزة الطرفية التي قمنا بتجربتها.

الأداء والتقييم والحكم النهائي

لا شك أن مفاتيح الـ Optical بشكل عام هي أكثر سرعة واستجابة من المفاتيح الميكانيكية بكل أنواعها، عندما يتعلق الأمر بالألعاب فهذه المفاتيح مثالية ولكنها ليست كذلك في كل شيء آخر، بداية من أن تكلفة هذه المفاتيح في الوقت الحالي أعلى من المفاتيح الميكانيكية كما أنها محدودة ولا تتوفر بتلك الخيارات المتنوعة التي توفرها المفاتيح الميكانيكية وهو أمر طبيعي لأي شيء جديد.

بالإضافة لأنها صاخبة جداً وصوتها مسموع بشكل كبير ولا تكون مثالية لأمور الكتابة، كما ذكرت أكتب لكم المراجعة باستخدام اللوحة ولكنني لم أجد الراحة الكاملة أثناء الكتابة بالمقارنة بلوحة تأتي بمفاتيح ميكانيكية حمراء على سبيل المثال.

بالنسبة للوحة Razer Huntsman V2 Analog فهي تقدم شيء جديد وثوري كعادة Razer كما شرحت في جزء المواصفات ، فإمكانية ضبط مُعدل الـ Actuation لكل مفتاح وكذلك تخصيص Actuation مزدوج هي فكرة عبقرية وجددت من فكرة اللعب باستخدام لوحة المفاتيح ، ولكن لم يكن الـ Analog Input ذو تأثير كبير داخل الألعاب حسب التجربة كما زعمت رازر أو ربما يحتاج لمزيد من الجهد للوصول للاتجاهات الصحيحة ، مازال التحكم عن طريق أنالوج ذراع التحكم سيكون أفضل وأكثر دقة لتحديد الاتجاهات وكذلك أسهل ولكي أكون صادقاً هناك عدد قليل من الألعاب تدعم ذلك في الوقت الحالي على عكس ما أكدت رازر ولكن على الأقل هي بداية جيدة لما يمكن توقعه في المستقبل فيما يخص تلك التقنية.

تقدم اللوحة إضاءة RRG رائعة مع إمكانية تخصيص الإضاءة سواء عن طريق الاختصارات الموجودة في اللوحة نفسها أو التطبيق المرفق ولكنها تكون أكثر روعة في هيكل اللوحة نفسها حيث أنها محاطة بالإضاءة من جميع الاتجاهات وحتي مسند الراحة، في الواقع مفاتيح Razer Optical ليست ساطعة بشكل كبير اذا ما قورنت بمفاتيح Cheery Mx أو HyperX على سبيل المثال.

من ضمن المميزات أيضاً التي تُعزز من قيمة هذه اللوحة هو جودة بناؤها الصلب وهيكلها الكامل من الألمونيوم ، كذلك أعجبني فكرة الأقدام القابلة للتعديل من خلال ثلاث مستويات إمالة لتوفر للمستخدم أكثر من خيار للاستخدام حسب راحته وأيضاً مسند الراحة لمعصم اليد الرائع والذي يُعد واحد من أفضل ما جربت من حيث الراحة وأيضاً الشكل الجمالي وسهولة التركيب.

وجود منفذ USB على اللوحة يعمل كـ Hub كانت إضافة جيدة أيضاً لتوصيل أحد طرفياتك بسهولة والحفاظ على مكتبك وترتيب الأسلاك، إمكانية توصيل اللوحة على الهواتف المحمولة بمنفذ Type-C والكتابة فكرة مجنونة ولكنها أعجبتنا وكذلك تطبيق Razer Synapse 3 المُذهل للتحكم في كل خصائص اللوحة.

ولكن هل هي بلا عيوب؟

كعادة أي شيء لا يخلو من العيوب، فأول عيب بالطبع هو السعر حيث يتم تسعير اللوحة بسعر 249.99 دولار وهو بسعر أحد البطاقات الرسومية أو المعالجات من الفئة المتوسطة، وهو ما سيحد من وجودها على مكاتب اللاعبين بطبيعة الحال وكذلك سلك اللوحة "الغليظ" والثابت حيث لا يُمكنك فكه وتركيبه بالإضافة لفكرة أنه يأتي من أقصى الجانب الأيسر كانت مزعجة قليلاً.

جنباً إلي جنب مع حقيقة أن صوت المفاتيح الـ Optical صاخب جداً للاستخدام خصوصاً في الكتابة وتصميم اللوحة من الأسفل استخدمت فيه رازر البلاستيك ولكنه مقبول من أجل تخفيف حجم اللوحة قليلاً ، المعدن كان سيرفع من وزنها بشكل قد لا يكون غير مقبول ، ولكن أكون صادقاً كلها عيوب يمكن التغاضي عنها بطريقة ما لنستطيع القول أننا نقف أمام واحد من أفضل لوحات المفاتيح وأكثرها ابتكارا في الأسواق.

مازالت اللوحة غير مُتوفرة فهذه نسخة المراجعة الخاصة بعرب هاردوير ، وستتوفر اللوحة بشكل عالمي للبيع يوم 9 فبراير.

9

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

التصميم

9

جودة الصنع

8.5

الملحقات

9.5

السعر

7

الإيجابيات

  • مفاتيح Optical أكثر سرعة واستجابة وأفضل للألعاب من المفاتيح الميكانيكية.
  • تصميم جميل وبناء متين وقوي لهيكل اللوحة.
  • مسند رائع لمعصم اليد مع إضاءة RGB.
  • وجود أزرار الوسائط المُتعددة بشكل فيزيائي على اللوحة مع إمكانية التخصيص.
  • تخصيص مُعدل الـ Actuation لكل مفتاح هو أمر مُذهل.
  • الـ Actuation المزدوج للمفاتيح مفيد في ألعاب التصويب.
  • وجود ذاكرة تخزين داخلية On-Borad Memory.
  • إمكانية توصليها عبر الهاتف واستخدمها بشكل مباشر عن طريق منفذ Type-C.
  • إضاءة RGB في جميع جوانب اللوحة بجانب المفاتيح أيضاً.

السلبيات

  • السعر مرتفع للغاية.
  • صوت المفاتيح عالٍ يصل لحد الإزعاج مقارنة بالمفاتيح الميكانيكية.
  • سلك اللوحة غير قابل للفصل ومكانه ليس الأفضل.
  • ليست الأفضل لغرض الكتابة من حيث الراحة والهدوء.
  • سطوع إضاءة المفاتيح ليس الأعلى.
أضف تعليق (0)
ذات صلة