Google-driving-car-02

كنا قد شاهدنا الكشف الأول عن سيارة بقيادة ذاتية من العملاق Google في وقت ماضي, حتى ان Google قامت بتجربة ذلك على أرض الواقع مع عدد من الأشخاص بداخل السيارة وهي تتحرك بحركة ذاتية. لكن كانت السيارة الأولى عبارة عن تجربة أولية لهكذا نوع من القيادة الذاتية حيث كان تصميم السيارة يفتقر للكثير من التفاصيل. اما الإسبوع الماضي فلقد كشفت Google عن سيارة ذاتية القيادة ولكن بتصميم وتفاصيل أكثر عما كان عليه التصميم الأولي. السيارة التي كشفت تعتبر أول تصميم حقيقي فعلي لنموذجها الأول من السيارات ذاتية القيادة.

ما الجديد في هذا التصميم؟

في حين أن هناك تشابه في المظهر لما عرضته Google في مايو الماضي كما ذكرنا، فإن هذا النموذج الأولي الجديد يعتبر تصميم كامل الوظائف, حيث كانت السيارة الأولى مجرد نموذج مجسم في وقت سابق. إذا كنت تذكر، فإن السيارة لم تكن تمتلك أضواء أمامية حقيقية – مجرد لصاقات أضواء مزيفة – وكانت تمتلك جهاز استشعار ضخم مكشوف السطح, كما تشاهد في الصورة.

https://www.youtube.com/watch?v=CqSDWoAhvLU

منذ أول نموذج أولي، كانت Google تبني عدة نماذج – كل واحدة منها وجدت لتختبر وظيفة مختلفة للسيارة, وذلك من اجل الوصول الى افضل تصميم يضم جميع الوظائف بسيارة واحدة. النتيجة النهائية هي ما نراه اليوم....سيارة تبدو أكثر دقة بقليل من التصميم السابق مع أضواء وقطع استشعار أصغر. وبمناسبة الكشف عن أول تصميم فعلي للسيارة قال فريق القيادة الذاتية أنهم يخططون لوضع السيارة في طرقات كاليفورنيا الشمالية في العام الجديد.

هل تحقق الحلم القديم؟

مع هذا إنها بعيدة كل البعد عن كونها سيارة بتصميم نهائي تعمل بقيادة ذاتية, حيث تستمر Google بتوظيف سائقين يستطيعون التحكم يدويا بالسيارة عبر استخدام أنظمة دواسات ومقود القيادة بشكل مؤقت. بالطبع في النهاية، المطلوب هو إزالة الحاجة لأي مساعدة من السائق, لكن الواقع الذي أمامنا يقول أن ذلك سيتطلب سنوات عديدة ليتحقق ونشاهد سيارة فعلية تعمل بقيادة ذاتية من دون مساعدة السائق...حلم نأمل ويأمل الجميع ان يتحقق في القريب العاجل.