AMD-2014-03

أين هي المعالجات المركزية الجديدة! الى متى سننتظر؟ لقد مللنا من التأخير كل عام من دون ان نرى اي جديد! لقد هرمنا!...صراحة ومن دون مبالغة هذه هي حال محبي المعالجات المركزية من AMD والذين ينتظرون وينتظرون وينتظرون منذ فترة طويلة دعوني أقول منذ أعوام, لكي يرو على الأقل معمارية جديدة تقدم بدورها معالجات مركزية جديدة قادرة على المنافسة او على الأقل ان تقدم شيئا جديدا عما تقدمه المعالجات الحالية من فئة FX "المكررة". فكل ما نراه اليوم هو تنقيح وتحسين ورفع ترددات...فقط لا جديد إطلاقا. فهل نحن امام مرحلة أسوء على صعيد قسم أعمال المعالجات المركزية؟ ام نحن أمام إنطلاقة جديدة في عام 2016 قد نشهد فيها معالجات مركزية جديدة بحلة جديدة على الأقل تعيدنا الى الزمن الجميل الذي كان قد اختبره بعضكم مع معالجات AMD السابقة التي كانت تقدم أداء جيد جدا تنافس فيه Intel بعكس ما يحدث اليوم التي تفتقر فيه AMD لتقديم معالج قادر على المنافسة على مستوى معالجات i7/i5 من الجيل الرابع او من الجيل الأحدث.

ماذا حصل فعلا لقسم أعمال المعالجات المركزية لـ AMD؟

AMD-2014-04

هذا سؤال مشروع جدا ويجب ان نتحدث بصراحة هنا وان نبقي العاطفة جانبا. قسم أعمال المعالجات المركزية فقد قدرته على تقديم معماريات قوية منذ عام 2011 ونحن نتحدث هنا على مستوى قسم اعمال المعالجات المركزية التي تعرف بفئة معالجات FX وغيرها من المعالجات ايضا. القدرة على تقديم ابتكار في تصميم المعمارية هو كما ذكرت أمر افتقدته فعلا AMD في تصاميمها للمعماريات الخاصه بالمعالجات المركزية, هذا الكلام مبني على واقع حدث ويحدث وما زال يحدث أمامنا. السبب متعدد أولا ويعود ربما كما ذكرها بعض المحللين المتابعين الى عدم الدراسة جيدا لحال المعمارية عند تصميمها على الورق وبعد ذلك تقديمها على أرض الواقع مما أدى الى خيبات أمل كبيرة من الشركة نفسها ومن المستخدمين الذين تفاجئو بهذا الأداء "الضعيف" والغير مرضي والغير منافس أيضا لما تقدمه Intel من حلول أفضل بكثير.

السبب الأخر الذي أعتقد انه المفتاح الرئيسي في عملية الإخفاقات طبعا بجانب التصميم الضعيف للمعماريات وظهور جوانب سلبية في التصميم الذي كما ذكرت انعكس لاحقا على أداء المعالجات المركزية التي أطلقت في الماضي...هو الوارد المالي الضعيف جدا في تلك السنوات, فلا يخفى على أحد ان AMD مرت بظروف سيئة جدا من ناحية الوارد المالي الضعيف لأقسامها المختلفة وبالذات لقسم المعالجات المركزية. حيث كانت الواردات مخيبة للأمل والأرباح معدومة...فعلا مرت فترات على شركة AMD لم تكن تحقق أي مربح إنما خسائر وديون مالية تبلغ الملايين من الدولار. قد يسأل المتابع وما أدخل ذلك بتقديم معمارية قوية؟

أستطيع ان اقول لك عزيزي المتابع ان عملية دراسة المعمارية وتصميمها وتقديمها على الورق فقط تكلف مئات الملايين من الدولارات وانا هنا لا أبالغ...فقد عد الى تكلفة المعماريات السابقة مثل هاسويل او ساندي برج وايضا الى المنافس انفيديا من معمارية كيبلير او ماكسويل, فسوف تعرف ان الشركات تضخ مبالغ مالية ضخمه جدا لكي تطور هكذا معماريات مدهشه في أدائها. العمل على هكذا معماريات يتطلب فريق من المهندسين الذين يعتبرون الرأس المدبر وراء هكذا معماريات نشاهدها من Intel او انفيديا, أضف ان هؤلاء المهندسين ليسو بمهندسين عاديين إنهم النخبة في كل شركة من الشركات الذين يعملون عليها وعلى مدى سنوات حتى يقدمو لنا معمارية على الورق فقط وبعد التأكد من فعالية المعمارية يتم إعطاء الأمر بالإنتقال من التصميم الورقي الى التصميم على أرض الواقع. نعم سنوات وسنوات هي التي تأخذها المعمارية من دراسة واختبارات ونظريات مختلفة أثناء التصميم, بجانب المبالغ المالية الضخمة من ملايين الدولارات التي تضخ عليها لكي تصل إلينا بهذا المستوى المدهش.

أربط هذا الكلام مع وضع AMD المالي السابق...ماذا ينتج لك؟ ببساطة الشركة كانت تعاني من عجز في الميزانية وخسائر سنة تلوه الأخرى وخيبات أمل متكررة مما يعني الإستحالة العمل على معمارية قوية تكلفها ملايين الدولارات, فيكفي انها تدفع على تطوير معماريات البطاقات الرسومية ومعماريات APU مما جعلها غير قادرة على تقديم ما يمكن ان تنافس به المنافس او على الأقل ان ترضي مستخدميها.

إذا المحصلة...ان قسم أعمال المعالجات المركزية لـ AMD تم إهماله؟

استطيع ان اقول نعم, والسبب يعود الى تركيز الشركة على تحسين وضعها المالي عن طريق الأسواق الأخرى والحالية لها خاصة قسم معالجات APU المميز بحق. والنتيجة نستطيع ان نراها من خلال الحالة المالية للشركة في الوقت الحالي. سابقا كانت تعاني من خسائر كبيرة جدا, واليوم وبفضل الإدارة الذكية استطاعت ان تنتقل من الخسائر المالية المتراكمة الى تحقيق على الأقل أرباح  جيدة جدا وخسائر مقبولة نوعا ما على مستواها الحالي. نعم وضع الشركة حاليا جيد وأفضل من السابق فبعد تغير مدراء وإجراء الكثير من التعينات والإعفاءات التي تمت على مستوى الشركة من رأس الهرم حتى أخر منصب مهم في الشركة, كانت النتيجة هي النجاح في التخلص من الخسائر بشكل أكثر من جيد. بعد هذه الخطوات التي لم تكن أبدا سهلة على الشركة, أستطيع ان أقول اننا من المفترض ان نشهد عودة حقيقية لقسم أعمال المعالجات المركزية. لكني أنوه ان الشركة ما زالت تعاني من خسائر وهذا امر لابد منه نظرا للوضع الحالي ولكنه أفضل مما كانت تعاني منه الشركة في الماضي.

قسم أعمال المعالجات المركزية عائد...لكن متى؟

AMD-2014-01

لا يمكن تحديد فترة زمنية بالضبط للموعد الذي سنشهد فيه عودة قسم أعمال المعالجات المركزية للعمل لتقديم معمارية جديدة كليا, ولكن ووفقا لما سمعته منذ منتصف العام الماضي ان AMD فعلا تعمل على معمارية جديدة كليا للمعالجات المركزية FX وانها ستكون مفاجئة من ناحية الأداء "لن أعول كثيرا على هذا الكلام لأنه من المبكر الحديث عن الأداء" ولكني متفائل بخصوص المعمارية القادمة خاصة ان خارطة عمل AMD التي انتشرت العام الماضي كانت تشير الى ان معالجات FX سوف تبقى دون أي تحديث حتى بداية عام 2016, فإن ربطنا تلك المعلومات مع ما تقوله خارطة الطريق النتيجة هي ان هناك معمارية ما تطبخ فعلا على يد المهندسين وربما تكون المعمارية التي قد تعيد AMD للمنافسة او على الأقل لإرضاء محبي ومخلصي شركة AMD الذين دائما ما يفضلون استخدام معالجاتها.

ربما قد نشهد في هذا العام المزيد من معالجات FX الحالية ولكنها قد تكون منقحه أكثر مما كانت عليه, رغم اني غير مقتنع بذلك فلا فائدة منها فعلا على صعيد الأداء لان المعمارية تم فعلا وبنسبة كبيرة استغلالها لأقصى حدود فلم تعد هناك فائدة من عملية رفع التردد او وتخفيض الفولت وغيره من أثر, سوى بتحطيم الأرقام القياسية انه اول معالج مركزي بثمانية أنوية يعمل بتردد 5GHz كما حصل سابقا! في نهاية حديثي سوف أتطرق للحالة المادية للشركة لعام 2014 وماذا فعلت AMD على صعيد أقسامها المختلفة من إطلاقات مختلفة فالنتابع ماذا قدمت في عام 2014.

أرباح وخسائر AMD لكامل عام 2014

AMD-2014-06

كانت AMD قد نشرت إيرادها للربع الرابع من عام 2014 وايضا لكامل العام. للربع الرابع حققت إيراد يقدر بـ1.24 مليار دولار، بخسارة تشغيلية تبلغ 330 مليون دولار وخسارة صافية بـ364 مليون دولار، أو 0.47 دولار للسهم. الدخل التشغيلي بحساب Non-GAAP (المبادئ الحسابية الغير متعارف عليها) كان بـ36 مليون دولار، بينما الدخل الصافي بـ2 مليون دولار.

قالت الدكتورة ليزا سو، المدير التنفيذي ورئيس AMD " لقد حققنا تقدما بتنويع أعمالنا، بالارتقاء بالتصميم وتحسين ميزانيتنا للعام الماضي بالرغم من التحديات في إدارة أعمالنا للحاسوب. ازداد إيراد قطاع الشبه مخصص، والمدمج والمؤسساتي السنوي بنسبة تزيد عن الـ50% حيث تم تقوية مطالب المستهلك نحو المنتجات بحوسبة عالية الأداء وحلول محاكاة غنية. كما أننا نستمر في معالجة الرياح المعاكسة لقنوات العمل في قطاع الرسوميات والحوسبة ونتخذ خطوات في إعادتها إلى المسار الصحيح ابتداء من الربع الثاني لعام 2015".

النتائج السنوية لعام 2014

  • الإيراد بـ5.51 مليار دولار، مرتفعا بنسبة 4% سنويا.
  • الهامش الإجمالي بنسبة 33% ، منخفضا بأربع نقاط مئوية والهامش الإجمالي بحساب Non-GAAP بـ34% منخفضا بـ3 نقاط مئوية سنويا.
  • الخسارة التشغيلية بـ155 مليون دولار والدخل التشغيلي بحساب Non-GAAP بـ235 مليون دولار، مقارنة مع الدخل التشغيلي بحساب GAAP و non-GAAP( بـ103 مليون دولار في عام 2013. 
  • الخسارة الصافية بـ403 مليون دولار، الخسارة للسهم بـ0.53 دولار، والدخل الصافي بحساب Non-GAAP بـ51 مليون دولار، المكاسب بحساب Non-GAAP للسهم بـ0.06 دولار، مقارنة مع الخسارة الصافية بحساب GAAP و non-GAAP( بـ83 مليون دولار، الخسار للسهم بـ0.11 دولار في 2013.

نتائج الربع الرابع:

  • الإيراد بـ1.24 مليار دولار، منخفضا بنسبة 13% بشكل تسلسلي وبـ22% سنويا.
  • الخسارة التشغيلية بـ330 مليون دولار ودخل تشغيلي بحساب non-GAAP بـ36 مليون دولار، مقارنة مع الدخل التشغيلي بـ63 مليون دولار والدخل التشغيلي بحساب non-GAAP بـ66 مليون دولار في الربع الثالث لعام 2014.
  • الخسارة التشغيلية بـ364 مليون دولار، خسارة السهم بـ0.47 دولار، والدخل الصافي بحساب non-GAAP بـ2 مليون دولار.
  • النقدي، ومايعادله، والسندات المالية القابلة للتسويق كانت بـ1.04 مليار دولار، في نهاية الربع، مرتفعا بـ102 مليون دولار عن نهاية الربع السابق.
  • الدين الإجمالي كان في نهاية الربع بـ2.21 مليار دولار، وهو راكد منذ الربع السابق.

ملخص القطاع المالي

  • انخفض قطاع الرسوميات والحوسبة بنسبة 15% بشكل تسلسلي وبنسبة 16% عن 2013. الانخفاض التسلسلي كان يعود بشكل رئيسي لانخفاض مبيعات المعالجات الرسومي والمعالجات المكتبية، والانخفاض السنوي كان مدفوعا من قبل انخفاض مبيعات الشرائح والمعالجات المكتبية. 
  • الخسارة التشغيلية كانت بـ56 مليون دولار، مقارنة مع الخسارة التشغيلية بـ17 مليون دولار في الربع الثالث لعام 2014 والخسارة التشغيلية بـ15 مليون دولار في الربع الرابع لعام 2013. الانخفاضات السنوية والتسلسلية كانت مدفوعة بشكل رئيسي بسبب المبيعات المنخفضة وبشكل جزئي من طرف تكاليف التشغيل الأقل. 
  • معدل سعر المبيع للعملاء ازداد بشكل تسلسلي وسنوي ويعود ذلك بشكل رئيسي للمجموعة المميزة من مبيعات المعالجات للأجهزة المحمولة.
  • ازداد معدل سعر المبيع للعملاء الخاصه بالمعالجات الرسومية بشكل تسلسلي ويعود ذلك إلى معدل السعر المبيع الأعلى للأجهزة المحمولة والمكتبية، وانخفض سنويا بسبب معدل سعر المبيع الأقل لقنوات البيع.
  • انخفض إيراد قطاع Enterprise, Embedded و Semi بنسبة 11% بشكل تسلسلي والمدفوع بشكل رئيسي من المبيعات الأقل لـ semi-custom SoCs. ازداد الإيراد السنوي بنسبة 51% عن 2013 والمدفوع بشكل رئيسي لزيادة المبيعات لـ semi-custom SoCs.
  • الدخل التشغيلي كان بـ109 مليون دولار مقارنة مع 108 مليون دولار في الربع الثالث لعام 2014 و 129 مليون دولار في الربع الرابع لعام 2013. الانخفاض السنوي يعود بشكل رئيسي إلى المبيعات الأقل لـ semi-custom SoCs.
  • كل الخسارة التشغيلية للفئات الأخرى كانت بـ383 مليون دولار مقارنة مع 28 مليون دولار في الربع الثالث لعام 2014 والدخل التشغيلي بـ21 مليون دولار في الربع الرابع لعام 2013. الانخفاضات السنوية والمتسلسلة تعود بشكل رئيسي إلى تكلفة الضرر بـ233 مليون دولار، 17 مليون دولار لإعادة الهيكلة وتكاليف خاصة أخرى.

أبرز العناوين الرئيسية 

  • مطالب قوية مستمرة نحو أجهزة الكونسول الموجهة للعب والمستندة على AMD، مع شحن Microsoft و Sony مايقارب 30 مليون جهاز كونسول حتى تاريخه. أعلنت Sony مؤخرا أيضا عن خطط لإطلاق PlayStation4 في جمهورية الصين. 
  • أضافت AMD الـ"Carrizo" و "Carrizo-L" لخارطة عمل معالجات 2015 Mobile APU، بحيث تمنح العملاء منصة واحدة التي تتراوح بين حواسب لعب محمولة عالية الأداء إلى أجهزة محمولة من فئة متوسطة. مع ميزات كفاءة الطاقة الجديدة، فإن نواة الجيل التالي للمعالج المركزي والمعالج الرسومي من معمارية GCN الأحدث، فإن معالج "Carrizo" سيكون الـ APU الأكثر تقدما من AMD حينما تصل للسوق في النصف الأول من عام 2015. 

دفعت AMD بالاعتماد المستمر لمعالجات APUs عالية الأداء داخل الأسواق الناشئة حديثا مع تصاميم استهلاكية جديدة رئيسية تتضمن: 

  • اثنين من الحلول الجديدة من QNAP، مزود رئيسي لأنظمة التخزين المرتبط مع الشبكة، المشغل بواسطة AMD's Embedded G-Series SoC.
  • الـ Gizmosphere's Gizmo 2، وهو لوحة تطوير ذات مصدر مفتوح من الجيل الثاني، مشغلة بواسطة AMD's Embedded G-Series SoC، التي تعرض أداء رسومي وحوسبي فائق على منصة واحدة من أجل مجموعة واسعة من مشاريع التطوير المستندة على أنظمة تشغيل Linux و Windows.
  • أنظمة مستندة على AMD مستمرة في بناء الزخم في السوق العملاء التجاري مع الاعتماد على أنظمة تجارية مستندة على AMD PRO APU – مثل HP Elite 700-Series و Lenovo ThinkCentre M79 و M78 desktops من قبل الشركات في جميع أنحاء العالم، بما فيها including China Mobile Communications Corporation, Dr. Pepper Snapple Group و (Telcel (Mexico.

استعرضت AMD تقدما مستمرا في تطوير النظام لكلا من السيرفرات المستندة على 64bit ARM و APU التي تستهدف الجيل الثاني، مع تطورات ملحوظة تتضمن: 

إصدار SUSE Linux's لـ openSUSE version 13.2، أوجد أول توزيع Linux متوفر على نحو عام والذي يعرض دعما مباشرا لمعالج مستند على ARM القادم لـ AMD، وهو معالج AMD Opteron A1100 Series (المسمى "Seattle")

أعلنت Penguin بالتعاون مع AMD، عن أول تطبيق محسن بواسطة APU، التي تتيح مشاركة ذاكرة GPU و CPU المستندة على معمارية HSA.

أعلنت HP عن محطات عمل موبايل HP ZBook 14 و HP ZBook 15u جديدة مشغلة بواسطة البطاقات الرسومية الاحترافية AMD FirePro في معرض الالكترونيات الاستهلاكية الدولي لعام 2015. 

أطلقت AMD مجموعة تعريفات Catalyst Omega، التي تقدم زيادات في الأداء تصل إلى 19% على بطاقات AMD Radeon ومرتفعة بنسبة 29% على AMD APUs. أكثر من 20 ميزة جديدة، مثل Virtual Super Resolution، وتحسينات مستندة على المراجعات التي أتت من المستخدم، إضافة إلى مجموعة من أدوات المطور الجديدة وتحسينات Linux. تم تحميل التعريف حتى تاريخه حوالي 8.8 مليون.

قدمت AMD تقنية AMD FreeSync، وهي تقنية مزامنة الشاشة المستندة على معايير مفتوحة ومبتكرة التي ترفع لأقصى حد من تخفيض تأخر إدراج البيانات وتقلل أو تزيل نهائيا التنتيع والتمزق أثناء اللعب وتشغيل الفيديو على البطاقات الرسومية AMD Radeon والجيل الحالي والمستقبلي لـ APUs. الشاشات المستندة على FreeSync من BenQ, LG Electronics, Nixeus, Samsung و Viewsonic كلها تم استعراضها في معرض الالكترونيات الاستهلاكية الدولي لعام 2015 ويُتوقع أن تكون متوفرة في السوق بدئا من الربع الأول لعام 2015.

أعلنت AMD، للسنة الثالثة على التوالي، عن منح أبحاث لتطوير التقنيات الهامة المطلوبة بأكثر من 32 مليون دولار من أجل حوسبة فائقة جدا بالتعاون مع المشاريع المرتبطة مع وزارة الطاقة. جائزتي DOE ستمول البحث على تطبيقات exascale من أجل AMD APUs المستندة على HSA ذات المعيار المفتوح، إضافة إلى أنظمة الذاكرة المستقبلية لتشغيل جيل الحواسب الفائقة exascale.

حققت AMD اعتراف الجميع بأنها الرائدة عالميا في كفاءة الطاقة وقوة الحوسبة مع رسوميات الاحترافية AMD FirePro بمنحها المركز الأول في لائحة Green500، بحيث أخذت مرتبة الحواسب الفائقة الأكثر كفاءة من ناحية الطاقة في العالم، وتلقى معالج AMD Opteron server المركز الثاني في لائحة TOP500 الأخيرة، وهي مرتبة الحواسب الفائقة الأكثر قوة في العالم. بالنسبة للربع الأول من عام 2015، تتوقع AMD للإيراد أن ينخفض بنسبة 15%، ينقص أو يزيد بنسبة 3% بشكل تسلسلي... هذه هي المراحل التي مرت بها شركة AMD لعام 2015 وتحليل لوضعها المالي ووضع قسم أعمال المعالجات المركزية...هل تتوقع ان تعود AMD بقوة في قسم أعمال المعالجات المركزية؟ شاركنا برأيك.