كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب وخاصة أن البطارية عنصر أساسي يجب الإهتمام به ولكن يغفل الكثير عنه ويركز على عناصر أخرى مثل الرامات ودقة الشاشة وقوة المعالج، ومع أن تلك العناصر مهمة جدا لأي جهاز ولكن عندما نتحدث عن الكمبيوتر المحمول أو اللاب توب، لا يجب أن ننسى البطارية التي تعتبر مصدر قوته وبدونها، سيكون لديك جهاز كمبيوتر ثابت، ولهذا سوف نحاول أن نغطي في هذه المقالة بعض النقاط والنصائح المهمة التي إذا قمت بإتباعها سوف تتمكن من الحفاظ على بطارية اللاب وإطالة عمرها وجعلها تدوم لفترة طويلة، وإليك 7 نصائح بسيطة من أجل الحفاظ على بطارية اللاب توب.

كيفية المحافظة على بطارية اللاب توب

كيفية المحافظة على بطارية اللاب توب

في كثير من الأحيان وأثناء العمل على شيء ما في اللابتوب، نجد أن شحن البطارية وصل للصفر، حينها نركض مسرعين بحثا عن أقرب مقبس لتوصيل الشاحن، الأمر ليس جيدا على الإطلاق ومع أن الشركات تقوم بتطوير البطاريات وتحسينها لتعمل بكفاءة كبيرة حتى أصبحت بطارية اللاب قادرة على العمل لساعات كثيرة بشحنة واحدة، ولكن هناك مشكلة لا يمكن إيجاد حل لها، حيث تتقادم البطاريات بمرور الوقت وتصبح غير قادرة على العمل كما كان في السابق، ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات والنصائح الفعّالة التي إذا قمت بتنفيذها، سوف تمنح بطارية جهازك القدرة على العمل بكفاءة لأطول فترة ممكنة وهذا يشمل:

  1. منع تفريغ الشحن بالكامل
  2. استخدام وضع توفير البطارية
  3. حافظ على درجة حرارة البطارية
  4. إيقاف الواي فاي والبلوتوث
  5. تقليل سطوع الشاشة
  6. تثبيت أحدث نظام تشغيل
  7.  إيقاف التطبيقات التي تلتهم البطارية

إقرأ أيضا: طرق بقاء بطارية اللابتوب لأطول فترة

1. منع تفريغ الشحن بالكامل

منع تفريغ الشحن بالكامل لاطالة عمر البطارية

أول شيء يجب أن تضعه في اعتبارك من أجل إطالة عمر بطارية اللاب توب هو أنه لا يجب ترك الشحن يصل إلى الصفر، بمعنى آخر عدم تفريغ شحن البطارية بالكامل، ومع أن معظم بطاريات أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة هي إما ليثيوم بوليمر أو ليثيوم أيون لذا فهي مصممة لتكون قادرة على تحمل دورات الشحن المتكررة ولكن نظرًا لأن تلك البطاريات لديها عدد محدود من دورات تفريغ الشحن، فإن تفريغها الكامل من المرجح جدًا أن يقلل من العمر الافتراضي لها، والمرة الوحيدة التي يجب أن تسمح فيها للبطارية بالنفاذ تمامًا هي عندما تقوم بإستبدالها وتركيب بطارية جديدة.

2. استخدام وضع توفير البطارية

توفر لك أجهزة اللاب توب الحالية خيار تمكين العديد من ميزات توفير الطاقة لإطالة عمر البطارية. ومع ذلك، نظرًا لأن كل شيء يأتي بسعر، فسيتعين عليك تحمل خسارة ملحوظة في الأداء إذا كنت جيمر تقوم بتشغيل الألعاب العالية أو قمت تستخدم اللاب من أجل المهام الكثيفة. ولكن إذا كنت تستخدم الجهاز بشكل عادي مثل فتح حسابك على فيسبوك أو تصفح الويب أو حتى تشغيل فيديوهات، فلن تلاحظ فرقًا كبيرًا، وفي أجهزة اللابتوب التي تعمل بنظام ويندوز، يمكن تفعيل وضع توفير شحن البارية والذي يقوم بالحفاظ على بطارية اللاب توب ويزيد من عمرها الإفتراضي ولتمكين هذا الوضع، اضغط فوق مستوى البطارية في شريط المهام ثم اسحب شريط التمرير نحو الجانب الأيسر للحصول على أفضل أداء للبطارية.

3. حافظ على درجة حرارة البطارية

لا يؤثر الطقس البارد أو الحار علينا فقط، حتى الأجهزة مثل اللاب توب تتأثر هي الأخرى بظروف الطقس شديدة الحرارة أو البرودة، والأهم من ذلك أن الأمر يؤذي بشكل قوي البطارية في جهازك وقد يتسبب في قصر عمرها، حيث يمكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة في أن يعمل اللاب بشكل أكبر من المعتاد، مما قد يؤدي إلى استنزاف متوسط عمر بطارية الكمبيوتر المحمول بشكل أسرع. وبالتالي، إذا كنت ترغب في الحفاظ على بطارية اللاب، تحتاج إلى تجنب استخدام الجهاز في درجات الحرارة القاسية سواء كانت شديدة السخونة أو البرودة.

4. إيقاف الواي فاي والبلوتوث

إيقاف الواي فاي والبلوتوث

نعتمد كثيرا على الواي فاي والبلوتوث في أجهزة اللابتوب الخاصة بنا من أجل الإتصال بالإنترنت أو للإتصال بأجهزة أخرى، ولكن ترك الوايفاي والبلوتوث قيد التشغيل دون الحاجة إليهما، يعني استنزاف بطارية الكمبيوتر المحمول، لذا من الأفضل إيقاف تشغيلهما من آن لآخر إذا لم تعد بحاجة لهما، وحتى إذا كنت تستخدم الواي فاي طوال الوقت للإتصال بالإنترنت، يمكنها تعطيل البلوتوث فقط وهذه الخطوة سوف تعمل دون أدنى شك في توفير عمر بطارية جهازك و المحافظة على بطارية اللاب توب لوقت أطول.

إقرأ أيضا: كيف تعرف العمر المتبقي لبطارية الجهاز المحمول ؟

5. تقليل سطوع الشاشة

إذا كنت تتسائل كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب، فإن أحد النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعد على ذلك من خلال خفض وتقليل سطوع شاشة الجهاز، حيث يلجأ أغلبنا إلى زيادة سطوع شاشة اللاب من أجل الحصول على رؤية أفضل ومشاهدة أعلى، ولكن الإستخدام المفرط للسطوع يعد أحد العناصر الأساسية التي تعمل على إلتهام شحن البطارية بشكل مفرط وتقصير عمرها الإفتراضي، لذا تحتاج إلى تقليل سطوع الشاشة وجعلها تعمل بالشكل الطبيعي، علاوة على ذلك، يمكنك تغيير إعدادات العرض بحيث يتم إيقاف تشغيل الشاشة عندما لا تستخدم الجهاز لإطالة عمر البطارية وجعلها تعمل بكفاءة لفترة كبيرة.

6. تثبيت أحدث نظام تشغيل

تسريع اللاب توب ويندوز 11

عند الترقية وتثبيت نظام تشغيل جديد، هذا لا يعني ميزات جديدة فقط، ولكنه أيضا يجلب تحديث في أداء جهاز اللاب توب وجعل التطبيقات والبرامج تعمل بكفاءة أعلى وبطاقة أقل وبالتالي الحفاظ على البطارية، علاوة على ذلك، قد يؤدي تحديث نظام التشغيل إلى توفير وضع شحن ذكي يمكن أن يزيد من كفاءة طريقة شحن الكمبيوتر المحمول الخاص بك، لذا من المهم أن تقوم بتنزيل أحدث نظام تشغيل على جهازك عندما يتوفر إصدار جديد.

7. إيقاف التطبيقات التي تلتهم البطارية

قد لا تكون على دراية بهذا، ولكن هناك العديد من التطبيقات الموجودة على جهاز اللابتوب الخاص بك والتي تميل إلى تقليل عمر البطارية بشكل سريع حتى في حالة عدم استخدامها حيث تستمر تلك التطبيقات في العمل في الخلفية دون أن تدرك ذلك، ولمعرفة التطبيقات التي تستهلك شحن البطارية بشكل قوي، اذهب إلى الإعدادات في جهازك ثم اضغط على بطارية وابحث هناك عن التطبيقات التي تلتهم طاقة البطارية وقم بإيقافها ومنع تشغيلها وهذا سوف يساعد على زيادة عمر البطارية وجعل جهاز اللاب توب الخاص بك يعمل لأطول فترة ممكنة دون أي مشكلة.

 إقرأ أيضا: كيف تختار لاب توب للدراسة في الصباح واللعب في المساء؟

كيفية التحقق من كفاءة وعمر بطارية اللاب توب

شخص يقوم بتغيير بطارية اللاب توب للتحقق من عمر البطارية

تعمل البطاريات على تشغيل أجهزتنا الإلكترونية ولكن ليس من المفترض أن تدوم إلى الأبد. والخبر السار هو أن أجهزة اللاب توب التي تعمل بنظام ويندوز بها ميزة تعرف بإسم تقرير البطارية ومن خلاله يمكنك التحقق من كفاءة وعمر بطارية اللاب توب ومعرفة ما إذا كانت بحالة جيدة أم تحتاج إلى استبدالها بأخرى جديدة، وإليك كيفية التحقق من كفاءة وعمر بطارية اللاب توب:

  • افتح موجه الأوامر عبر كتابة cmd في مربع البحث بشريط المهام
  • ثم حدد تشغيل كمسؤول

كيفية التحقق من كفاءة وعمر بطارية اللاب توب

  • في موجه الأوامر، اكتب powercfg / batteryreport ثم اضغط على Enter
  • سوف يظهر لك مكان تقرير البطارية في جهاز اللاب توب الخاص بك

  • اذهب إلى نظام التشغيل ثم مجلد ويندوز وبعدها system32
  • وهناك ابحث عن ملف بإسم battery-report بصيغة HTML


اضغط على الملف لفتحه وسوف تجد بيانات خاصة بحالة البطارية مثل السعة وعدد الدورات وسيخبرك التقرير إذا كنت بحاجة إلى استبدال البطارية أم لا.

أخيرا، وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب من خلال 7 نصائح فعّالة إذا قمت بتجربتها لن تساعد فقط في إطالة عمر بطارية جهازك ولكنك سوف تجعلها تعمل بكفاءة أكبر ولن تكون بحاجة إلى إستبدال بطارية اللاب إلا بعد فترة طويلة.

ما الذي يؤثر على عمر البطارية الخاصة بجهاز اللاب توب؟

  • شاشة اللاب توب تعمل على سطوع عالي للغاية، وكلما زاد هذا السطوع زاد إستهلاك الكهرباء.
  • الإضاءة الخاصة بقطع الجهاز نفسها مثل إضاءة لوحة المفاتيح الخاصة به أو شعار الشركة المصنعة في ظهر الجهاز نفسه تؤثر على البطارية.
  • تشغيل توصيلات بدون إستخدامها أو حدوث مشكلة فيها تؤثر على حياة البطارية، مثل تشغيل شبكة الواي فاي بدون التوصيل مع أي شبكة أو تشغيل البلوتوث بدون إستخدامه.
  • توصيل العديد من القطع الخارجية مثل لوحات المفاتيح أو  الفأرة، فتلك القطع التي يتم توصيلها بالـ USB تستهلك طاقة لا بأس بها.
  • تشغيلك للعديد من البرامج على الكمبيوتر مما يؤدي إلى إستهلاك المعالج والذاكرة العشوائية ممسا يستهلك طاقة أكبر أيضاً.
  • إستخدام قرص مدمج في اللابتوب مثل الـ DVD والقيام بعمليات النقل أو الكتابة عليه يؤثر على البطارية أيضاً أثناء التشغيل.

بطارية اللاب توب

 

لنتفق على أنها نقاط عديدة، ولكن حلها لا يستغرق أي وقت ولا يحتاج لمجهود كبير مثلما تتوقع عند قرائتك لها، فكل ما عليك هو الآتي:

  • تعديل السطوع: قم فقط بإستخدام السطوع الذي تحتاجه لترى، ليس عليك أن تقوم بملء المؤشر الخاص بتلك الخاصية والتضحية بسلامة عينيك وسلامة البطارية الخاصة بك.
  • إغلاق الإضاءة: قم بإغلاق الإضاءة الخاصة بأي وحدة داخلية للكمبيوتر، سواء كانت الإضاءة الخاصة بمفاتيح اللوحة أو إضاءات الـ RGB الخاصة بباقي القطع المدمجة.
  • شغل نظام توفير الطاقة: من الطبيعي في أي جهاز لاب توب أن يحتوي على قائمة خاصة بنظام تشغيله لترشيد استهلاك الطاقة، عند الوصول إليها قم بتشغيلها حتى تتفادى هبوط البطارية منك في أدائها. وقم بإعداد خطة جيدة لوضع اللاب توب في وضع النوم بعد وقت كافي في نظرك لكي تتوقف المراوح عن العمل مع الشاشة بدون خسارتك لطاقة كبيرة من البطارية.
  • تأكد من وصلاتك اللاسلكية: تأكد من تعطيلك لكل الشبكات اللاسلكية التي لا تقوم باستخدامها أثناء وضع جهازك على وضع البطارية. قد تكون شبكات الواي فاي أو البلوتوث الغير مستخدمة هي السبب في هذا.
  • إيقاف البرامج: قم بتعطيل أو غلق أي برنامج لا تستخدمه من الـ Task Manager أو ما يساويه في نظام تشغيلك، حتى ولو كان برنامج الرسام. فأي برنامج يعمل يستهلك موارد الكمبيوتر التي تستهلك الكهرباء خاصتك.
  • قم بفك أي وسائل تخزين: إن كنت قمت بتوصيل فلاش ميموري أو وحدة تخزين متنقلة بالحاسب الخاص بك أو حتى قرص DVD داخل قاريء الأقراص، قم بفكه كي لا تستهلك أي طاقة من منافذ USB أو حتى القاريئ خاصتك.

 

هنيئاً لك ,بعد أن تعلمنا كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب, ستنعم بحياة بطارية أطول وأفضل لجميع أعمالك، وإن كنت تستخدم تقنية ما في توفير الطاقة؛ شاركها معنا في التعليقات لكي تفيد غيرك وتفيدنا أيضاً.