[quote "موضوع عن المهن غير المفيدة، رائع، أحب الموضوعات التي تزعزع الثوابت وتُثير حنق وشك الآخرين!"  "هل تعلم أن عامل الأسانسير مالوش أي لازمة! وكمان السايس "الناس لازم تفكر في حلول لتطوير مجال عملها." "ممكن نتكلم عن مدام ألفت في شؤون الطلبة؟ مالهاش لازمة." "نتكلم عن الرأسمالية؟"]

قلت كل ذلك دفعةً واحدة، وكأني أشغل منصب رئيس الحي -بالمناسبة ليس له أهمية هو الأخر- "فأنا لست عالم فلك ولا أعمل في وكالة ناسا" حتى أتكلم بكلِ هذا الاستعلاء; بل أعمل في أكثر المهن المُهددة بالانقراض; الكتابة والتدوين، وفي عصور ازدهارها كانت تعد من المهن السامية، ولكن "سامية" لديها فواتير، والتزامات تريد أن تلبيها.

بعد التخرج غالبًا ما تسمع البعض يحثون الشباب على اتباع شغفهم. الفكرة هنا أنك إذا حصلت على الوظيفة التي تحبها ، فسوف تعمل بجد أكبر فيها وبالتالي نسبة إبداعك ونجاحك ترتفع. لكن في الحياة الواقعية، لا تسير الأمور دائمًا على هذا النحو. إذا كانت الوظيفة التي تحبها في مجالٍ متدهور، مِثل الصِّحافة، فقد تقضي سنوات تُكافح لِمُجرّد العثور على وظيفة والاحتفاظ بها. إليك مقالنا عن أكثر الوظائف طلباً في المستقبل.

حجم حاشيتك دليل على أهميتك

قطع شطرنج خشبي

عندما رحل الملك فاروق عن مصر قال جملته الشهيرة في حُب مصر والمِصريين، لكن جملته الثانية كانت من نصيب أحد أفراد حاشيته "أنطوان بوللي" وكان مُجرّد عامل كهرباء في القصر مثل عشرات الفنيين غيره، لَكِنَّ "بوللي" رفع من شأنه بتلبية رغبات الملك غير القانونية، بل وربما غير الأخلاقية.

ليس هذا موضوعنا على أي حال، في السابق وحتى وقتنا الحالي ولسنواتٍ قادمة، لترفع من شأنك سوف تحتاج إلى أحد ثلاث عناصر; إما المال، أو السلطة، أو التقرب من الأشخاص الذين يتمتعون بأيٍ مِنهُما، وعلى الجانب الأخر كلما ازداد المساعدين من حولك، فأنت شخص مهم مثل العصور الوسطى تمامًا كلما زادت حاشيتك كلما سمى منصبك، الأمر الذي خلق "البيروقراطية"!

على سبيل المثال، إذا كنت تريد الدخول إلى مكتب أحد المديرين يجب أن تمر على مساعدته الشخصية، وقبلها مساعد المساعدة، ومن قبلهما يجب أن تأخذ طلب مكتوب من مديرك المباشر، كل ذلك يعطل من مسار تقدم المؤسسة، وهذا رجاء شخصي لكل المديرين: لا داعي "للتُقل" أنت لست خطيبي، وأعي أهميتك تمامًا ومدى انشغالك بقضايا هامة أكثر أهمية مما أريد التحدث فيه. 

بالعودة إلى المُساعدة الشخصية للمدير، نجد أن من مهام وظيفتها الأساسية الاهتمام بالمعاملات البنكية، وحجز رِحْلات الطيران والفنادق وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى تركيز ومتابعة حقيقية. بشيء من التفصيل تلجأ هي إلى أحد شركات السياحة والتي بدورها تهتم بتفاصيل الحجز. سلسلة لا تنتهي من متابعة المتابع. ماذا لو كان الأمر أبسط من ذلك ؟ 

ثورة الـ Blockchain

NFT - فن - DeFi - blockchain - بلوكتشين - Digital art

يمكن أن توفر Blockchain خدمات مالية مثل المدفوعات دون الحاجة إلى بنك. فضلاً على ذلك تسمح باستخدام أدوات مثل "العقود الذكية" وهي عقود ذاتية التنفيذ قائمة على تقنيات Blockchain، والتي يمكن أن تؤدي إلى أتمتة العمليات اليدوية وبالتالي تنتهي وظائف مثل وظيفة التيلر أو المصرفي، وحينها قد تنتهي مهمة المساعدة الشخصية. فأنت لست بحاجة إلى متابعة سلسلة من المعاملات البنكية.

فكرة هذا الاختراع الثوري قائمة على الثقة المتبادلة بين المستثمرين فيه، تلك الثقة مصدرها ليس شفافية ونزاهة الأعضاء، ولكن لأن كل المعاملات المالية والملكية العقارية أو حتى الفكرية تُوثق على مرأى ومسمع الجميع. وعلى هذا، لا مجال للتلاعب. 

إذن لم يعد هناك وجود للبنوك أو السجل العقاري، وأصبح الأمر من المالك إلى المشتري مباشرةً أمام ملايين وأكثر من الأشخاص الآخرين، بالتالي لن تضطر إلى دفع ضريبة توثيق والتي أصبحت في الآونة الأخيرة  تصل نسبتها إلى أرقام مبالغ فيها.

  1. المدفوعات: عن طريق إنشاء دفتر واحد أساسي للمدفوعات مثل Bitcoin، يمكن أن تسهل تقنية Blockchain مدفوعات أسرع وبرسوم أقل من البنوك. 

وحقيقة أن متوسط التحويل المصرفي يستغرق 3 أيام لتسويته، له عَلاقة كبيرة بالطريقة التي تم بها بناء بنيتنا التحتية المالية. يُعد تحويل الأموال حول العالم كابوسًا لوجستيًا للبنوك نفسها. اليوم يجب أن يمر التحويل المصرفي البسيط بنظام معقد من مكون من المتداولين والصناديق ومديري الأصول وسلاسل أخرى أصغر داخل البنوك نفسها.مثل منصة BSTX الأمريكية. ومقارنةً بالمنصات التقليدية حيث تستغرق عادةً يومين لتسوية الصفقة، فإن BSTX تقدم تسويات في نفس اليوم.

  • الأوراق المالية: من خلال ترميز الأوراق المالية التقليدية مثل الأسهم والسندات والأصول البديلة -ووضعها في سلاسل- يُمكن لتقنية Blockchain إنشاء أسواق رأسمالية أكثر كفاءة.
  • القروض والائتمان: من خلال إزالة الحاجة إلى سلسلة الى موافقات والامضاءات في صناعة القروض والائتمان، يمكن أن تجعل تقنية Blockchain أكثر أمانًا لاقتراض الأموال وتوفير معدلات فائدة أقل.
  • تمويل التجارة: من خلال استبدال عملية سندات الشحن المرهقة والمثقلة بالورق في صناعة التمويل التجاري، يمكن لتقنية Blockchain أن تخلق المزيد من الشفافية والأمان والثقة بين الأطراف التجارية على مستوى العالم.
  • منع الاحتيال: من خلال تخزين معلومات عن العملاء يمكن أن تجعل تقنية Blockchain من الأسهل والأكثر أمانًا مشاركة المعلومات بين المؤسسات المالية.

بدأت بالفعل بعض الشركات استخدام تقنية Blockchain لتحسين مدفوعات B2B في الدول ذات الاقتصاد النامي. أحد الأمثلة هو BitPesa، الذي يسهل المدفوعات المستندة إلى Blockchain في بلدان مثل كينيا ونيجيريا وأوغندا. 

ومن ناحية أخرى أرسلت الأمم المتحدة مساعدات إلى 10,000 لاجئ سوري باستخدام Ethereum Blockchain حيث تم إصدار مساعدات غذائية من الأمم المتحدة لآلاف اللاجئين السوريين، مما يشير إلى نجاح واحدة من أكبر البرامج الخيرية في الاستفادة من الـ Ethereum.

وِفقًا لِكُلِ ما سبق; سوف تلاحظ أن أفراد المجتمع هم من يخلقوا النظام الحالي، فمثلًا الحكومات هي من تبنت الاشتراكية ثم جاءت حكومات أخرى وتبنت الرأسمالية، ويبدو أن الشعوب لم تعد تريد أي من النظامين. لهذا تخلق نظامًا جديدًا يفرض نفسه على الحكومات شيئًا فشيئا. وأهم ما يميزه أنه نظام تحت إشراف الأفراد وليس النخبة.

انتهاء عهد كليات القمة (نظرة علي اهم وظائف المستقبل)

ما يجب عليك أن تتعلمه لتضمن العمل في العشر سنوات القادمة

لازلت أتذكر نظرات أسرتي الكريمة عندما أخبرتهم برغبتي في الالتحاق بكلية الإعلام، وبذلك أكون أول فرد ليس لديه سماعة الدكتور أو مسطرة المهندس. مع أنّ كُلْيَة الإعلام لا تعد خروجًا صريحًا عن النص ومسجلة في قائمة الأشياء التي يفضلها الآباء والأمهات. لكن لسوء حظي لم تكن ضمن قائمة رغبات أبي وأمي، على كل حال لم استمع إلى ما قالوه وتقدمت بمفردي إلى الكُلْيَة التي أرغب. أعلم أنني لم أحصل على جائزة نوبل "بعد" في الأدب لكن على الأقل كانت لدي الشجاعة والتصميم الكافيين لاختيار ملامح مستقبلي. لهذا إذا كنت في مثل هذه المرحلة عزيزي القارئ أنصحك وبشدة أن تتعمق في تفاصيل الجزء القادم من المقال وتبدأ في البحث باهتمام حقيقي.

  • تعلُم الآلة - Machine Learning

وظائف الذكاء الاصطناعي وتعلُم الآلة مطلوبة اليوم وهي بالتأكيد أفضل الوظائف التقنية للمستقبل. كشفت توقعات المنتدى الاقتصادي العالمي أن نسبة الاعتماد على الإنسان بالنسبة لأجهزة الإنتاج 71 ٪ مقابل 29 ٪ وتصل في عام 2025 إلى 50 ٪ خاصة الوظائف الإدارية.

تم استخدام هذه الأنظمة في التعُرف على الكلام ومعالجة اللغة الطبيعية والتداول الآلي للأسهم واكتشاف الاحتيال في البنوك والتمويل والأمن وأتمتة المنازل وتطبيقات لا حصر لها في مختلف الصناعات. تستخدم نماذج ML بيانات من مصادر مختلفة ذات صلة بالمشكلة. ثم يتم تدريبهم على التعرف على نمط ما في البيانات. 

  • عِلمُ البيانات - Data science

يعد علم البيانات من أكثر التخصصات المطلوبة في مختلف الصناعات. كعالم بيانات أنت مطالب باستخلاص وجهة نظر معينة من البيانات. تُستخدم في اتخاذ القرار المستند إلى البيانات. يُطلب من المحترفين تصميم تخزين البيانات ومعالجتها وتحليلها للإجابة على أسئلة محددة. وعليه إنشاء نماذج تتنبأ بسيناريوهات الأعمال المختلفة. 

ويعتبر علماء البيانات هم جزء لا يتجزأ من تعلم الآلة حيث تُستخدم مهاراتهم للعمل على البيانات. لهذا فإن أولى الخطوات التي يجب اتخاذها نحو عِلم البيانات هي أن تبدأ في تعلم لغات البرمجة مثل Python أو R ، وتقنيات استكشاف البيانات.

وفقًا لمكتب إحصاءات العمل (BLS) يجني علماء الكمبيوتر و في المتوسط ​​118,370 دولار في السنة. نحن نعلم أن هذا الدور الوظيفي يختلف عن عالم البيانات. ومع ذلك ، كلاهما في نفس المجال ويرتبطا ارتباطًا وثيقًا.

وفي الوقت نفسه ، بالنسبة لعلماء البيانات والمعلومات وصل عدد الوظائف المتوفرة لهم إلى 31,700 في 2018. كما أن الوظيفة بها معدل نمو تقديري يبلغ 16٪ من 2018 إلى 2028 ، وهو أسرع بكثير من متوسط ​​نمو الوظائف.

  • الأمن السيبراني - Cyber Security

في كل شهرٍ تقريبًا هناك خبر عن تعرض حساب شركة كبرى للاختراق أو وصول المُتسللين إلى معلومات هامة. وبالنظر إلى كمية المعلومات المالية والشخصية المخزنة في مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم فإن حمايتها أمر بالغ الأهمية. يتخذ متخصصو الأمن السيبراني تدابير لحماية هذه الأنظمة لتقليل احتمالية وقوع مثل هذه الحوادث.

مهمة خبراء الأمن السيبراني هي حماية كل ما يتعلق بتأمين نظام الكمبيوتر لشركاتهم. فهم يضمنون اختبار نِقَاط الضعف في أنظمتهم وبياناتهم بانتظام. إذا تم الكشف عن أي ثُغْرَة، يتم اتخاذ التدابير اللازمة لإصلاحها. والحروب القادمة على الرغم مما يشهده العالم الآن هي حروب إلكترونية.

مع زيادة النمو والاعتماد على الأمن السيبراني زاد الاحتياج إلى متخصصين في هذا المجال، وهناك اليوم نقص شديد في العاملين بهذا المجال بالفعل  يُقدر بـأكثر من 3.5 مليون وظيفة، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم ويتضاعف في السنوات القادمة.

يعد من المجالات الواعدة للغاية، ففي غضون السبع سنوات القادمة سينمو بنسبة 9%، ومن الممكن أن يجني محلل الأمن الجنائي ما بين 95 ألف و 153 ألف دولار سنويًا، كما أنه يستطيع الحصول على 59 ألف فور التحاقه بأول وظيفة له.

  • تطوير الويب - Web Development

الحاجة إلى تطوير الويب تغذيها زيادة محو الأمية الرقمية بين الشركات. هذا هو السبب في أن تطوير الويب يعد أحد أكثر الخدمات طلبًا في جميع الصناعات. وظائف تطوير الويب وفيرة وهي من بين المهن ذات الأجور الأعلى في الهند. يمكن لمطوري الويب العمل من المنزل أو القيام بمهام مستقلة وإنشاء متجر في أي مكان يحلو لهم.

تتراوح رواتب مهنة مطور مواقع الانترنت في مصر بين 3,520 جنيه في الشهر (الحد الأدنى) و 12,200 جنيه في الشهر (الحد الأعلى).

متوسط الأجور هو 8,270 جنيه في الشهر، مما يعني أن (50%) من العاملين في مهنة "مطور مواقع انترنت" يتقاضون راتب أقل من 8,270 جنيه فيما يتقاضى النصف الآخر أكثر من 8,270 جنيه. المتوسط هو الرقم الذي يقسم المجموعة الى نصفين متساويين. 

الخبرة العملية هي من أهم العوامل التي تحدد قيمة الراتب. من الطبيعي جدا أن يزداد الراتب مع مرور الوقت و تراكم الخبرة. في ما يلي الفروقات في الأجور حسب عدد سنين الخبرة لمهنة "مطور مواقع انترنت".

الذين لم تتعدى خبرتهم السنتين يكون معدل راتبهم 4,000 جنيه في الشهر. بينما يتقاضى الموظف الذي تتراوح خبرته ما بين السنتين و الخمس 5,340 جنيه، 34% أكثر من صاحب السنتين فقط.

أما الذين عدد سنين خبرتهم من خمس إلى عشر سنين فإن رواتبهم عادة ما تعادل 7,890 جنيه و هو ما يزيد بنسبة 48% عن من هم أقل منهم خبرة.

  • التسويق الإلكتروني - Digital Marketing

لا داعي للحديث عن مدى أهمية وظائف التسويق الالكتروني، والتي يظهر دورها جلياً في شهر رمضان الذي نحن فيه، والذي تتنافس فيه الشركات بين بعضها البعض لتفوز في السباق الإعلاني، ولعل هذا مُجرد جزء بسيط من الوظيفة التي يبدأ مُرتب مديرها من 81 ألف دولار سنوياً، وذلك ليُؤكد على أهمية هذه الوظيفة التي يظهر دورها بدايةً من مراحل التصنيع وحتى مراحل بيع المُنتج النهائي.

  • الكتابة والترجمة - Writing and translation

وفقاً لوزارة العمل في الولايات المُتحدة، وبرغم التطور الكبير في تقنيات الذكاء الاصطناعي، مازالت وظائف الكتابة والترجمة واحدة من أكثر الوظائف طلباً، بل ومن المُتوقع أن يزداد الطلب عليها بنسبة 24 بالمائة في الفترة ما بين عامي 2020 و 2030، كما أن مُتوسط الرواتب فيها في عام 2020 قد وصل إلى 25.16 دولار في الساعة الواحدة.

  • تطوير تطبيقات الهاتف الذكي - iOS / Android Development

بمتوسط مرتب 49 دولار في الساعة، أصبحت وظائف مُطوري تطبيقات الهاتف الذكي من أكثر الوظائف طلبًا على الإطلاق، فمن من الشركات لا يمتلك الآن تطبيق أو اثنين على الأقل ليعرض من خلالهما أعماله.

بالإضافة إلى أن هذه الوظيفة يصل سن العمل بها في اللحظة الحالية حتى 44 عاماً، بل ويُمثِّل العاملون فيها ممن يزيد سنهم عن 40 عاماً نسبة 46 بالمائة، وهو ما يعني وجود مُتسع المجال كي تتعلم المهارات التي تتطلبها هذه الوظيفة وتنضم إلى عدد هائل من المُطورين في كُلِ أنحاء العالم.

توصيات للتعلُّم (الوظائف المطلوبة في المستقبل)

[quote "لو سألتك انت مصري تقولي ايه ؟" تقول هقدم في منحة egFWD.]

منحة FWD - مبادرة مستقبلنا رقمي

المنحة التي تُقدمها وزارة الاتصالات المصرية في تعاون مذهل مع أهم منظمات التقنية وهما ITIDA و TIEC. ومحتوى عالمي مُقدم من مؤسسة Udacity التعليمية. محتوى الدبلومة المقدمة ليس فقط هو أهم ما يميزها، ولكن المميز فعلًا أن المنحة مقدمة بشكل مجاني تمامًا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى فلا رسوم للتقديم ولا رسوم لاستلام شهادة الدبلومة النهائية عند التخرج!

تعرف على منحة FWD المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

مثلها تمامًا منحة iti والتي تستمر لثلاثة أشهر وهي مجانية و تستهدف مليون شاب عربي و تُعد بمثابة دافع لهم في حياتهم المهنية والعملية، يتم ذلك من خلال عدة برامج تعليمية تم الإعداد لها بالتعاون مع العديد من الشبكات والشركات العالمية المتخصصة في مجال التكنولوجيا و مجال علوم الحاسب ويتم عرض البرامج على منصة “يوداسيتي” العالمية الرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت.

تسعى الحكومة المصرية من وراء هذه المبادرة لتأهيل الشباب المصري لدخول سوق العمل عن بُعد بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة عبر تقديم هذه المبادرة بصورة مجانية تماماً لعدد 100 ألف شاب مصري دون الحاجة لامتلاك أي خبرات سابقة. وذلك في مجالات الوظائف الاكثر طلباً في المستقبل.

وكما قال الدحيح:

[quote "متستناش لما المكتب يتوضب، أو أنك تجيب كرسي جديد، أو أنك تكتب بالقلم اللي أنت بتحبه، او تستنى لما الساعة تسعه تيجي علشان تبدأ، لأن الظروف المثالية عمرها ما هتيجي. ابدأ دلوقتي".]