الرئيسية المقالاتماهي المنتجات التي كشفت عنها AMD ضمن مؤتمرها الخاص؟

AMD-COMPUTEX-2015-02

كان لدى AMD مؤتمر مهم ضمن فعاليات معرض Computex, حيث تطرقنا سابقا لتفاصيله بشكل سريع على صفحتنا على الفيس بوك حتى نواكب لكم الأحداث لحظة بلحظة. لكن اليوم سوف نتطرق للمؤتمر من جميع النواحي التي تم الاعلان عنها من قبل المسؤولين من AMD. ربما أهم أمر كان ينتظر الجميع هو رؤية بطاقة الجيل الجديد والتي أصبحت تعرف الأن بإسم Radeon Fury (وهو أسم تم استخدامه سابقا مع بطاقات ATI القديمة قبل أن يتم الاستحواذ عليها من قبل AMD) وبذلك AMD تعود من جديد الى هذا الإسم وهو ييبدو أسم مثير وموفق من AMD.

كما كان متوقع رؤية الجيل الجديد (الجيل السادس) من معالجات APU وهو Carrizo الذي ينتظر بقوة من قبل المستخدمين سواء على صعيد الأجهزة المكتبية أو الأجهزة المحمولة…لنتعرف سويا على أحداث المؤتمر الخاص بـ AMD والتي قام فريق عرب هاردوير بتغطيته بالكامل:

دخلنا الى القاعة الخاصه بمؤتمر AMD ولاحظنا مشاركة جيدة جدا من قبل الحضور لكن البعض أعاب على صغر حجم القاعة المستخدمة للإعلان عن المنتجات الجديدة. المهم هذا ليس موضوعنا, انتظرنا قليلا من الوقت الى حين الانتهاء من التحضيرات والتجهيزات لإفتتاح المؤتمر وبعد ذلك بدأ العرض بعرض شرائح دعائية مع حديث احد المسؤولين عن تفاصيل تلك الشرائح التي كان يتم عرضها.

حيث تطرقت الشرائح الى تقنيات المعالج المركزي وهي القدوم بأنوية الجيل الجديد من معالجات x86 و معالجات AMR, بالإضافة الى تمتع ذلك الجيل بأداء عالي واستهلاك منخفض من الطاقة. كما لوحظ التركيز على تقنيات المعالج الرسومي من ناحية تكافئ الأداء مقابل الواط وهو هدف واضح من قبل AMD مع الجيل القادم في عام 2016, بالإضافة الى التنويه على ميزات الواقع الإفتراضي الذي أصبحت AMD تدعمه اليوم بمنصة برمجية مميزة, كما ذكرت AMD أنها تدعم الألعاب مع DX API الخاص بمايكروسوفت, وهو أمر مشابه لما تقدمه AMD مع تقنية Mantle.

وحدة المعالج المسرع من الجيل السادس A-Series

بعد أن تم الإنتهاء من شرح تلك النقاط التي تستعد AMD للتوجه لها في نظرتها الاستراتيجية للمرحلة المقبلة, أعلنت AMD عن الجيل السادس لمعالجات A-Series، وهي عبارة عن وحدة المعالجة المسرعة العالية الأداء الأولى في العالم في تصميم SoC. مع التنويه أنه سابقا كان يُسمى “Carrizo“، الجيل السادس لمعالجات A-Series تستفيد اليوم من التطور الكبير الذي وصلت له معالجات AMD  وأيضا القوة الرسومية الهائلة التي تتيح تجارب حوسبة استثنائية والتي كانت غير ممكنة من قبل.

الجيل السادس لمعالج AMD A-Series هو معالج الجهاز المحمول الأكثر تنوعا، والمبني ليتفوق في تطبيقات الأعمال المهنية والاستهلاكية ، مما يقدم تجربة ترفيه بث ممتازة، ولعب سلس غير مسبوق على الانترنت، وتجارب حوسبة مبتكرة.

هذا الجيل يعتبر الجيل السادس من معالجات APU حيث كان أول جيل أطلق في عام 2011 ويحمل أسم Llano ثم الجيل الثاني في عام 2012 ويحمل أسم Trinity, بعد ذلك اتى الجيل الثالث في عام 2013 بإسم Kabini ولحقه في عام 2014 الجيل الرابع وهو Kaveri, ثم الجيل الخامس في نفس العام بإسم Beema…وها نحن اليوم مع الجيل السادس والأقوى من AMD بإسم Carrizo سابقا, حيث قررت AMD تسميته بـ A-Series.

هذا الجيل السادس والمعروف بإسم A-Series هو عبارة عن معالجات APU موجهة للأجهزة المحمولة والحواسب المتكاملة لفئة الموبايل, بينما معالجات Godavari هي المعالجات الموجه للأجهزة المكتبية والمحدثة من معالجات Kaveri, أي أنها ليست جديدة بالكامل حتى لا يختلط الامر على أحد. لكن الإنتظار الأكبر لمحبي معالجات APU للاجهزة المكتبية هو وصول معالجات Carrizo الموجهة للأجهزة المكتبية في عام 2016 والتي تعد بتقديم نقلة نوعية كبيرة في الاداء مع دعمها لذواكر DDR4 ومع حصولها على الجيل الجديد من المعالجات الرسومية (البعض يشير الى وجود انوية تحمل ذاكرة HBM بداخلها ضمن معالجات APU).

تعتبر معالجات A-Series قوية بما تقدمه اليوم بالنسبة للأجهزة المحمولة أو الحواسب المتكاملة, لكن ذلك لا يعني عدم قدرتها على التوسع لتشمل منصات أخرى. حيث تراهن AMD أن قوة هذه المعالجات قادرة على تشغيل اجهزة التصوير الطبي, بالإضافة الى تشغيل اللوحات الدعائية الضخمة والمتعددة, كما يمكن أن تستغل في تشغيل ومعالجة الاتصالات والشبكات.

وحدة المعالجة المسرعة عالية الأداء الأولى في العالم في تصميم SoC تمثل عدد من أوائل التقنيات التي تستخدمها اليوم مثل: دعم فك ترميز هاردوير HEVC من أجل الأجهزة المحمولة، مع تصميم متوافق مع Heterogeneous Systems Architecture (HSA) 1.0، وأيضا دعمه لـ ARM TrustZone. المعالج الجديد يعزز ما يصل إلى 4 انوية معالج مركزي و 8 انوية معالج رسومي الذي يستفيد من نواة معمارية “AMD “Excavator و الجيل الثالث من معمارية (Graphics Core Next (GCN الحائزة على جوائز.

النتيجة هي معالج رائد يضم عمر أكثر من مرتين عن عمر بطارية إصداراتها السابقة، وأسرع بمرتين لأداء اللعب عن معالجاتها المنافسة، مع تجربة حوسبة مبتكرة بواسطة HSA، وتجربة نظام تشغيل Microsoft Windows 10 بشكل ممتاز مع دعمه لـ DirectX 12.

بعد ذلك ظهرت علينا المديرة التنفيذية السيدة ليزا سو متحدثة عن معالجات الجيل السادس بجانب أحد مسؤولي شركة LENOVO مقدمة عدد من الأجهزة المحمولة العاملة بمعالجات A-Series الجديدة. كما أشارت AMD بشريحة دعائية قائلة أن نسبة المتوجهين لشراء أجهزة محمولة بين فئة سعرية 400 الى 700 دولار تصل الى 38%, حيث ترى أن هناك زيادة غير مسبوقة على تلك الاجهزة بتلك الفئة السعرية.

فلا ننسى أن AMD قدمت العديد من الأجهزة العاملة بمعالجات APU التي أذهلت الكثير من المستخدمين بقدرتها على تشغيل الألعاب خاصة مع قدرتها على الاستفادة من البطاقة الرسومية المنفصلة وتشغيلها سويا مع المعالج الرسومي المدمج بمعالج APU.

أضف أن تلك الأجهزة المحمولة اليوم أصبحت ذات شعبية أكبر ليس فقط كمستخدم في عالم الألعاب, إنما حتى في مهامك اليومية المختلفة من تصفح الانترنت الى مشاهدة الفيديو, أو محادثة أصدقائك صورة وصوت, الى المراسلات وتعديل الصور ومنتجة الفيديوهات حتى بإستخدام البرامج الاحترافية…كل ذلك سوف تكون قادر على فعله من خلال جهاز محمول واحد وبمعالجات APU الجديدة التي تقدمها AMD اليوم كما تقول.

معالجات الجيل السادس سوف تأتي مع 3 فئات A8/A10/FX…جميعها سوف تقدم معادلة واحدة وهي تجربة لعب أونلاين سلسلة بفضل قوة المعالج, وسرعة تدفق البيانات بشكل غير مسبوق, ومعالجات البيانات الحسابية كما لم تختبره من قبل.

من ناحية أخرى كان هناك توضيح اخر على قوة المعالجات الجديدة, حيث وبما أنها قادمة من معمارية Excavator مستخدمة تصميم نواة x86, فهي تقدم 15% أداء أكثر على IPC مع استهلاك أقل بنسبة 40% وتقليل للمساحة المستهلك بحوالي 23%. بينما على صعيد المعالج الرسومي فهي تستخدم انوية رسومية من الجيل الثالث من معمارية GCN وهي قادرة على تقديم 65% زيادة في الأداء العام الرسومي مع دعم لـ DX12 ودقة 4K. كما تدعم فك ترميز هاردوير HEVC. أما من ناحية نسبة الاستهلاك للطاقة فهي بمدة عطاء أكبر بمرتين بالنسبة لإستهلاك البطارية مقارنة مع معالجات Kaveri.

  • الجيل السادس لمعالجات AMD A-Series تجلب HEVC/H.265 إلى الجهاز المحمول للمرة الأولى، مما يتيح للمستهلكين الاستفادة من الجودة الأعلى، تشغيل بث فيديو ذو عرض نطاق ترددي أقل مقابل فيديو H.264 تقليدي.
  • الاستمتاع بجودة بصرية فائقة من أجل تجربة مثالية, فهي تتضمن دعم من أجل فيديو ذو دقة Ultra HD باستخدام AMD Perfect Picture مع تقنية Steady Video.
  • الاستفادة من تشغيل كفؤ من ناحية الطاقة الذي يسمح بمشاهدة أكثر بمرتين على شاحن البطارية من إصداراته السابقة.
  • الجيل السادس لمعالجات AMD A-Series يأتي مع بطاقات رسومية منفصلة، بحيث تعزز من معمارية (AMD Radeon Graphics Core Next (GCN لتقديم أداء لعب أكثر بمرتين عن معالجاتها المنافسة.
  • استمتع بلعب جهاز محمول HD مع أكثر الألعاب المشهورة على الانترنت التي تتضمن DoTA 2, League of Legends, و Counter Strike: Global Offensive.
  • العب على مدى ساعات دون كهرباء على ألعاب eSports الأحدث، تقريبا أكثر بمرتين عن مدة الإصدارات السابقة.
  • الفائدة من AMD Dual Graphics التي تقترن مع معالجات الجيل السادس للاجهزة المحمولة مع البطاقات الرسومية AMD Radeon R7 Mobile التي تعزز معدلات الإطار في الألعاب بنسبة 42%.
  • الاستمتاع بلعب سلس، خالي من التنتيع، التمزق مع تقنية AMD FreeSync.
  • استعد للمستقبل مع دعم APIs متعدد المسارات التي تتضمن DirectX 12، Vulkan و AMD Mantle التي تتيح تقنيات اللعب الأكثر تقدما المصممة لتحسين الأداء والدقة البصرية.

ظهور أول صورة للنواة الرسومية Fiji

بعد الانتهاء من استعراض معالجات الجيل السادس تم التوجه الى الحدث المنتظر, وهو الكشف من قبل السيدة ليزا سو عن أول صورة لنواة Fiji القادمة بدقة تصنيع 28nm. هذه النواة تأكد اليوم أنها ستحمل أسم خاص كبطاقة رسومية, مثل الحال مع بطاقات انفيديا GTX TITAN. حيث سوف تسمي AMD بطاقتها القادمة بـ Radeon Fury (وهو أسم تم استخدامه سابقا مع بطاقات ATI القديمة قبل أن يتم الاستحواذ عليها من قبل AMD).

البطاقة الجديدة من الفترض أن تحتوي على هذه المواصفات وهي 4096 معالج تدفق, مع ذاكرة HBM الثورية بحجم 4GB. مع تردد الذاكرة بـ 1.0Ghz مع عرض نطاق ترددي يصل الى 512GB/s. بينما يتوقع أن يكون تردد النواة بـ 1.05Ghz…نسبة الإستهلاك للبطاقة مازالت مجهولة مع القول انها قد تستهك طاقة كبيرة, البعض يشير الى 250 واط والبعض الأخر يقول 300 واط!

من ناحية السعر بعض المصادر تقول أن السعر سوف يكون مرتفع خاصة في الحديث عن أن الأداء سوف يكون مقارب جدا لبطاقة GTX 980TI, ولكن ذلك كلام على ورق…حتى الان مازالت الكثير من المعلومات نجهلها عن البطاقة. المهم أن AMD سوف تعلن عن هذه البطاقة في 16 الشهر الحالي وعندها سوف نعرف الكثير من التفاصيل بخصوصها. لذلك فالننتظر المزيد من الوقت حتى نعرف حقيقة كامل مواصفات البطاقة القادمة من AMD.

نحن نقدم دعم أفضل مع نظام تشغيل ويندوز 10

ضمن المؤتمر ركزت AMD على ترك فقرة خاصة بها للحديث عن نظام ويندوز 10 وانها تقدم مع معالجاتها APU أداء أفضل بكثير من منافسها Intel وذلك من ناحية دعمها لمكتبة DX12. وفقا للشرائح الدعائية كانت هناك مقارنة من AMD مع معالجها A10-8700 ضد معالج Core i5 مرة مع DX12 وتبين الفارق الكبير لصالح AMD في اختبار بنشمارك 3DMark وأيضا في اختبار أخر تمت المقارنة بنفس المعالجات ولكن معالج AMD مع DX12 ومعالج Intel مع DX11…في كلتا الحالتين AMD متوفقة بجدارة وفقا للنتائج التي أظهرتها.

بشكل عام من المتوقع أن تكسب AMD هذه الجولة من ناحية قوة المعالجة والاداء التي سوف تحققها مع DX12 مقابل المنافس وما لديه من حلول اليوم. الجيل السادس سوف يخدم AMD بشكل كبير حتما…هذه هي أبرز النقاط التي ذكرتها AMD في مؤتمرها الخاص ضمن فعاليات معرض Computex…لا تنسوا أننا على موعد في 16 الشهر الحالي وذلك لمشاهدة ظهور بطاقة AMD الجديدة والتي تعرف بإسم