الرئيسية المقالات

مزايا نظام تشغيل أندرويد 10 بعد الإعلان الرسمي عنه

أطلقت جوجل بشكل رسمي نظام تشغيل أندرويد 10 وتم تثبيته بالفعل على أجهزة Pixel الخاصة بجوجل، بالإضافة إلى عائلة Redmi K20 وهواتف Huawei .Mate 30

يحتوي نظام التشغيل الجديد على العديد من التحديثات، بعضها يزيد من خصوصية المستخدم والبعض الآخر يشمل تحسينات عامة للأداء، بالإضافة إلى بعض التحديثات المتأخرة التي طال انتظارها كثيرًا.

إذًا ما الجديد في نظام أندرويد 10؟ تابعوا معنا لنستعرض التحديثات بالتفصيل..

أخيرًا الوضع المظلم Dark Mode

.
استخدمت جوجل الوضع المظلم من قبل في بعض الهواتف خلال الفترة الماضية، ولكنه لم يكن متاحًا على جميع الهواتف، لكن الآن وبشكل رسمي أصبح الوضع المظلم متاحًا على جميع الأجهزة التي ستدعم نظام تشغيل أندرويد 10.

يمكن تشغيل الوضع المظلم بسهولة عن طريق الإعدادات أو عند تفعيل خاصية الحفاظ على البطارية battery saver، بالإضافة إلى تفعيله في تطبيقات صور جوجل وبحث جوجل والمدونات الصوتية Podcasts.

لا شك أن إضافة الوضع المظلم من أكثر التحديثات التي ينتظرها المستخدمون عندما يصل تحديث أندرويد 10 إلى هواتفهم، وهو ما دفع بشركة Mountain View للعمل مع المطورين على إضافة الوضع المظلم لتطبيقاتها.

خاصية الرد الذكي لكل تطبيقات المحادثات

تعتبر خاصية الرد الذكي من أفضل التقنيات التي قدمتها جوجل مؤخرًا، حيث تقوم بالتنبؤ بما ستقوله للرد على الرسالة.
في السابق كانت الخاصية متاحة على تطبيقات جوجل فقط، لكن الآن أصبحت متاحة لكافة تطببقات المحادثات مثل واتساب وفيس بوك ماسنجر على نظام تشغيل أندرويد 10، الآن سيتم تقديم مقترحات للرد على رسائل واتساب وفيس بوك ماسنجر، حيث سيتم تقديم اقتراحات للردود المناسبة من خلال تقنيات تعلم الآلة Machine Learning الموجودة على نظام أندرويد 10، كما تدعي جوجل أن الخاصية الجديدة ستحافظ على خصوصية المستخدمين فهي لن تقوم بارسال المعلومات لخوادم جوجل.

قائمة مشاركة أفضل

يبدي الكثير من مستخدمي أندرويد استيائهم من قائمة المشاركة بسبب بطئها وكونها غير تفاعلية، ولحسن الحظ قامت جوجل بتغيير هذه القائمة في نظام أندرويد 10.

ولكن القائمة الجديدة تبدو أسرع من نظيرتها، كما تقدم إقتراحات أفضل بشأن الأشخاص والتطبيقات المفترض مشاركتها.

وضع التركيز

واحدة من الخاصيات الواعدة في نظام تشغيل أندرويد 10 هي وضع التركيز Focus Mode الذي يعتبر امتدادًا لجناح الرفاهية الرقمية Digital Wellbeing suite، يقوم وضع التركيز بتهميش التطبيقات التي تقوم بتشتيت تركيزك عن طريق اخفاء الاشعارات الخاصة بهذه التطبيقات، على سبيل المثال إذا كنت تقوم بالعمل أو المذاكرة سيقوم وضع التركيز بحجب اشعارات فيس بوك وانستجرام وغيرهما من التطبيقات التي قد تقوم بتشتيتك عن عملك.
يقدم نظام الرفاهية الإلكترونية ميزة أخرى وهي خاصية رقابة الآباء والأمهات على أطفالهم ومتابعة المحتوى الذي يقومون بتصفحه على الانترنت، وذلك بواسطة تطبيق Family Link.

الوصول بشكل أسرع للاعدادات

من السهل للغاية تشغيل الواي فاي أو البلوتوث أو غيرهما من خيارات الإتصال في نظام أندرويد، والآن جوجل تجعل هذه الخطوة أكثر سهولة أثناء تشغيل التطبيقات.

يتم ذلك عن طريق فتح نافذة منبثقة popup window يتم استدعاءها بواسطة التطبيق نفسه في مواقف محددة.
قدمت لنا جوجل مثالًا على ذلك عندما يتم تشغيل متصفح كروم في وضع الطيران Airplane Mode سيقوم المتصفح بإخبار المستخدم بضرورة تشغيل الواي فاي أو بيانات الهاتف، ثم يقوم باستدعاء لوحة الإعدادات بشكل تلقائي.

.

تحسين تطبيق الملفات

النسخة السابقة من تطبيق الملفات في نظام أندرويد 9 لم تكن مرضية للكثير من مستخدمي الأندرويد، حتى أن قائمة التطبيقات لم تحتوي على اختصار للتطبيق.
ولكن لحسن الحظ أن النسخة الجديدة من تطبيق الملفات الموجودة في نظام أندرويد 10 عالجت العديد من السلبيات التي لم تعجب المستخدمين في النسخة الماضية، لم تشمل التحديثات إضافة اختصار لتطبيق الملفات في قائمة التطبيقات فقط، بل تم تحديث واجهة المستخدم مع إضافة شريط للبحث وتوفير امكانية الوصول السريع للتطبيقات من داخل تطبيق الملفات.

مشاركة شبكات الواي فاي عن طريق رموز الاستجابة السريعة

منذ وقت طويل يتمكّن مستخدمو هواوي وشاومي من مشاركة شبكات الواي فاي عن طريق رموز الاستجابة السريعة QR codes، والآن يسرنا أن نعلن قيام جوجل بإضافة هذه الخاصية في التحديث الجديد لنظام الأندرويد.
يمكن استخدام هذه الخاصية بسهولة عن طريق عن طريق الضغط على اتصال الواي فاي ثم الضغط على المشاركة، وعمل مصادقة عن طريق ادخال كلمة السر أو استخدام البصمة، بعد ذلك يظهر رمز الاستجابة السريع الذي يمكن مسحه scan للدخول إلى الشبكة من الهاتف الآخر.

تفعيل مساعد جوجل

عند التحويل لوضع الملاحة عن طريق الايماءات gesture navigation يعني ذلك عدم امكانية تفعيل مساعد جوجل عن طريق الضغط زر القائمة الرئيسية، ولكن يتم تفعيله عن طريق تمرير الأصابع على الجزء الأسفل من الشاشة باتجاه الأعلى.
قد تبدو هذه الطريقة غير واضحة ولكن جوجل أضافت إرشادات مرئية لمساعدة المستخدمين في تفعيل مساعد جوجل بشكل واضح.

اقرأ أيضًا: أندرويد 10 يصل اليوم لهواتف جوجل بيكسل

Advertisement