القائمة

قيد التطوير
معالجات إنتل Coffee Lake تعمل بثبات على لوحات بشرائح إنتل 200 و 100!!

معالجات إنتل Coffee Lake تعمل بثبات على لوحات بشرائح إنتل 200 و 100!!

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-03-05

تحدثنا كثيراً في هذا الأمر في الأشهر الماضية وكيف أن إنتل منعت مصنعي اللوحات الام من تشغيل معالجات الجيل الثامن Coffee Lake على اللوحات الام التي تعمل بسلسلة شرائح إنتل 200 او 100 من دون سبب تقني مقنع, أعذار إنتل الواهية كانت تشير إلى أنها لا تتوافق مع تلك الشرائح, حتى انها لا تتوافق بشكل تام مع سوكيت اللوحة رغم أنه نفس السوكيت المستخدم وهو LGA1151.

هذه الأعذار الغير مقنعة جعلت حتى احد المسؤولين من شركة مثل ASUS يتحدث بشكل غير مباشر ودون ذكر إسمه في الأشهر الماضية بأن تلك المعالجات يمكن أن تعمل على اللوحات السابقة دون أي مشكلة, فقط الأمر يعود إلى عدم رغبة إنتل بفعل ذلك, والسبب طبعاً تحقيق مبيعات إضافية من اللوحات الجديدة لانها ستستخدم شرائح إنتل من سلسلة 300. هذا الأمر أدى إلى محاولة العديد من الخبراء في مجال تعديل البيوس والـ microcode للمعالج المركزي لجعلها تعمل على تلك اللوحات. لكنها كانت دائماً ما تصطدم بعدم قدرة اللوحة على الوصول لمرحلة الاستقرار بسبب التعديلات التي وضعتها إنتل منذ أول إطلاق لتلك المعالجات.

فكما تعلمون كل المعالجات تحمل بداخلها microcode للمعالج ضمن البرنامج الثابت او كما يعرفه أغبلكم بـ Firmware وإنتل عملت على وضع تعديلات خاصة في تلك الاكواد بجانب أول إصدار من بيوس اللوحات الأم لتعمل فقط وحصرا على اللوحات الام التي تستخدم سلسلة شرائح إنتل 300 مثل Z370, أي أنها تجعل المعالج لا يتعرف على اللوحة التي بسلسلة شرائح إنتل 200 و 100. فالتعديلات التي قامت بها إنتل في تعريف iGPU's UEFI GOP وإصدار ME في بيوس اللوحات الأم هو ما يجعل المعالج قادر على التعرف على اللوحة التي يعمل عليها. لكن وللأسف ورغم المحاولات السابقة التي تمت على معالج i3-8350K وغيره إلا أن تلك المحاولات كما ذكرنا لم تصل إلى المطلوب بسبب عدم استقرار اللوحة.

ماذا حدث الأن؟

اجرى بعض المعدلين من منتدى Overclock.net وهم rootuser, LittleHill, dsanke, elisw, Mov AX, 0xDEAD تعديلات على تلك الاكواد بالشكل المطلوب وأصلحوا عدة أمور مهمة مثل عمل منفذ PCI-E x16 لتجعل معالجات الجيل الثامن تعمل على اللوحات الأم القديمة من سلسلة شرائح 200 و 100 باستقرار وثبات حيث تعرف المعالج على اللوحة بشكل سليم, ليكون الحلم الذي انتظره البعض ربما أصبح ممكناً.

لتعرف المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذه العملية وكيفية تحقيقها يمكنك من زيارة هذا الرابط.  فقط تذكر انها عملية ليست سهلة وإن حدث خطأ ما فقد تؤدي بالمعالج للضرر أو عدم العمل.

شاركونا رأيكم بعد إمكانية تشغيل تلك المعالجات على اللوحات السابقة..هل يمكن أن تفكر بعمل تلك التعديلات لتشغل أحد تلك المعالجات على لوحتك الام القديمة؟

أضف تعليق (0)

ذات صلة