الرئيسية المقالات

معرض CES20: شركة ADATA تستعرض عضلاتها وتتشعّب في المزيد من الأسواق !!

هذا العام لم تدّخر شركة ADATA أيّ مجهود في تقديم كل ما هو مذهل ومميز لمجتمع اللاعبين، فسواء كنت ممن يريدون شراء ذواكر الوصول العشوائي، أو أقراص الحالة الصلبة أو حتي أجهزة اللاب توب أو المبردات ، ستوفر لك ADATA كل هذه المنتجات وأكثر مع دخولها حيّز المنافسة مع العديد من المنتجات الجديدة

يبدو انه سيكون عاماً مليئاً بالمنتجات المثيرة للاهتمام حيث أعلنت شركة ADATA الرائدة في مجال الأداء العالي ووحدات DRAM ومنتجات NAND Flash خلال معرض CES 2020 والذي يقام في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 7 إلى 10 يناير عن تشكيلة كبيرة من المنتجات الجديدة الموجهة لمجتمع اللاعبين، والتي تنوعت وتشعبت لتطول كل أنواع المنتجات تقريباً، فقد أعلنت الشركة الجيل التالي من وحدات التخزين SSD المُعتمدة على واجهة التوصيل PCIe من الجيل الرابع Gen4 ، كما وأعلنت عن شاشة جديدة للألعاب تحت اسم XPG Photon ، كما أعلنت عن سلسلة من أجهزة لاب توب المخصصة للألعاب وهي سلسلة XPG Xenia بالإضافة الى أجهزة الحاسب المكتبي المخصصة للاعبين من XPG Gaia .

قامت الشركة بإستعراض منتجاتها الخاصة بوحدات التخزين عن طريق اطلاقها ثلاثة أقراص جديدة للحالة الصلبة بسرعات تتخطى كل ما هو مألوف لدى المستخدمين بوصولها سرعات تتخطى 7GB/s، وهو ما تحدثنا عنه بالأمس.

معرض CES20: أول وحدة تخزين PCIe 4.0 بسرعات تتخطى 7 GB/s‎ من ADATA

ولكن هذا العام على ما يبدو تريد شركة ADATA تجربة شيء جديد، فبعد أن أصبحت الشركة في الوقت الحالي احدى الشركات الرائدة في مجال التخزين بشكل عام، تتطلع الشركة هذا العام لما هو أبعد من ذلك عن طريق توجهها للأجهزة الكاملة المخصصة للألعاب تحت شعار XPG الشهير الخاص بها، لتصبح شركة شاملة في منتجات الكمبيوتر، و لتنتقل بنفسها الى منافسة جديدة وتحدي جديد.

شاشة XPG Photon

أعلنت الشركة في المعرض عن شاشة XPG Photon المخصصة للألعاب ، والتي تأتي بحجم 27 انش و بدقة عرض 4K Ultra HD ، وتغطي الطيف اللوني DCI-P3 بنسبة 95% أيضاً، بالإضافة الى دعم Burst Refresh و Vivid Color أو Color Eye-Safe من PixelDisplay، التي تساعد على تقليل الضوء الأزرق لإراحة العين. ليس هذا فحسب، فالشركة أضافت أيضاً مع دقة العرض المميزة 4K التي تأتي مع شاشة من نوع IPS ، معدل تحديث 144 هرتز وهو المعدل الأنسب حالياً للألعاب عالية السرعة. واذا كان كل هذا لم يبهرك بعد، فقد أضافت الشركة مفتاح صغير على الشاشة يمكنك من خلاله تغير وضعية العرض ليصبح معدل التحديث 240 هرتز مع دقة عرض 1920X1080 Full-HD مع 600 شمعة.

الشاشة أيضاً تدعم حتى 1500 شمعة، ولكن لا يعرف ان كانت تدعم DisplayHDR أم لا، والتي لا يوجد ذكر لها على قائمة الخصائص الخاصة بالشاشة. في الواجهة الخلفية للشاشة توجد اضاءة RGB LED، بالإضافة الى قاعدة مميزة وحامل متعدد الفوائد، يسمح لك بضبط الارتفاع وامالة الشاشة على المحورين الطولي والرأسي.

أجهزة النوت بوك XPG Xenia

بعد ذلك تأتي أجهزة الحواسيب المحمولة أو اللاب توب الصغيرة والتي يطلق عليها أجهزة النوت بوك XPG Xenia . تأتي هذه الأجهزة بأحجام 15.6 بوصة و 13 بوصة في الوقت الحالي، كما أنها تتمتع بمعالجات Core-H من الجيل التاسع مع كثير من الخيارات حتى معالج Core i7-9750H وما هو أقل منه. الحاسب المحمول يتمتع أيضاً بمجموعة متنوعة من خيارات البطاقات الرسومية مثل RTX 2070 Max-Q و GTX 1660 Ti وغيرها، ذواكر وصول عشوائي من جيل DDR4 SO-DIMM الخاصة بالشركة بالإضافة الى أقراص الحالة الصلبة من نوع SX8200 M.2 NVMe ، بالإضافة الى لوحة مفاتيح ميكانيكية مع اضاءة RGB بالتأكيد. كل هذه المكونات تأتي داخل جسم مصنوع من سبائك الماغنيسيوم، مع شاشة بحجم 15.6 بوصة بدقة عرض Full-HD من نوع IPS ومعدل تحديث 144 هرتز.

أجهزة XPG Gaia المكتبية المصغّرة للألعاب

أما في حالة كنت من عشاق الأجهزة المكتبية للألعاب، فيمكنك القاء نظرة على أجهزة XPG Gaia المكتبية الصغيرة والمخصصة للاعبين. تتمتع هذه الأجهزة بمواصفات شبيهة بأجهزة Ghost Canyon NUC من انتل مع كيس بسعة 5 لترات أيضاً، بالإضافة الى مواصفات تقنية شبيهة الى حد ما. تأتي الوحدات مع شريحة Whiskey Lake من الجيل الثامن، كما تأتي مع القدرة على اضافة بطاقة توسعة أو بطاقة رسومية PCIe بحجم يصل حتى 20 سم. يأتي هذا الجهاز مع مزود طاقة بقدرة 500W مع شهادة 80 Plus Platinum لضمان جودة أعلى.

معرض CES20: شركة ADATA تستعرض عضلاتها لتنافس في مزيد من الأسواق لاب توب شاشة كيس

وبالحديث عن التبريد، تتمتع هذه الوحدة بلوحة جانبية شبكية تساعد على دخول الهواء للكيس، كما توفر مروحتين في الجزء العلوي لطرد الهواء الساخن خارج الوحدة. منافذ I/O تتضمن منفذي USB 3.1 Gen 2 Type-A ، بالإضافة الى منفذ 3.5 mm للصوت مع قارئ للذاكرة SD ، وزر التشغيل أيضاً في الجزء الأمامي من الكيس. تأتي النسختين مع ذواكر من نوع ADATA XPG، بالضافة الى أقراص حالة صلبة من نوع SX8000-series M.2 NVMe ، كما أنه يمكنك أيضاً الحصول على منفذ Thunderbolt 3 في حالة أردت ذلك.

مبرد Levante 360

إضافة الى ما سبق، وسّعت شركة ADATA XPG مجموعة منتجات التبريد الخاصة بها مع مبرد Levante 360 ، وهو وحدة تبريد مائي متكاملة للمعالجات المركزية بتصميم all-in-one . وقد قامت شركة ADATA هذه المرة بإضافة تشمل مراوح PWM عالية التدفق ذات تدفق هواء عالي مع المبرد، لتوفير تبريد أفضل. يتم توصيل المبرد المصنوع من الألومنيوم 360 مم × 120 مم مع كتلة المضخة الخاصة به عن طريق مجموعة من الأنابيب مطاطية المغلفة بشكل محكم، أما بالنسبة لكتلة المضخة فهي مصنوعة بنفس تصميم مضخة الجيل الثالث من Asetek ، والتي تتميز بالحوامل السيراميكية. أما بالنسبة للشكل ، فكما نرى يوجد شعار ARGB على غطاء كتلة المضخة مع اضاءة ARGB . المبرد يدعم جميع أنواع المقابس الموجودة حالياً للمعالجات المركزية ، بما في ذلك LGA115x و AM4 و LGA2066 و TR4.

لوحة المفاتيح XPG Golden Summoner

قد لا تكون لوحة المفاتيح XPG Golden Summoner هي الخيار الأمثل للجميع بكل تأكيد، ولكنها بالطبع مناسبة لأولئك الذين يحبون التميز، لا مانع لديك من صرف بعض الألوف في لوحة مفاتيح !! حسناً اليك لوحة المفاتيح الجديدة من ADATA، والتي أعلنت عنها الشركة في معرض CES2020. لوحة المفاتيح هذه تتمتع بأزرار مطلية بالذهب من عيار 24 قيراط، كما أنها مطلية أيضاً بالذهب للوحة العلوية المتواجدة في الجزء العلوي من لوحة المفاتيح، بالإضافة الى مسند اليد الذي يتمتع بالغبار الذهبي هو الأخر.

لوحة المفاتيح هذه هي نسخة أخرى من اللوحة الشهيرة XPG Summoner التي أطلقتها الشركة عام 2019، كما أن الشركة قد قامت بإطلاق نسخة أخرى من لوحة المفاتيح لأولئك الذين لا يستطيعون اقتناء هذه اللوحة الباهظة الثمن بكل تأكيد. اللوحة الأخرى مصنوعة هذه المرة من الألمنيوم مع مفاتيح برتقالية اللون ومسند راحة اليد من الجلد الفاخر.

ماوس الألعاب XPG Headshot و XPG Primer

يأتي الماوس الأول وهو Headshot بتصميم قد يبدو غريباً الى حد ما، فجسم الفأرة تم تصميمه على شكل مثلثات متشابكة، تطلق الشركة على هذا التصميم Functional Lattice ، والذي من الممكن أن يكون لضبط قبضة المستخدم على الفأرة مع ساعات العمل المتواصلة والتعرق. تأتي الفأرة في لونين هما الأسود والذهبي، مع مستشعر PixArt PMW3391 و سرعة 16,000 dpi . تأتي الفأرة أيضاً مع مفاتيح Omron بعمر افتراضي 20 مليون ضغطة ، و 8 مفاتيح قابلة للتعديل والبرمجة حسب رغبة المستخدم.

يأتي بعد ذلك ماوس XPG Primer مع مستشعر PixArt PM3360 و سرعة 12,000 dpi، مع أربعة مفاتيح قابلة للبرمجة و مفاتيح Omron بعمر افتراضي 20 مليون ضغطة أيضاً، وأخيراً اضاءة RGB المميزة.

أما بالنسبة لأخر المنتجات التي قامت الشركة بعرضها فكانت سماعات الرأس XPG Precog الشهيرة مع ثلاثة ألوان جديدة ، و قاعدة لوحة المفاتيح والماوس الخاصة بالشركة XPG Battleground XL deskmat .

الكيس Volta

قامت شركة ADATA أيضاً باستعراض نموذج  أولي لكيس جديدة تحت اسم Volta. هذا الكيس الجديد يتمتع بتصميم اسطواني رأسي، حيث يمكنك ادخال قطع الحاسب من خلال منزلقات تخرج من جانب الكيس، والتي تتمتع أيضاً بإضاءة RGB مع القدرة على تركيب لوحة أم من مقاس وتصميم E-ATX ، كما أنها توفر تبريد بالنظام الرأسي، الذي يسمح للهواء بالمرور بطول الكيس ليبرد جميع الأجزاء بشكل كامل. يمكن أيضاً تركيب تبريد مائي في الكيس مع ثلاثة بطاقات رسومية، أما السعر الخاص بالكيس فلم يتم الإعلان عنه بعد.

الخاتمة

هذا العام لم تدّخر شركة ADATA أيّ مجهود في تقديم كل ما هو مذهل ومميز لمجتمع اللاعبين، فسواء كنت ممن يريدون شراء ذواكر الوصول العشوائي، أو أقراص الحالة الصلبة أو حتي أجهزة اللاب توب أو المبردات ، ستوفر لك ADATA كل هذه المنتجات وأكثر مع دخولها حيّز المنافسة مع العديد من المنتجات الجديدة. يبدو أن الشركة لم تعد تريد حصر نفسها في الذواكر فقط بعد الأن، فها هي تحذو حذو غيرها من الشركات التقنية الرائدة التي سبقتها، ولكنها سبقتها بعامل الزمن فحسب، أما عامل الجودة فلازالت الشركة تنافس فيه وبقوة، وستنافس بشكل شرس بكل تأكيد في هذه الأسواق الجديدة التي فتحت الشركة لها الأبواب على مصراعيها، فا التالي يا ترى ؟؟!!.

فريق عرب هاردوير معكم حالياً ضمن فعاليات معرض CES2020 كما عودكم دائماً ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و 10 يناير….تابعونا😘