لماذا يجب أن تمتلك بطاقة دفع إلكتروني كبطاقات Telda، Yalla أو ميزة؟ ببساطة لأن تحويل الأموال، الدفع الإلكتروني والشراء عبر الإنترنت أصبح جزء أساسي في حياة الجميع. كل الخدمات باتت الآن إلكترونية، عملك التقليدي أو عبر الإنترنت، مشترياتك الإلكترونية وحتى دروسك الجديدة يحتاجون جميعاً لبطاقة مصرفية، حتى الخدمات الحكومية تطلب الدفع الإلكتروني وتزيد من رسوم التسديد النقدي.

قد لا تحتاج بالتأكيد لقراءة تلك الكلمات لمعرفة أهمية امتلاك بطاقة مصرفية في هذا الوقت فهو أمر بديهي، ولكنك عالق في أزمة فتح حساب بنكي. قد يكون عمرك أقل من 21 عاماً أو لا تعمل في وظيفة منتظمة أو ربما لا تملك المال أو المستندات المطلوبة لفتح الحساب. كل هذه المشاكل سنحلها لك اليوم في مقارنة بين كارت تيلدا و يلا و ميزة لتعرف أيهم أفضل لك؟ لنساعدك على أختيار أفضل بطاقة مصرفية لك وبدون أي تعقيدات.

لمشاهدة الفيديو على يوتيوب

بطاقة تيلدا Telda

بطاقة تيلدا Telda هي بطاقة مدفوعة مقدماً يتم تقديمها عبر تعاون بين شركة تيلدا، بنك القاهرة وماستركارد. استخراج البطاقة لا يحتاج سوى أن تكون بسن 16 عاماً أو أكثر وأن تمتلك بطاقة رقم قومي مصرية. البطاقة تصدر مجاناً بدون أي رسوم.

لاستخارج البطاقة كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق وطلب بطاقة جديدة. ستقوم بإدخال بياناتك وصورة من بطاقة الرقم القومي ثم سيطلب منك التوجه إلى إحدى النقاط بحسب موقعك لاستلام البطاقة وإمضاء عقد الاستخدام.

  • رابط تحميل Telda من App Store من هنا 
     
  • رابط تحميل Telda من Google Play من هنا

من الأمور البسيطة التي تميز هذا الكارت هو تصميمه. لا يظهر الكارت أي تفاصيل عن صاحبه ويكتفي فقط بشعار الشركة، علامة الـ NFC وشعار ماستركارد. كافة بيانات البطاقة مدونة على الخلف مع الأخذ في الاعتبار أنه لن يتم طباعة أسمك عليها مثلها مثل باقى البطاقات المدفوعة مقدماً.

تنقسم الخدمات التي يوفرها كارت Telda إلى 3 أقسام وهي المشتريات، إيداع الأموال وتحويل الأموال.

بالنسبة للمشتريات فكارت تليدا يمكنه الشراء من المتاجر داخل مصر وخارجها من خلال نقاط POS ("ماكينة الفيزا")، الشراء عبر الإنترنت من داخل مصر أو من خارج مصر كما يوفر خاصية الحصول على رمز OTP عند الشراء عبر الإنترنت للمواقع والتطبيقات التي تطلبها. يتم تحصيل 3% رسوم عند الشراء بالعملة الأجنبية (هذه الرسوم قد تتغير في أي وقت).

لإيداع الأموال فأمامك 4 خيارات. إيداع الأموال من خلال أي ماكينة فوري مع خصم 1% رسوم. التحويل البنكي، التحويل من إنستاباي أو طلب المال من أصدقائك الذين يمتلكون بالفعل بطاقة تيلدا.

التحويل البنكي يتم من خلال إعطائك بيانات حساب في بنك القاهرة. هذه البيانات مخصصة لك دون غيرك ويتم الوصول لها من خلال التطبيق ولا تكفلك هذه الطريقة أي رسوم. تستغرق هذه الطريقة يوم عمل على الأقل. لاستقبال الأموال من خلال لإنستاباي Instapay قم بإدخال بيانات البطاقة في التطبيق وستتم عملية الدفع فورياً.

للأسف لا يمكن تحويل الأموال إلى لملاك كارت تيلدا فقط.

الحد الأقصى لرصيدك في تيلدا هو 100 ألف جنيه. الحد الأقصى للسحب 25 ألف جنيه شهرياً والحد الأقصى للسحب اليومي 7,500 جنيه. هذه الحدود تطبق كما هي بالنسبة للمعالات الإلكترونية كالشراء عبر الإنترنت داخل وخارج مصر.

أما بالنسبة لسحب الأموال فيمكنك سحب الأموال من حسابك في تيلدا من أي ماكينة بنكية في مصر مع الأخذ في الاعتبار أنه سيتم خصم رسوم سحب بحسب البنك التابعة له الماكينة. في وقت كتابة هذا المقال يتم فرض عمولة 5 جنيه على أي عملية سحب من أغلب البنوك المصرية على أن تكون أقصى قيمة يتم سحبها 4000 جنيه في المرة.

وبخلاف الأموال فيمتلك Telda تطبيق مميز يمكن من خلاله متابعة أوجه إنفاق الأموال وتقسيمها كما يتواجد زر خاص لإيقاف البطاقة في أي وقت وكأنها لا تعمل حتى وإن لم تتعرض للسرقة أو ففقدتها.

أقرأ أكثر: تعرف على تطبيق تيلدا مصر وكل خدماته

بطاقة يلا Yalla

بطاقة Yalla هي أيضاً بطاقة مدفوعة مقدماً ولكنها تأتي من البريد المصري. لاستخراج بطاقة يلا كل ما تحتاجه هو أن يكون عمرك 16 سنة فأكثر ولديك بطاقة الرقم القومي. هناك أكثر من طريقة لاستخارج كارت يلا، يمكنك تحميل التطبيق وطلبها عبر الإنترنت أو التوجه إلى أقرب فرع للبريد المصري وطلب البطاقة. 

في رأي يفضل التوجه إلى أقرب فرع بريد لسهولة الأمر حيث لا تستغرق العملية بضعة دقائق ولتفادي الانتظار الذي قد يحدث بسبب عملية توصيل البطاقة. هناك مصاريف 20 جنيه مصري ثمن استخراج البطاقة.

  • رابط تحميل Yalla من Google Play من هنا

يمتاز كارت يلا Yalla كذلك بأنه لا يظهر الكارت أي تفاصيل عن صاحبه ويكتفي فقط بشعار الشركة، علامة الـ NFC وشعار فيزا. كافة بيانات البطاقة مدونة على الخلف مع الأخذ في الاعتبار أنه لن يتم طباعة أسمك عليها مثلها مثل باقى البطاقات المدفوعة مقدماً.

تنقسم الخدمات التي يوفرها كارت Yalla إلى 3 أقسام وهي المشتريات، إيداع الأموال وتحويل الأموال كما أنه الطريقة الوحيدة لاستقبال الأموال من Paypal في مصر.

بطاقة يلا هي بطاقة تابعة لشبكة فيزا للمدفوعات وهو ما يسمح لك بالشراء من داخل مصر ومن خارجها من ماكينات الـ POS، الشراء عبر الإنترنت من داخل ومن خارج مصر كما يوفر خاصية الحصول على رمز OTP عند الشراء عبر الإنترنت للمواقع والتطبيقات التي تطلبها. يتم تحصيل 3% رسوم عند الشراء بالعملة الأجنبية (هذه الرسوم قد تتغير في أي وقت).

لإيداع الأموال في بطاقة Yalla هناك 4 طرق مختلفة. يمكنك تحويل المال من أي بطاقة مصرفية وكأنك تشحن رصيد هاتفك. يمكنك تحويل المال من حسابك في البريد المصري إذا كنت تمتلك حساباً أو يمكنك التوجه إلى شباك الإيداع في أي فرع من فروع البريد المصري. آخر طريقة هي الإيداع في حساب Yalla في بنك CIB مع كتابة رقم هاتفك على وصل الإيداع وتستغرق هذه العملية من 3 إلى 5 أيام عمل على عكس الطرق السابقة التي تتم بشكل فوري.

لا يمكن تحويل الأموال إلا لملاك بطاقة يلا Yalla!

الحد الأقصى لرصيدك في تيلدا هو 100 ألف جنيه. الحد الأقصى للسحب 30 ألف جنيه يومياً من فروع البريد المصري والحد الأقصى للسحب من البطاقة 10 آلاف جنيه في اليوم. الحد الأقصى للشراء بالعملات الأجنبية هو ما يساوي 3000 دولار.

أما بالنسبة لسحب الأموال فيمكنك سحب الأموال من أي صراف آلي (ماكينة ATM) تابعة للبريد المصري بدون أي رسوم أو السحب من أي ماكينة بنكية في مصر مع الأخذ في الاعتبار أنه سيتم خصم رسوم سحب بحسب البنك التابعة له الماكينة. في وقت كتابة هذا المقال يتم فرض عمولة 5 جنيه على أي عملية سحب من أغلب البنوك المصرية على أن تكون أقصى قيمة يتم سحبها 4000 جنيه في المرة.

وبعيداً عن المدفوعات يمتلك كارت Yalla تطبيق مميز باسم Yalla Super App. التطبيق يمكنك أن تعتمد عليه في الكثير من الأشياء حيث يمكن استخدامه في تسديد فواتير الكهرباء، الماء، الغاز، التليفون الأرضي، شحن الرصيد وسداد فواتير الهاتف المحمول والإنترنت المنزلي، تجديد اشتراكات النقابات، سداد رسوم التأمينات، دفع مخالفات المرور وعدد من الخدمات الأخرى.

يحتوى التطبيق كذلك على متجر ضخم يمكن من خلاله شراء بطاقات بلاي ستيشن و إكس بوكس، الإجهزة الإلكترونية، البقالة وطلبات المنزل كما يحتوي على صيدلية مدمجة يمكن الشراء منها حتى في حالة وجود تأمين صحي. يضاف إلى كل ذلك برنامج خاص للهدايا والمكافآت وخصومات في الكثير من الماكن.

كيفية ربط كارت Yalla بـ Paypal

كما ذكرنا فكارت Yalla هو الوحيد في مصر الذي يمكن ربطه بـ Paypal لاستقبال الأموال من الخارج. للقيام بهذه المهمة ستقوم بإدخال بيانات البطاقة على Paypal وستصل بالبريد المصري لطلب كود التفعيل أو قيمة الملبغ الذي تم خصمه للتحقق والذي سيعود لك في كل حاجة حتى وإن فشلت عملية التحقق.

يجب أن تحذر أن المبالغ التي يتم سحبها من Paypal يتم تحويلها إلى الجنيه المصري ولا يوجد أي طريقة لاستلامها بأي عملة أخرى. قيمة الجنيه أمام الدولار يتم تحديدها في نفس يوم إتمام عملية التحويل.

إقرأ أيضاً : كيفية السحب من باي بال في مصر بدون حساب بنكي

كارت ميزة

بطاقة ميزة ليست بطاقة تصدرها جهة واحدة بل هو اسم دارج للبطاقات التابعة لشبكة المدفوعات المحلية "ميزة" التي تصدرها البنوك المصرية. يوجد أكثر من نوع من بطاقة ميزة ولكن الأكثر شهرة والذي نتحدث عنه اليوم هي بطاقة ميزة المدفوعة مفدماً.

لاستخراج بطاقة ميزة المدفوعة مقدماً توجه إلى أي البنك الذي تريد استخراج البطاقة منه بشرط أن يكون عمرك 16 سنة فأكثر وأن تمتلك بطاقة رقم قومي. كارت ميزة يقدمه أغلب البنوك بصورة مجانية.

يتيح كارت ميزة الإيداع والسحب في البنك المستخرج منه الكارت بدون أي رسوم كما يدعم الشراء من أي نقاط POS في مصر. بالنسبة للشراء عبر الإنترنت فالأمر محدود على المنصات التي تدعم شبكة ميزة، بخلاف ذلك فإن البطاقة لا يمكن استخدامها في التسوق عبر الإنترنت من خارج مصر أو في الشراء من المتاجر خارج مصر.

بعض البنوك لا ترسل رمز OTP عند الشراء عبر الإنترنت لذا تأكد من أن البنك الذي تتعامل معه يوفر هذه الميزة بالبنسبة للبطاقات المدفوعة مقدماً.

ما يميز هذه البطاقة دون عن غيرها هو الدعم الكامل لتطبيق Instapay. يمكنك من خلال تحويل الأموال إلى أي حساب بنكي، أي بطاقة مدفوعة مقدماً، أي محفظة ذكية بدون أي رسوم (حتى هذه اللحظة) كما يمكن الاستقبال منهم بنفس الطريقة. 

تعد هذه البطاقة الخيار الأفضل بالنسبة للراغبين في تحويل الأموال من حساباتهم لآخرين لا يمتلكون حساباً بنكي دون الدخول في دوامة الرسوم وعمولات السحب.

حدود السحب والإيداع والعمولات التي يتم تطبيقها على بطاقات ميزة تختلف من بنك إلى آخر.

أفضل بطاقة مدفوعة مقدماً في مصر

حسناً كل واحدة من البطاقات الثلاث مناسبة لفئة مختلفة. إذا كنت تبحث عن بطاقة لربطها بـ Paypal سيكون أفضل خيار بالنسبة لك هي بطاقة Yalla خاصة إذا كنت تعمل عبر الإنترنت إما إذا كان هدفك في المقام الأول هو الاشتراك في الخدمات عبر الإنترنت وإمكانية الشراء من المتاجر داخل وخارج مصر سأرشح لك بطاقة تيلدا.

بطاقة ميزة ستكون ممتازة إذا كنت تريد الحصول على المال من أناس يستخدمون حساب بنكي واحد مثل الطلاب المغتربين الذين يرسل لهم آبائهم المال بصورة مستمرة.

مقارنة مفصلة بين تيلدا و يلا و ميزة

 
البطاقةتيلدا Teldaيلا Yallaميزة Mezza
جهة الإصدار تيلداالبريد المصريالبنوك المصرية
مصاريف استخراج البطاقةمجاناً20 جنيهتختلف من بتك لآخر
أقل سن لاستخراج البطاقة16 سنة16 سنة16 سنة
الأوراق المطلوبة بطاقة الرقم القومي بطاقة الرقم القومي بطاقة الرقم القومي
نوع البطاقةماستركارد Mastercard فيزا Visaميزة
تطبيق البطاقةتطبيق Teldaتطبيق Telda Super Appلا يوجد - يدعم تطبيق Instapay
طرق الإيداعالتحويل البنكي - إنستاباي - تحويل من أصدقاء تيلدا - فوريالتحويل من أي بطاقة بنكية - إيداع في ماكينات البريد المصري - إيداع في فروع البريد المصري - تحويل من أصدقاء يلا - الإيداع في CIBالإيداع في ماكينة البنك المصدر للبطاقة - إنستاباي
طرق السحبأي ماكينة ATM - يوجد 5 جنيه رسوم سحب لكل عمليةمجاناً من أي ماكينة ATM للبريد المصري - يوجد 5 جنيه رسوم سحب في حال استخدام ماكينة ATM خارج البريد المصريمجاناً من أي ماكينة ATM للبنك المصدر للبطاقة - يوجد 5 جنيه رسوم سحب في حال استخدام ماكينة بنك آخر
طرق التحويلالتحويل فقط لمستخدمي تيلداالتحويل فقط لمستخدمي يلاالتحويل بـإنستاباي لكل الحسابات، المحافظ الإلكترونية والبطاقات المدفوعة مقدماً المدعومة
استقبال الأموال من Paypalلا يدعميدعملا يدعم
الشراء من ماكينات الـ POS في مصريدعميدعميدعم
الشراء من ماكينات الـ POS خارج مصريدعم - يوجد  عمولة 10%يدعم - يوجد عمولة 10%لا يدعم
الشراء من الإنترنت في مصريدعميدعميدعم
الشراء من الإنترنت خارج مصريدعم - يوجد عمولة 10%يدعم - يوجد عمولة 10%لا يدعم