Gigabyte Z77MX-D3H BIOS 01 - 3D BIOS

البيوس (BIOS) كلمه نسمع هنا كثيرا وتتردد بكثره وأى مستخدم للكمبيوتر بشكل عام يعلم هذه الكلمه أو سمع عنها . كثير منا لا يعلم ماهو ولا أهميته هواختصار لعبارة (basic input output system ) ومعناه النظام الاساسى للإدخال والاخراج وظيفته الاساسيه هى الربط بين نظام التشغيل وقطع الهاردوير داخل جهازك ويوجد أكثر من شركه تصنع شريحه البيوس وأشهرهم شركه Award و AMI.

نستمع لصوت الصافره عند الضغط على زر تشغيل الكمبيوتر ثم نبدأ بمشاهده مواصفات الجهاز من بروسيسور و ذاكره .. الخ بالتفصيل عندما نبدا بتشغيل الجهاز يقوم البيوس بفحص كافه مكوناته للتاكد من انها تعمل بشكل سليم ولا يوجد بها أى مشكله وعند التأكد من ذلك يصدر صوت الصافره القصيره المعتاده ثم يبدأ الجهاز بالعمل ويدخل الى نظام التشغيل. عند وجود أى خلل فى أى قطه داخل الجهاز يتوقف الجهاز عن العمل ليحافظ على جميع مكوناته من التلف ويظهر هنا أهميه البيوس حيث انها تتأكد من صلاحيه مكونات الجهاز ولا تسمح للدخول الى نظام التشغيل عند وجود أى مشكله .

فى المعتاد ندخل الى صفحه البيوس عن طريق الضغط على زر Del وتختلف طريقه الدخول من شركه الى أخرى لنصل الى الصفحه الرئيسيه ثم نستطيع أن نتنقل بين القوائم المختلفه بدايه من تعديل الوقت والتاريخ ونهايه بإعدادات الطاقه  وكسر السرعه .

ونظرا للاهميه الكبيره للبيوس فأن الشركات تهتم بتطويرها بشكل مستمر لتصبح أسهل فى التحكم قديما كان من الصعب أن نتعامل مع واجهه البيوس لكن مع التطوير المستمر اصبح التعامل أسهل ويمكن لاى شخص غير محترف أن يتحكم بسهوله فى مكونات جهازه أو يكسر سرعته دون الخوف من حدوث أى مشاكل أو تلف .

[caption id="attachment_100577" align="aligncenter" width="550"]bios البيوس بالشكل المعتاد قديما[/caption]

نظره أقرب على UEFI DualBIOS

gigabyte bios

ونتحدث اليوم عن شركه جيجابايت وواجهه البيوس المميزه التى تصدرها فى الماذربرود الخاصه بها UEFI DualBIOS ونجد سهوله ووضوح فى الواجهه وأيضا قدره على التحكم فى جميع الخصائص عن طريق الماوس وهو ما يجعل الوصول الى أدق التفاصيل بسرعه ودون تعقيد وليس كما كان قديما التحكم عن طريق لوحه المفاتيح فقط , 3D BIOS خاصيه جديده من جيجابايت فتظهر لك الماذربورد بشكل ثلاثى الابعاد وتستطيع ان ترى كل مكوناتها و الضغط عليها والحصول على كافه المعلومات كما لو كانت بين يديك .

وتصدر جيجابايت أكثر من واجهه على حسب فئه الماذربورد فنجد أن فئه Gaming G1 تتميز بالالون الجميله وتعطيك الشعور بالقوه و الحماس بينما نجد فئه Overclocking تتميز بالاوان الزرقاء ولكن فى المجمل الواجهه ثابته بشكل كبير ولا تتغير الا فى بعض الخصائص على حسب فئه الماذربورد و امكانيتها .

[caption id="attachment_100602" align="alignnone" width="820"]واجهه بيوس من فئه Gaming واجهه بيوس من فئه Gaming[/caption]

استعراض واجهة UEFI DualBIOS

الواجهه الرئيسيه M.I.T والتى يوجد بها التفاصيل العامه للجهاز من درجات حراره المعالج و تردد الذاكره وأيضا خيارات متقدمه تتيح كسر السرعه للمحترفين .

gigabyte bios

[caption id="attachment_100612" align="aligncenter" width="820"]140425093814 SYSTEM وهو لاعطاء معلومات عن النظام وأيضا رقم إصدار البيوس واللغه مع امكانيه تغيريها[/caption] [caption id="attachment_100613" align="aligncenter" width="820"]140425093828 Bios Feature للتحكم فى الاقراص الصلبه والمدمجه وترتيب اقلاعها بالتسلسل الذى ترغب به[/caption] [caption id="attachment_100614" align="aligncenter" width="820"]140425093833 peripheral لتشغيل أو ايقاف جميع مداخل ومخارج الماذربورد[/caption] [caption id="attachment_100615" align="alignnone" width="820"]140425093836 Power Management للتحكم فى الطاقه الواصله لمكونات الحاسب[/caption] [caption id="attachment_100611" align="alignnone" width="820"]140425093700

بعد تجربه واجهه البيوس الخاصه بشركه جيجابايت نستطيع أن نوكد انها مميزه للغايه ومن افضل ما يميزها هو بساطه التصميم مع سهوله الوصول لكل ما تريد دون أى صعوبه وفى نفس الوقت هى موجهه للمحترفين بكثير من الخصائص التى تتيح لمحبى كسر السرعه أن يصلوا لاداء مميز بسهوله كبيره كما تستطيع ان تقوم بتحديث البيوس بسهوله دون الخوف من تلف البيوس أو فشل التحديث.

ولانستطيع أن ننسى ميزه هامه تقدمها جيجابايت لمحبيها وهى DualBios وتقوم هذه الخاصيه ببساطه بالحافاظ على جهاز الحاسب الخاص بك من فشل الاقلاع فكما أوضحنا سابقنا أن وظيفه البيوس الرئيسيه هى فحص مكونات الحاسب وربطها بنظام التشغيل ولكن ماذا يحدث إذا حدث عطل لشريحه البيوس. قامت جيجابايت بوضع شريحه أخرى وعند وجود أى عطل فى الشريحه الرئيسيه تقوم الشريحه البديله بالعمل وبذلك لا يتوقف جهاز الحاسب عن العمل وأيضا يستخدمها المحترفين فى رفع تردد المعالج وكسر السرعه وأيضا عند حدوث أى مشكله تقوم الشريحه الاخرى بالعمل وبذلك يكون المستخدم فى أمان تام من كارثه توقف الحاسب عن العمل .

وفى النهايه أستطيع القول أن جيجابايت قدمت لمستخدميها واجهه بيوس مميزه للغايه تناسب جميع المستخدمين سواء عادى أو محترف مع وضع خصائص كثيره تجعلها مميزه وسهله الاستخدام .