نقلة نوعية تقدم عليها AMD مع تعريف Radeon Software Adrenalin - عرب هاردوير

نقلة نوعية تقدم عليها AMD مع تعريف Radeon Software Adrenalin

لا يمكن لاي بطاقة رسومية أن تعمل بالشكل المطلوب دون وجود تعريف مهيئ لها, سواء لكي يجعلها تعمل بشكل جيد مع الالعاب أو من ناحية التحكم بكامل المميزات المرفقة مع البطاقة, بجانب تحسين تجربتك من الخيارات القادر على تعديلها واختيارها. هذا الأمر جعل شركة AMD منذ عام 2015 تركز على إعادة الأمور نحو الطريق الصحيح, فبعد أن كانت مبتعدة كثيراً عن التحسين العام في شكل ومضمون تعريفاتها, هاهي تعود وتقود مرحلة تطوير مميزة لتعريفاتها.

ماهي المراحل التي انتقلت فيها AMD في تحسين تعريفاتها؟

إصدار Radeon Software Crimson المعاد تصميم كليا انطلق في عام 2015 وكان من الخطوات التي باشرت فيها AMD بتطوير تعريفاتها بشكل واضح بعد نجاح تعريفات Omega التي أطلقت في عام 2014. Radeon Software Crimson تلقى معدل رضى المستخدم بنسبة عالية كواحد من أعلى إصدارات السوفت وير من AMD تقبلاً وإعجاباً من قبل المستخدمين، بينما إصدار Radeon Software Crimson ReLive الذي أطلق في عام 2016 فقد واصل رضى المستخدمين عنه بنسبة 90% لـ12 شهر متواصل على التوالي.

اليوم وبعد مرور كل تلك النجاحات التي قدم فيها فريق تعريفات Radeon Software للمستخدمين أكثر من 70 إصدار سوفت وير ، ودعم لأكثر من 75 لعبة وأكثر من 50 ميزة محسنة أو جديدة، مع أكثر من 250 مليون تحميل عبر العالم, لم يتوقف فريق تعريفات Radeon من تطوير قدرة تعريفاته ومميزاتها ليعلن عن إطلاق إصدار جديد من التعريفات يحمل إسم Radeon Software Adrenalin القادم ليحسن الاداء ويقدم مميزات جديدة.

على صعيد الأداء ماذا قدم التعريف الجديد؟

ما تم ذكره قبل أسابيع من الان أن الاداء سيستهدف عائلة بطاقات RX Vega و RX 500/400 لم يكن مجرد كلام عابر, فلقد نشرت AMD ضمن شرائح العرض الخاصة بها نتائج جديدة على بطاقة RX 480 تظهر زيادة الاداء بنسبة جيدة تتراوح بين 10% حتى 17% مع عدد من الالعاب مقارنة مع التعريف السابق Radeon Software Crimson ReLive. كذلك عرضت معدل خمول أقل مع عدد من الالعاب على بطاقة RX Vega مقارنة مع تعريف Radeon Software Crimson ReLive, لتؤكد AMD أيضاً ان كل ألعاب DX11 قد حصدت معدلات خمول أقل بفضل التعريف الجديد.

كما تم تحسين أداء تعدد البطاقات الرسومية من خلال اختبار بطاقتين RX 580 التي أظهرت نسبة تفوق واضحة من 27 فريم حتى 55 فريم. كذلك تم تحسين متحكم FRTC ليدعم الان واجهة Vulkan, حيث مع تعطيله في لعبة DOOM جعل البطاقة RX Vega تستهلك طاقة هائلة تصل إلى 284 واط وذلك بسبب جعل الإطارات تصل إلى رقم كبير دون الاستفادة الحقيقية منها, أي أنها تجاوزت حاجز 60 فريم, بينما مع تفعيلها فلقد جعل البطاقة تعمل عند 60 فريم مما قلل من استهلاك الطاقة بقدر 75%. هذه الميزة ستكون مستفيداً منها مع مختلف الألعاب بجانب الالعاب التي تدعم واجهة Vulkan.

كذلك تم تقديم أداء حوسبي أفضل مع ميزة GPU Workload حيث يتاح لك اختيار Gaming Profile أو اختيار Compute Profile القادر على زيادة أداء التعدين بنسبة 15% مع بطاقة مثل RX 570 4GB.

للمطورين ومستخدمي Linux و Vulkan حسنت AMD من مجموعة تعريفتها لتصبح جميعهاً متوفرة على موقع AMD الرسمي سواء كانت التعريفات ذات المصدر المفتوح أو المغلق. كذلك وفرت سهولة في اختيار التعريفات للبطاقات الاستهلاكية أو للبطاقات المخصصة لمحطات العمل مثل Pro. كذلك قامت بتسريع تطوير واجهة Vulkan ذات المصدر المفتوح على Linux, وسمحت بالوصول إلى مجموعة ادوات تعريف Radeon للبطاقات الرسومية, وسحمت كذلك بدعم المساهمات من طرف ثالث في عملية التطوير.

أما على صعيد المميزات فما هو الجديد؟

هناك 4 أمور أساسية تم تحسينها وهي تشمل Radeon WattMan,Radeon Chill,Enhanced Sync,Radeon ReLive. ميزة Radeon WattMan كما نعرفها جميعاً تمنحنا إمكانية كسر السرعة بشكل أفضل مما يسمح لنا بتخصيص فريد لقدرة وكفاءة وأداء البطاقة الرسومية التي نمتكلها. الجديد الذي تم إضافته مع هذه الميزة هو منحنا إمكانية حفظ أو تحميل البروفايل الخاص بنا, أو حتى مشاركتها مع الأخرين في حالة كنت ترغب بجعل صديق لك يمتلك نفس البطاقة من اختيار نفس إعداداتك في كسر السرعة, أو حتى تحميل بروفايلات خاصة من مجتمع اللاعبين إن رغبت بذلك.

ميزة Radeon Chill يمكن لها أن تخفض من استهلاك الطاقة وتحافظ على درجات حرارة المعالج الرسومي بشكل أقل وبنفس الوقت توفر معدلات إطارات ممتازة لتجربتك للعب, فهي تقوم بعملية تنظيم ديناميكي لمعدلالإطارات المستندة على تحركاتك في اللعبة. لكن الجديد معها هو دعمها لعدد هائلة من الالعاب, فخلال اختبار جديد مع عدد من الالعاب الجديدة نلاحظ انخفاص مقدار استهلاك الطاقة لبطاقة RX Vega بمقدار 60% وهو رقم ليس بالقليل كما تشاهدون بالصورة.

ولتأكيد مدى جودة هذه الميزة تحدث فردريك ويل، مدير فريق Rnatic Parterships “ميزة Radeon Chill تمنحنا أفضل مافي العالمين. استطعنا توفير الطاقة، تقليل درجات الحرارة والضجيج لكننا مع هذا لم نلحظ أي فرق في الأداء في اللعب”.

Enhanced Sync (ESync) هي ميزة تحاول أن تحل المشكلة الأزلية لمعدل الإطارات مع تأخير الإدراج بالحد الأدنى لتوفر مشاهدة رسومية خالية بقدر كبير من تنتيع وتمزق الصورة دون حاجتك إلى شاشة داعمة للتقنيات الحديثة لتقليل التكلفة عليك. هذه الميزة بنسبة كبيرة استطاعت أن تحل تلك المشكلة ولكن الجديد معها هو انها أصبحت مدعومة مع كل البطاقت الرسومية التي تعتمد على معمارية GCN, وأصبحت تدعم واجهة Vulkan, كذلك تدعم البطاقات الرسومية للأجهزة المحمولة, وتدعم تعدد البطاقات الرسومية, بجانب دعمها لتقنية تعدد الشاشات Eyefinity.

أخيراً لدينا أداة التقاط الصور وتسجيل الفيديو Radeon ReLive التي تسمح لك بتسجيل وبث ومشاركة لقطاتك في اللعب مع الجميع. الجديد مع هذا الإصدار هو منحك خيار Connect لتتيح لك وبسهولة من إدارة لقطاتك الخاصة ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي. فحالما تدخل على خيار Connect سيكون متاح لك العديد من الأمور أولها Gallery لتكون قادر على إدارة وتنظيم ورفع صورك في الألعاب كما تريد, كما ستكون قادر على مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي, بجانب قدرتك على مشاهدة مقطع الفيديو وقصه بالشكل المناسب لمشاركته.

أما خيار الحساب Accounts فهو سيتيح لك إمكانية إدارة حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي من موقع واحد, وبنفس الوقت مع خيار Resource Center ستتمكن من الحصول على أحدث الأخبار والمعلومات حول منتجات Radeon. ومن المميزات الإضافية التي ستحصل عليها هو إمكانية تسجيل ردة فعل المشاهدين من خلال ظهور قائمة الدردشة وانت تلعب لتدعم اليوم Twitch/Facebook/Mixer/YouTube.

وتعليقاً على هذه الميزة والنجاح التي تحققه Radeon ReLive تحدث السيد ليو إوليب، المدير العام على الفيسبوك “Radeon ReLive مع دعم دردشة فيسبوك لايف يعزز من يبث المحتوى بأن يرتبط بسهولة مع الأصدقاء والمتابعين عبر الفيسبوك خلال اللعب. إننا متشوقون بالشراكة مع AMD في مساعدة اللاعبين لبناء مجتمعاتهم ومشاركة لحظاتهم في الوقت الفعلي”.

هنا نأتي لحديث بين ميزة التصوير من AMD و انفيديا, فمن الواضح في شريحة العرض هذه افتخار AMD بأن تعريفها الجديد يقلل من العبء الحاصل على إطارات البطاقة أثناء تسجيل اللعبة بنسبة تصل إلى 84% وذلك على لعبة Rocket League, كذلك مقارنة بلعبة BF1. المقارنة كانت بين التعريف الجديد والتعريف السابق Radeon Software Crimson ReLive بجانب GeForce Experience.

كذلك أداة التسجيل هذه أصبحت تدعم ألعاب Vulkan, وأصبحت تدعم Borderless Region Capture لتسجل فقط ما تريد أن تشاركه. كما ستسمح لك بإمكانية الحصول على شفافية لخليفات كاميرا البث المباشر أنثاء التسجيل, كما ستدعم جميع خلفيات RGB, وأيضاً سيتاح لك تسجيل لقطات فيديو أو صور حتى لو كنت تلعب على عدة الشاشات بتقنية Eyefinity.

كذلك سيكون متاح لك التحكم بمسارات صوتية منفصلة, أي يمكن تحرير صوت الميكروفون على نحو منفصل عن صوت اللعبة. وكدعم إضافي دعمت AMD منصة TEN وهي منصة مستندة على متصفح خارجي الذي يتعامل مع تعقيدات إنتاج البث الحي وعروض البث لتستطيع التركيز على ما تفعله على النحو الأفضل.

هل من أمور أخرى؟

نعم ما زالت هناك بعض الأمور المهمة التي يجب أن نتحدث عنها, فلقد أصبح بإمكانك تفعيل وتعطيل تقنية FreeSync لأي لعبة بشكل منفصل. كما سيتاح لك تغير لون وتوزيع واجهة تعريف Radeon. الميزة الأبرز من وجهة نظري الخاصة هي Radeon Overlay والتي تمنحك إمكانية الدخول في إعدادات تعريف Radeon وانت بداخل اللعبة من خلال الضغط على ALT+ R لتفعيل ظهور القائمة الجانبية.

حالما تظهر القائمة الجانبية ستتيح لك رؤية معلومات النظام, وأداء اللعب, كذلك ستمنحك التحكم بكل هذه المميزات التالية: Radeon ReLive/Radeon Chill/FRTC/FreeSync/Color Settings. فدعم ظهور أداء اللعب ومعلومات النظام تغني إمكانية رؤية معدلات إطار اللعبة وكل ما هو مهم عن البطاقة الرسومية والمعالج المركزي والذاكرة العشوائية, الجيد ان هذه المعلومات ستظهر لك مع أي لعبة تدعم واجهة DX9/10/11/12 و Vulkan.

في أخر ميزة قدمتها AMD كانت مع تطبيق Link وهو تطبيق يسمح لك بتتبع معلومات نظام الحاسوب وأداء اللعب، والتحكم بـ Radeon ReLive والتواصل مع ردود التواصل الاجتماعية. لربما تسأل كيف ستكون قادر على الاتصال بحاسوبك, عملية الاتصال ستكون عبر QR أو عبر الإعدادات اليدوية التي يطلبها منك التطبيق. سيتيح لك التطبيق التحكم بـ Radeon ReLive, متابعة الاخبار, استعراض لاداء البطاقة في الألعاب, وغيرها من الخيارات. التطبيق متاح للاستخدام على هواتف أندرويد و iOS.

كيف نرى هذا الإصدار الجديد من تعريفات AMD؟

 بزيادة قدرها 15% بالأداء العام مقارنة بالإصدار السابق من التعريف, وتضمنه لاكثر من 30 ميزة جديدة ومحسنة فلا نستطيع سوى القول أحسنتي العمل يا AMD فلقد رفعتي من قدرة ومميزات تعريفاتك بشكل لم تصل لها من قبل. وجعلتها اليوم في مستوى متقارب مع تعريفات انفيديا سواء من ناحية المميزات او الاداء. يمكنك من مشاهدة تجربتنا لهذا التعريف الجديد من هنا.

شاركونا رأيكم حول مميزات وقدرة التعريف الجديد Radeon Software Adrenalin