أمِّن نفسك وعائلتك بضبط إعدادات نمط الطوارئ على نظام Android بهذه الطرُق - عرب هاردوير

نمط الطوارئ على نظام Android هو أحد المزايا التي تُقدمها الهواتف للإنسانية، تعرف على كيفية تفعيله لتأمين نفسك وأطفالك وعائلتك.

قبيل أشهُرٍ من دخولنا في العقد الجديد، نتفق أو نختلف على ما شِئنا، إلا أننا لا نختلف على أن الهاتف الذكي الذي تمتلكه هو الشيء الوحيد الذي قد يُلازمك بشكلٍ قد يزيد عن ملابسك الشخصية في بعض الحالات، وهو ما يجعله المُنقذ الأوحد لك في الكثير من الأحيان من الكثير من النواحي.

بل ودعنا نتفق على أنه يُلازمك حتى أكثر من بطاقتك الشخصية وجواز سفرك حيث لن تذهب في جولة على الشاطئ حاملاً بطاقتك التعريفية ولكنك ستحمل هاتفك المحمول لالتقاط بعض الصور ومُشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي مما يجعلنا هُنا أمام الجهاز الأكثر مُلازمة للبشر مُنذ بدء الخليقة في رأيي.

يُمكن أن يكون هاتفك الذكي عبارة عن بطاقة شخصية كتلك التي تستخدمها في التعريف عن نفسك أمام السُلطات، ولكنه أكثر من ذلك لأنه يستطيع أن يحمل المزيد من البيانات التي تخُصُّك، بالإضافة إلى أنه بطاقة تفاعلية تستطيع أن تقوم بالعديد من المهام المُجهزة مُسبقاً بواسطتك.

كي تجعل من هاتفك مُفيداً إذا وقع في أي أحدٍ غيرك، أو حتى في يدك في وقت الأزمات كالتعرض للسرقة أو الخطف أو غيرها من الحوادث، تحتاج إلى القيام بضبط إعدادات ما يُعرف بنمط الطوارئ على نظام Android أو Emergency Mode، وهي مجموعة من الإعدادات التي تضمن لك ولكل من يحمل هاتفك إمكانية التواصل مع أصدقائك أو أفراد عائلتك المُقربون والتعرف على مجموعة من البيانات والمعلومات التي قد تُفيد في الكثير من الحالات مثل تحديد هويتك وعنوانك ومحل إقامتك وغيرها من البيانات.

ضبط إعدادات نمط الطوارئ – Emergency Mode

لم تغفل أياً من شركة Google مُطوِّرة نظام Android أو Apple مُطورة نظام iOS، عن هذا النظام، حيث أتاحت لك كلا الشركتين مجموعة من الإعدادات التي يُمكنك ضبطها كي تُؤمن نفسك بشتى الطرق وفي شتى الظروف، وذلك حتى لا تضطر حتى للاعتماد على استخدام تطبيقات الطرف الثالث للقيام بهذه المهمة.

في هذه السلسلة والتي ستتكون من مقالتين مُنفصلتين، سأقوم وإياكم باستعراض كيفية تأمين نفسك من خطر الحوادث والوقوع في الأزمات باستخدام هاتفك الذكي وذلك عن طريق نمط الطوارئ على نظام Android بالنسبة لهذا المقال، ونظام iOS بالنسبة للمقال الذي سيليه، وذلك من خلال استعراض مجموعة من الطُرُق المُدمجة والتي تأتي مع النظام بالإضافة لاستعراض ثلاث تطبيقات تُمكنك بالقيام بما هو أفضل من ذلك بالطبع إذا أردت المزيد من الحماية والأمان.

قبل البدء، أود أن أُنوِّه أن هذا المقال ليس لك فقط، ولكنه لأطفالك وعائلتك أيضاً، فأرجوا أن تجمع هواتف عائلتك قبل أن تبدأ في قراءة الأسطُر التالية كي تقوم بتنفيذ كُل ما يُقال عليها جميعاً، وذلك ليس خياراً لأنه ليس مقالاً ترفيهياً، إنما هو شيءٌ مثله مثل نداء الاستغاثة في السُفُن، فقد تحتاجه وقت العواصف، ولكن إذا لم تكن قد أعدته مُسبقاً حينها، فستتمنى لو أنك قد قُمت بذلك بالفعل.

ضبط نمط الطوارئ على نظام Android

لِحُسنِ الحظ، لم تتجاهل أي شركة من شركات تصنيع أنظمة الهواتف المحمولة وحتى مُصنعي الهواتف الجزء الخاص بأمنك وسلامتك مما يجعل هُناك نمط طوارئ داخلي مُثبت مُسبقاً في كُل هاتف تستخدمه.

تستطيع من خلال نمط الطوارئ على نظام Android أن تُضيف الكثير من البيانات حولك كجهات الاتصال التي يتم الاتصال بها بضغطة زر في حالات الطوارئ وفصيلة الدم الخاصة بك كي يتمكن المُسعفون من إسعافك في أقل وقت مُمكن بالإضافة إلى بيانات أُخرى مثل العنوان وغيره وكُل ذلك دون الحاجة لفتح قفل الهاتف أي أن بإمكان أي أحد قد يجدك أن يصل إلى هذه البيانات كي يقوم بما يلزم.

تستطيع ضبط إعدادات وبيانات نمط الطوارئ الخاصة بك من خلال اتباع هذه الخُطوات دون الحاجة لتحميل أية تطبيق خارجي.

أولاً: قُم بفتح إعدادات الهاتف ومن ثم اضغط على Users.

ثانياً: قُم بالضغط على Emergency Information واضغط على زر Continue عندما يظهر لك.

في هذه النافذة، ستكون قادراً على إضافة كافة البيانات الخاصة بك والتي من بينها اسمك وعنوانك وفصيلة دمك والاحتياطات الواجب اتخاذها عند ظهور أعراض مُعينة ومُتكررة عليك.

ضبط إعدادات نمط الطوارئ – Emergency Mode

أما التبويب الثاني فهو تبويب Contact، وهو تبويب تستطيع من خلاله إضافة مجموعة من جهات الاتصال للأشخاص المُقربين لك كي يُصبح بالإمكان الاتصال بهم فور حدوث مُشكلة دون الحاجة لفتح قفل الهاتف وذلك من خلال الضغط على زر Add Contacts+.

ستجد هذه الخُطوات مُمكنة التتبع تقريباً في كافة الهواتف العاملة بنظام أندرويد، ولكن; ولمزيد من الدقة، فسأقوم في الفقرة التالية بشرح ما تُقدمه شركة سامسونج التي تُعد أكبر مُصنع للهواتف المحمولة العاملة بنظام أندرويد في وقتنا الحالي وذلك في مجال الطوارئ.

تفعيل نمط الطوارئ – SOS على هواتف سامسونج

في الوقت الذي تُحاول فيه سامسونج عمل تطبيق خاص بها مُقابل لكل تطبيق تقوم شركة جوجل بعمله مثل تطبيقات البريد والمُذكرات وغيرها لتقُدمه حصرياً لعُملائها مع المزيد من المزايا، قدمت لنا خاصية SOS وهي خاصية إضافية بجانب نمط الطوارئ على نظام Android إلا أنها تُضيف إليه بعض الميزات الهامة للغاية لحماية هاتفك وحمايتك أيضاً.

من خلال خاصية SOS، سيقوم هاتفك بإرسال الرسائل النصية التي تحتوي على لقطة باستخدام الكاميرا الأمامية لمن يُحاول فتح هاتفك المحمول عِدة مرات بشكلٍ خاطئ، بالإضافة إلى إرسالها موقعك عبر تقنية GPS مع رسالة فورية تطلب الاستغاثة بجانب تسجيل صوتي لمُدة خمس ثوان ليُنبه المُستقبل بحاجتك إليه.

أكثر ما يُفيد هذه الخاصية التي قُدِّمت لأول مرة مع هاتف Samsung Galaxy S6 هو أنها تقوم بنفسها بتفعيل كافة وسائل الاتصال الخاصة بهاتفك إذا ما كانت اتصال شبكة البيانات أو Wi-Fi أو GPS، وبذلك لن تقلق من سرقة هاتفك الذكي أو حدوث مُشكلة لك ونسيانك لتفعيل هذه الوظائف قبل حدوثها.

تستطيع تفعيل واستخدام خاصية SOS في هواتف سامسونج من خلال اتباع الخُطوات التالية:

أولاً: قم بفتح Settings ومن ثم ابحث عن Advanced Features أو Privacy and Safety وِفقاً لإصدار الهاتف ونظام أندرويد الذي تستخدمه.

ثانياً: قُم بسحب زر Off الموجود أمام خيار SOS Messages كي يتم تفعيله.

ضبط نمط الطوارئ على نظام Android - هواتف سامسونج

ثالثاً: قُم بتحديد الصناديق إثباتاً منك على مُوافقتك على الشروط والأحكام.

ضبط نمط الطوارئ على نظام Android - هواتف سامسونج

رابعاً: ستظهر لك نافذة مُنبثقة تُخبرك بأنه عليك أن تُضيف جهة اتصال واحدة على الأقل ليتم تفعيل رسالة SOS، قُم حينها بالضغط على زر Add واختر من بين جهات الاتصال الخاصة بك أو أنشأ واحدة جديدة كي يتم ارسال كافة البيانات السابق ذكرها لها.

ضبط نمط الطوارئ على نظام Android

يُذكر أنه يُوجد طريقتين للاستفادة من خاصية رسائل SOS، أولهما هي الطريقة الطبيعية والتي يتم فيها تصوير السارق وإرسال العديد من البيانات إلى جهات الاتصال المُختارة من قِبلك لتحديد هويته وموقعه. وثانيهما هو الضغط بواسطتك على زر Power أو Home وِفقاً لإصدار هاتفك ثلاث مرات مُتتالية وبسرعة ليتم التقاط صورتك وارسال بياناتك تُحدد موقعك لجهات الاتصال المُختارة أيضاً.

طالع أيضاً: كيفية العثور على هاتفك الذكي المفقود او المسروق

نمط الطوارئ باستخدام تطبيقات الطرف الثالث

لم يتجاهل مُطوري التطبيقات نمط الطوارئ على نظام Android أيضاً، بل قاموا بتطويره وتقديم المزيد من الخصائص والمُميزات التي لا تُقدمها الشركة المُصنعة للنظام أو للهاتف ذاته كي تُسهِّل على المُستخدمين الأمر وتُوفِّر المزيد من المعلومات والإجراءات التي يُمكن اتخاذها عند حدوثِ شيءٍ ما.

تطبيق Medical ID : ICE

تطبيق Medical ID : ICE

يُعتبر هذا التطبيق بطاقتك الصحية الذكية والمُتنقلة حيث أنه يقوم بإنشاء ملف شخصي لك به كافة البيانات الخاصة بك بداية من صورتك، سنك، فصيلة دمك وحالاتك الطبية الخاصة مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإغماء المُتكرر أو غيرها بالإضافة إلى الإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث هذه الحالات.

ليس ذلك كُل شيء، فهذه البطاقة المُتنقلة تقوم بإضافة Widget على شاشة القفل تطلب ممن يجدك أو يجد هاتفك أن يقوم بالضغط عليها لإظهار كافة بيانات الطوارئ الخاصة بك والتي يتضمنها أيضاً وسائل التواصل بك ومجموعة من جهات الاتصال التي أطلق عليهم التطبيق Medical Contacts حيث سيُصبح بإمكانك أو من يجدك أن يقوم بإرسال رسالة تنبيهية لهم على الفور لسرعة التواصل معهم.

تطبيق ICE – In Case of Emergency

تطبيق ICE - In Case of Emergency

وظيفة هذا التطبيق تتلخص في إظهار كافة بيانات الطوارئ الخاصة بك والتي تتضمن فصيلة الدم وإجراءات الطوارئ وجهات الاتصال وغيرها على شاشة القفل الخاصة بك بشكلٍ دائم كي يتمكن أياً من كان يجد هاتفك أو يجدك من الوصول إليك على الفور دون عمل أي خُطوة بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة تعرضت لأحد الأزمات التي تُعاني منها.

تطبيق SOS Emergency App

تطبيق SOS Emergency App

هذا التطبيق مُخصص لمن لا يمتلكون هواتف سامسونج التي صدرت بعد إطلاق الشركة لخاصية رسائل SOS أو لا يمتلكون هواتف سامسونج الذكية على الإطلاق حيث يُمكنهم من ارسال الرسائل بشكلٍ مُباشر والتي تحتوي على صورة لك مع مجموعة من البيانات على بريدك الإلكتروني ولجهات الاتصال الخاصة بك بالإضافة إلى أنه يُوفِّر مجموعة من أرقام ووسائل التواصل مع سيارات الإسعاف المتواجدة في دولتك أو منطقتك.

كذلك يقوم هذا التطبيق بإصدار صوت صفير مُتواصل لجذب انتباه من حولك في حالة قد أُغشي عليك وهو ذا واجهة سهلة الاستخدام ويُوفِّر الكثير من المزايا لمن لا يمتلكون خاصية SOS في هواتفهم.

باتباعك للخُطوات سابقة الذكر تكون قد أمنت نفسك وحياتك وحياة أطفالك وعائلتك من خطر الفُقدان أو صعوبة الوصول في أسوأ الحالات المُمكنة وذلك من خلال توفير قناة تواصل فورية ودائمة بينك وبينهم تُدعى نمط الطوارئ تستطيع الوصول إليهم من خلالها حتى في حالة انقطاع التواصل بينكم.

ليس ذلك فقط، فهذا النمط يضمن صعوبة فقدان هاتفك الذكي ويُوفِّر لك الكثير من البيانات والصور حول السارق، ليُصبح أول ما تقوم به في حالة تعرضك للسرقة هو أن تقوم بشحن رصيد هاتفك عن بُعد كي تضمن بقاء اتصاله بشبكة الإنترنت وارساله للبيانات بشكلٍ دائم.

طالع أيضاً: لا ترمي هاتفك بعد الآن .. إليك طرق فتح هاتف آيفون المقفول بدون iTunes أو Apple ID