الرئيسية المقالات

كيف دخلت لعبة Riot الجديدة Valorant عالم الـ eSports بهذه السرعة؟

نحو مجتمع لاعبين عربي أكثر وحدة، أكثر قوة وأكثر حُب.

لفترة طويلة اشتهرت شركة Riot Games بلعبة الـ Moba المعروفة League of Legends وتمكنت الشركة مع هذه اللعبة من السيطرة على ساحة الألعاب الإلكترونية ذات الطابع الرياضي بشكل كامل، ولكن مؤخراً بدأت الشركة في إصدار المزيد من العناوين الجديدة مثل لعبة البطاقات Legends of Runeterra ولعبة Valorant.

مع الوصول إلى العام العاشر للعبة League of Legends قامت شركة Riot Games بالاحتفال معنا عبر بث طويل المدة وفي هذا البث تم الكشف عن عدد كبير من العناوين الجديدة الخاصة بالشركة والتي كانت مستوحاة بشكل كبير من عالم League of Legends ماعدا لعبة لعبة واحدة مميزة والتي وصلتنا في يونيو الماضي تحت عنوان Valorant.

تقدم لعبة Valorant تجربة تصويب تكتيكية جماعية حيث يوجد مجموعة من الشخصيات وكل شخصية تمتلك مجموعة من المهارات التي تميزها عن باقي الشخصيات وبهذا الشكل يكون لكل شخصية دور ومهمة أثناء المباراة، بكل بساطة نحن أمام محاكاة لفكرة ألعاب الـ Moba ولكن في شكل لعبة تصويب من منظور الشخص الأول.

بشكل سريع جداً انتشرت لعبة Valorant وأصبحت واحدة من أهم العناوين التي صدرت خلال الشهر الماضي وواحدة من أهم العناوين التي صدرت خلال العام الجاري، قد يبدو الأمر منطقياً بالنسبة للبعض ولكن الأمر أكثر تعقيداً فنحن الآن لسنا في عصر هذه النوعية من الألعاب نحن في عصر الباتل رويال والعودة لمثل هذه النوعية من الألعاب بمثابة مخاطرة قليلاً ولكن من الواضح أن شركة Riot Games تعلم جيداً ما تفعله وتحسب خطواتها بشكل دقيق.

الأكثر إثارة في الأمر أن اللعبة بدأت سريعاً في الدخول إلى عالم الرياضات الإلكترونية، حرفياً في وقت كتابة هذا المقال يوجد مواقع متخصصة في متابعة البطولات المقامة لهذه اللعبة.

الآن يوجد فرق محترفة متخصصة في لعبة Valorant فقط والعديد من البطولات التي يتم تنظيمها من جهات عديدة في مختلف الدول حول العالم، وهذا الأمر يعكس نجاح تركيبة Valorant وكيف استطاعت Riot Games تقديم لعبة رياضية من المقام الأول.

طالع أيضاً: مراجعة لعبة Valorant.

Riot Games وخبرة كبيرة.

تمتلك شركة Riot Games خبرة كبيرة جداً في تقديم ألعاب الرياضات الإلكترونية وإدارة وتنظيم البطولات العملاقة، وبالطبع هذه الخبرة اكتسبتها الشركة من العمل على لعبة Riot Games.

الأمر لا يقتصر فقط على تقديم ألعاب جماعية تنافسية وتنظيم بطولة تحتوي على جوائز مالية، لا الأمر معقد بشكل اكبر وبه الكثير من التفاصيل، نتحدث هنا عن اختيار المكان المناسب لإقامة هذه البطولات والعروض الموسيقية والدعائية الرائعة التي تبهر اللاعبين.

التعليق على المباريات والذي يحاكي معلقين كرة القدم رأيته أول مرة مع بطولات League of Legends، الحماس الذي لا حدود له في القاعات النابع من أصوات الجماهير الغفيرة.

أيضاً شركة Riot Games تحاول دائماً الاهتمام بكل بقاع العالم وتقديم بطولات تتسق مع هوية هذه المناطق، فمثلاً في العام الماضي شاهدنا بطولة نكسوس في الرياض والتي كانت تعتبر وقتها أول وأضخم بطولة League of Legends في منطقة الوطن العربي، البطولة كانت تضم العديد من المسابقات في مختلف أطوار لعبة League of Legends إلى جانب العديد من الأنشطة العائلية مما جعل الأمر احتفالية وكرنفال وليس مجرد بطولة.

الآن نحن نتابع فعالياً كأس العرب والذي يعتبر حالياً البطولة الأكبر للعبة League of Legends في المنطقة، الكثير من الفرق العربية المحلية من مختلف أقطار الوطن العربي تشارك في هذه البطولة على مدار العام كله للوصول إلى النهائيات الكبيرة.

برنامج League بالعربي.

كما ذكرنا في الفقرات الماضية البطولة الجيدة ليست فرق تتنافس داخل لعبة جماعية على جائزة مالية فقط، بل البطولة الجيدة هي البطولة التي يكون لها هدف وأثر جيد في المجتمع وهذا الأثر لن يحدث غلا إذا كانت البطولة مرتبطة بأكبر عدد من المتابعين والشباب.

هنا يأتي دور برنامج مثل League بالعربي وهو البرنامج الأسبوعي الذي يتم بثه كل يوم خميس على هامش بطولة كأس العرب، في كل حلقة من البرنامج يتم إستضافة مجموعة من الشباب والشابات العرب المهتمين بلعبة League of Legends لتبادل الأراء والخبرات والمعلومات حول اللعبة والأهم من كل هذا توحيد وطنا العربي.

الأمر رائع بشكل لا يصدق في كل حلقة يجتمع شبابنا العربي من كل البلاد العربية مصري، مغربي، تونسي، سعودي، أي جنسية عربية بكل ما تحملة الكلمة من معنى وكل هؤلاء الشباب يتبادلون الضحكات ويبدأون في تكوين روابط وصداقات جديدة.

شخصياً كمتابع تعرفت على شباب في وطنا العربي وبدأت في متابعتهم من خلال هذا البرنامج، وهذا هو السر والسبب الذي يجعل بطولة كأس العرب أحد البطولات الهامة والفارقة في تاريخ الألعاب العربي ويجعل شركة Riot Games واحدة من أمهر الشركات التي تقوم بتنظيم بطولات حول العالم.

يُمكنك متابعة البرنامج الأسبوعي League بالعربي عبر قناة تويتش LoLArabia من خلال حلقات أسبوعية تأتي يوم الخميس الساعة الخامسة بتوقيت GMT والسابعة مساءًا بتوقيت مصر والثامنة مساءًا بتوقيت السعودية و التاسعة مساءًا بتوقيت الإمارات.

طالع أيضاً: تعرف على برنامج league بالعربي.

لعبة Valorant والوطن العربي.

أكدت شركة Riot Games أن لعبة Valorant ستحصل على دعم كامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سيتم تعريب اللعبة بشكل كامل سواء قوائم اللعبة أو الموقع الخاص بها، والأهم من التعريب هو أن اللعبة ستحصل على خادم مخصص لمنطقة الشرق الأوسط لمساعدة اللاعبين على الاتصال باللعبة بشكل سلس يمكنهم من المنافسة بشكل طبيعي.

هذا الاهتمام الكبير من لعبة Valorant تجاه منطقة الشرق الأوسط يعكس أهمية المنطقة والمرحلة المتطورة التي وصل إليها مجتمع اللاعبين العربي وتعكس أيضاً اهتمام شركة Riot Games بالوصول إلى كافة المجتمعات حول العالم وإيصال ألعابهم بالشكل الأمثل لهذه المجتمعات.

أيضاً ردور الفعل من جانب اللاعبين العرب رائعة في الحقيقة حتى الىن تجاه اللعبة، الكثير يلعبها بشكل دوري ويوجد الآن مستويات رائعة عند بعض اللاعبين العرب، هذا الأمر يشير إلى إمكانية رؤية فرق عربية إحترافية تتنافس في بطولات اللعبة العالمية.

برنامج Valorant بالعربي؟

الآن السؤال الذي يراودني هل يمكن أن نرى برنامج Valorant بالعربي في المستقبل القريب خصوصاً بعد الحالة الرائعة التي أحدثنا برنامج League بالعربي؟

نعم بكل تأكيد نعم، بل يجب دعم الفكرة وتعميمها بشكل أكبر أصلاً حتى يكون لدينا برنامج يجمع جميع أطياف شباب الوطن العربي في مختلف الألعاب والاهتمامات.

تقاربوا يا شباب تعرفوا على بعضكم البعض، تعلم اللهجة المغربية واعرف المصطلحات السعودية، أوجدوا المساحة والأرض المشتركة بينكم بدلاً من الاختلاف والتشتت، تنافسوا بشكل شريف وبروح رياضية عالية وتذكروا دائماً أننا في النهاية أخوة تربطنا بدل الصلة صلات.

أتمنى شخصياً أن أرى برنامج Valorant بالعربي في القريب العاجل وأتمنى أن أرى برنامج Runeterra بالعربي أيضاً، فهذه النوعية من البرامج والنشاطات المشتركة قد تكون وسيلة التقارب التي يبحث عنها وطنا العربي مُنذ سنوات، خصوصاً وأن الألعاب أصبحت نشاط شائع في الوقت الحالي وكل المجتمعات والفئات السنية تتابعه ففي الأعوام الاخيرة شهدت الصناعة تطور ملحوظ ووصلت إلى فئات لاعبين جُدد تماماً.

الخلاصة.

الحاضر أصبح مختلف تماماً عن الماضي والآن المجتمع العربي أصبح لديه الصوت والفرصة لإظهار اهتماماته وميوله وفرض الطابعه وهويته، لحسن الحظ أيضاً توجد العديد من المحاولات الجيدة من قبل شركات الألعاب لمد جسور التواصل بيننا وبينهم وعلى رأسهم شركة Riot Games في الحقيقة، أعتقد أننا في المستقبل سنرى حجم مجتمعنا العربي الحقيقي ودوره المؤثر بدلاً من تشتته وضياع لاعبيه في خوادم الولايات المتحدة أو على المتاجر الأوروبية.

اتمنى من كل متابع عربي دعم دوائر ميوله واهتماماته والانفتاح على ثقافات جيرانه وأصدقاءه العرب، ويمكنك عزيزي القارئ متابعة برنامج League بالعربي كل يوم خميس في الوقت الحالي والتعرف على مجتمعات لاعبين جديدة لعلك تجد في أحدهم ضالتك ومتعتك.

أخيراً لا تنسى عزيزي القارئ أن تشاركنا بالمقترحات التي ترى أنها من الممكن أن تساعد على تطوير برنامج League بالعربي، أيضاً يمكننا مشاركتنا الفقرات التي تريد إضافتها في البرنامج.