تمتلك منصة Steam مجموعة ضخمة من الألعاب على الحاسب الشخصي، فبالإضافة للألعاب الكبرى التي تعتبر محط أنظار الجميع تتيح أيضاً المنصة العديد من الألعاب المجانية الرائعة.

سنقوم في هذا المقال بذكر أفضل 10 ألعاب مجانية على منصة ستيم  تحمل شعبية كبيرة بين أواسط اللاعبين إضافة إلى بعض الآراء الشخصية بخصوص تلك الألعاب. يجب أن نشير أن الأرقام الواردة بالمقال هي أعداد اللاعبين الموجودين بالفعل لحظة كتابة المقال، وليس العدد الاجمالي للاعبين.

steam لوجو

ما هي أفضل الألعاب المجانية على منصة ستيم؟

10- لعبة Brawlhalla: لعبة القتال الممتعة
9- لعبة SMITE
8- لعبة المعارك الحربية Warthunder
7- لعبة Unturned
6- لعبة Paladins
5- لعبة Path of the Exile
4- اللعبة الصاعدة بقوة Realm Royale
3- لعبة Team Fortress 2: أحد أشهر ألعاب Steam على الاطلاق
2- لعبة Warframe
1- لعبة Dota 2: أفضل لعبة مجانية على منصة ستيم

منصة Steam

10- لعبة Brawlhalla: البداية ببعض القتال

بعدد لاعبين يزيد قليلاً عن الثمانية آلاف وهو رقم جيد بالنسبة للعبة قتال منصات مجانية. ستلحظون التشابه بين اللعبة وسلسلة الألعاب الشهيرة Super Smash Bros ولكن مع نظام أسلحة و أسلوب رسوم متميز، ترسم Brawlhalla لنفسها طريقاً منفرداً خصوصاً إذا ما قارنناها ببعض الألعاب التي اكتفت بتقليد ألعاب Smash أو "محاولة تقليدها" إن أردنا الدقة فلم تفلح أي منها في الوصول لنفس المستوى. تستطيع لعب اللعبة على أي جهاز حاسب فهي لا تمتلك متطلبات كثيرة.

9- لعبة SMITE :

لعبة Smite ليست بالجديدة فقد صدرت في الخامس والعشرين من مارس عام 2014 من المطور Hi-Rez Studios وهو مطور معروف بإهماله لبعض من ألعابه الصادرة بالفعل إن لم تحقق النجاح المرجو منها. ولكن ليست هذه هي الحال عندما نتحدث عن SMITE. تعتبر لعبة SMITE نظرة مختلفة لنوع ألعاب الـ MOBA بمنظور اللاعب الثالث مما أعطاها تجربة مختلفة تماماً أسلوب لعب متميز حاولت تبنيه ألعاب أخرى فيما بعد مثل Paragon. برغم ذلك بعض الاضافات التي حصلت عليها اللعبة أثرت كثيراً على تنافسية اللعب والميكانيكية بداخلها لتصبح أحد تلك الألعاب المسلية التي يمكنك الاستمتاع بها من وقت لآخر ولكن لن تتعلق بها لفترة طويلة.

8- لعبة المعارك الحربية Warthunder:

بأكثر من عشرة آلاف لاعب تعتبر اللعبة أفضل منافسي اللعبة الشهيرة World of Tanks وتتميز عليها باحتوائها على كل من الحروب على الأرض باستخدام الدبابات والمعارك عن طريق الطائرات وهو أمر مغاير للألعاب المنفصلة على غرار World of Tanks و World of Warships وغيرها تجمع اللعبة بين كل هذه العوامل ونأمل أن نرى قريباً إضافتها للمعارك البحرية بالفعل. وتتميز تحديداً بالقتال عن طريق الطائرات لما يعطيه من تجربة ممتعة وسهولة في التعلم على عكس الطيران في ألعاب مثل Batllefield الذي يحتاج إلى الكثير من التدريب والتعود في كل جزء. بالاضافة لما في اللعبة من عمق وإحصائيات عن كل مركبة من مركبات الحرب تلك مما يعطي اللعبة تجربة خاصة بها تدفع الكثيرين لتجريبها والتعلق بها.

7- لعبة Unturned :

حققت لعبة Unturned ما لم تستطعه ألعاب أخرى من نوع Survival التي بقيت في مرحلة Early Access لسنين وسنين. فبأسلوب رسوم متميز أشبه بـ Minecraft أو أحد ألعاب Lego إذا ما أضفت إليها بعض الأسلحة والسيارات وبعضاً من وحوش الزومبي. وبأحد عشرة لاعب يلعبون اللعبة Unturned تستحق الذكر في قائمتنا.

6- لعبة Paladins:

اللعبة التي بدأت كدمج بين ألعاب التصويب والـ Moba المستوحاة من Team Frotress 2 ثم تحولت لنسخة مجانية من Overwatch ، منذ ذلك مرت اللعبة بعدة تطورات حققت من خلالها قاعدة عريضة "نوعاً ما" من اللاعبين الذين يفضلون اللعبة عن غيرها لأساباب عديدة تميزها وليس لكونها نسخة مجانية من Overwatch وفي الحقيقة اللعبة تمتلك الكثير يميزها عن باقي الألعاب إن أعطيناها الفرصة لإثبات ذلك. التشابهات كثيرة نعم هذا صحيح ولكنها أيضاً لديها ما يميزها. وبتحديثات مستمرة واصغاء المطور للاعبين يمكن لـ Paladins أن تحقق نجاحاً أكبر مما هي عليه الآن.

5- لعبة Path of the Exile:

ربما من النظرة الأولى للعبة ستتعجب لكونها تمتلك ضعف عدد اللاعبين أو أكثر للألعاب السابق ذكرها فهي تمتلك أكثر من 36 ألف لاعب. اللعبة من نوع RPG تمتلك منظور علوي للشخصية أشبه بسلسلة ألعاب Diablo تقوم في اللعبة بتطوير شخصيتك شبئاً فشيئاً مع الاستعانة بقدرات سحرية وغيرها مما في جعبتك وما تقوم بإضافته لتكون لشخصيتك فئة فريدة أو Class يختلف عن باقي الشخصيات. تعطيك اللعبة شعوراً وكأنها أحد أجزاء لعبة Diablo بالفعل فعلى الرغم من كونها لعبة Free to Play إلا أنها بجودة الكثير من الألعاب الكبرى، تحتوي اللعبة على محتوى كبير يجذب كل من يجربها إليها فإن كنتم تنوون تجربة اللعبة قريباً انتبهوا فقد تعلقون داخلها وهي بشكل أو بآخر تستحق ذلك بالتأكيد.

4- اللعبة الصاعدة بقوة Realm Royale:

تعتبر اللعبة إضافة جديدة لطور Battle Royale الذي انتشر في عالم صناعة الألعاب كالنار في الهشيم. تملك اللعبة حوالي 39 ألف لاعب. وهي تعتبر أكبر منافس لـ PUBG على منصة steam بل يرى البعض أنها قد تنافس أيضاً خارج منصة steam لتكون في مقارنة مع لعبة مثل Fortnite. تتميز اللعبة بسرعتها الكبيرة حتى أنه يمكنك ركوب الحيوانات هنا للتحرك بشكل أسرع حول الخريطة. ومع قدرات مختلفة لشخصياتك حسب فئتهم التي تختارها لتكون تجربة مختلفة ومميزة عن PUBG و Fortnite بل إنها حتى تحتوي على Crafting حيث يمكنك صناعة دروع وأسلحة وهو ما يعطيك أسباباً عدة لاستمرار اللعب.

3- لعبة Team Fortress 2: أحد أشهر ألعاب Steam على الاطلاق

بما يزيد عن 46 ألف لاعب تتربع اللعبة لتكون أحد أكبر ثلاثة ألعاب على المنصة وفي قائمتنا، ألهمت اللعبة نوع ألعاب Hero Shooters الحالي فبشخصيات متعددة لكل منهم مزاياه وأسلحته الخاصة واستعمال استراتيجية الفريق كانت Team Fortress 2 سباقة في تقديم كل هذه الجوانب. كما أنها ما زالت تتميز بعدة جوانب على سبيل المثال لا الحصر شخصية الجاسوس التي يمكنك التنكر عن طريقها كأحد أفراد الفريق الخصم ومباغتتهم. وبسيرفرات اللاعبين المخصصة هناك دائماً شيْ ممتع وجديد لتجربته.

2- لعبة Warframe

بأكثر من 54 ألف لاعب حالياً لعبة Warframe مرت بسلسلة طويلة من البناء والتحديث والإضافات لتصل إلى ما هي عليه اليوم. تقدم اللعبة تجربة بصرية وسمعية رائعة على كافة أجهزة الحاسب وربما هذا هو السبب الرئيس في شهرتها، فمن لا يرغب في الركض والقتال كنينجا في الفضاء مع مؤثرات صوتية وبصرية تبدو وكأنها من عالم آخر. من مميزات اللعبة أنها تمتلك محتوى متجدد دوماً فدائماً لديك Warframe جديد لتقوم بتجربته أو سلاح جديد تحاول الحصول عليه. بل ومؤخراً أطوار جديدة بالكامل تجدد من تجربة وأسلوب اللعب. وهو أمر يتمناه كل لاعب من لعبته المفضلة الاستمرارية في تقديم الجديد مع الحفاظ على مستوى جيد لهذا المحتوى ليبقيك مرتبطاً باللعبة.

1- لعبة Dota 2: أفضل لعبة مجانية على منصة ستيم

تتربع على قمة الترتيب بأكثر من 260 ألف لاعب وهو رقم ضخم وخيالي عندما نقارنه بأي لعبة على قائمتنا. ورغم أني لاعب League of Legends إلا أنه لاشك أن Dota 2 تستحق مكانتها على منصة Steam فعبر سلسلة تطور استغرقت سنين عدة استطاعت Dota 2 أن تخلق لنفسها شعبية طاغية وتكون أحد قطبي ألعاب الـMOBA وبقائها في القمة رغم تطور هذا النوع من الألعاب وظهور الكثير من الألعاب التي تحمل نفس الفكرة أو تضيف عليها بعض الشيء ولكن تبقى دوماً متفردة في أسلوب لعبها الذي يبقي قاعدتها الجماهيرية الوفية. وهذا هو الأساس الذي يبقيها دوماً على قمة الترتيب.

هذه باختصار قائمة أفضل 10 ألعاب مجانية على منصة ستيم ما بين القتال والمغامرة. هل توقعتم هذا الترتيب؟ وهل توافقونا هذه  التنيجة؟ ما رأيكم بالألعاب المذكورة في القائمة وهل جربتم أياً منها ؟؟