amd-computing-03

الحوسبة عالم ضخم جداً فمن خلاله نقوم بكل شيء لنعالج البيانات وندخل في تفاصيلها لتنتج لنا حلول لا يمكن أن نستغني عنها في مجال حياتنا اليومي. فالحوسبة نجدها في كل مكان تستخدم اليوم من الالعاب الى الطب الى الهندسة الى العلم وغيرها الكثير من المجالات. وضمن محاضرة مطولة في حدث FMX 2016 ضم عدد من الشخصيات مثل مولي كونولي (شركة Dell) بيل ديسويتس (مختص في مجال الأفلام) ريتشارد إيدولند (ASC) كان الحاضر الأهم بينهم السيد رجاء قدري نائب الرئيس الأول والمهندس المعماري المسؤول عن مجموعة AMD Radeon Technologies الذي تطرق في حديثه لعدد من النقاط في هذه المحاضرة.

قبل أن ندخل فيما قاله..من هو رجاء قدري؟

amd-computing-04

حالياً يستلم السيد رجاء قدري منصب نائب الرئيس الأول والمهندس المعماري المسؤول عن مجموعة AMD Radeon Technologies ، كما انه المسؤول عن الاشراف على جميع جوانب التقنيات الرسومية المستخدمة في AMD APU, discrete GPU, semi-custom, و GPU compute products. يمتلك قدري أكثر من 20 عاماً من الخبرة المتقدمة للحوسبة البصرية على مجموعة واسعة من منصات الحوسبة، المتضمنة، الحواسب, أجهزة كونسول، محطات العمل الاحترافية والأجهزة الاستهلاكية.

وقد دفع مؤخراً بابتكار مهم مع AMD في الحوسبة البصرية والمسرعة من خلال منصبه كنائب رئيس الشركة للحوسبة البصرية والادراك الحسي، بما في ذلك تطوير رقاقة الرسوميات الأولى في مجال الصناعة التي تتضمن ذاكرة HBM وتقنية AMD LiquidVR، وهي سلسلة من التقنيات ومجموعات الأدوات لتقدم تجارب واقع افتراضي واقعية ومقنعة.

وقبل انضمامه إلى AMD، خدم قدري كمدير للهندسة المعمارية الرسومية في شركة أبل. حيث ساعد في إنشاء نظام فرعي رسومي رائد عبر مجموعة منتجات ماك وقاد التحول نحو شاشات Retina PC. قبل انضمامه إلى أبل، خدم قدري في مجموعة من الادوار الرائدة بحيث أنشاء نظام حوسبة GPU وقدم مساهمات متعددة لميزات الجودة والقابلة للبرمجة من المنتجات الرسومية من AMD وATI. يحمل قدري شهادة ماجستير تكنولوجيا في الاكترونيات والاتصالات من IIT Kharagpur الهند. ويعمل بمنصب مستشار تقني لمجلس مدراء Makuta Visual Effects.

ماهو الملخص من حديث السيد رجاء قدري في العصر التالي من الحوسبة ضمن حدث FMX 2016؟

amd-computing-02

في بداية حديثه تطرق رجاء الى أن هذه الموجة الثالثة من الحوسبة ستكون مشغلة بشكل رئيسي من قبل المعالج الرسومي ومحركات اللعب أي من جانب الهاردوير سيكون الأمر على المعالج الرسومي ومن ناحية السوفت وير ستكون محركات اللعب عليها الدور الأخر. قد تسألون لماذا محركات اللعب بالذات؟ رجاء وضح هذه النقطة قائلاً أننا إذا اطلعنا على أي جزئية من البرمجيات المتواجدة حالياً فلا يوجد شيء أقرب من محركات اللعب لما تضمه بداخلها.

فمع كل التقدم الحاصل في التصيير من قبلها فهي تتضمن أيضاً الفيزكس بداخلها والذكاء الاصطناعي والصوتيات وتتضمن افضل ترميز للشبكات للاستخدامات الجماعية...إذا أي من البرمجيات المتوفرة بشكل واسع وذات مصدر مفتوح، ومجاني وبهذه العناصر متواجدة اليوم؟ صراحة لايوجد سوى محركات اللعب التي تقدم أمور تتجاوز اللعب بكثير وسترون هذه الأمور عبر هذه العناصر وليس فقط في مجال اللعب والترفيه بل في التعليم ، الصحافة في الطب وغيرها.

فهناك 2 مليار هاتف ذكي، و مليون ونصف حاسوب و أجهزة لوحية مستخدمة في العالم كله، والتي تسمح لهم بالتواصل مع بعضهم البعض. مع هذا، بالرغم من ارتفاع تلك الأجهزة المتصلة، مانزال نعتمد على الوسائل القديمة منذ سنوات في الوصول الى البيانات والمعلومات. مما يقيد من الاحتمالات التي نرغب بالحصول عليها لتعزيز التعاون والتواصل، وزيادة معدل الكفاءة والإنتاجية وغيرها.

amd-computing-07

بشكل جوهري نحن نتعامل مع البكسل لذا من السهل فهم الأمر إذا شرحته بالبكسل كما يقول رجاء، فإذا رأيتم تطور الشاشات سواء تلك التي أمامكم أو في جيبكم أو على مكاتبكم ، فإن الشيء الحيوي والجميل في تلك الشاشات الآن هو بين دقة 1080 بكسل و 4k..المعالج الرسومي الجيد يستطيع معالجة بكسلات تلك الشاشات، لكن في هذا العام نحن ندخل عصر الواقع الافتراضي وأنتم ترون الآن أن حركة الصورة وصلت الى الميغا بكسل في الثانية ونموها يستمر وهو أمر مذهل، حيث علينا أن نتعامل مع 1.5 مليار بكسل في الثانية وهذا تحدي كبير حتى لأفضل المعالجات الرسومية المتوافرة اليوم، لكن الجيد أن المعالجات الرسومية من الفئة العليا اليوم استطاعت أن تتعامل مع تلك المعدلات.

الآن نرى أيضاً أن شاشات بمعدل deep pixel high dynamics قادمة للسوق وهذا مهم جداً للمجال الاستهلاكي، وأحد الأمور التي ذكرها رجاء والتي تتكرر عليه دائماً..هل الرسوميات جيدة بما فيه الكفاية؟ أو هل وصلنا إلى مرحلة خرافية من الجودة الرسومية في الألعاب وفي عرض الصور الذي نراه؟ يقول رجاء هناك دائماً مايذكرني كل صباح أن الرسوميات ليست جيدة بما فيه الكفاية، لأني أقف أمام المرآة والصورة التي أراها على أداة عرض بدائية لايمكنك أن تراها على شاشة حاسوب لذا أقول حينما نصل إلى جودة عرض المرآة حينها أقول ربما قد اتممنا المهمة..لذلك نحن لسنا حتى قريبين من تلك المرحلة!

amd-computing-08

لكن هذه الشاشات الآن وما نحن على موعد مستقبلاً على توفيره تعتبر خطوة نحو تلك المرحلة وبالوقت نفسه رجاء يؤكد اننا نحقق تقدماً على مستوى High Dynamic Range  لكننا لم ننتهي بعد، فحينما تتحدث عن الموجود ومايتبادر إلى ذهنك فيما يتعلق بعرض الصور فأنت في النهاية لاتريد أن ترى البكسل بالتالي أنت تريد دقة أعلى بكثير ولدينا شركات تعمل على دقات لا تصدق أي يتطلب منا التعامل مع 6 غيغابكسل في الثانية للوصول إلى الواقع الافتراضي خلال السنوات القادمة وهذا رقم كبير!

لكن الآن إذا قارنت ذلك مع قدرة التصيير التي نريد تحقيقها فإننا نرى التقدم من تصيير ثنائي الأبعاد إلى ثلاثي الأبعاد إلى تظليلات قابلة للبرمجة، إلى تصيير قائم على الفيزيكس ، الواقع الافتراضي وطبعاً نحن نريد أن نصل إلى أقصى درجة من الواقعية والجودة لنختبر شكل المصفوفة كما هي, فإن الأمر يحتاج الى عمل كبير جداً فإذا طبقنا رياضيات brute force سنكون بحاجة إلى ملايين من المسرعات لتجاوز مانحن عليه اليوم.

هذا الأمر جنوني في عالم الهاردوير, ولنشرحه بشكل تفصيلي فالأمر ربما يتطلب محاضرة من خمس ساعات لتوضيح كيف سنصل إلى مليون بكسل, فأحد أهدافي في الحياة أن أرى تقدماً في هذا الأمر أو إنجاز قبل أن أموت أو أتقاعد. لذا علينا أن نجد طرق مختصرة للوصول إلى ذلك.

لمحة عن مستوى الهاردوير الذي وصلنا له

يقول رجاء أن هناك زيادة بأكثر من 100% في معدل البكسل خلال السنوات القادمة وفي المستقبل القريب وبالنسبة للواقعية فهذا سيجعل الأمر أصعب بمليون مرة. والتقدم الحاصل في المعالج الرسومي اليوم ليس كافياً لتحقيق ذلك في المستقبل.

نعم الهاردوير يتقدم من ناحية المعالج الرسومي لكن هذا ليس كافياً, لذا فإننا نمتلك مبادرات فاعلة للغاية في هذا النطاق في المجتمع فنحن نعمل على تغيير جذري في طريقة إنشاء المحتوى وطريقة برمجة السوفت وفير لنصل إلى هذا الهدف. وعلينا أيضاً أن نعزز من التعاون والاقتران بين محركات اللعب والمعالج الرسومي.

amd-computing-10

كيف نعمل على تصميم الهاردوير والسوفت وير للوصول الى عملية الابتكار الأفضل؟ ما لدينا اليوم فئتين: المستهلك والمطور فالفئة الأولى مقيدة بالعديد من المعايير، ومنها التكلفة، الطاقة، الحرارة والشكل, وتلك الأمور تقيدنا أثناء تصميمنا للمعالج الرسومي للسوق الاستهلاكي. أما الفئة الثانية وهم المطورين فلا حدود لهم فخيالهم لا حدود له ويرغبون بمواصفات وقدرة لايمكن للعقل تصورها. وبالحديث عن المستقبل القريب فهناك أمور مذهلة تحدث في عالم الحوسبة وخاصة في الذكاء الاصطناعي أي التعلم العميق أيضاً. فهناك سوق هائل تم تطويره واستثماره من قبل الشركات الكبرى والمستثمرين الكبار ويذكر رجاء هنا أن ذلك ليس في المستقبل البعيد بل خلال الثلاث سنوات القادم.

amd-computing-11

إذا سيكون لدينا حاسوب ذكاء اصطناعي في تلك الفترة يمتلك 100 تيرافلوب بعقدة واحدة و 20 تيرابايت في الثانية وذاكرة بحجم 200 تيرابايت فهذه الأرقام المذكورة ذات دلالة هامة وهي أن هذا ماتحتاج إليه لتستطيع محاكاة دماغ بشري واحد وهذا مايحاول فعله الجميع. من ناحية أخرى يمكن أثناء إنشاء حاسوب فائق القوة البصرية أن يمتلك نفس المواصفات بنفس ماهو مطروح للسوق الهائل والأكبر بكثير من سوق المؤثرات البصرية لكن الفرق الوحيد هو أنك ستبقى ترسم المثلثات أي يعني أن علينا أن نضع محركاً هندسياً ومحركاً رسومياً لذلك يتوقع رجاء مئات ملايين من المضلعات في الثانية وهذا رقم هام جداً وكبير للغاية والفضل طبعاً يعود إلى مئات الملايين من الدولارات التي يتم استثمارها في هذا القطاع التي ستسمح لنا بالوصول الى ما نتخيله, كما كنا نتخيل الواقع الافتراضي, ونتخيل المجسم ثلاثي الأبعاد, ونتخيل الذكاء الاصطناعي...التي أصبحت اليوم حقيقة وليست خيال وحلم.

amd-computing

في ختام حديث رجاء نستنتج إذاً أن الحوسبة في موجتها الثالثة ستقدم طرق أفضل وأكثر لترقية كمية هائلة من البيانات في الخدمة السحابية، والتي تحسن من الطريقة التي نعمل ونتفاعل فيها مع أجهزتنا. بترابط التطورات الحاصلة في الواقع الافتراضي، الواقع المعزز والواقع المختلط، التراكيب والذكاء الاصطناعي ومحركات اللعب ، المعالجات الرسومية وغيرها، فإن الموجة الثالثة ستأخذنا إلى عصر من تجربة التقنية التي لايمكن تخيلها, لنحقق جودة أفضل لم يكن من الممكن الوصول لها.