انفيديا تعلن عن منصة تحليل الفيديو الذكي Metropolis

لتمهيد الطريق نحو مدن ذكاء اصطناعي، كشفت انفيديا ضمن فعاليات مؤتمر GTC 2017 عن منصة تحليل الفيديو الذكي Metropolis. هذه المنصة تجعل المدن أكثر أماناً وذكاء بإحداث التعلم العميق لمسارات الفيديو من أجل التطبيقات المهمة مثل السلامة العامة، إدارة المرور وتحسين الموارد. أكثر من 50 شركة شريكة لانفيديا تقدم بالفعل المنتجات والتطبيقات التي تستخدم التعلم العميق عبر المعالج الرسومي والعديد منها يتم الان عرضه في مؤتمر GTC 2017 القائم الان والمستمر حتى 11 مايو.

تعليقاً على هذا الإعلان تحدث نائب الرئيس والمدير العام لقسم أعمال Tegra السيد Deepu Talla "التعلم العميق يتيح تحليل فيديو ذكي قوي الذي يحول فيديو مجهول المصدر إلى رؤى قيمة في الوقت الفعلي، مما يعزز الأمان ويحسن من الحياة. هذه المنصة تتيح للعملاء بوضع الذكاء الاصطناعي خلف كل بث فيديو لإنشاء مدن أذكى وأكبر أماناً".

الفيديو يعتبر هو المولد الأكبر في العالم للبيانات، والمصورة بواسطة مئات ملايين الكاميرات الموزعة في الأماكن مثل المنشآت الحكومية، النقل العام، الأبنية التجارية والطرق. بحلول عام 2020، فإن العدد التراكمي للكاميرات يُتوقع له أن يرتفع إلى ما يقارب 1 مليار.

انفيديا تعلن عن منصة تحليل الفيديو الذكي Metropolis

البشر حالياً يراقبون جزء فقط من الفيديو المصور، مع كون معظمها مخزناً على الأقراص من أجل مراجعة لاحقة. لذلك فإن الجهود الأولية في تقنيات تحليل الفيديو في الوقت الفعلي أثبت موثوقيتها بكثير عن التفسير البشري لتلك الفيديوهات. فتحليل الفيديو الذكي يحل هذا التحدي بواسطة استخدام التعلم العميق في الكاميرات، سيرفرات وتسجيلات الفيديو في الموقع، وفي الخدمة السحابية لفيديو المراقبة على نحو فوري مع الدقة وقابلية الترقية بحسب الحالة, مما يسمح لمنصة Metropolis أن تعمل على منتجات انفيديا متعددة من معمارية موحدة وبوقت واحد.

استنباط التعلم العميق العالي الأداء يجري مع منصة الحوسبة المدمجة Jetson، وعبر مراكز بيانات وسيرفرات الذي يتم عبر البطاقات المسرعة Tesla. بينما المحاكاة الظاهرية للبيانات الضخمة تأتي مشغلة بواسطة البطاقات الاحترافية NVIDIA Quadro, مع منصة سحابية مدعومة كلياً بواسطة مجموعات تطوير البرامج المشهورة من انفيديا، بما في ذلك JetPack, DeepStream و TensorRT.

إذاً هناك أكثر من 50 شريك لانفيديا في المدن ساعدوا بالفعل العملاء في الكشف عن الرؤى واتخاذ تصرف في الوقت الفعلي باستخدام التعلم العميق على معالجات انفيديا الرسومية. من ضمنهم رواد في المجال مثل Avigilon, Dahua, Hanwha Techwin, Hikvision و Milestone.

كما تحدث السيد Mahesh Saptharishi  من Avigilon قائلاً "مع بيئة متسارعة الخطى للمدينة، فإن هناك عدد لا ينتهي تقريباً من النشاطات التي تجري حولنا. إننا متشوقون لإمكانيات منصة NVIDIA Metropolis، حيث أن Avigilon تستمر بتقديم تحليل فيديو وحلول مراقبة مشغلة بواسطة الذكاء الاصطناعي يرتكز على اهتمام المستخدمين حول الأهم لاتخاذ أمر حولها".

وتحدث أيضاً رئيس معهد البحوث Hikvision السيد Shiliang Pu قائلاً "منصة NVIDIA Metropolis يمكن تطبيقها على مسارات الفيديو لإنشاء تطبيقات أكثر ذكاء واماناً لتشكيلة من المجالات من النقل إلى الجانب التجاري. فوائد التعلم العميق مع المعالج الرسومي هو أن تلك البيانات يمكن تحليلها بسرعة وبدقة لتشغل رؤى أكثر عمقاً".

التعلم العميق أصبح كما يبدو من اهتمام كل الشركات في كل المجالات..هل تجدون أن التعلم العميق سيستخدم في كل جوانب حياتنا لنعتمد بذلك على ذكاء تلك الأجهزة في حياتنا اليومية؟