QNAP-QTS-43

تحدثنا في السابق عن أنظمة التشغيل الخاصة بوحدات التخزين الشبكى وذكرنا نظام التشغيل المتميز QTS. سنقدم شرحاً أكثر لخصائص النظام وأهم ما يقدمه. و سنقوم بشرح لأهم البرامج التي تأتي مع النظام. و أيضاً البرامج الخاصة بالهواتف المحمولة، و التي تستطيع من خلالها التحكم في جميع بياناتك وملفاتك بشكل أسرع و أسهل دون الحاجة للتواجد بجانب وحدة التخزين الشبكي بشكل مباشر.

QNAP-QTS-01

نظام تشغيل QTS هو نظام سهل مبني على نواة Linux طورته شركة QNAP. يوفر لك QTS تجربة جيدة للتحكم في ملفاتك المتواجدة على جهاز QNAP، و وصولاً سريعاً و استخداماً سهلاً. و يدعم تعدد المهام، و تستطيع من خلالة الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة ملفات الفيديو، و أيضاً تصفح المواقع. و بالطبع تستطيع أن تتحكم بمشاركة الملفات و كافة المهام الخاصة بالشبكة. و يوجد متجر لتنزيل البرامج المتوافقة مع نظام التشغيل.

نظرة سريعة على سطح المكتب و أهم الخصائص

1- واجهة النظام

QNAP-QTS-02

واجهة النظام بسيطة و تشبه إلى حد كبير واجهة هاتف محمول. في الأعلى يوجد شريط المهام، و فيه بعض الخيارت؛ مثل اللغة، و الخروج من الواجهة أو غلق الوحدة بالكامل، الاشعارات، و القائمة الرئيسية. في المنتصف، نجد التطبيقات التي قمت بتثبيتها أو التي تستخدمها بشكل دوري. و تستطيع تغيير سطح المكتب بالضغط إلى اليمين أو اليسار. في الاسفل، نجد تطبيقات الهاتف،و الوقت و التاريخ، و اسم وحدة التخزين الشبكية المثبت عليها النظام.

QNAP-QTS-003

نظام التشغيل QTS سهل للغاية و لا حاجة لوجود خبرات سابقة مع أنظمة تشغيل أخرى. بمجرد التعامل معه لأول مرة ستجد أنه سهل و بسيط للغاية، و أيضاً واجهة النظام عصرية وحديثة.

2- دعم تعدد المهام و النوافذ

QNAP-QTS-004

يتيح لك نظام التشغيل QTS تعدد المهام بحيث تستطيع فتح أكثر من تطبيق والتنقل بينهم بسلاسة. و لا داعي لانتظار كل تطبيق حتى ينتهي من مهامه لفتح تطبيق آخر؛ بل تستطيع التقل بين التطبيقات و كلها تعمل في نفس الوقت. يمكن تصغير التطبيقات على شريط الأدوات، مما يتيح لك رؤية كل التطبيقات المفتوحة بالتالي يسمح لك بالتنقل السريع بينها. يمكنك على سبيل المثال في محطة الملفات، أن تفتح نافذتي لمحطة الملفات لسحب وإسقاط الملفان بين النافذتين وذلك لزيادة كفاءة العمل على الملفات.

QNAP-QTS-005

في الجانب اليمين من واجهة النظام نجد القائمة الرئيسة التي فيها كافة البرامج التي تأتي مع النظام، أو البرامج التي قمت بتنزيلها من المتجر الخاص. و فيها أيضاً التحكم في كافة خصائص وحدة التخزين الشبكي مع إمكانية سحب أي برنامج من القائمة الرئيسة و وضع اختصار له على سطح المكتب. أو سحب أكثر من تطبيق لعمل حافظة تضم أكثر من برنامج.

4- التحكم في خصائص سطح المكتب

QNAP-QTS-006

في الشريط الأعلى من سطح المكتب توجد العديد من الاختيارات، من الأبسط إلى الأكثر تعقيداً. و نبدأ من شكل الأيقونات و التحكم في حجمها، و المعلومات التي يتم عرضها. خيار آخر للبحث عن كل ما هو متواجد و مخزن على الوحدة. كما أن هناك قسماً خاصاً للمساعدة و شرح للنظام بشكل مفصل، و خدمة للاستفسار عن أي مشكلة على المنتدى أو بالاتصال بخدمة العملاء. يتوفر أربع خيارات لعرض سطح المكتب ويمكنك أن تختار عرضها كصور مصغرة (فقط أيقونات التطبيق) أو صور مصغرة مفصلة (أيقونات وتفصيلها)، والتنقل من نمط الويندوز إلى نمط اللوحي وذلك لمحاكاة العمل على الأجهزة اللوحية.

5- التحكم بالإشعارات

QNAP-QTS-007

ما نزال في الشريط العلوي من سطح المكتب. يوجد قسم الإشعارات و الذي يتواجد به كافة التحذيرات و الاخطاء التي حدثت بالنظام، أو التنبيهات للأحداث. و أيضاً زر خاص بوحدات التخزين الخارجية التي تقوم بتوصيلها مع استعراض مبسط للمساحة المستخدمة و المتبقية. و عند الضغط على آخر زر، و يسمى بـ Background ،Tasks يمكن معرفة المهام الخلفية التي تقوم بها بضغطة واحدة.

6- شاشة المراقبة السريعة

QNAP-QTS-008

عرض ملخص سريع لأهم وظائف النظام و كذلك حالة النظام الحالية، من استهلاك للموارد و صحة وحدات التخزين و غيرهما من النقاط التي تهم مدير هذه الوحدة. بنقرة واحدة يمكنك أن ترى على الفور حالة النظام الحالية حيث أن لوحة المعلومات الذكية تعرض لك كل بيانات النظام الهامة في لوحة واحدة، الذي يتضمن سلامة النظام، سلامة قرص HDD، مراقبة موارد الجهاز، معلومات الهاردوير، حالة التخزين، المهام المجدولة إلى جانب آخر الأخبار من الشركة حول أحدث المنتجات والبرامج. المعلومات المفصلة لكل منتج ستظهر لك فورا بنقرة واحدة. 

كان هذا استعراضاً للنظام بشكل عام مع أهم الخصائص العامة لنظام التشغيل. و سأقوم في السطور التالية بشرح لأهم البرامج داخل النظام، و التي تنقسم إلى قسمين؛ الأول خاص بالأعمال، و الثاني خاص بالترفيه.

استعراض للبرامج الخاصة بالعمل powerful business application

QNAP-QTS-09

تقدم شركة QNAP العديد من البرامج الخاصة بالعمل، و التي تحتاج إليها مجالات الأعمال سواءً كبيرة ًأو صغيرة ًلتنفيذ أعمالها بشكل سريع و منظم. و هناك الكثير من البرامج، سواءً المثبتة مسبقاً على النظام أو التي تقوم بتنزيلها من المتجر. سأقوم باستعراض بعض منها.

1- إدارة مساحة التخزين Storage Management

QNAP-QTS-010

تطبيق مهم للغاية يقوم باستعراض وحدات التخزين، و إدارة كافة الأقراص داخل الوحدة، و التحكم فيها بشكل كامل، مع ترتيب للأقراص باستخدام تقنية RAID.

QNAP-QTS-011

تطبيق مهم يقوم بأخذ نسخة احتياطية من الملفات المتواجدة على وحدة التخزين، سواءً ملفات فيديو، أو صوت، أو حتى قرصاً بالكامل، و ذلك للحفاظ عليها من الضياع أو التلف. و يعمل بشكل صامت في خلفية نظام التشغيل. و تستطيع أن تقوم أيضاً بأخذ نسخ احتياطية على وحدة تخزين خارجية و إتاحة استرجاعها في وقت لاحق عند الحاجة.

QNAP-QTS-012

تستطيع مشاركة ما تريده من ملفات مع عدد غير محدود من الأشخاص ويمكنك تخصيص حافظة تحتوي على موسيقى، مثلاً، لبعض الاشخاص، و حافظة أخرى تحتوي على ملفات فيديو لعدد أخر من الاشخاص، و فصل الحافظتين.

QNAP-QTS-013

تطبيق مهم لوصولك للتخزين السحابي. حيث تستطيع بكل سهولة أن تحصل على ملفاتك في أي مكان تتواجد فيه عبر الإنترنت حتى لو قمت بالسفر إلى بلد آخر. و هو حل سهل و بسيط في حالة احتياج صديق لك على سبيل المثال الحصول على مقطع فيديو و هو في مكان بعيد عنك أو في منزله. و بالطبع مفيد للغاية لإنجاز مهام الشركات لمشاركة الملفات بشكل واسع و في أي مكان في العالم.

المحاكاة الافتراضية Virtualization Station

QNAP-QTS-1

تقنية المحاكاة الافتراضية تُستخدم بالعادة بشكل منفرد في بيئات IT المهنية، لكن مع الاحتياجات المتنامية لمجال الأعمال اليوم، فإن المحاكاة الافتراضية تصبح جزء من التطبيقات اليومية. على سبيل المثال، حينما يرغب المستخدمون في المكتب بطباعة الوثائق المخزنة لديهم على وحدة التخزين الشبكي Turbo vNAS, يواجهون مشكلة بأنهم يمتلكون فقط طابعة مع تعريفات ويندوز، مما يعني أنهم يحتاجون إلى تشغيل حواسبهم فقط كي يتموا هذه المهمة البسيطة. 

QNAP-QTS-14

لكن مع خطوات بسيطة انت قادر على تلافي هذه المشكلة من خلال تحميل محطة المحاكاة الافتراضية من مركز التطبيقات وأنشاء VM مستند على نظام تشغيل ويندوز, بعد ذلك عليك القيام بتنصيب تعريفات الطابعة في VM, ثم عليك أن تعين مجلد الوجهة في VM المستند على نظام ويندوز، واضبط المجلد على أنه قرص للشبكة. وأخيرا توجه نحو VM وذلك عبر متصفح الانترنت لاختيار صورة ما من ثم اطبعها بشكل فوري.

QNAP-QTS-16

إن تحميل كميات ضخمة من البيانات إلى حاسوب محلي يتطلب وقتا طويلا واستخدام كل عرض النطاق الترددي للشبكة. وأثناء الوصول إلى البيانات على وحدة Turbo vNAS عبر الأجهزة الافتراضية لمحطة المحاكاة الافتراضية، فإنه يمكنك أن تستمتع بنقل بيانات آمن وأن توفر كذلك الوقت وعرض النطاق الترددي وذلك لأن البيانات لا تُنقل عبر كابلات الشبكة بشكل فعلي. 

QNAP-QTS-17

لايمكن لصيغ ملفات معينة أن تُفتح مباشرة بواسطة وحدة Turbo vNAS بالتالي محطة المحاكاة الافتراضية تجعل ذلك الأمر ممكنا وأكثرسهولة. حيث يمكن للمدراء تنصيب أنظمة Windows, Linux, و UNIXعلى وحدة Turbo vNAS لتشغيل أي تطبيق أو ملف مدعوم.

3. عزز الأمان ووفر عرض النطاق الترددي Enhance security and save bandwidth

QNAP-QTS-18

أثناء الوصول إلى الملفات والبيانات على الجهاز الافتراضي فإنها لا تُنقل خارج وحدة Turbo vNAS وبالتالي يوفر ذلك بيئة آمنة ويجنب البيانات الحساسة من أن يتم اعتراضها وتعرضها للخطر وأيضا يوفر موارد الشبكة وعرض النطاق الترددي حينما تحتاج الوصول إلى ملفات ضخمة.

4. شبكة مخصصة من أجل VM فقط Dedicated network for VM only

QNAP-QTS-19

توفر محطة المحاكاة الافتراضية وظائف لمراقبة الشبكة, حيث يمكنك أن تراقب كل حركات مرور وحدة تحكم واجهة الشبكة NIC.

استعراض لبرامج خاصة بالترفيه Home Entertainment

QNAP-QTS-20

تقدم لنا شركة QNAP العديد من البرامج الخاصة بالترفيه. ما زال يعتقد البعض أن التخزين الشبكي مخصص للشركات فقط. و لكن على النقيض تماماً، تستطيع استخدام هذه الوحدات في الترفيه المنزلي. و إليك شرح لبعض البرامج المهمة.

1- محطة المراقبة Surveillance Station Pro

QNAP-QTS-021

تطبيق يمكنك من استخدام وحدة التخزين الشبكي في المراقبة، عن طريق توصيل كاميرات المراقبة بوحدة التخزين و تسجيل كل ما يحدث ثانية بثانية و بشكل متواصل، سواء كنت متواجداً بجانب الوحدة أو في مكان بعيد. كما إنه قادر على إدارة و التحكم و الاندماج مع نطاق واسع من الشبكات و كاميرات التسجيل. 

كل وحدة QNAP NAS تأتي مع كاميرتي IP على الأقل، وإذا احتاج المستخدم الى المزيد من الكاميرات فإنه يمكنه أن يوسع العدد لديه بشراء رخص للكاميرات حسب حاجته, كما أن محطة مراقبة QNAP متكاملة ومتوافقة مع أكثر من 3000 كاميرا IP, وهي تدعم أيضا دقة عرض HD Full عبر منفذ HDMI.

QNAP-QTS-022

2- مركز الصور Photo Station

QNAP-QTS-23

تطبيق يمكنك من عرض و مشاركة الصور المخزنة مع من تريد، و التحكم بعرض المعلومات الخاصة بالصور من تعديل أو تصنيف داخل ألبومات معينة.

3- مركز الموسيقى Music Station 

QNAP-QTS-024

من خلال هذا التطبيق تستطيع الاستماع إلى كل ما تحب من موسيقى متواجدة على وحدة التخزين الشبكي. و بالطبع تستطيع مشاركتها مع من تحب.

4- مركز الفيديو Video Station 

QNAP-QTS-025

من خلال هذا التطبيق تستطيع مشاهدة كل ما تحب من مقاطع فيديو أو أفلام مخزنة على الوحدة و تستطيع، كذلك، مشاركتها مع من تحب على مواقع التواصل الإجتماعي. حينما تقوم بتعيين مجلد ما على وحدة Turbo vNAS ليكون مجلد التحويل التلقائي لصيغ الفيديو، فإن ملفات الفيديو المضافة إليه يتم تحويلها تلقائيا إلى الدقة التي ضبطتها مسبقا. على سبيل المثال، إذا جعلت المجلد عند دقة 360p، فإن ملفات الفيديو المضافة إلى هذا المجلد ستكون محولة تلقائيا إلى 360p. 

وإذا كنت تمتلك العديد من ملفات الفيديو ذات الدقة العالية، لكنها ليست محولة مسبقا، فإنه يمكنك من أن تحولها بشكل فوري. هذه الميزة وجدت كي تلبي حدود عرض النطاق الترددي مع تحويل صيغ فيديو من خلال Turbo vNAS وفي الوقت الفعلي, فبالتالي تستطيع مشاهدة الفيديو بشكل مباشر. وعند اختيار إدراج الترجمة في وظيفة إدارة تحويل الصيغ، فإنه يمكنك أن تدرج الترجمة إلى فيديو ما اثناء تحويل الفيديو إلى أي دقة, وبذلك فإن الترجمة سوف تعرض حينما يتم تشغيل الفيديو على أي جهاز تستخدمه.

محرك بحث قوي Qsirch

QNAP-QTS-38

يقدم لك محرك بحث Qsirch تجربة بحث سهلة وسريعة عن الملفات المختلفة التي تملكها بداخل وحدة تخزين QNAP NAS. إذا كان ما تبحث عنه ضمن ملفات كثيرة وتشعر بالضياع أثناء البحث عن ذلك الملف المعين، فإن تجربة محرك البحث Qsirch الشبيهة بغوغل والقوية والفريدة من نوعها ستساعدك في العثور على ما تحتاج إليه على الأغلب. 

يعتمد محرك البحث Qsirch على خوارزمية TF-IDF الفريدة من نوعها من QNAP والتي تساعدك في العثور على الملفات بسرعة كبيرة. كما يمكنك من أن تبدأ عملية البحث بشكل فوري وذلك من خلال اختيار الفئات التي ينتمي لها الملف مثلا: مستند,فيديو,صور, وستظهر لك الملفات ذات الصلة على الفور. وأيضا يمكنك تصل الى ملفك من خلال البحث شامل وذلك بواسطة اسم الملف، البيانات الوصفية مثل: العنوان، الكاتب,محتوى الملف، تاريخ التعديل, لتصل الى ملفك بشكل أكثر سرعة.

كما يمكنك من المعاينة بواسطة الصور المصغرة للصور، الفيديو وملفات PDF كي تعزز من من تجربتك مع محرك بحث Qsirch. وبفضل تاريخ البحث الذي يتضمنه محرك البحث Qsirch من خلال ما قمت بالبحث عنه في وقت سابق, فإن بحثك القادم سوف يكون أكثر سرعة.

من ناحية الحماية والأمان فإن محرك البحث Qsirch يعرض لك ما تبحث عنه من خلال الموافقة على تصريحات الأمان للمجلد المشترك وحسابات المستخدم لـ QTS. إنه يحمي بفعالية خصوصية البيانات ونتائج البحث ستعرض فقط الملفات المصرحة بالظهور لكل مستخدم.

ولتحقيق درجة أمان أفضل لمجال العمل, فإنه يمكنك أن تحدد المجلدات المشتركة ضمن قائمة البحث والتي يمكن فيها للمدراء إضافة وإزالة مجلدات مشتركة معينة لمحرك بحث Qsirch. أي يمكنك بكل مرونة أن تستثني المجلدات المشتركة من فهرسة البحث كي تضمن أمان البيانات الخاصه بك.

تطبيقات خاصة بالهواتف المحمولة

QNAP-QTS-26

هذه التطبيقات من QTS مخصصة للهواتف الذكية وهي تضم مجموعة متنوعة من الميزات والخصائص التي تمنحك سهولة وسلاسة أكبر في التعامل مع المهام المختلفة.

Qmanager

QNAP-QTS-027

QNAP-QTS-28

عن طريق تطبيق Qmanager تستطيع التحكم بحالة وحدة التخزين، و التعرف على الحالة العامة للنظام، و درجات الحرارة، و ما يحدث من نقل للملفات أيضاً. تستطيع تفعيل بعض الخصائص أو إلغائها مثل مشاركة الصور أو المقاطع. كما يمكنك التحكم بـ Qmanager بواسطة هاتفك الذكي بنظام أندرويد أو IOS.

Qfile

QNAP-QTS-029

تطبيق Qfile يقدم لك تجربة ًرائعة ًللتحكم بوحدة التخزين الشبكي الخاصة بك عن طريق الهاتف الذكي. تستطيع أن تستعرض كافة الملفات وتقوم باضافة او إزالة أي منها ببضع ضغطات على هاتفك المحمول بكل سهولة.

Qmusic

QNAP-QTS-031

QNAP-QTS-30

تشغيل ملفات الموسيقى المتواجدة على وحدة التخزين على الموبايل دون الحاجة إلى نقلها و شغل مساحة إضافية على الهاتف.

Qphoto

QNAP-QTS-033

QNAP-QTS-32

تطبيق بنفس فكرة التطبيق السابق ولكن للتحكم و مشاهدة الصور مع إمكانية نقلها أو تعديلها بكل سهولة من هاتفك المحمول.

Qvideo

QNAP-QTS-035

QNAP-QTS-34

التطبيق يتيح لك أيضاً مشاهدة و نقل مقاطع الفيديو و الأفلام بكل سهولة.و كما في التطبيقين السابقين؛ تستطيع مشاهدة المقاطع على الوحدة دون نقلها إلى هاتفك و شغل مساحة فيه.

Vmobile

QNAP-QTS-037

QNAP-QTS-36

تطبيق ممتع و عملي للغاية لمشاهدة كاميرات المراقبة الموصولة بوحدة التخزين بشكل مباشر. و يمكن أيضاً تسجيل بعض المشاهد الحية أو إيقاف التسجيل.

QNAP-QTS-42

أصبحت وحدات التخزين الشبكي NAS مهمة ًللغاية. سابقا ولغاية الآن، يعتقد البعض أن وحدات التخزين الشبكي مخصصة فقط للشركات، ولكن حالياً يوجد الكثير من المنتجات من QNAP بعضها مخصص للشركات، و البعض الآخر مخصص للترفيه المنزلي، وهذا يعني أنه يمكننا اليوم أن نستخدم وحدات التخزين الشبكي مع مهام تتعدى المهام التقليدية المرتبطة بالشركات لتشمل العمل , المراقبة, أو تبادل الملفات حتى مع الأصدقاء.

وربما ما يجعل وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS تزداد أهمية في المستقبل هو قدرتها على القيام بعدة مهام مثل مركز المراقبة، الوسائط المتعددة، مجال الأعمال والتي تفتقدها الشركات الأخرى المنافسة مع حلول وحدات التخزين الشبكي التي تقدمها, أضف الى عدم تضمنها الى برامج خاصة كما هو الحال مع QTS. فهي تشمل مجموعة كبيرة من التطبيقات والبرامج التي تتحكم بكامل وحدة التخزين الشبكي لتوفر للمستخدمين تجربة سهلة عملية وخالية من التعقيدات.