لوحة جيجابايت Z170X Designare و Z170X Ultra Gaming

حديثنا اليوم سيدور عن لوحتين من جيجابايت اللتان تعتبران من اللوحات الفريدة من نوعها في خط إنتاج شركة جيجابايت. هذه اللوحات تتمتع بكمية كبيرة من المميزات والتقنيات الرائدة التي تجعل منها اختيار للعديد من الاعبين وبنفس الوقت للمصممين. فلوحة Z170X Ultra Gaming يمكن أن نعتبرها لوحة مخصصة للاعبين نظراً لما تحمله من مميزات, بينما لوحة Z170X Designare يمكن أن نخصصها للمصممين نظراً أيضاً لما تتمتع به من مميزات.

كلتا اللوحتين تستخدمان شريحة إنتل Z170 الأقوى من سلسلة شرائح 100 وهي شريحة تدعم تشغيل معالجات الجيل السادس Skylake بجانب دعمها لتشغيل معالجات الجيل السابع القادمة قريباً للأسواق من خلال تحديث بيوس اللوحة فقط. تلك اللوحات تستخدم سوكيت LGA 1151 وتدعم ذواكر DDR4 بترددات عالية كما تدعم عدد كبير من المميزات والتقنيات التي سنتحدث عنها بشكل مفصل.

لنتحدث عن اللوحتين وماهي أبرز وأهم التقينات التي تستخدمها

أولاً لوحة Z170X Ultra Gaming هي لوحة موجهة للاعبين الباحثين عن لوحة تتمتع بلمسات مخصصة للاعبين ترفع من مستوى تجربتهم, فصحيح أن أي لوحة بشريحة Z170 ستكون لوحة قادرة على تشغيل الألعاب وفقاً للمعالج المركزي والبطاقة الرسومية لكن مع ذلك هناك مميزات وتقنيات تضاف للوحة ترفع من مستواها وتجعلها أفضل للاعبين من لوحة عادية موجهة لأي مستخدم.

ثانياً لوحة Z170X Designare وهي لوحة يمكن أن يستخدمها الاعبون نظراً لما تتمتع به ولكن بنفس الوقت يمكن أن نقول انها مخصصة للمصممين خاصة انها تدعم بشكل خاص تشغيل بطاقات انفيديا QUADRO. مع ذلك لا يعني هذا ان اللوحة لن تعمل بشكل جيد لو كنت من جمهور الاعبين بالعكس تماماً هي ستخدمك بشكل أكثر من ممتاز ولكن كما تعلمون جيجابايت تحب أن تفصل لوحة عن أخرى بمميزات تتناسب مع متطلباتك.

إذا يتبين لنا الان أن كل لوحة موجهة الى مستخدم معين, وأعيد وأكرر مهما كان نوعك من المستخدمين, مستخدم عادي, لاعب, مصمم..ألخ ستكون اللوحات قادرة على تنفيذ كل ما تريده, لكن الفكرة تكمن بالتفاصيل التي يتم إضافتها لكي تتناسب مع كل مستخدم على حدة. لو نظرنا للوحتين سنرى أن كلاهما قادرتان على تشغيل معالجات الجيل السادس من إنتل بجانب الجيل السابع القادم قريباً.

دعم ذاكرة DDR4 بترددات عالية مع دعم إعدادات XMP

[caption id="attachment_153729" align="alignnone" width="800"]جيجابايت: دعم ذاكرة DDR4 بترددات عالية مع دعم إعدادات XMP جيجابايت: دعم ذاكرة DDR4 بترددات عالية مع دعم إعدادات XMP[/caption]

كلا اللوحتين تتمتعان بأربعة منافذ لتركيب ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 64GB, وما يختلف أن لوحة Z170X Ultra Gaming يمكن أن تستوعب ذاكرة بتردد مكسور السرعة وهو 3866MHz بينما لوحة Z170X Designare يمكن أن تستوعب تردد ذاكرة مكسور السرعة وهو 4000MHz. لا ننسى طبعاً دعم اللوحتين لإعدادات XMP وهي إعدادات متوفرة مسبقاً من قبل الشركة المصنعة لتلك الذواكر والتي تسمح لك بسهولة بالدخول الى إعدادات البيوس واختيار الترددات والتواقيت التي تجدها مناسبة وتدعمها بنفس الوقت الذاكرة.

بهذه الحالة ستكون بغنى عن القيام بنفس عملية كسر السرعة الصعبة على المستخدم العادي وبنفس الوقت ستحصل على دفعة حقيقة من الأداء مع معالجك المركزي. فعادة ما تكون أغلب الذواكرة تعمل بتردد قياسي وهو 2133MHz لكن مع حصولك على ذاكرة تتمتع بترددات عالية مع دعمها لإعدادات XMP فأنت بذلك ستحصل على خيارات متعددة لتختار منها التردد المناسب لك. كما ذكرنا كلتا اللوحتين تدعمان هذه الإعدادات وما عليك فعله فقط أن تتأكد من أن الذاكرة التي ستقبل على شرائها تدعم هذه الإعدادات بترددات تكون متوافقة مع الترددات التي تدعمها اللوحة الأم.

دعم منفذ Thunderbolt 3 الجديد كلياً والأكثر تطوراً

[caption id="attachment_153730" align="alignnone" width="1500"]جيجابايت: دعم منفذ Thunderbolt 3 الجديد كلياً والأكثر تطوراً جيجابايت: دعم منفذ Thunderbolt 3 الجديد كلياً والأكثر تطوراً[/caption]

هذا الدعم لهذا المنفذ من الجيل الجديد قادر على تقديم سرعة عالياً جداً لنقل البيانات تقدر بـ 40Gb/s من خلال طبعاً كابل واحد هو المسؤول عن كل ذلك. قد تتسائل ماهو الفائدة من هكذا منفذ, ببساطة هذا المنفذ سيسمح لك باكثر من ميزة, اولاً هذا المنفذ من الجيل الثالث يدعم اليوم بروتوكولات DisplayPort 1.2  و USB 3.1 لتوفر خيارات أكثر للمستخدم.

فدعمها لـ DisplayPort 1.2 سيسمح لك بوصل شاشتين بوقت واحد وبدقة 4K مع معدل 60FPS, كما أن دعمها لواجهة USB Type-C سيسمح لك بوصل العديد من الاجهزة إليها وبنفس الوقت توصيلها لطاقة كهربائية عالية تسمح بإمكانية الشحن السريع لاجهزتك المحمولة بسرعة مقارنة مع المنافذ العادية, كما تسمح لك بوصل 6 أجهزة مع بعضهم البعض من خلال هذا المنفذ بشاشة بدقة 4K مع لوحة Z170X Ultra Gaming, بينما مع لوحة Z170X Designare فيمكن وصل 12 جهاز بشاشتين بدقة 4K!

[caption id="attachment_153719" align="alignnone" width="1500"]جيجابايت: دعم منفذ Thunderbolt 3 الجديد كلياً والأكثر تطوراً جيجابايت: دعم منفذ Thunderbolt 3 الجديد كلياً والأكثر تطوراً[/caption]

ثانياً سيسمح لك هذا المنفذ بإمكانية الاستفادة من تشغيل البطاقة الرسومية بشكل أكثر فعالية, والسبب يعود الى التالي: الكثير من التقنيات تحتاج الى منفذ عرض يوفر قدرة نقل للبيانات بشكل عالي ومنفذ Thunderbolt 3 هو أحدها والقادر على فعل ذلك. فقط ما عليك فعله أن تكون البطاقة تتمتع بمنفذ DisplayPort لتستخدم كابل Mini DisplayPort وتوصل البطاقة باللوحة الأم من خلال هذا الكابل, وبنفس الوقت يكون لديك كابل Thunderbolt USB Type-C لتوصل الكابل باللوحة الأم ثم وصلها بشاشة العرض تدعم هذا المنفذ وبهذه الطريقة تكون حققت سرعة نقل بيانات عالية خاصة مع الدقات الكبيرة.

أحدث جيل من منفذ USB 3.1 مع خاصية Power Delivery 2.0

[caption id="attachment_153722" align="alignnone" width="1300"]جيجابايت: أحدث جيل من منفذ USB 3.1 مع خاصية Power Delivery 2.0 جيجابايت: أحدث جيل من منفذ USB 3.1 مع خاصية Power Delivery 2.0[/caption]

تدعمها كلتا اللوحتين اللتان تقدمان ما يرغب به المستخدمون, ففي حالة تحدثنا عن منفذ USB 3.1 فهو أحدث جيل من منافذ USB التي وصلت اليوم للأسواق, لكن المختلف أن جيجابايت مع لوحاتها تستخدم لأول مرة شريحة تحكم خاصة بواجهة PCIe Gen3 ذات الأربع قنوات والمتصلة بالمعالج المركزي لترفع من نطاق تمرير البيانات بسعة تصل الى 32Gb/s ولترفع من مستوى هذا المنفذ الذي يعمل بواجهة USB Type-C والمتوافق مع الإصدارات السابقة من منفذ USB ليوفر للمستخدين ضعفي سرعة نقل البيانات لتصل الى 10Gb/s.

[caption id="attachment_153728" align="alignnone" width="1300"]جيجابايت: أحدث جيل من منفذ USB 3.1 مع خاصية Power Delivery 2.0 جيجابايت: أحدث جيل من منفذ USB 3.1 مع خاصية Power Delivery 2.0[/caption]

أما خاصية Power Delivery 2.0 فهي تتيح لك إمكانية شحن أي جهاز لديك من خلال واجهة منفذ USB Type-C باستطاعة تصل الى 100 واط! هذا الأمر يؤكد أن جيجابايت لم تترك ميزة لمنفذ USB Type-C إلا واستغلته لتوفر للمستخدمين المميزات الشاملة مع لوحتهم الأم. طبعاً الفائدة من هذا المنفذ هو سرعة شحنه للأجهزة بعكس باقي المنافذ التقليدية فهي توفر 20 فولط في 5 أمبير مقارنة مع منافذ تقليدية التي توفر 5 فولط في 0.9 أمبير.

دعم خاص لتشغيل البطاقات الاحترافية لمحطات العمل انفيديا Quadro

[caption id="attachment_153725" align="alignnone" width="1500"]جيجابايت: دعم خاص لتشغيل البطاقات الاحترافية لمحطات العمل انفيديا Quadro جيجابايت: دعم خاص لتشغيل البطاقات الاحترافية لمحطات العمل انفيديا Quadro[/caption]

قد تتسائل لماذا بالذات لوحة Z170X Designare تدعم هذا النوع من البطاقات؟ وهل يمكن تشغيلها على أي لوحة؟ أولاً سنوضح لك أن أي لوحة يمكنها من تشغيل أي بطاقة رسومية وفقاً لدعمها لمنفذ PCI-E 3.0. لكن هناك لوحات تحصل على شاهدة من الشركة المصنعة انفيديا بأن اللوحة المذكورة قادرة على توفير التجربة الأمثل مع هذه البطاقات لذلك نجد أن لوحة Z170X Designare حصلت على هذا الشرف بإمكانية تشغيلها لبطاقات Quadro المخصصة للمصميمن والباحثين عن سرعة عالية لمعالجة تصيير المشاهد ثلاثية الأبعاد أثناء استخدامهم لبرامج مثل: Adobe Creative Cloud, Avid Media Composer, Autodesk Suites, Dassault Systemes. مرة أخرى لا يعني ذلك أن اللوحة الاخرى لا تستطيع ان تشغلها ولكن هذه اللوحة حصلت على الأفضلية للقيام بذلك.

أحدث حلول التخزين بسرعات خارقة!

[caption id="attachment_153727" align="alignnone" width="1499"]جيجابايت: أحدث حلول التخزين بسرعات خارقة! جيجابايت: أحدث حلول التخزين بسرعات خارقة![/caption]

عندما نقول حلول تخزين خارقة السرعة فلا يوجد اليوم ما يعادل مع تستطيع حلول تخزين NVMe PCIe SSD تقديمه من دون أي منازع, فهي من أحدث حلول التخزين التي توفر لك إمكانية تركيب أقراص تخزين بعدد يصل حتى 3 أقراص وبنفس الوقت يمكن ربط تلك الأقراص مع بعضهما البعض بوضعية RAID 0 لتحصل على سرعات قراءة وكتابة مدهشة تصل الى 3525MB/s و 2481MB/s بشكل متتابع.

[caption id="attachment_153720" align="alignnone" width="1500"]جيجابايت: أحدث حلول التخزين بسرعات خارقة! جيجابايت: أحدث حلول التخزين بسرعات خارقة![/caption]

كما تدعم لوحات جيجابايت منفذ U.2 القادر على توفير سرعات نقل بيانات مدهشة تصل الى 32Gb/s بفضل بروتوكول NVMe مقارنة مع منفذ SATA الذي يعمل بسرعة 6Gb/s فقط. إذا أنت قادر على تركيب 3 أقراص بواجهة PCI/M.2 و U.2 بسهولة لتحقق تشغيل سريع للغاية لنظام التشغيل وتحميل لمراحل اللعبة بشكل أسرع.

تحمل عالي لمنافذ PCI-E مع أي بطاقة رسومية!

[caption id="attachment_153721" align="alignnone" width="1500"]جيجابايت: تحمل عالي لمنافذ PCI-E مع أي بطاقة رسومية! جيجابايت: تحمل عالي لمنافذ PCI-E مع أي بطاقة رسومية![/caption]

نظراً لحصول الكثير من المشاكل في السابق ركزت جيجابايت على توفير منافذ PCI-E أكثر قوة من خلال ما تطلق عليه ميزة Double Locking Bracket وهي عبارة عن درع خاص يدعم فيها تصميم منافذ التوسعة من خلال إضافية قفلين في بداية ونهاية المنفذ لكي تمنع المنفذ من الانحاء خاصة في حالة تركيب بطاقات رسومية ثقيلة الوزن أو حتى أثناء تركيب تعدد البطاقات الرسومية. فهذا التصميم يوفر قدرة تحمل تصل الى 1.7 مرة من ناحية الضغط على جوانب المنفذ و 3.2 مرة من ناحية ضغط المنفذ من الأعلى.

دعم مضخات التبريد المائي مع واجهة إمداد الطاقة

[caption id="attachment_153723" align="alignnone" width="1500"]جيجابايت: دعم مضخات التبريد المائي مع واجهة إمداد الطاقة جيجابايت: دعم مضخات التبريد المائي مع واجهة إمداد الطاقة[/caption]

تتمتع اللوحات الام الحديثة بقدرة على تركيب حلول تبريد مائي سواء للمعالج المركزي البطاقة أو حتى للوحة لتحصل على درجات حرارة منخفضة وبنفس الوقت تحصل على قدرة كسر سرعة عالية لمزيد من الاداء القوي, ونظراً لاهتمام جيجابايت بهذا الأمر وفرت للمستخدمين واجهتي إمداد طاقة القادرتان على تشغيل مضختي تبريد مائية أو مروحتين بسهولة لتسمح لك بإمكانية التحكم بتلك القطع. ولا تنسى أن كلتا الواجهتين تدعمان التغير بين وضعي voltage و PWM.

في ختام حديثنا يمكن أن نقول أن هذه اللوحتان هي من اللوحات المميزة بما تقدمه, فهناك الكثير من المميزات التي لم نذكرها والمفيدة للمستخدمين لكننا فضلنا ان نذكر الاكثر تميزاً منها, فعلى سبيل المثال ميزة الإضاءة RGB Ambient LED التي تتمتع بها لوحة Z170X-Designare تسمح لك بإختيار ألوان لا تحصى لتضيف جمالية خاصة للوحتك الأم, بجانب المواد والمكونات المستخدمة لكلتا اللوحتين عالية الجودة والتحمل لأي ظروف يمكن أن تتعرض لها اللوحة.

مع ذلك المنافسة شديدة في هذا المجال والشركات تقدم في كل فترة لوحات جديدة منافسة لما تم إطلاقه في الماضي, فإن كنت من الاعبين والمصممين فنحن ننصحك بإلقاء نظرة على تلك اللوحتين فهي فعلاً تستحق الاختيار..شاركونا برأيك أي من اللوحتين أثارت إعجابكم أكثر؟ بانتظار مشاركتكم :-)