وحوش جديدة في عالم المعالجات المركزية بصدد التوفر قريباً في الأسواق خلال شهر أغسطس سواء من إنتل أو من AMD, لكن حديثنا في هذا المقال سيكون مرتكز على معالجات Ryzen Threadripper الجديدة والتي تم الإفصاح عن شرائح العرض الخاصة بها بشكل رسمي من قبل AMD.

أول ما عليك معرفته أن معالجات Ryzen Threadripper ستكون المعالجات المركزية الأولى من AMD كمعالجات فئة عليا مكتبية HEDT ويتوقع لها أن تحقق نجاح كبير بفضل قوتها, خاصة أننا رأينا أداء تلك المعالجات عدة مرات, وأخرها اليوم من خلال شرائح العرض..مع ذلك هل ستكون الأقوى؟ لا نعتقد ذلك فحتماً ستكون اليد العليا لإنتل ولكن عامل السعر والأداء هو ما سيحدد نسبة نجاح المعالجات التي نتوقع أن تصبح لصالح AMD هذه المرة.

المعالج الأول سيكون Threadripper 1950X القادم مع 16 نواة و 32 مسار ويعمل بتردد 3.4GHz كتردد قياسي ومع Boost سيصل لتردد 4.0GHz, مع تضمنه لذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 32MB وبسعر 1000 دولار و المعالج الثاني سيكون Threadripper 1920X وهو يضم 12 نواة مع 24 مسار ويعمل بتردد 3.5GHz ومع Boost يصل لتردد 4.0GHz مع تضمنه لذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 32MB وبسعر 800 دولار. بينما المعالج الثالث فسيكون  Threadripper 1900X وهو يضم 8 أنوية مع 16 مسار ويعمل بتردد 3.8GHz ومع Boost يصل لتردد 4.0GHz وبسعر 550 دولار.

كل هذه المعالجات ستكون متوافقة لتعمل مع لوحات أم بشريحة X399 الجديدة بسوكيت TR4 وهو سوكيت يضم 4096 دبوس ليكون الحجم الأكبر على الإطلاق في تاريخ المعالجات المكتبية. هذه اللوحات ستطلق بشكل متزامن مع إطلاق المعالجات المركزية وستكون هناك تشكيلة كبيرة منها من مختلف الشركاء مثل ASRock, ASUS, Gigabyte, MSI, فحتى ضمن الحدث الذي أقيم من قبل AMD تم استعراض لعدد كبير من اللوحات الأم. وهذه البعض الصور لها.

أول ما كشفت عنه شرائح العرض من AMD هي خارطة إطلاق معالجات RYZEN بشكل عام. حيث بدأت بعرض لفترات إطلاق معالجات RYZEN 7/5/3 التي أطلقت مؤخراً, بجانب عرض لفترة إطلاق معالجات RYZEN PRO في الربع الثالث المخصصة للبيع فقط نحو شركات OEM, بينما معالجات Threadripper فهي ستطلق في بداية شهر أغسطس, وبشكل أدق كلاً من معالج Threadripper 1950X و Threadripper 1920X سيطلقان في 10 أغسطس بينما معالج Threadripper 1900X فسيطلق في 31 أغسطس, مع التنويه أن AMD فتحت من اليوم من خلال شركائها الموزعين ومواقع الشراء باب الطلب المسبق عليهم.

ضمن نفس خارطة العمل نرى معالجات APU RYZEN لأول مرة لتطلق في وقت ما من الربع الرابع أو بداية العام القادم والتي ستكون نقلة نوعية في عالم معالجات APU خاصة أنها تتضمن معالج رسومي مدمج من معمارية VEGA, يليه معالجات APU RYZEN PRO المخصصة للبيع فقط نحو شركات OEM.

تؤكد AMD ضمن شرائح العرض أن منصة معالجات HEDT هي منصة موجهة لتوفير الأداء الأفضل لكل نوع من المستخدمين فسواء كان المستخدمين مطورين سيكون بمقدورهم الاستفادة منها في مجالات الحوسبة, تطوير البرامج, والهندسة، أو كانوا منشئي محتوى فسيكون بمقدروهم تسريع أعمالهم بشكل اكبر مع منتجة الفيديوهات والصور وتطوير المشاهد ثلاثية الأبعاد بسرعة تصيير أكبر، أو حتى اللاعبين الباحثين عن تجربة بطاقة رسومية متعددة, دقة 4K.

قد تكون تلك المعالجات مبالغ بها لمن يريد حاسوب للعب ولكن قد تكون اختيار ممتاز لمالكي تعدد البطاقات الرسومية فزيادة قدرات الحوسبة مع ما يصل إلى 16 نواة و 32 مسار سيعني عدم وقوف أي شيء بطريقك.

أهم أمر من وجهة نظرنا هو دعم تلك المعالجات لـ 64 خط PCIe والسبب في ذلك أنك بفضل هذا الدعم ستكون قادر على تركيب 4 بطاقات رسومية كلهم يعملون بسرعة x16, كما سيكون بمقدورك الاستفادة منها في حلول التخزين بشكل أكبر, مقارنة بالمنافس إنتل الذي يدعم فقط 44 خط PCIe. كما ستحصل مع هذه المعالجات على مساحة ذاكرة أكبر، زيادة في منافذ الإدخال والإخراج والتخزين.

في شريحة العرض هذه والملفته تضعنا AMD في صورة تحول الأسعار بفضل ما قدمته من معالجات فمع RYZEN 7 القادم مع 8 أنوية وبسعر 430 دولار استطاعت أن تغير من المعادلة السعرية التي تنتهجها إنتل مع المعالجات المركزية ذات 8 أنوية. ونفس الامر مع المعالجات المركزية Threadripper التي وصلت بعدد أنوية أكبر مثل 12 نواة وبسعر أقل من معالجات إنتل ذات 10 انوية. فارق السعر وعدد الانوية واضح بين استراتيجية تسعير إنتل و AMD..التي تصب بكل وضوح لـ AMD.

ماذا عن الاداء؟

تخبرنا شرائح العرض أن معالجات Threadripper تعيد مفهوم المعالجات المركزية من الفئة العليا نحو المزيد من التطوير والتحسين, على الرغم من التجربة السيئة مع معالجات مركزية من معمارية Bulldozer التي اعتمدت على زيادة عدد الانوية وكان بالمحصلة معالج ثنائي النواة أو رباعي النواة يحطم أداء معالج Bulldozer بسهولة مع البرامج والألعاب, فالمزيد من الأنوية لا يعني بالضبط مكسباً تلقائياً للأداء، كما رأينا في معمارية Bulldozer. لذلك ما قامت به AMD هو إعادة هندسة البنية الرئيسية للمعمارية بالكامل بقدوم معمارية Zen واعتمدت وفقاً للكثير من المصادر على دعم السوفت وير وتحسين عبء العمل مع التركيز على تحسين IPC الذي وصل لرقم تاريخي بالنسبة لـ AMD بنسبة 52%.

النتائج تتحدث عن نفسها مع شرائح العرض الجديدة, يحث تظهر تفوق معالج TR 1950X  بنسبة 38% على معالج Core i9-7900X, وتفوق معالج TR 1920X على معالج Core i9-7900X بنسبة 11%..طبعاً كلها نتائج على بينشمارك Cinebench nT. أما عند المقارنة على عدة برامج فلقد أظهر معالج TR 1950X تفوق واضح بنسبة جيدة جداً على معالج Core i9-7900X, أما معالج TR 1920X فلقد كان أسرع بقليل من معالج إنتل Core i9-7900X, مع الانتباه أن سعر معالج في هذا المستوى من الاداء مغري للغاية وهو 800 دولار.

أما من ناحية الدعم التي ستحصل عليه منصة لوحات X399 من ناحية التبريد, فيمكن أن نقول ان أهم شركات تصنيع حلول التبريد مثل: Corsair, Arctic, EKWB, NZXT, Thermaltake, Cryorig, قد أعلنت أن حلول التبريد التي لديها سواء كانت هوائية أم مائية لتدعم بشكل سليم سوكيت TR4 الجديد, لذلك لن يقلق مستخدموا هذا المعالج من عدم قدرتهم على شراء مشتت هوائي احترافي أو مائي.

أخيراً وفي ختام هذا المقال, نشعر ولو بشكل مبدئي أن هذه المعالجات ستكون حقاً علامة فارقة في تاريخ معالجات AMD, فهي تقدم الشيء الكثير وبسعر لربما يحطم بعض من غرور إنتل في تسعيرة معالجاتها المركزية من الفئة العليا. تذكر الطلب المسبق أصبح مفتوح من اليوم والتوفر سيكون في 10 أغسطس لمعالج Threadripper 1950X و Threadripper 1920X, بينما معالج Threadripper 1900X فسيطلق في 31 أغسطس.

هل ترون أن أسعار معالجات AMD Threadripper جيدة؟ أم أنها تحتاج إلى أن تكون أقل سعراً؟ شاركونا الأن