القائمة
أفضل 7 استخدامات للراوتر القديم (لا تتخلص منه)

أفضل 7 استخدامات للراوتر القديم (لا تتخلص منه)

منذ شهر - بتاريخ 2022-03-31

اخر تحديث - بتاريخ 2022-04-07

 نواجه موجة في ارتفاع الأسعار وصعود قوي في الدولار، الأمر الذي أدى لغلاء المعيشة، وبالطبع الخُطَّة المعتادة حتى نتخطى هذه المحنة من خلال التقشف والإنفاق على الاحتياجات المهمة فقط وأيضا إعادة استخدام الأشياء القديمة التي لم نعد بحاجة إليها وتحقيق أقصى استفادة منها، وهذا هو مربط الفرس لأننا خلال السطور التالية سوف نستعرض 10 طرق لاستخدام الراوتر القديم من جديد بِطُرقٍ عِدة بخلاف استخدامه الأساسي، مثل استخدامه كـ اكسس بوينت لتقوية إشارة الواي فاي، أو كشبكه لاسلكية للضيوف، بالإضافة إلى استخدامه كخادم لتخزين الملفات والوصول إليها من خارج المنزل، والعديد من الاستخدامات الأُخرى.

استخدامات الراوتر القديم : مقوي اشارة الواي فاي

 هل تُعاني من ضعف إشارة الواي فاي ولا تشعر بأن النت يصل لكل زاوية وغرفة في منزلك، هل ترغب في تقوية الواي فاي في المنزل؟ هنا يأتي دور الراوتر القديم، بدلا من رميه أو عدم استخدامه، يمكنك تحويل الراوتر القديم إلى جهاز تقوية إشارة الواي فاي من خلال جعله مكرر لاسلكي وهو جهاز يُنشئ نقطة وصول (اكسس بوينت) ويعمل على إعادة توزيع وبث إشارة الواي فاي لمسافة أكبر مما يعني تغطية أوسع لشبكة الإنترنت وصولها لكل مكان في المنزل وهذا سوف يغنيك بالطبع عن شراء جهاز اكسس بوينت جديد.

طريقة تحويل الراوتر القديم إلى مقوي شبكة واي فاي

أسهل طريقة لكي تقوم بتحويل الراوتر القديم إلى مقوي واي فاي من خلال توصيله بالراوتر الأساسي عبر كابل إيثرنت (شبكة) حيث تضع الكابل في منفذ LAN في الراوتر الرئيسي والجهة الأخرى من الكابل في منفذ WAN بالراوتر القديم.

بعد ذلك، قم بتسجيل الدخول إلى الإعدادات اللاسلكية في الراوتر القديم باستخدام الآي بي الخاص به ومعلومات تسجيل الدخول، وسوف تجدها في الجهة الخلفية من الراوتر إذا لم تكن قد استخدمتها أو قُمت بتغييرها سلفاً. بمجرد تسجيل الدخول، ادخل على إعدادات الراوتر القديم، وحدد وضع AP (اكسس بوينت - Access Point) سيؤدي هذا إلى تحويل الراوتر القديم إلى اكسس بوينت والذي بدوره سيقوم بتقوية إشارة الواي فاي.

1. استخدام الراوتر القديم كشبكة للضيوف

دائما ما يسألني الجيران عن باسورد الواي فاي للدخول للشبكة وأيضا عندما يزورني أحد الأقرباء، أول ما يفعله هو سؤالي عن كلمة سر الويفاي وبالطبع أشعر بالإحراج واسمح لهم باستخدام الشبكة ولكن لماذا لا تتخلص من هذا الموقف بكل سهولة، من خلال تحويل الراوتر القديم إلى شبكة واي فاي خاصة بالضيوف، الأمر أشبه بجهاز تقوية الواي فاي في المنزل ولكنه متطور قليلا، حيث يتصل الراوتر القديم بشبكتك الحالية عبر كلمة سر وفي نفس الوقت، يتم منح الأجهزة الخاصة بالضيوف إمكانية الوصول إلى الواي فاي الخاص بك دون الحاجة لكتابة كلمة السر وهكذا لن يتعرفوا على باسورد الواي فاي وسوف تحمي شبكتك اللاسلكية، كما يُمكنك حينها التحكم في حجم استهلاكهم للبيانات من خلال الشبكة الإضافية، لتُحافظ على كلمة السر الخاصة بشبكتك الرئيسية، وتُوفر بعضاً من الباندويث.

استخدامات الراوتر القديم: شبكة للضيوف

إضافةً إلى الراوتر القديم، فيُمكنك الحصول على المِيزة ذاتها من خلال امتلاك إحدى أجهزة الراوتر الحديثة، مثل راوتر Asus-AC88U الذي يُمكنك من إنشاء أكثر من شبكة واي فاي باستخدام جهاز واحد تحت مُسمى Guest Network.

2. استخدام المنافذ الإضافية

العديد من الأجهزة تعتمد على اتصال إيثرنت (إنترنت سلكي أو كبل شبكة) والراوتر يضم عدد محدود من منافذ إيثرنت لذلك، وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي نعيشها، لست بحاجة لشراء محول شبكة جديد، يمكنك استخدام الراوتر القديم ليوفر لك منافذ إيثرنت إضافية، للقيام بذلك، قم بتوصيل الراوتر القديم بالحالي وهكذا سوف يكون لديك منافذ Ethernet إضافية ولن تضطر إلى شراء جهاز جديد.

شرح طريقة استخدام الراوتر القديم للحصول على منافذ إيثرنت إضافية

 لكي تتمكن من الحصول على منافذ إيثرنت إضافية عبر الراوتر القديم، تحتاج إلى توصيل الراوتر الحالي والقديم عبر كابل شبكة (تضع الكابل في منفذ LAN بالراوتر الرئيسي والجهة الأخرى من الكابل في منفذ WAN بالراوتر القديم).

لا تنس تعطيل خِيار DHCP في الراوتر القديم عبر الدخول لصفحة الراوتر ثم Basic وبعدها LAN، ثم عدم تمكين الخِيار وانقر على تأكيد لحفظ التغييرات الجديدة، أيضا تأكد من أن الآي بي في الراوتر القديم مختلف عن الخاص بالراوتر الذي تستخدمه حتى لا تحدث مشكلة وذلك عبر الذَّهاب إلى خِيار LAN ثم Basic وبعدها قم بتغيير الآي بي (مثلا 192.168.1.15) ثم حفظ الإعدادات الجديدة.

طريقة استخدام الراوتر القديم للحصول على منافذ إيثرنت إضافية

طالع أيضاً: مراجعة ASUS RT-AC88U AC3100 Dual Band Router

3. استخدام الراوتر كجسر لاسلكي

ماذا لو حاولت استخدام الراوتر الجديد للحصول على منافذ إيثرنت إضافية ولكن اكتشفت أنه من النوع الذي يعمل لاسلكيا فقط، الحل هو تحويل جهاز الراوتر القديم الخاص بك إلى جسر لاسلكي، والطريقة مشابهة لجهاز تقوية الواي فاي ولكن بدلاً من مشاركة الواي فاي، يوفر الجسر اللاسلكي إيثرنت حيث يتصل الراوتر القديم بشبكة الواي فاي الخاص بك وبعدها قم بتوصيل الأجهزة بمنافذ إيثرنت في الراوتر القديم وانتهت المشكلة.

استخدامات الراوتر القديم: جسر لاسلكي

في البداية، تحتاج إلى إعادة ضبط الراوتر القديم على إعدادات المصنع، وهناك طريقتين للقيام بذلك، الأولى عبر الذَّهاب إلى صفحة إعدادات الراوتر من خلال المتصفح وتسجيل الدخول ثم الانتقال لخيار Maintenance ثم Device Management وبعدها إعادة ضبط المصنع (Factory Reset).

أما الطريقة الثانية فهي الأسهل، ابحث عن ثقب أسود صغير خلف أو أسفل الراوتر -يختلف حسب النوع والإصدار- ثم قم بإدخال أداة مثل قلم برأس صغير أو مشبك أو دبوس لبضعة ثواني وانتهى الأمر.

التالي هو البحث عن خِيار جسر لاسلكي في إعدادات صفحة الراوتر، يختلف المكان من جهاز لآخر، ربما تجدها في الإعدادات المتقدمة مباشرة وفي أجهزة أخرى تذهب بعد الإعدادات المتقدمة إلى الإدارة ثم وضع التشغيل وبعدها اختيار جسر لاسلكي بعد ذلك واعتمادًا على نوع الراوتر، يمكنك إما اختيار الحصول على إعدادات عنوان IP ديناميكيًا من الراوتر الرئيسي أو استخدام عنوان آي بي ثابت.

الخطوة الأخيرة، إدخال بعض البيانات مثل اسم شبكة الواي فاي SSID ويجب أن يكون نفس اسم الشبكة الخاص بالراوتر الرئيسي أيضا اختر نفس تشفير الأمان ونفس كلمة المرور ثم انقر على Submit للحفظ.

استخدامات الراوتر القديم: تخزين البيانات

هل تبحث عن طريقة لتخزين بياناتك على جهاز واحد بدلا من أكثر من جهاز والوصول إليها من أي مكان في منزلك، أنت بحاجة إلى جهاز NAS وهو عبارة عن هارد ثابت متصل بشبكتك ومع وجود راوتر قديم (يجب أن يمتلك منفذ يو اس بي) سوف تكون قادر على استعراض ما بداخل جهاز NAS من ملفات بكل سهولة من أي مكان بالمنزل.

ولتحويل الراوتر القديم إلى جهاز تخزين بيانات، اذهب لصفحة الإعدادات في الراوتر القديم، وقم بتعطيل خِيار DHCP ثم تغيير عنوان الآي بي ليكون مختلف عن الراوتر الرئيسي، ابحث عن خِيار Media Server ضمن USB Storage أو الإعدادات المتقدمة وقم بتمكينه، قم بتوصيل الراوتر القديم بالجديد عبر منفذ إيثرنت وأيضا توصيل جهاز NAS بالراوتر القديم عبر منفذ يو اس بي وهكذا سوف تتمكن من تصفح ما بداخل جهاز التخزين من ملفات دون مشكلة.

حول الراوتر القديم إلى VPN

معظم أجهزة الراوتر القديمة لا تستطيع انشاء شبكة VPN ولكن إذا كان الراوتر الخاص بك قادر على تشغيل DD-WRT أو OpenWrt أو أي firmware آخر، حينها سوف تكون محظوظا وتستطيع تحويل الراوتر القديم إلى شبكة VPN وهذا يعني تشفير اتصالك بالإنترنت وأيضا تصفح النت بشكل مجهول وتجاوز القيود الجغرافية.

4. استخدامه كراديو أونلاين

هل مازلت تتساءل عما يمكنك فعله باستخدام جهاز الراوتر القديم، لماذا لا تقوم بتحويله إلى راديو يعمل عبر النت، إذا كان الجهاز قادر على تشغيل DD-WRT أو OpenWrt أو أي firmware آخر، سوف تتمكن من تحويله إلى راديو يعمل على الويب وحينها سوف تستمع لمحطات الراديو المفضلة لديك بكل سهولة، أيضا سوف تحتاج إلى بطاقة صوت USB حتى تتمكن من الحصول على صوت من الراوتر دون مشكلة.

5. سيرفر ويب

هل تريد تشغيل موقع على النت ربما مدونة أو صفحة ويب دون دفع أموال نظير تأجير استضافة، يمكنك تحويل الراوتر القديم إلى خادم أو سيرفر بالطبع بإمكانات بسيطة، مادام الجهاز يدعم Linux, Apache, MySQL, PHP، يمكنك تثبيت الووردبريس وعمل ربما صفحة تحتوي على معلومات خاصة بك او بعائلتك أو أي شئ آخر.

كيفية تحويل الراوتر القديم لسيرفر ويب

انتقل إلى الإعدادات في الراوتر القديم عبر فتح المتصفح ثم كتابة 192.181.1.1 وقم بتسجيل الدخول لصفحة الراوتر ثم ابحث عن إعدادات المنفذ أو البورت، يختلف مكانها ولكن في الغالب تكون أسفل الإعدادات المتقدمة.

قم بإنشاء منفذ 80 (الخاص بتصفح الويب) للسماح بحركة المرور إلى الآي بي الخاص بالسيرفر (الراوتر) وعند إضافة المنفذ 80، قم بتسميته "SSH" أسفل خانة"آي بي السيرفر"، أدخل عنوان IP للسيرفر المحلي (مثل 192.168.1.22 لتوجيه الترافيك إليه) وضمن "بداية / نهاية المنفذ الخارجي / الداخلي" أدخل الرقم "80" واستخدم بروتوكول TCP.

6. الاستفادة من الهوت سبوت Hotspot

إذا كان لديك نشاط تجاري على النت أو موقع إلكتروني في مجال ما وتريد للزائرين الوصول إليه، يمكنك تحويل الراوتر القديم إلى هوت سبوت Hotspot أو نقطة اتصال وبعدها تستطيع ضبط الإعدادات لتكون نقطة الاتصال بمثابة بوابة مقيدة قبل الوصول لموقعك ولكي يتخطوها ويصلوا إلى موقعك، يجب أن يوافقوا على الشروط أو مشاهدة فيديو إعلاني وهكذا.

7. يمكنك التبرع به!

شيء أخير يمكنك فعله باستخدام جهاز توجيه قديم، لماذا لا تتبرع به لأحد الأصدقاء أو المعارف والجيران، قد يكون أحدهم بحاجة إلى راوتر لتشغيل النت أو لتقوية الواي فاي، أيا كان السبب، يمكنك الإستفادة وتشغيل راوترك القديم والاتصال بالإنترنت بدلا من شراء راوتر جديد ودفع الأموال.

أضف تعليق (0)
ذات صلة