عندما كشفت شركة أبل عن أحد أجهزتها وهو عائلة آيفون 11 تحدثث ولكن بشكل قليل عن شريحة U1 والتي تم تزويد الآيفون الجديد بها ولكنها لم تقل ماذا سوف تفعل بالآيفون وما هي مميزاتها وقدراتها على الرغم من أنها المرة الأولى التي يشتمل فيها هاتف ذكي مثل الآيفون على شريحة U1 الغامضة والتي لا يعرف عنها الكثير ولكنها تمتلك إمكانيات هائلة يمكن استغلالها في كافة المجالات ولنتعرف عليها.

 شريحة U1

كل ما ذكرته أبل أن شريحة U1 والتي ستأتي بالآيفون الجديد سوف تعمل بتقنية UWB أو موجات الراديو فائقة العرض من أجل نقل البيانات والملفات بين أجهزة الآيفون القريبة بسرعة هائلة من خلال نظام النقل اللاسلكي الخاص بها "AirDrop"، ولكن المثير للإهتمام هو قدرة الشريحة على تحديد مواقع أجهزة الآيفون الأخرى بكل دقة عكس البلوتوث.

 ما هي شريحة U1 ؟

 شريحة U1

كما قلنا في الأعلى فإن شريحة U1 التي تأتي مع آيفون 11 تعمل بواسطة تقنية UWB والتي توفر سرعة أعلى ودقة أكبر مقارنة من البلوتوث والواي فاي وهذا سوف يساعد مستخدمي الآيفون كثيرا في عملية النقل بسرعة هائلة ومع قدرة تحديد أماكن أجهزة الآيفون الأخرى القريبة سوف يتم النقل والإرسال دون مشاكل.

وما يجعل تقنية موجات الراديو فائقة العرض UWB أفضل من البلوتوث والواي فاي، أن الأخير لا يوفر الآمان المطلوب أثناء عملية النقل كما أن دقتهما ليست كبيرة بعكس UWB والتي تتيح للمستخدم ضعف سرعات البلوتوث والواي فاي كما أن عملية نقل البيانات تتم في بيئة آمنة لما توفره تقنية UWB من أدوات تشفير معقدة وبجانب كل هذا تعمل موجات الراديو بدعم من تقنية وقت الرحلة لتحديد مكان الجهاز الآخر والتعرف على الوقت الذي سوف تستغرقه الموجة اللاسلكية بين الجهازين لتحديد المسافة بينهما بدقة كبيرة أما البلوتوث والواي فاي فقد يتأثران بقوة الإشارة وغيرها من الأشياء الأخرى التي قد تؤثر على التعرف على الجهاز الآخر بسهولة.

استخدامات تقنية UWB

 شريحة U1

بفضل قدرات التشفير المعقدة والحماية العالية التي تتمتع بها تقنية UWB، يمكنها التفوق على البلوتوث وغيرها من التقنيات المشابهة ولهذا بدأت الشركات في استخدام تقنية موجات الراديو فائقة العرض UWB في العديد من المجالات المختلفة مثل :

هناك شركة أيسلندية ناشئة تعرف بإسم Locatify، وتعتمد على إشارات UWB من أجل توجيه السياح للمعروضات والقطع الأثرية الموجودة بالمتاحف من خلال الهواتف الذكية الخاصة بهم، وأيضا تستخدم الشركة علامات التتبع المدعومة بتقنية موجات الراديو القصيرة في لتتبع وتحديد أماكن الدجاج في المزارع بأيرلندا.

إقرأ أيضا : أبرز ما تم الإعلان عنه في مؤتمر أبل 2019

وشركة مثل NXP التي تعمل في مجال صناعة السيارات ترى تقنية موجات الراديو القصيرة بديلا أكثر أمان من التقنيات اللاسلكية الأخرى مثل البلوتوث من أجل مفاتيح السيارة اللاسلكية وأبواب المنازل الذكية حيث تبحث تلك الشركات عن الطرق الآمنة وهذا ما توفره تقنية UWB.

أيضا شركة الرقاقات ديكا ويف تستخدم تقنية UWB لتحديد أماكن الأجهزة في نطاق أربع بوصات وهذا سبب استخدام تلك التقنية في مجال الرياضة وتحديدا كرة القدم الأمريكية حيث يتم تثبيت شريحة لاسلكية بتقنية موجات الراديو في أكتاف اللاعبين لمراقبة وتتبع حركاتهم على أرضية الملعب ومعرفة مستوى أدائهم.

وشركة عملاقة مثل بوينج المتخصصة في صناعة الطائرات تعتمد على تقنية موجات الراديو فائقة العرض من أجل تحديد وتمييز الأشياء والأدوات الأخرى بداخل مصانعها والتعرف عليها بكل سهولة.

حقائق مثيرة حول تقنية UWB

 شريحة U1
  • يمكن للتقنية تحديد المواقع للأجهزة والعناصر بدقة عالية والمرور عبر الجدران وعدم التداخل مع شبكات الواي فاي.
  • يمكن نقل البيانات بسرعة تصل إلى 8 ميجابايت في الثانية وهي أسرع من البلوتوث بكثير.
  • تستخدم التقنية وقت الرحلة لقياس المسافة والإشارة لتحديد مكان الجهاز الآخر بكل دقة ومعرفة إتجاهه بكل سهولة.
  • لا تعيق الأجسام البشرية أو حتى الجدارن تقنية UWB.
  • تقنية UWB أفضل بكثير من RFID التي يمكنها أن تتداخل مع أجهزة طبية وقد تسبب مشاكل في المستشفيات عكس موجات الراديو فائقة العرض.

أخيرا، يمكن أن تلعب شريحة U1 القادمة بتقنية UWB دورا مهما لمنتجات أبل المختلفة مثل نقل الملفات بين أجهزة الآيفون بكل سرعة وسهولة وتوصيل سماعة الرأس بالجهاز ويمكن استخدامها في مجال الواقع المعزز وتحديد أماكن الأجهزة والملحقات الخاصة بها وحتى في المدفوعات عبر الأجهزة الذكية.

هل تعتقد أن شريحة U1 وتقنية موجات الراديو فائقة العرض يمكنها أن تكون التكنولوجيا الجديدة التي سوف تعتمد عليها أبل في المستقبل على أجهزتها المختلفة؟ شاركنا برأيك في التعليقات.